سلطت الصحف الإيرانية، اليوم الجمعة، الضوء على العديد من الأخبار الهامة، في الداخل الإيراني وخارجه، وأبرزها مواصلة واشنطن ضغطها لتمديد حظر الأسلحة، وتعليقات مثيرة على استقالة مبعوث أمريكا لدى إيران، والزلزال الإيراني، وغيرها.

واشنطن تواصل ضغطها لتمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران

وصف سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إيران بأنها الراعي الأول للإرهاب في العالم ، محذرة روسيا والصين من أنهما سيشاركان في رعاية القرار إذا عرقلتا قرارًا بتمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران.

وقالت السفيرة كيلي كرافت، إن الولايات المتحدة تأمل ألا تشارك روسيا والصين في رعاية الدولة الأولى التي ترعى الإرهاب وأن تدركا أهمية السلام في الشرق الأوسط، وفق لصحيفة أراب نيوز البريطانية. .

دبلوماسي إيراني : لا نعتبر استقالة المبعوث الأميركي برايان هوك تغييرًا في اللعبة

أكد المتحدث باسم ممثلية إيران لدى الأمم المتحدة، علي رضا میريوسفي، أن إيران لا تعتبر استقالة المبعوث الأمركي الخاص بايران، برايان هوك، تغييرًا في نهج واشطن تجاه طهران.

وقال میريوسفي في تصريح لوكالة رويترز: رحيل “هوك” لا يزعجنا وليس شيئًا نعتبره تغييرًا للعبة.

وأضاف: فشلت حملة “الضغط الأقصى” المزعومة من قبل الحكومة الاميركية، إيران لم تركع ولن تفعل ذلك مهما كان المسؤول عن تنفيذ هذه السياسة الفاشلة.

لا خسائر جراء الزلزال الذي ضرب جنوب ايران

أكد مدير عام إدارة الأزمة بمحافظة هرمزكان، جنوب إيران، عدم حدوث أية خسائر جراء الزلزال الذي وقع فجر الجمعة في منطقة حاجي آباد وبلغت قوته 4.8 درجة على مقياس ريختر.

وقال عبد الحميد سعديني في تصريح صحفي اليوم الجمعة، بحسب صحيفة ابتكار الايرانية، أن تقرير المركز الايراني لرصد الزلازل، فان هذا الزلزال في الساعة 2.47 صباح اليوم  (+ 4.5 تج) وعلى عمق 10 كيلومترات.

دبلوماسي إيراني: الأحادية أدت إلى تفاقم عزلة أميركا على الصعيد الدولي

ونقلت صحيفة عارمان ملي الفارسية، عن سفير إيران في بكين، محمد كشاورز زادة، النزعة الأحادية التي تنتهجها الإدارة الأميركية أدت إلى تفاقم عزلة الولايات المتحدة على الصعيد الدولي.

وفي تغريدة على “تويتر” قال كشاورز زادة : ردًا على التصريحات المتغطرسة لوزير الخارجية الأميركية بشأن تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لتمديد الحظر التسلحي على إيران، فإن المتحدث بأسم وزارة الخارجية الصينية إعلن معارضة بلاده لتمديد حظر الأسلحة على ايران.

محافظة إيرانية قادرة على تصدير 5 مليارات دولار من السلع سنويًا

أعلن محافظ خراسان رضوي (شمال شرق ايران) علي رضا رزم حسيني، أن المحافظة قادرة على تصدير 5 مليارات دولار من السلع إلى الخارج سنويا.

وخلال اجتماعه بعدد من أعضاء مكتب التفتيش التابع لأمانة مجمع تشخيص مصلحة النظام قال رزم حسيني، وفق لوكالة فارس الايرانية، ان صادرات المحافظة بلغت في بعض الاوقات 3 مليارات دولار وبامكانها رفعها الى 5 مليارات ايضا سنويا.

خامنئي: كتابة العديد من الكتب عن جرائم الجيوش المتغطرسة

نقلت صحيفة كيهان الإيرانية، عن المرشد الايراني علي خامنئي، أن مقتل مائة ألف شخص في الهجوم النووي على هيروشيما يشير إلى طبيعة الجيش الأمريكي المتعجرفة وغير الدينية وغير الأخلاقية.

وقال خامنئي في تغريدة بمناسبة القصف الذري على هيروشيما من قبل الولايات المتحدة ، “في أغسطس 1945 قتلت الولايات المتحدة على الفور 100.000 شخص بقنبلة ذرية في مدينة هيروشيما!”

“هذه هي طبيعة جيش متعجرف غير ديني وملحد وغير أخلاقي، مشيراً “إذا أراد المرء أن يتحدث عن جرائم جيوش القوى المتعجرفة ، فمن الممكن بل ويجب كتابة عدة كتب”.

تعاطف النظام الإسرائيلي مع حادث بيروت منافق

نقلت وكالة مهر الإيرانية، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أن التعبير عن تعاطف بعض الدول، بما في ذلك النظام الإسرائيلي، مع حادث بيروت هو سطحي ونفاقي.

وأعرب موسوي عن تعاطفه مع اللبنانيين في اعقاب انفجار بيروت قائلًا: إن إيران أرسلت معونتين انسانيتين إلى لبنان وأن مساعداتها الودية مستمرة.

البحرين: إحباط عمليتي تهريب متفجرات من إيران

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، في تغريدات لها على موقع تويتر، عن إحباطها عمليتي تهريب مواد متفجرة من إيران، بجانب ضبطها سيارتين محملتين بالمتفجرات.

وقالت الداخلية، إن الأشخاص المعتقلين، كشفوا خلال التحقيقات عن وقوف ميليشيا حزب الله الإرهابي وراء هذه العمليات.