في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، ومنها: قرار جديد من البنك المركزي لضبط سوق الذهب.. النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد.. قطر تهدد الاتحاد الأوروبي بقطع إمدادات الغاز.

قرار جديد من البنك المركزي لضبط سوق الذهب

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وجّه البنك المركزي خطابًا للمصارف الخاضعة لمظلته التنظيمية، في ظل حالة التقلبات العنيفة التي شتعدها أسواق الذهب في البلاد والتي أسفرت عن وصول الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة.

يأتي ذلك بعدما اضطرت بعض منصات عرض أسعار الذهب في السوق المصرية، الأسبوع الماضي، إلى التوقف المتكرر، بسبب سرعة تغيير الأسعار في الاتجاه الصاعد.

وقال البنك المركزي المصري، في الخطاب، إنه بمتابعة تطورات الأسواق “يُرجى التكرم بالالتزام بالتالي: فيما يتعلق بالذهب نظرًا لطبيعة حركة التجارة الخاصة به، وفي حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن، وبعد متابعة المصرف للعميل 3 أيام عمل تالية فقط، يتعين عليه إبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزي ليدرجهم ضمن قوائم عملاء الإخفاق، وذلك لعدم تنفيذ أيّ عمليات مشابهة، من جانب العميل والمجموعة مستقبلًا”.

كما يتعين على المصرف إبلاغ عدّة جهات أخرى، منها: وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك ومصلحة الدمغة والموازين، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ويعني القرار الجديد حرمان مصدر الذهب المخالف من التصدير مرة أخرى. وقال السكرتير السابق لشعبة الذهب بغرفة التجارة في القاهرة نادي نجيب، إن الهدف الأساسي من قرار البنك المركزي، توفير الحصيلة الدولارية لاستيراد منتجات رئيسية، مثل السلع الغذائية وخامات الإنتاج، وتخفيف الضغط على أسعار الصرف، التي تشهد زيادات متواصلة منذ عدّة أشهر.

النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، نهائيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020.

وقال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن المادة 220 من الدستور نظمت اختصاصات البنك المركزي، والتي تنص على إنه يختص البنك المركزي بوضع السياسات النقدية والائتمانية والمصرفية، ويشرف على تنفيذها، ومراقبة أداء الجهاز المصرفي، وله وحده حق إصدار النقد، ويعمل على سلامة النظام النقدي والمصرفي واستقرار الأسعار في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة، على النحو الذي ينظمه القانون.

جدير بالذكر أن اعتراضات كبيرة واجهت مشروع القانون في البرلمان، خاصة فيما يتعلق ببند سرية حسابات العملاء في البنوك.

السيسي يتابع مخزون السلع الغذائية الأساسية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة. حيث تابع الموقف الخاص بمخزون السلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية، وكذلك موقف الزراعات للموسم الحالي.

اطلع الرئيس في هذا الإطار على موقف المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع الغذائية الأساسية للدولة. ذلك في إطار التخطيط المسبق بالحفاظ على المخزون الاستراتيجي منها، مع الأخذ في الاعتبار الأزمة الغذائية العالمية الحالية. حيث استعرض الدكتور علي المصيلحي في هذا الصدد المخزون الاستراتيجي لكلٍ من القمح والسكر والذرة والزيت والأرز، والذين يكفي الاحتياطي منهم لمدة من 4 إلى 6 أشهر. فضلًا عن المتوفر من اللحوم الطازجة والدواجن، والذي يكفي لمدة عام كامل.

ووجه الرئيس بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية. فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع من سلسلة الصوامع الاستراتيجية، التي تم إقامتها على امتداد رقعة الجمهورية. وذلك بهدف الحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة، من خلال تلبية احتياجات المواطنين بالكميات الملائمة.

كما تابع الرئيس مستجدات الموسم الحالي لزراعة القمح 2022/ 2023 على مستوى الجمهورية. موجهًا بأن يتم تحديد سعر توريد للقمح بحيث يحقق عائدًا اقتصاديًا مجزيًا للمزارعين والفلاحين، ويدعم زيادة كميات توريد القمح.

