في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 21.9% في ديسمبر.. هبوط أرضي يبتلع عدة سيارات شرقي القاهرة.. طقس الأربعاء بارد ليلًا على أغلب الأنحاء.

ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 21.9% في ديسمبر

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لأسعار المسـتهلكين لإجمالي الجمهورية (التضخم الشهري)، سجل 143.6 نقطة لشهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مرتفعًا بنسبة 2.1% على أساس شهري مقارنة بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني السابق.

وأوضحت بيانات الإحصاء، اليوم الثلاثاء، أن معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية ارتفع إلى 21.9% خلال شهر ديسمبر 2022، مقابل 6.5% للشهر نفسه من العام السابق. ويُشار إلى أن معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية سجل 19.2% لشهر نوفمبر 2022.

التضخم سببه ارتفاع بـ 10 من 11 مؤشر

وعزا جهاز الإحصاء، ارتفاع التضخم الشهري خلال ديسمبر إلى الارتفاع الحاصل في مؤشرات 10 أقسام من إجمالي 11 قسمًا يتكون منها المؤشر. حيث زاد قسم الطعام والمشروبات بنسبة 4.0%. ذلك بسبب التغييرات التي طرأت على المجموعات المكونة له.

وأشار إلى زيادة أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 7.6%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 6.4%، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 5.0%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2.8%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 3.1%.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (وكالات)
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (وكالات)

كما زادت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 2.3%، مجموعة الخضراوات بنسبة 2.3%، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 2.5%، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 11.9%، ومجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 3.5%..

وشمل الارتفاع قسم المشروبات الكحولية والدخان الذي زاد بنسبة 0.2%، قسم الملابس والأحذية بنسبة 1.6%، قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.5%، قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 2.6%، قسم الرعاية الصحية بنسبة 1.3%، قسم النقل والمواصلات بنسبة 0.9%، قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة. 1%، قسم المطاعم والفنادق بنسبة 2.9%، قسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 2.6%، في حين انخفض قسم الثقافة والترفيه بنسبة 3 %.

التضخم السنوي

وبشأن التغير السنوي للتضخم في شهر ديسمبر2022 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021، عزا جهاز الإحصاء الارتفاع، إلى صعود أقسام الطعام والمشروبات بنسبة 37.9%؛ بسبب زيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 58.3%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 35.5%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 44.2%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 48.9%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 21.8%، مجموعة الفاكهة بنسبة 15.7%..

كما ارتفعت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 38.8%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 31.0%، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 40.9%، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 36.0%، مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 20.9%..

وامتد الارتفاع ليشمل قسم المشروبات الكحولية والدخان الذي ارتفع بنسبة 14.2%، قسم الملابس والأحذية بنسبة 15.6%، قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 6.7%، قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 24.6%، وقسم الرعاية الصحية بنسبة 13.6%، قسم النقل والمواصلات بنسبة 17.3%، قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 0.7%..

كما ارتفعت أسعار قسم الثقافة والترفيه بنسبة 28.1%، قسم التعليم بنسبة 7.7%، قسم المطاعم والفنادق بنسبة 33.1%، قسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 18.7%.

طقس الأربعاء بارد ليلًا على أغلب الأنحاء

الصورة - وكالات
الصورة – وكالات

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقسًا باردًا يسود صباح الغد الأربعاء الباكر، على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلًا على أغلب الأنحاء.

وأوضح بيان للهيئة اليوم، أن شبورة مائية تسود السواحل الشمالية غدًا، قد تكون كثيفة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وأضاف البيان أن هناك فرصًا للأمطار على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة. فيما تنشط الرياح أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من غرب البلاد على فترات متقطعة.

ومع عدم استقرار الطقس بسبب سقوط الأمطار، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة تنبيهات للمديريات التعليمية بمحتلف محافظات الجمهورية، لحماية الطلاب والمدارس من الأمطار والأضرار الناتجة عنها.

ووجهت الوزارة المديريات بضرورة التنبيه على المدارس بفصل التيار الكهربائي عن جميع الفصول، في حال سقوط المطر وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات، حفاظا على سلامة الطلاب وجميع العاملين بالمدارس، بالإضافه إلى مراجعة جميع وصلات الكهرباء، وتغطية الأسلاك المكشوفة.

كما شددت على عدم ترك الطلاب بفناء المدرسة أو خارج الفصول حال سقوط الأمطار، والتحدث مع الطلاب واعطائهم نصائح بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع، حرصًا على حياتهم من تعرضهم لمخاطر الكهرباء.

هبوط أرضي يبتلع عدة سيارات شرقي القاهرة

شهدت منطقة التجمع الخامس شرقي العاصمة القاهرة واقعة غريبة، حيث ابتلع هبوط أرضي سيارات ما أدى لتهشمها.

وقع الحادث الغريب في شارع التسعين الجنوبي، وهو شارع حيوي بالمنطقة، حيث أدى لتكدس السيارات وتوقف الحركة المرورية.

طوقت السلطات المنطقة وانتشلت السيارات وأعادت الحركة المرورية لطبيعتها.

ومن جانبها، قالت وزارة الداخلية إنه بالفحص تبين سقوط سيارة بحفرة بإحدى المناطق بدائرة قسم شرطة التجمع بالقاهرة، مشيرة إلى أنه تم استدعاء مالكها، حيث أفاد بسقوط سيارته بمنطقة أعمال حفر بعمق 2 متر لأعمال صرف صحي تقوم بها إحدى الشركات.

صورة من موقع الحادث (وكالات)
صورة من موقع الحادث (وكالات)

وكانت موجة من الطقس السيئ قد ضربت محافظات مصر مساء أول من الأحد والساعات الأولى من صباح الاثنين، حيث شهدت تساقطًا كبيرًا للأمطار والثلوج صاحبها رعد وبرق ورياح أدت لتوقف الحركة المروية واصابة الحياة بالشلل.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ القصوى وشكلت وزارة التنمية المحلية غرفة عمليات لمتابعة جهود التعامل مع سقوط الأمطار وموجة الطقس السيئ في المحافظات.

ومن جانبه، تابع اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، مع عدد من المحافظين الأوضاع في المحافظات لمتابعة الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة سقوط الأمطار وعمليات شفط وسحب تجمعات المياه.

ووجه الوزير بسرعة التعامل مع تجمعات مياه الأمطار الموجودة في بعض الأماكن سواء في المدن أو المراكز في الشوارع الرئيسية والفرعية وكذا القرى وتواجد سيارات الشفط في الشوارع و سحب المياه منها أولًا بأول لعدم التسبب في حدوث أي مشاكل للمواطنين وحفاظًا على سلامتهم.