في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: موعد اكتمال نقل جميع الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة، والتموين تكشف مخزون السلع الاستراتيجية، رئيس قناة السويس يكشف تفاصيل قانون صندوق الهيئة الجديد، ورئيس الوزراء يوجه بمتابعة موقف استيفاء اشتراطات الحماية المدنية للكنائس.

رئيس الوزراء يوجه بمتابعة موقف استيفاء اشتراطات الحماية المدنية للكنائس

اجتماع مجلس الوزراء الأخير
اجتماع مجلس الوزراء الأخير

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع مجلس المحافظين، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وبمشاركة باقي المحافظين عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أنه فى ضوء الظروف غير المسبوقة التى يمر بها مختلف دول العالم أجمع، ومصر من بينها، فإن هناك بعض الملفات والموضوعات التى يتم متابعتها بصورة دورية، وعلى رأس ذلك ما يتعلق بتوافر السلع والمنتجات المختلفة، بكميات وأسعار مناسبة.

ووجه مدبولي، بمتابعة موقف استيفاء اشتراطات الحماية المدنية للكنائس، والمباني الخدمية الملحقة بها؛ للحفاظ على الأرواح والممتلكات في حال حدوث أي طوارئ، مشيرا إلى ضرورة التنسيق مع رؤساء الطوائف بهذا الشأن، خاصة أنه يتم تأكيد هذا الأمر في الموافقات التي تعطيها الدولة لتقنين أوضاع الكنائس، والمباني الخدمية الملحقة بها.

“التعليم” تخاطب المديريات التعليمية بشأن آليات امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي

أرسلت وزارة التربية والتعليم، خطابًا لمديري المديريات بشأن آليات عقد الامتحانات والتي مقرر لها أن تكون في الفترة من 14 إلى 26 يناير 2023، في ضوء الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023 للصفين الأول والثاني الثانوي العام.

ونص الخطاب، على ضرورة إعداد جداول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي على مستوى المديرية، ويتم عمل الامتحانات على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي بالإدارة وفقًا للكتاب الدوري (49)، على أن تشتمل فيه الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة 15%.

رئيس شركة العاصمة الإدارية: اكتمال نقل جميع الوزارات نهاية فبراير المقبل

عامل نقل في العاصمة الإدارية الجديدة
عامل نقل في العاصمة الإدارية الجديدة

قال المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة لشركة العاصمة الإدارية، إنه سيتم استقبال أعضاء الحكومة بداية من أول شهر يناير/كانون ثاني المقبل، على أن يكون نقل الحكومة بالكامل للعاصمة الإدارية الجديدة تباعًا على مدى شهرين.

وأضاف “عباس” في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” على فضائية “الحدث اليوم” مساء الاثنين، أنه سيتم نقل من وزارتين إلى ثلاث وزارات كل أسبوع، بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء، موضحًا أن مباني الحكومة في العاصمة الإدارية جاهزة بالكامل ولكن من الصعب استقبال 40 ألف موظف دفعة واحدة.

وتابع: “بنهاية شهر فبراير/شباط سيكون غالبية الوزراء انتقلوا والوزارات تدار من العاصمة الإدارية الجديدة”.

وعن إنشاء المدينة الترفيهية بالعاصمة الإدارية، أوضح أن المدينة تجارية ترفيهية وليست تابعة للدولة ولا يوجد لنا بها استثمار، وشركة العاصمة الإدارية لها ميزانيتها وتعلن بعد نهاية العام ولها جمعية عمومية وتدار مثل أي شركة قطاع خاص ونحاسب ولدينا مراجعين ماليين، قائلًا: “لو الشركة دخلت في أي حاجة لازم تكون مدروسة وإحنا بعيدين عن ميزانية الدولة”.

التموين تكشف مخزون السلع الاستراتيجية

كشفت وزارة التموين المخزون الاستراتيجي للسلع الاستراتيجية، حيث أوضحت في بيان رسمي، أن مخزون القمح يكفي 4.8 أشهر، والأرز 5.9 أشهر، والسكر 3 أشهر، مشيرة إلى أن الموسم الجديد يبدأ 15 يناير/كانون ثاني المقبل.

كما أوضحت، أن المخزون الاستراتيجي للمكرونة يكفي 6.9 أشهر والدواجن 4.5 شهر واللحوم الحية السودانية تكفي 12 شهرًا.

من ناحية أخرى، أكد المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الأرز ينتج من 7 محافظات وسيكون متاحا في جميع المحافظات قريبا، مشيرا إلى أن الأرز سيكون مدون عليه السعر وفاتورة مدون فيها السعر مثل باقي السلع، وقال: “اللي هينقل سلع بدون فاتورة ستصادر منه وهذا قرار رسمي ونهائي”.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج “من مصر”، مع الإعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، أن قرار إتاحة تداول الأرز سيساعد في توفير السلعة في الأسواق، لافتا إلى أن توريد الأرز مفتوح حتى يوم 15 يناير/كانون ثاني وفق للقرار الوزاري وكل مزارع لم يورد الأرز سيعاقب بغرامة.

