شهد الاقتصاد العالمي على مدار أسبوع العديد من التطورات، في مقدمتها استمرار مسلسل رفع أسعار الفائدة بأمريكا وأوروبا، ومساعي مجموعة “بريكس” الحثيثة؛ لإطلاق عملة موحدة، فضلاً عن ارتفاع خام برنت لأعلى سعر له منذ إبريل الماضي.

على المستوى المحلي، واصلت البنوك إصدار شهادات إدخار مرتفعة العائد، مع إطلاق بنكي الأهلي ومصر شهادات دولارية بفائدة 7و9%.

كما استمرت أزمة الكهرباء على خلفية نقص الغاز، ومن أجل تخفيف الأعمال،  صدرت تصريحات من مجلس الوزراء؟، أعلن فيها السماح لموظفي الدولة بالعمل من المنزل الأحد من كل أسبوع طوال أغسطس توفيًرا للكهرباء.

وفي سياق أزمة الغاز أيضا، اشتكت مصانع للأسمدة من تخفيض نسبة الغاز المحولة لها.

أهم الأخبار

“بريكس” يبحث إطلاق عملة موحدة في قمة أغسطس.

خام برنت يقفز لأعلى سعر له منذ إبريل الماضي.

«المركزي الأوروبي» يرفع الفائدة للمرة التاسعة.

الروبل يسجل أعلى مستوى في نحو أسبوع.

أزمة الكهرباء تدفع مصر؛ لخفض تزويد مصانع أسمدة بالغاز 20%.

مدبولي: العمل من المنزل الأحد لموظفي الدولة توفيرًا للكهرباء.

إشغالات فنادق مصر تصل لـ80% بالنصف الأول من العام.

البنوك “تغري” المصريين بالخارج وحائزي الدولار بفائدة الـ9%

“أوراسكوم بيراميدز” ترصد مليار جنيه لتطوير الأهرامات.

البنك العربي الإفريقي يطرح شهادات جديدة بعائد 40%.

تفاصيل

“بريكس” يبحث إطلاق عملة موحدة في قمة أغسطس

 

"بريكس" يبحث إطلاق عملة موحدة في قمة أغسطس
“بريكس” يبحث إطلاق عملة موحدة في قمة أغسطس (صورة من الأرشيف)
  • قالت وزارة الخارجية الروسية، إن مسألة إطلاق عملة خاصة لتكتل بريكس (روسيا، البرازيل، الهند، الصين، جنوب إفريقيا)، ستتم مناقشتها بقمة قادة المجموعة خلال أغسطس المقبل، مضيفة أن تشكيل آليات تسوية مستدامة من شأنه، أن يخدم التجارة المتبادلة بشكل فعال، كما أنه يعد أحد المجالات الرئيسية للتعاون بين دول التجمع.
  • «المركزي الأوروبي» يرفع الفائدة للمرة التاسعة:
  • قرر البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس، ليصبح معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية 4.25%، فيما بلغت معدلات الفائدة للإقراض 3.75 %، وهي الأعلى في تاريخ المركزي الأوروبي، لتكون هذه الزيادة هي التاسعة على التوالي منذ العام الماضي، للسيطرة على التضخم فى منطقة اليورو.
  • قفزت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت”، المبرمجة للتسليم في سبتمبر، إلى 82 دولارا، للبرميل في بورصة لندن للمرة الأولى، مسجلة أعلى سعر لها منذ 25 إبريل الماضي.
  • ارتفعت العملة الروسية أمام العملات الرئيسية الأسبوع الماضي، ليتم تداول الدولار دون مستوى 90 روبلا، وذلك للمرة الأولى منذ 17 يوليو 2023.

تداعيات أزمة الكهرباء

مدبولي: العمل من المنزل الأحد لموظفي الدولة توفيرًا للكهرباء

 

مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
  • قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة وجهت جميع الجهات بترشيد الإنارة في المباني الحكومية والشوارع، وتم التوافق على أنه اعتبارا من يوم الأحد 6 أغسطس، سيكون العمل كل أحد من المنزل للموظفين والمؤسسات الخدمية التي لا ترتبط بالعمل المباشر مع المواطن.

أزمة الكهرباء تدفع مصر لخفض تزويد مصانع أسمدة بالغاز 20%

 

أزمة الكهرباء تدفع مصر لخفض تزويد مصانع أسمدة بالغاز 20%
أزمة الكهرباء تدفع مصر لخفض تزويد مصانع أسمدة بالغاز 20%

تخفض مصر إمدادات الغاز الطبيعي بنحو 20%، لعدد من مصانع الأسمدة العاملة في البلاد، بدءاً من منتصف الأسبوع الجاري، وأخطرت الشركات بذلك عبر خطابات رسمية، بحسب مصدرين مطلعين على الملف تحدثا لـ” الشرق بلومبرج”.

