كتبت- هنا الداعور:

في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: رفع رسوم بدل فاقد أو تالف بطاقات التموين، واستبعاد 48 نشاطا تجاري من الموافقة الأمنية لترخيص المحال، و2.1 مليار دولار استثمارات للبحث والاستكشاف، وترقب قبل اجتماع البنك المركزي لمراجعة أسعار الفائدة.

قرار جديد.. رفع رسوم بدل فاقد أو تالف بطاقات التموين

علي المصيلحي وزير التموين

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية رفع رسوم بدل الفاقد أو التالف للبطاقات التموينية التي تصرف خبز فقط من من 23 جنيها إلى 38.5 جنيه يتم سدادهم في البريد.

وبحسب قرار الوزارة، في حال الدفع من من المحفظة أو أي طريقة أخرى من خلال الخصم من حصة الدعم يتم خصم 43.60 جنيه بالإضافة إلى خصم جنيه لصالح شركة سمارت لتصل الرسوم إلى 45 جنيها.

قرار حكومي عاجل باستبعاد 48 نشاطا تجاري من الموافقة الأمنية لترخيص المحال العامة

وافق مجلس الوزراء على تعديل قرار وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة رقم 37 لسنة 2022 ، والخاص بتحديد الأنشطة التي تتطلب موافقات أمنية بشأنها.

ونص التعديل على أن يستبدل نص المادة الأولى من قرار وزير التنمية المحلية رقم 37 لسنة 2022، بحيث يصبح: “تكون الأنشطة التي تتطلب حصول مراكز التراخيص على موافقة من مديرية الأمن المختصة، والتي تستخرج إلكترونيا من خلال مراكز إصدار التراخيص، خلال المدة الزمنية المنصوص عليها بالقانون رقم 154 لسنة 2019، ولائحته التنفيذية، وفقا للجدول المرفق”، الذي يتضمن سردا لـ 35 نشاطا فقط تتطلب الموافقة الأمنية، بعد أن كان يضم 83 نشاطا.

البترول: 2.1 مليار دولار استثمارات للبحث والاستكشاف

اجتماع السيسي ووزير البترول
اجتماع السيسي ووزير البترول

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي جهود الدولة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي والبترول.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. بأن وزير البترول عرض الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للبحث والاستكشاف حتى عام 2025 في مناطق شرق وغرب البحر المتوسط باشتراك كبرى شركات الطاقة العالمية وبإجمالي استثمارات حوالي 2.1 مليار دولار، حيث من المتوقع طبقا للنتائج الأولية الحالية أن يسفر البحث عن اكتشافات واعدة من شأنها دعم الاقتصاد الوطني، فضلاً عن ترسيخ مكانة مصر كمركز إقليمي لإنتاج وتداول الطاقة.

مجلس الوزراء يوافق على تخصيص 3 قطع أراضي لإنشاء محطات لتحلية مياه البحر

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص 3 قطع أراضي مملوكة ملكية خاصة للدولة، لاستخدامها في إنشاء محطات لتحلية مياه البحر حتى عام 2050، بالشراكة مع القطاع الخاص، وهي مساحة 44.36 فدان ناحية عتاقة بمحافظة السويس، ومساحة 104.88 فدان ناحية الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، ومساحة 29.35 فدان ناحية شرق بورسعيد بمحافظة بورسعيد، ضمن الخطة الاستراتيجية لمصر للتوسع في مجال تحلية مياه البحر، من أجل إتاحة المياه النقية، خاصة في المناطق الساحلية.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن رفع صفة النفع العام عن مساحة 1477 فداناً و22 قيراطًا تقريباً، ناحية كوم أوشيم، بمحافظة الفيوم، على أن يُعاد تخصيصها لصالح المحافظة؛ لاستخدامها في تنفيذ المشروعات التنموية، بما يعود بالنفع على أبناء المحافظة، ويسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

خروج شقيقي أول حالة زراعة رئة في مصر من مستشفى عين شمس

خرج اليوم الخميس، شقيقا سحر ربيع، أول حالة زراعة رئة في مصر والشرق الأوسط، من متبرعين أحياء، وهما كامل ربيع، 31 عاما وجمعة ربيع، 26 عاما، حيث تبرع كل منهما بفص من رئتيمها لسحر التي عانت من التهاب رئوي منذ سن 6 سنوات وهي حالياً في عمرها الـ28 عاما.

وأكد الدكتور أحمد مصطفى، رئيس فريق وحدة زراعة الرئة، بمستشفى عين شمس التخصصي، التابع لجامعة عين شمس، أن المستشفى قدم الرعاية الصحية كاملة لـ”كامل” و”جمعة”، واطمأن عليهما تماما.

