حصد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي جائزة الاتحاد الدولي (فيفا) لأفضل لاعب كرة قدم في العالم 2022، متفوقًا على زميله في باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي، الذي حل ثانيًا، فيما جاء الفرنسي كريم بنزيما لاعب ريال مدريد في المركز الثالث.

ساهم الدور الكبير الذي لعبه ميسي في تتويج منتخب الأرجنتين بلقب بطولة كأس العالم 2022 في قطر، بحصوله على الجائزة للمرة الثانية. ذلك بعد جائزة العام 2019.

وقد عاد “فيفا” ليمنح تلك الجائزة عام 2016، بعد الانفصال عن جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول”، وفاز بها النجم الأرجنتيني 7 مرات (رقم قياسي).

ميسي الأفضل في العالم

سجّل ميسي (35 عامًا) سبعة أهداف خلال كأس العالم، وقاد الأرجنتين للفوز في النهائي 4-2 على فرنسا بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الإضافي بالتعادل 3-3، والتي وصفتها الصحف بأنها واحدة من أفضل المباريات النهائية في تاريخ كأس العالم، ليتحقق للأرجنتين اللقب لأول مرة منذ 1986.

وقد ظهر مبابي الفائز بجائزة الحذاء الذهبي في كأس العالم وبنزيما الفائز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022، لأول مرة بين القائمة المختصرة النهائية.

قال ميسي خلال الحفل: “ربما أبدو متوترًا بعض الشيء ولكن قبل كل شيء، يجب أن أقول إنه لشرف كبير أن أعود إلى هنا وأكون بصحبة بنزيما ومبابي فكلاهما قضى عامًا رائعًا.. شرف كبير أن أفوز بهذه الجائزة مجددًا.. أتوجه بالشكر إلى كل زملائي في الأرجنتين أيضًا مارتينيز وسكالوني”.

وأضاف: “نحن هنا لتمثيل باقي اللاعبين، فلولاهم ما كنا هنا. هذا العام كان عامًا رائعًا بالنسبة لي، أن أحقق حلمي بالفوز بكأس العالم بعد مجهود وكفاح كبير وفي النهاية تحقق الحلم، وهو أجمل ما حدث لي في مسيرتي”.

سيطرة أرجنتينية على الجوائز

نال الأرجنتيني ليونيل سكالوني جائزة أفضل مدرب بالعالم، بعدما تفوق على كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني وبيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وجدد سكالوني الذي قاد الأرجنتين أيضًا للفوز بكأس كوبا أمريكا في 2021، عقده بعد اجتماع في باريس يوم الاثنين، مع كلاوديو تابيا رئيس الاتحاد الأرجنتيني ليقود منتخب بلاده في كأس العالم 2026 المقررة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

ويتولى سكالوني البالغ عمره 44 عامًا، تدريب الأرجنتين منذ 2018 وفي عهده عاد المنتخب لمنصات التتويج، بعد الفوز ببطولة كوبا أمريكا 2021، إضافة إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ 1986.

كذلك، حصل الأرجنتيني إميليانو مارتينيز على جائزة أفضل حارس مرمى، بعد تفوق حارس أستون فيلا على البلجيكي تيبو كورتوا حارس ريال مدريد والمغربي ياسين بونو حارس إشبيلية، فيما فاز جمهور الأرجنتين بجائزة الأفضل بين باقي المشجعين.

فاز كل من إميليانو مارتينيز وليونيل ميسي وليونيل سكالوني وجماهير الأرجنتين بفئاتهم في حفل توزيع جوائز FIFA "الأفضل" لعام 2022.
فاز كل من إميليانو مارتينيز وليونيل ميسي وليونيل سكالوني وجماهير الأرجنتين بفئاتهم في حفل توزيع جوائز FIFA “الأفضل” لعام 2022.

ونالت الإسبانية أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة، جائزة الاتحاد الدولي (الفيفا) لأفضل لاعبة كرة قدم في العالم للمرة الثانية تواليًا. وحصلت بوتياس على الجائزة رغم ابتعادها فترة طويلة عن الملاعب منذ يوليو الماضي، بسبب إصابة في الركبة.

وتفوقت بوتياس على بيث ميد لاعبة أرسنال ومنتخب إنجلترا التي كانت من أبرز المرشحات بعد أن قادت بلادها إلى لقب بطولة أوروبا 2022، ونالت جائزتي أفضل هدافة في البطولة وأفضل لاعبة، كما تفوقت بوتياس على الأمريكية أليكس مورجان.

ونالت الهولندية سارينا فيخمان مدربة إنجلترا، جائزة أفضل مدربة في العالم بعد أن قادت الفريق للفوز ببطولة أوروبا للسيدات على أرضه.

وفاز البولندي مارتشين أوليكسي (من ذوي الاحتياجات الخاصة) لاعب فارتا بوزناني، بجائزة بوشكاش لأجمل هدف في العالم (سجله في مرمى ستال جيشوف)، متفوقًا على الفرنسي ديميتري باييت لاعب مارسيليا (في مرمى باوك سالونيكي اليوناني)، والبرازيلي ريشارليسون (في مرمى صربيا بمونديال قطر).