اجتماع الرئيس برئيس مجلس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة
اجتماع الرئيس برئيس مجلس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللواء وليد أبو المجد عرض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات الاستصلاح الزراعي على مستوى الجمهورية، خاصةً مزرعة وادي الشيح بمحافظة أسيوط، والتي تشمل زراعة القمح بأفضل تكنولوجيا الزراعة الرقمية الدقيقة، إلى جانب عدد من الزراعات الأخرى كالموالح والذرة، كما تضم مزرعة إنتاج حيواني من أعلى سلالات إنتاج اللحوم، فضلاً عن الإنتاج الداجني والاستزراع السمكي، وكذلك عدد من المصانع التي تهدف إلى تعظيم قيمة الزراعات داخل المزرعة.

كما اطلع الرئيس على مستجدات مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة، والذي يضم 6 مصانع متنوعة لتغطية الإنتاج المحلي والتصدير، وذلك بالتعاون مع الخبرة الألمانية العريقة المتمثلة في شركة “تيسين كروب” العالمية.

وتابع الرئيس أيضًا الموقف التنفيذي لمشروع التغذية المدرسية خلال العام الدراسي الحالي، سواء من حيث محتويات الوجبة وتكلفة إنتاجها وسبل توزيعها على مختلف المراحل العمرية بالمدارس.

واطلع الرئيس كذلك على موقف مشروع مراكز تجميع البلازما على مستوى الجمهورية، سواء من ناحية الإنشاء أو التجهيز، وكذلك الحرص على اتباع أعلى معايير الجودة في تجميع البلازما.

وفاة الدكتور يحيى الرخاوي عن عمر 89 عاما

الدكتور يحي الرخاوي
الدكتور يحي الرخاوي

توفي أستاذ الطب النفسي والأديب الدكتور يحيى الرخاوي، مساء الأحد، عن عمر ناهز 89 عاما، وستقام صلاة الجنازة اليوم الاثنين عقب صلاة الظهر بمسجد بلال بن رباح بالمقطم.

والدكتور يحيى الرخاوي من مواليد القاهرة 1933، حصل على دكتوراه الطب النفسي في عام 1963، ودبلوم الأمراض النفسية والعصبية عام 1961، وله أكثر من 40 كتابا، أشهرها (حكمة المجانين، عندما يتعرى الإنسان، علم النفس تحت المجهر، مبادئ الأمراض النفسية)، إضافة إلى إشرافه على 34 دراسة علمية للماجستير والدكتوراه، وهو عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء النفسيين، وحصوله على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن روايته “المشى على الصراط” عام 1979، وله حوارات صحفية عدة عن تحليل شخصية بعض رؤساء الجمهورية والشخصيات السياسية.

التايمز: قطر حذرت الاتحاد الأوروبي بقطع الغاز

نائية رئيس البرلمان الأوروبي
نائية رئيس البرلمان الأوروبي

تناولت الصحف البرطانية الصادرة اليوم، معلومات جديدة في قضية اتهام نائبة رئيس البرلمان الأوروبي اليونانية إيفا كايلي، بتلقي رشاوى من قطر، وتهديد الأخيرة لأوروبا بقطع الغاز عنها، بالإضافة الى ما حققته قطر من استضافتها لكأس العالم مع انتهاء البطولة وانتشار كوفيد في بريطانيا.

جريدة التايمز نشرت تقرير لمراسليها آندي كاراسافا في أثينا وبرونو ووترفيلد في بروكسل بعنوان: “قطر تحذر الاتحاد الأوروبي في قضية الرشوة: يمكننا بدورنا قطع الغاز عنكم”.

ويشير التقرير إلى أن قطر هددت بقطع إمدادات الطاقة عن بلجيكا وأوروبا بسبب الخلاف بشأن فضيحة الفساد التي هزت الاتحاد الأوروبي.

ولا تزال إيفا كايلي، عضوة البرلمان الأوروبي اليونانية ونائبة رئيس البرلمان الأوروبي، محتجزة بعد أن صادرت الشرطة أموالاً تزيد قيمتها على 900 ألف يورو كانت داخل حقائب تعود لها ولزوجها الإيطالي فرانشيسكو جيورجي، أحد موظفي البرلمان الأوروبي.