في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال ساعات اليوم. منها: المتحدث العسكري يعلن مقتل 3 إسرائيليين وجندي مصري في هجوم قرب الحدود. الحكومة تنفي التراجع عن صرف التعويضات لأهالي منطقة توسعات ميناء العريش. وطقس الغد حار نهارا مع وجود شبورة مائية صباحا.

قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات واختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران

مقتل 3 جنود إسرائيليين وشرطي مصري قرب الحدود

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، مقتل 3 جنود ومسلح وإصابة جنديين آخرين، في “حادث أمني” وقع قرب الحدود الجنوبية مع مصر.

على الجانب المصري، أفاد المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، في بيان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأنه “فجر اليوم السبت الموافق 3 / 6 / 2023، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات. وأثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين، وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى وفاة (3) أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة (2) آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران”.

وتابع: جاري اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بـ “مقتل 3 جنود جراء الاشتباكات قرب الحدود المصرية، في منطقة مسئولية الفرقة 80، بينما كانت القوات تحاول إحباط أنشطة تهريب في المنطقة”.

وقال الجيش الإسرائيلي: “نحقق فيما حدث على الحدود مع مصر بالتعاون مع الجيش المصري، ونحن في محادثات شاملة مع الجانب المصري”.

وكتب أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على تويتر، أنه “وقع اشتباك وتبادل لإطلاق النار مع مخرب داخل الأراضي الإسرائيلية. الجنود والقادة تمكنوا من إطلاق النار عليه وتحييده”.

وتابع، أن قوات الجيش تواصل أعمال التمشيط في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجري عقب الواقعة الأولى، إن “حادثا أمنيا وقع في منطقة لواء فاران الإقليمي مما أدى إلى إصابة شخصين”.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن مسلحا واحدا على الأقل فتح النار على القوات الإسرائيلية بالقرب من المنطقة عند الحدود المصرية، حيث أصيب إسرائيليان بالرصاص في وقت سابق اليوم، بينما كانت قوات الأمن تعمل لإحباط أنشطة التهريب.

ودفع الجيش الإسرائيلي، بتعزيزات عسكرية كبيرة لمكان الحادث، ونقل المصابين إلى مستشفى سوروكا بمروحيات عسكرية، فيما حلق الطيران الإسرائيلي في أجواء المكان. وقال إن تبادلا لإطلاق النار وقع بالقرب من الحدود مع مصر، وذلك بعد فترة وجيزة من وقوع الحادث الأمني.

تشمل التعويضات عدة بدائل من بينها حصول المواطن على تعويض مادي أو الحصول على وحدات سكنية بديلة

الحكومة تنفي التراجع عن صرف التعويضات لأهالي منطقة توسعات ميناء العريش

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن تراجع الحكومة عن صرف التعويضات لأهالي منطقة توسعات ميناء العريش.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بالتواصل مع محافظة شمال سيناء، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للتراجع عن صرف التعويضات لأهالي منطقة توسعات ميناء العريش، مُشددةً على التزام الحكومة بصرف التعويضات اللازمة لكافة أصحاب المنازل والأراضي التي سيتم إزالتها لصالح المشروع.

وتشمل التعويضات عدة بدائل من بينها حصول المواطن على تعويض مادي عادل عن سعر الأرض والمبنى، أو الحصول على وحدات سكنية بديلة توفرها المحافظة أو قطعة أرض بمنطقة الريسة أو أي منطقة بمدينة العريش.

وأوضحت الوزارة، أنه تم بالفعل البدء في صرف التعويضات المقررة لسكان منطقة توسعات ميناء العريش، مُشيرةً إلى أنه تم زيادة قيمة تعويضات المباني بمنطقة توسعات ميناء العريش بنسبة 20%، وسيتم صرف تلك الزيادة منفصلة عن القيمة المقدرة للمباني التي تم إخلاؤها بدءاً من شهر مايو/ أيار 2023.

بيان بالظواهر الجوية المتوقعة ودرجات الحرارة غدا الأحد

طقس الغد.. حار نهارا وشبورة صباحية

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس غدا الأحد، حيث يسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري ومائل للحرارة على السواحل الشمالية وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. ومعتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء.

ويشهد الأحد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

وهناك فرص لسقوط أمطار خفيفة ورعدية على مناطق من السواحل الشرقية، وخليج السويس وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.