في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: وعود بحل مشكلة أسعار السجائر وانقطاع التيار الكهربائي …المدارس الرسمية في مقدمة أوائل الثانوية العامة…والطقس شديد الحرارة ..منظمات حقوقية تجدد مطالبها بالإفراج عن السجناء.

منظمات حقوقية تجدد مطالبها بالإفراج عن السجناء

أصدرت تسع منظمات حقوقية بياناً مشتركاً، أمس الاثنين، طالبت خلاله بالإفراج عن السجناء السياسيين، بما في ذلك المحبوسين احتياطيا، ومنهم من تجاوزوا الحد الأقصى للحبس الاحتياطي.

وعن الأولويات طالبت المنظمات بالإفراج فوراً عن المرضى، والقاصرين، وكبار السن المحبوسين على ذمة قضايا النشر، وأشارت أن هذه القضايا تخالف نص الدستور الذي يحظر توقيع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بطريق النشر أو العلانية.

وطالبت المنظمات بإغلاق ملف السجناء السياسيين كخطوة ضرورية وعاجلة، تأخرت كثيراً حتى أصبحت مصر من أوائل دول العالم من حيث ضخامة عدد المحبوسين بتهم سياسية.

وأضاف البيان، “أن الموقعين يؤكدون أن الهدف النهائي والوحيد هو الإفراج عن جميع المسجونين بتهم سياسية، بحيث لا يبقى في مصر سجينا سياسيا واحدا”.

وأشارت المنظمات إلى أربعة ضوابط من أجل الافراج  عن السجناء وهي: العدالة، بحيث يحظى كل مسجون سياسي بفرصة متساوية، ومنصفة للنظر في حالته على أسس موضوعية، والشفافية، بحيث تتخذ قرارات الإفراج وفق معايير وضوابط معلنة، ومعروفة مسبقا للمسجونين وذويهم والمجتمع ككل.

وكذلك الشمول، بحيث تتضمن قرارات الإفراج كل من تنطبق عليهم المعايير الموضوعية المعلنة دون استثناء؛ واستعجال، بحيث لا تستغرق هذه العملية كسابقاتها سنوات، تضاف إلى ما ضاع بالفعل من أعمار آلاف من المسجونين “.

كما دعت إلى، “العفو عن باقي العقوبة لمن سبق الحكم عليهم بتهم سياسية، وقضوا نصف العقوبة، وتم حرمانهم من حقهم في الإفراج الشرطي دون مبرر سوى طبيعة تهمهم.

وكذلك العفو عن باقي العقوبة، لمن صدرت ضدهم أحكام من محاكم أمن الدولة طوارئ، لكونها أحكامًا استثنائية غير قابلة للطعن، حرمت المتهمين من درجات التقاضي الطبيعية.

وأشار البيان، أن هذه  الخطوات ستسهم في  “إخراج أعداد هائلة من السجون، يمكن بعدها استكمال إغلاق ملف السجناء السياسيين بالإفراج عن باقي المحبوسين، أو المحكوم عليهم بتهم سياسية”.

وذكر البيان، أن الدولة ليست في حاجة لانتظار تلقي طلبات العفو، بل “يمكنها وتجب عليها المبادرة بشكل فوري بفحص الملفات، والإفراج عن جميع المتهمين في قضايا سياسية دون استثناء، انطلاقا من قاعدة البيانات المتوافرة بالفعل لدى الجهات المعنية، كالمكتب الفني للنائب العام أو المحامي العام لنيابات أمن الدولة العلي،ا أو إدارة القضاء العسكري بوزارة الدفاع”.

وشددت المنظمات، أن  “أي تعامل جاد مع هذا الملف يستحيل أن يتم دون تجفيف المنبع، أي وقف قرارات القبض على مواطنين بتهم سياسية فورًا، وإنهاء سياسة الباب الدوار التي تلقي بواسطتها أجهزة الأمن بسجناء جدد في السجون، في نفس الوقت الذي تفرج فيه عن أعداد محدودة من غيرهم.

وقع على البيان، كل من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومركز النديم، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، ومبادرة الحرية، وكوميتي فور جستس، والشبكة المصرية لحقوق الإنسان.