فرعية “محامين شمال القاهرة” تقرر استكمال التصعيد ضد الفاتورة الإلكترونية

تظاهرة المحامين أمام مقر النقابة العامة
تظاهرة المحامين أمام مقر النقابة العامة

قرَّر مجلس النقابة الفرعية للمحامين في شمال القاهرة، الاستمرار في جميع الإجراءات التصعيدية التي اتخذوها، لحين صدور قرار من النقابة العامة موضحًا خطة عمل اللجنة المشكلة فيما بينها ووزارة المالية ومصلحة الضرائب على المستوى الإجرائي والزمني.

وذكرت أنه من الضروري أن يكون هدفها إلغاء التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية للمحامين وليس لإزالة المعوقات كما سطر.

رئيس هيئة قناة السويس يكشف تفاصيل قانون صندوق الهيئة الجديد

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن القانون الأخير الذي وافق عليه البرلمان، يهدف إلى تحقيق العديد من الأهداف، منها زيادة قدرة الهيئة على المساهمة في التنمية المستدامة لمرفق الهيئة، والمساعدة على تمكين هيئة قناة السويس من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التي تحدث نتيجة أي ظروف استثنائية أو قوة قاهرة، مثل الأحوال الاقتصادية التي نراها الآن، من ظروف صعبة للغاية يمر بها العالم كله.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال مداخلة هاتفية، على برنامج “الحياة اليوم”، تقديم الإعلامية لبنى عسل، على فضائية الحياة، إن القانون يهدف أيضا للقدرة على تمكين هيئة قناة السويس بالقيام بأنشطة اقتصادية عملاقة.
من ناحية أخرى، أكد الفريق ربيع، أن صندوق قناة السويس يهدف لتحقيق الاستدامة ومجابهة أي طوارئ.

وتابع، أن عدد السفن زادت بمقدار 8% خلال جائحة كورونا مقارنة بانخفاض عدد السفن المارة في القنوات المنافسة والتي بلغت 40%، موضحا أن الموازنة العامة للدولة تحدد لنا أرقام وحصص ونسب كل شيء والصندوق سيكون من الفائض الذي يتحقق، فعائد قناة السويس يدخل الموازنة العامة للدولة ولن نقترب منه بعد إنشاء الصندوق، وملتزمون بدفع حوالي من 5 إلى 6 مليارات جنيه كزيادة كل عام للميزانية العامة للدولة، نتيجة التطور في القناة.

وعن استهداف المشروع شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة للقناة، قال: “الحديث حول بيع ممتلكات قناة السويس أمر عار تماما من الصحة وهذه النقطة عائدة على الصندوق وليس على المرفق لأن قناة السويس لا يمكن الاقتراب منها، ومش بنعمل الصندوق تمهيدا لبيع القناة ولا أي أصل من أصول القناة يمكن الاقتراب منه، فهو مرفض شعبي ومصري وقومي وعالمي ولا يمكن تأجيره أو الاقتراب منه أو أخذ قرض بضمان أي شيء له علاقة بالقناة”.

سوريا: إصابة عسكريين في هجوم إسرائيلي بالصواريخ في محيط دمشق

قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجوم إسرائيلي بالصواريخ، استهدف نقاطاً في محيط دمشق، وأسقطت عدداً من الصواريخ المعادية، مشيرة الى أن الهجوم أسفر عن إصابة عسكريين اثنين بجروح وبعض الخسائر المادية.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري سوري – لم تسمه – القول “إنه حوالي الساعة الثانية عشرة و30 دقيقة فجر الثلاثاء نفّذ الجيش الإسرائيلي هجوما جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا، مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق وأن وسائط الدفاع الجوي تصدت لصواريخ الهجوم وأسقطت عددا منها”.

تويتر يحظر منصات فيسبوك وانستجرام وماستودون بخاصية جديدة

إيلون ماسك يكمل شراء موقع تويتر
إيلون ماسك يكمل شراء موقع تويتر

أوقف موقع تويتر حسابات مواقع التواصل الأخرى، إلا في حالة الدفع كإعلان ترويجي. ويشمل الحظر الذي طبقه تويتر، منصات فيسبوك وانستجرام وماستودون وتروث سوشل، وأخرى أقل شهرة.

ويعني هذا، أنه لم يعد بإمكان المستخدمين نشر تغريدات توجه المتابعين إلى حساباتهم على تلك الشبكات، كما لا يمكنهم تضمين روابط لملفاتهم الشخصية على تلك الشبكات في سيرتهم الذاتية على تويتر، وفقا لموقع “ذا فيرج” التقني الأمريكي.