ترقب قبل اجتماع البنك المركزي اليوم لمراجعة أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقعات بزيادة كبيرة قدرها 200 نقطة أساس في أسعار الفائدة لدعم الجنيه ستعقد في وقت لاحق اليوم الخميس، لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، الاجتماع الأخير لها قبل نهاية عام 2022.

ويتوقع محللون وفق استطلاعات حديثة، أن يختتم صناع السياسة عام 2022 بزيادة كبيرة قدرها 200 نقطة أساس في أسعار الفائدة لدعم الجنيه المصري في مواجهة الدولار وباقي العملات الأجنبية، وكبح التضخم المتزايد.

وتوقع استطلاع أجرته وكالة “رويترز”، أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة 200 نقطة أساس اليوم الخميس، في إطار محاولاته كبح التضخم المتزايد بعد الانخفاض الحاد في قيمة العملة المحلية.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع عُقد في 27 أكتوبر وفي اليوم نفسه، انخفضت قيمة العملة المحلية 14.5%، وأعلن البنك المركزي أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

دفاع المتهمة بقتل والدتها ببورسعيد تكشف تفاصيل جديدة

كشفت المستشارة هايدي الفضالي، دفاع المتهمة بقتل والدتها بمحافظة بورسعيد، تفاصيل جديدة بالقضية التي شغلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، وعن تفاصيل لقائها بالمتهمة.

وقالت المستشارة هايدي الفضالي، إن الدفاع بالقضية سوف يتم في إطار نفى بند نية القتل أو إزهاق الروح، موضحة أنه ليس من الممكن أن تربي الأم ابنتها لكي تقتلها بعدما كبرت ونضجت، قائلة: المرأة دايمًا كائن ضعيف، وبيتم استغلاله والدفاع هيكون في نفي لبند نية القتل وإزهاق الروح، لأن مفيش أم بتربي، وبعد ما بنتها تكبر بتقتل أمها.

وأشار دفاع المتهمة بقتل والدتها، إلى أن هيئة المحكمة تبحث أيضًا؛ تفاصيل القضية بشأن وجود ضرب قوي أدى إلى الموت أم لا، لافتًا إلى أن التحقيقات أيضًا ستبحث بشأن هل كان هناك نية للضرب الذي أدى إلى موت أم لا، من خلال واقع القضية وأقوال الشهود، قائلة: “لو في نية للضرب المؤدي إلى موت.. المحكمة هتبحث فيه، وهتوصله من خلال التحقيقات والشهود في القضية”.

إنشاء متحف أحمد زويل بمقر مدينته.. يضم مقتنياته على مساحة 110 آلاف متر مربع

مدينة زويل
مدينة زويل

أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار رسميا، عن إنشاء متحف خاص بمقتنيات مؤسس المدينة الراحل العالم المصري أحمد زويل بمقر المدينة بالسادس من أكتوبر، موضحة أن مجلس إدارة المدينة ومجلس الأمناء برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي يولون أهمية بالغة لإنشاء هذا المتحف.

وأوضح الدكتور محمود عبد ربه الرئيس التنفيذي لمدينة زويل، أنه من المقرر أن يضم المتحف عددا كبيرا من مقتنيات عالم نوبل أحمد زويل ورحلته العلمية الملهمة، مشيراً إلى أن أرملة العالم الراحل وشريكة رحلته الدكتورة ديمة فحام قررت إرسال كل مقتنياته الخاصة والفريدة الموجودة في منزله بلوس أنجلوس إلى مقر مدينة زويل لعرضها بالمتحف الذي تعمل المدينة على تجهيزه حاليا ليكون جاهزا للافتتاح بالتزامن مع الانتهاء تماما من إنشاءات وتجهيزات المرحلة الثانية من المدينة التي شملت المبنى الأكاديمي المتميز والأكبر من نوعه في الشرق الأوسط حيث تبلغ مساحته 110 آلاف متر مربع ومجهز بأرقي المعايير العلمية.

5 يناير أولى جلسات محاكمة منة شلبي أمام الجنايات بتهمة تعاطي المخدرات

حدد المستشار محمد حسين عبد التواب رئيس محكمة استئناف القاهرة عضو مجلس القضاء الأعلى، جلسة 5 يناير المقبل، لبدء محاكمة الممثلة منة شلبي، أمام محكمة جنايات شمال القاهرة وذلك في قضية اتهامها بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي.

وكانت النيابة العامة، أحالت منة شلبي، إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي أجريت معها، حيث أسندت إليها الاتهام بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

وذكرت النيابة العامة، أن قائمة أدلة الثبوت تتضمن شهادة 5 شهود على الواقعة، وما توصلت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات كاميرات المراقبة بمحل ضبطها بمطار القاهرة الدولي، إلى جانب أسفر عنه فحص المعمل الكيماوي للمضبوطات المعثور عليها بحيازتها.