أزمة ارتفاع أسعار السجائر مستمرة ووعود بحلها

أزمة ارتفاع أسعار السجائر مستمرة ووعود بحلها
أزمة ارتفاع أسعار السجائر مستمرة ووعود بحلها

شهدت الأسواق مؤخرا ارتفاعا كبيرا في أسعار السجائر، لكن الحكومة لم تقدم تفسيرات، ولم تتحرك لحل الأزمة وسط اتهامات للتجار؛ بأنهم السبب في الزيادة، وأن عدم إقرار مجلس النواب للتعريفة الجمركية للسجائر؛ سبب اتجاه التجار لرفع السعر.

وتخطى سعر سجائر بوكس الشعبية في بعض المحال الـ50 جنيهًا، رغم أن سعرها الرسمي 24 جنيهًا، ذلك بعد الزيادة الأخيرة في مارس الماضي، وتغطي الشركة الشرقية للدخان نحو 75% من سوق السجائر، ومنتجات التبغ، ويتراوح إنتاجها سنويا بين 60 إلى 70 مليار سيجارة.

وفي تصريحات تليفزيونية، أمس الاثنين، قال هاني أمان الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان-إيسترن كومباني:

“الموضوع عادة كل سنة، لكن السنادي تفاقم شوية، إحنا عندنا مشكلة رهيبة، إحنا مش فاهمين إيه السبب اللي مخلي السجائر أسعارها تعلى بالشكل ده”.

وأوضح أمان، أنه في شهر يونيو، موعد السنة المالية الجديدة، يتوقع التجار زيادة الضريبة، ما يدفعهم إلى تخزين المنتجات، مم أدى إلى ارتفاع الطلب.

وكان إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، حمل في تصريحات تليفزيونية، رئيس لجنة الخطة، والموازنة بمجلس النواب المسؤولية في الزيادة الأخيرة لأسعار السجائر، كما حمّل الحكومة السبب في أزمة ارتفاع أسعار السجائر لـ«تأخرها في إصدار التعديلات الضريبية.

زيادة الضريبة وتخفيض الإنتاج رفع أسعار السجائر

النائب عبدالمنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة،
النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة،

من جانبه قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، إن زيادة الضرائب على التبغ والسجائر في الموازنة الجديدة للعام المالي 2023 /2024، أحد أسباب ارتفاع أسعار السجائر مؤخرا، ولكنها ليست السبب الوحيد.

وتابع: «حدث من قبل في الموازنة، أن هناك مطلب للحكومة برفع أسعار المقرمشات والمعجنات، ولم يتم تنفيذه ولم تتحرك الأسعار، وظل الوضع مستقرا، أما بالنسبة للسجائر فبمجرد الحديث عن قرارات رفع أسعارها، تحرك التجار ورفعوها قبل إقرار  الزيادة في أسعارها.

وأوضح «إمام»، إن تأخر الحكومة في قرار رفع الأسعار، يرجع إلى انتهاء دور الانعقاد الثالث للبرلمان، ولفت «إمام» إلى أن المصانع خفضت الإنتاج انتظارا للضريبة الجمركية التي لم تعلنها الحكومة.

عائدات الضرائب على السجائر

عوائد الضرائب على السجائر
عوائد الضرائب على السجائر

يكشف بيان الموازنة العامة عن عائد متوقع من الضرائب على السجائر والتبغ يصل 88،171 مليون جنيه، بزيادة 1،7 مليون جنيه عن موازنة العام الماضي، والبالغة 86،44 مليون جنيه.

فيما قدرت الضرائب المتوقعة على التبغ والسجائر المستوردة بـ 328،1 مليون جنيه، بزيادة قدرها 22 مليون جنيه، عن موازنة العام الماضي، والتي بلغت 306 مليون جنيه.

كما توقعت الموازنة تحصيل ضريبة جمركية على السجائر قيمتها 543،7 مليون جنيه، بفارق 8،7 ملايين جنيه عن موازنة العام الماضي التي بلغت 535 مليون جنيه.

