في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: توجيه رئاسي بزيادة 1000 جنيه في رواتب العاملين بالقطاع العام و15% للمعاشات.. 8.3 مليار جنيه خسائر متوقعة لـ”حديد عز” من انخفاص الجنيه في 5 أشهر.. ارتفاع آخر في درجات الحرارة غدًا.

توجيه رئاسي بزيادة 1000 جنيه في رواتب العاملين بالقطاع العام و15% للمعاشات

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الحكومة بالتعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة اعتبارًا من أول إبريل/ نيسان 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا، وزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس لمحافظة المنيا لافتتاح عدد من المشروعات.

الرئيس عبد الفتاح السيسي (وكالات)
الرئيس عبد الفتاح السيسي (وكالات)

الرواتب بعد الزيادة

تأتي التوجهات الرئاسية للحكومة بزيادة تسير على النحو التالي: بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه شهريًا بالنسبة للدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها، وقيمة 5000 جنيه شهريًا بالنسبة لحاملي درجة الماجستير من العاملين بالدولة، وقيمة 6000 جنيه شهريًا، بالنسبة لحاملي درجة الدكتوراة من العاملين بالدولة، لتكون بقيمة 7000 جنيه شهريًا.

إضافة إلى زيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم، لتكون بنسبة 15% اعتبارًا من أول إبريل/ نيسان 2023.

كما وجه الرئيس برفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه، ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنويًا، اعتبارًا من أول إبريل/ نيسان 2023. بالإضافة إلى زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25%؜ شهريًا، اعتبارًا من أول إبريل أيضًا.

تشغيل خط إنتاج جديد لبنج الأسنان بـ”الإسكندرية للأدوية”

أعلن المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، بدء تشغيل خط الإنتاج الجديد لبنج الأسنان بشركة الإسكندرية للأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية.

وبلغت التكلفة الاستثمارية للخط الجديد 45 مليون جنيه، وتصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 7 ملايين كاربولة شهريا. وبذلك ترتفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 11 مليون كاربولة شهريًا. وهو ما يكفي الاستهلاك المحلي بالإضافة إلى إتاحة كمية للتصدير.

كما تدرس الشركة حاليًا إضافة ماكينة لأحدث أنواع الكاربول باستخدام السرنجات الجاهزة للحقن. وهي السرنجات المعبئة مسبقًا للحقن مرة واحدة دون الحاجة لمسدس حقن.

8.3 مليار جنيه خسائر متوقعة لـ “حديد عز” من انخفاص الجنيه في 5 أشهر

توقعت شركة “حديد عز” المصرية، أكبر منتج للصلب في العالم العربي وإفريقيا، أن تتكبّد خسائر فروق عملة بنحو 5.281 مليار جنيه خلال أول شهرين من العام الحالي، ونحو 3.043 مليار جنيه في الربع الأخير من 2022.

حررت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 وحتى يناير الماضي، ما دفع سعر الجنيه المصري للانخفاض مقابل الدولار بنحو 24% خلال الشهرين الأخيرين، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي، ليُتداول حاليًا عند 30.66 جنيه لكل دولار.

توقعت شركة "حديد عز" المصرية، أكبر منتج للصلب في العالم العربي وإفريقيا، أن تتكبّد خسائر فروق عملة بنحو 5.281 مليار جنيه
توقعت شركة “حديد عز” المصرية، أكبر منتج للصلب في العالم العربي وإفريقيا، أن تتكبّد خسائر فروق عملة بنحو 5.281 مليار جنيه

تمتلك “حديد عز” حاليًا أربعة مصانع في السادات والعاشر من رمضان والسويس والدخيلة بالإسكندرية، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 7 ملايين طن سنويا من حديد التسليح والصلب المسطح، وفقًا لبيانات الشركة.

انخفاض الحرارة غدًا وتوقعات بتقلبات جوية الأيام المقبلة

قالت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن حالة الطقس من المتوقع أن تشهد عودة انخفاض درجات الحرارة مرة أخرى خاصة خلال فترات الليل.

أرشيفية
أرشيفية

وأوضحت غانم، في تصريحات تلفزيونية اليوم الخميس، أن درجات الحرارة الفترة المقبلة من المتوقع أن تتراوح نهارًا بين 22 و23 درجة مئوية، منوهةً إلى أن حالة الطقس لن تكون باردة بشكل كبير خلال فترات النهار، بينما يترواح الطقس في فترات الليل بين البارد وشديد البرودة خاصًة من منتصف الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أنه من المتوقع بداية من حالة الطقس غدًا الجمعة بدء انحسار ارتفاع درجات الحرارة، وتواجد انخفاض طفيف في الحرارة خلال فترة النهار؛ لتتراوح بين 27 و26 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، إلى جانب عدم تواجد أتربة أو رمال مثارة.

ونوهت إلى أن الفترة المقبلة تشهد العديد من التقلبات الجوية. إذ ستشهد حالة الطقس خلال اليوم الواحد ارتفاعا وانخفاضا في درجات الحرارة، مشددةً على ضرورة عدم تخفيف الملابس بشكل كبير خاصًة خلال فترات الليل المتأخر والصباح الباكر وتجنب الانخداع بارتفاع درجات الحرارة.

ونصحت غانم بمتابعة النشرة الجوية بشكل مستمر، إذ تشهد الفترة الحالية تقلبات جوية حادة وسريعة، فهى فترة انتقالية بين فصلي الشتاء والربيع.