في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” آخر مستجدات الأحداث. ومنها: دفعة إخلاءات سبيل جديدة تضم 30 اسمًا وإحالة عضو 6 إبريل محمد عادل إلى محاكمة جديدة.. تعويم سفينة جانحة بقناة السويس.. إسرائيل تغلق معابر الضفة وغزة.

قائمة إخلاءات سبيل جديدة تضم 30 اسمًا

أعلنت لجنة العفو الرئاسي استمرار جهودها في تنفيذ الإفراج عن مجموعة جديدة من المحبوسين احتياطيًا، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وبعد استيفاء الإجراءات القانونية اللازمة.

تشمل الإفراجات، وفق عضو اللجنة المحامي طارق العوضي، 30 من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا غير متعلقة بالعنف أو الإرهاب.

إحالة عضو 6 إبريل محمد عادل إلى محاكمة جديدة

وفي سياق آخر، قال المحامي نبيه الجنادي إن محمد عادل، أحد مؤسسي حركة 6 إبريل، المحبوس احتياطيًا، منذ نحو خمس سنوات، أُحيل أول من أمس إلى المحاكمة، على ذمة القضية 5606 لسنة 2018، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”، لتكون أولى جلسات محاكمته في 1 إبريل/ نيسان المقبل.

وقد أحيل عادل للمحاكمة، بسبب قضية كان على ذمتها نحو سنتين ونصف من الحبس الاحتياطي في المدة بين يونيو/ حزيران 2018 ويناير/ كانون الثاني 2021، موضحًا أنه بخلاف تلك القضية، لا يزال يجدد حبس عادل احتياطيًا على ذمة القضيتين 4118 لسنة 2018، و467 لسنة 2020.

محمد عادل
محمد عادل

وشهدت السنوات العشر الماضية، التحقيق مع عادل ومحاكمته في أربع قضايا، حكم عليه في الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بالسجن ثلاث سنوات، والمراقبة الشرطية ثلاث سنوات أخرى بتهمة “مخالفة قانون التظاهر والتعدي على قوات الشرطة”، وخلال تأديته ساعات المراقبة الشرطية، قبض عليه مرة أخرى، وأضيف إلى القضية رقم 5606 لسنة 2018، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”، والتي أخلى سبيله منها في يناير/ كانون الثاني 2021 بكفالة عشرة آلاف جنيه.

لكن القرار لم ينفذ بسبب ضمه في يوليو/ تموز 2018 إلى القضية 4118، والتي شهدت إضرابه عن الطعام، بعد أن تعدى عليه رئيس نيابة شمال المنصور خلال جلسة تجديد حبسه، حسب قول عادل.

وبخلاف القضايا الثلاث السابقة، حٌقق مع عادل، في ديسمبر/ كانون الأول 2020، بالقضية رقم 467 لسنة 2020 بتهم: “الانضمام لجماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم الإرهاب، وإمداد الجماعة الإرهابية بمعلومات من داخل محبسه”.

تعويم سفينة جانحة بقناة السويس.. استغرق 4 ساعات

نشرت هيئة قناة السويس، أمس الأحد، مقطع فيديو للحظات تعويم السفينة الجانحة بالممر الملاحي، كشف قيام القاطرات التابعة للهيئة بالتعامل مع السفينة وتعويمها، واستئناف عبورها بقناة السويس مرة أخرى.

وأكد جورج صفوت، المتحدث باسم هيئة قناة السويس، أن تعويم السفينة التي يبلغ طولها 400 متر، وغاطس 15 مترًا تحت سطح المياه، استغرق نحو 4 ساعات، وتم تأمين جميع السفن بالمجرى الملاحي، مؤكدًا أن هذه السفن كانت تحمل حاويات بحمولة 163 ألف طن بضائع.

وأوضح أن مكان جنوح السفينة كان بعيدًا عن حادث جنوح السفينة إيفرجيفن التي جنحت في العام 2021، موضحًا أنه كان هناك 8 سفن خلف السفينة الجانحة.

السفينة الجانحة (وكالات)
السفينة الجانحة (وكالات)

4 قاطرات لتعويم السفينة

وقالت الهيئة، في بيان، إن مركز مراقبة الملاحة الرئيسي تلقى إخطارًا بجنوح سفينة حاويات في الكيلو متر 78 ترقيم قناة. وأكد أنه تم الدفع على الفور بأربع قاطرات لتعويم السفينة شملت كل من القاطرة بورسعيد بقوة شد 95 طن والقاطرات مساعد 1 ومساعد 2 والقاطرة مساعد 5، وانضمام القاطرة بركة 1 للمشاركة في أعمال التعويم.

وأعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس أن الهيئة دفعت بأربع قاطرات للتعامل مع السفينة، وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى البرتغال. وأكد عدم تأثر حركة الملاحة بالقناة من هذا الموقف الطارئ وعبور جميع السفن القادمة من اتجاه الشمال بشكلها المعتاد.

وأكد ربيع انتظام حركة الملاحة القادمة من اتجاه الجنوب بتحويل عبور السفن من القناة الغربية إلى القناة الشرقية. وأشار إلى أن الهيئة تمتلك خبرات الإنقاذ وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

وفي يناير/ كانون الأول الماضي جنحت السفينة “جلوري” القادمة من تركيا والمتجهة للصين في الممر الملاحي للقناة إثر عطل مفاجئ أصاب محركاتها وتعاملت الهيئة معها حتى تم تعويمها واستانفت عبورها.

وأكد جورج صفوت، المتحدث باسم الهيئة، في تصريحات سابقة لـ”العربية.نت” جاهزية الهيئة للتعامل مع حالات الطوارئ واستغلالها لخبرات تراكمت على مدار 153 عامًا من عمر قناة السويس في التعامل مع السن الجانجة والمواقف الطارئة.

ونجحت مصر في مارس/ آذار من العام 2021 في تعويم سفينة الحاويات البنمية التي جنجت في الممر الملاحي واستمرت لمدة أسبوع كامل وعطلت المسار الملاحي للقناة.

إسرائيل تغلق معابر الضفة وغزة

نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أمس الأحد، عن جيش الاحتلال إعلانه إغلاق المعابر الحدودية مع الضفة الغربية وقطاع غزة بداية من اليوم الاثنين وحتى الأربعاء المقبل، وذلك خلال عطلة دينية.

عناصر من الجيش الإسرائيلي على الحدود مع غزة (رويترز)
عناصر من الجيش الإسرائيلي على الحدود مع غزة (رويترز)

وقال الجيش إنه من المقرر أن يبدأ الإغلاق الساعة الخامسة مساء اليوم الاثنين، على أن يستمر حتى منتصف ليل الأربعاء. لكنه أشار إلى أن فتح المعابر الحدودية للفلسطينيين يظل “رهن تقييم الوضع”.

وأضاف أن الحالات الإنسانية وغيرها من الحالات الطارئة مستثناة من قرار الإغلاق. لكنها تتطلب موافقة منسق وزارة الدفاع للأنشطة الحكومية في المناطق.

عاهل الأردن يلتقي أوستن ويؤكد على التهدئة

وفي الملف الفلسطيني، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في لقاء مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الأحد، على “ضرورة التهدئة وخفض التصعيد” في الأراضي الفلسطينية.

ونقل بيان للديوان الملكي الأردني عن الملك عبد الله دعوته إلى “وقف أي إجراءات أحادية الجانب تزعزع الاستقرار وتقوض فرص تحقيق السلام”.

وشدد ملك الأردن خلال اللقاء على ضرورة “تكثيف الجهود لخلق أفق سياسي يمهد الطريق إلى إعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للوصول إلى السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين”.

ملك الأردن وأوستن (وكالات)
ملك الأردن وأوستن (وكالات)

وذكر مسئولون أن وزير الدفاع الأمريكي أوستن، الذي يزور الأردن في بداية جولة بالشرق الأوسط تشمل 3 دول، يهدف إلى التأكيد للحلفاء الرئيسيين على الالتزام الأمريكي بالمنطقة على الرغم من تركيز واشنطن في الآونة الأخيرة على روسيا والصين، ولكنه يعتزم توجيه رسائل صريحة لزعماء إسرائيل و مصر، نقلًا عن “رويترز”.

ومن المتوقع أن يحث أوستن، الذي وصل إلى عمان الأحد، إسرائيل على الحد من التوترات في الضفة الغربية، وأن يعمل على تعزيز العلاقات خلال محادثاته في مصر.

وقال مسئول دفاعي أمريكي رفيع المستوى تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “سينقل أوستن التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه الشرق الأوسط، والتأكيد لشركائنا بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بدعم دفاعهم”.