محاولات لحل الأزمة

وأشار أمان خلال تصريحات صحفية، إن الشركة اتخذت بعض الخطوات للقضاء على السوق السوداء، وعودة استقرار الأسعار، وأضاف أن نتائج هذه الخطوات ستظهر خلال أسبوعين أو ثلاثة، وتتضمن الإجراءات توفر المنتج بطريقة منتظمة في كل مكان، من أجل القضاء على ظاهرة التخزين.

ودعا أمان التجار إلى عدم استغلال المستهلكين، وتحقيق مكاسب مقبولة وعدم الإضرار بهذه الصناعة.

نتيجة الثانوية العامة 2023.. ترتيب الأوائل بكل شعبة والمدارس الرسمية بالمقدمة

نتيجة الثانوية العامة 2023
نتيجة الثانوية العامة 2023

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اختيار قائمة أوائل نتيجة الثانوية العامة 2023، يشمل كل شعبة علمي علوم ورياضة وأدبي وطلاب مدارس المتفوقين والمكفوفين، ويتم الترتيب وفق الأعلى في مجموع الدرجات.

فيما قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن المدارس الرسمية في مقدمة قائمة أوائل الثانوية العامة 2023، كما أن القائمة تضم أيضا طلبة من مدارس خاصة، موضحة أنه سيتم ترتيب أوائل الثانوية العامة 2023 خلال الأسبوع الجاري، بعد انتهاء أعمال التصحيح، مضيفة أن كل كنترول يرسل قائمة أوائل إلى مركز التصحيح المركزي لاختيار قائمة الأوائل.

الكهرباء: أزمة انقطاع التيار ستنتهي قريبا

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن أزمة الانقطاعات التي تشهدها البلاد حاليا ناتجة؛ عن نقص الوقود المستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية، كاشفا أن الشبكة القومية للكهرباء قادرة على توليد حتى 48 ألف ميجا وات، في حين أن استهلاك المواطنين لا يتعدى الـ 36 ألف ميجاوات.

وأضاف حمزة في تصريحات صحفية، أنه من المتوقع انتهاء أزمة تخفيف الأحمال على الشبكة، من خلال قطع التيار الكهربائي منتصف الأسبوع الجاري؛ لتعود معها الشبكة القومية للكهرباء لطبيعتها.

وناشد حمزة، المواطنين بمساعدة الدولة في تجاوز الأزمة سريعا، من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء؛ لخفض الضغط على شبكة الغاز، لحين عودتها بشكل قوي، لافتا إلى أن تخفيف الأحمال وصل إلى 3000 ميجاوات خلال الأيام الماضية.

وأكد حمزة، أن ترشيد الاستهلاك أمر ضروري، وحتمي خلال هذه الأيام للمساهمة في تقليل ساعات الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال؛ بسبب نقص الوقود.

البحوث الفلكية: هزة أرضية على بعد 730 كيلومترا شمال رفح بقوة 5.6 ريختر

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل و التابعة للمعهد يوم الثلاثاء الموافق 25/07/2023، هزة أرضية على بعد 730 كيلومترا شمال رفح، وبلغت الهزة  5.6 درجة على  مقياس ريختر وحدثت 51:44:  08 صباحاً بالتوقيت المحلي

طقس اليوم

الطقس
الطقس

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد اليوم الثلاثاء، طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 38 والصغرى 27 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 32 والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 43 والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 44 والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 45 والصغرى 29 درجة.

أسعار الدولار اليوم

أسعار الدولار
أسعار الدولار

سجل سعر الدولار في البنك الأهلي 30.85 جنيها للبيع و30.75 للشراء.

وفي بنك مصر عند 30.85 للبيع و30.75 جنيها للشراء.

وفي بنك القاهرة عند 30.95 جنيها للبيع و 30.85 جنيها للشراء.

أسعار الذهب اليوم

اسعار الذهب
اسعار الذهب

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم نحو 2469 جنيها.

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم نحو 2165 جنيها.

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم نحو 1851 جنيها.

سجل سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم نحو 1447 جنيها.

استقر سعر الجنيه الذهب اليوم في محلات الصاغة المحلية عند سعر 17320 جنيها.