بنوك تطرح شهادة ادخار جديدة

  • طرح بنكا الأهلي ومصر، بدءًا من الأربعاء، شهادت ادخار دولارية لأجل 3 سنوات بعائد يتراوح بين 7و9%، وتستهدف الخطوة الجديدة جذب العملة الصعبة من الخارج، وأيضا استعادة الدولار من السوق السوداء. كما  تستميل المستثمرين الأجانب والمغتربين المصريين وحائزي الدولار في السوق المحلية؛ لوضعها بالقطاع المصرفي بحثا عن عائد مرتفع.
  • أعلن البنك العربي الإفريقي طرح شهادة ادخار ثلاثية مدفوعة مقدمًا، بفائدة 40% لمدة 3 سنوات، وبحد أدنى لإصدار الشهادة 5 آلاف جنيه، ومضاعفات ألف جنيه مصري بدون حد أقصى، مضيفًا أن العائد يتم صرفه بالكامل مع بداية ربط الشهادة، ولا يمكن كسر الشهادة قبل مرور 6 أشهر.

شركة فرنسية تتفاوض على شراء حصة من شركة  “الملاحة الوطنية”

 

شركة فرنسية تتفاوض على شراء حصة من شركة  "الملاحة الوطنية"
شركة فرنسية تتفاوض على شراء حصة من شركة  “الملاحة الوطنية”

تتفاوض شركة CMA-CGM  (خط ملاحي فرنسي) مع وزارة النقل، والبنك الأهلي المصري، على شراء حصة من نصيب المصرف بشركة «الملاحة الوطنية»، التابعة لـ«القابضة للنقل البحري والبري»، حسبما ذكرت مصادر مطلعة، لجريدة المال التي قالت، إن المفاوضات ما زالت بمراحلها الأولية، ولم تتم ترجمتها إلى اتفاقيات رسمية.

  • أعلنت البورصة المصرية عن استكمال تنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة، على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين بعدد 231.554 سهم بسعر 39.80 جنيها، للسهم بقيمة إجمالية 9,215 ملايين جنيه.
  • وافقت الجمعية العمومية لشركة سوديك العقارية على بيع مبنى EDNC بالقاهرة الجديدة لصالح شركة بلتون المالية القابضة بقيمة 1.113 مليار جنيه.
  • أعلنت البورصة المصرية تنفيذ صفقة على أسهم فوري لـ12.879 مليون سهم، بقيمة إجمالية 36.447 مليون جنيه في إطار نظام الإثابة والتحفيز للعاملين بالشركة.

ارتفاع معدلات الإشغال بفنادق مصر

 

ارتفاع معدلات الإشغال بفنادق مصر
ارتفاع معدلات الإشغال بفنادق مصر

بلغ متوسط معدلات الإشغال بفنادق مصر خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 80%، ارتفاعاً من 65% خلال الفترة ذاتها من 2022، وتُسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج القومي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، لكنها تأثرت بشدة في ظل جائحة كورونا، وإجراءات احتوائها، وما تبعها من الأزمة الروسية الأوكرانية.

  • يُتوقّع أن يصل الاستثمار النهائي لـ”أوراسكوم بيراميدز” المصرية لتطوير منطقة الأهرامات في محافظة الجيزة إلى مليار جنيه، بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة عمرو جزارين، الذي أعلن عن ضخ 500 مليون جنيه حتى الآن.

أسواق وأسعار

 

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

ارتفعت أسعار الدواجن في البورصة الرئيسية، بنحو 4 جنيهات، بنهاية الأسبوع بعد سلسلة من الانخفاضات السعرية؛ ليتراوح الكيلو بين 57 و 59 جنيها للكيلو.

فيما انخفض سعر كيلو البانيه في محلات التجزئة بنحو 20 جنيها؛ ليبلغ ما بين 140-150 جنيها، من جهة أخرى استقرت أسعار اللحوم البلدي ما بين 300 و330 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو الضأن بين 230 و 350 جنيها، وكيلو اللحم الجملي بين 200 و 250 جنيها.

استقرار أسعار حديد التسليح والأسمنت

 

استقرار أسعار حديد التسليح والأسمنت
استقرار أسعار حديد التسليح والأسمنت

استقرت أسعار حديد التسليح بنهاية الأسبوع، حيث بلغ سعره في شركة عز 32135 جنيها للطن، والعتال 39500 جنيه للطن، تسليم أرض المصنع، وبشاي 39700 جنيه، والمراكبي 39500 جنيه للطن، وعطية 39400 جنيه للطن.

كما استقرت أسعار الأسمنت بختام الأسبوع، حيث بلغ في “شركة المسلح” 1963 جنيهًا للطن، والنصر 1940 جنيهًا للطن، والمعلم 1860 جنيهًا للطن، ووادي النيل 1860 جنيهًا للطن.

بورصات

تباينت مؤشرات البورصة المصرية بآخر جلسات الأسبوع، حيث تراجع المؤشر الرئيسي، فيما ارتفع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وربح  رأس المال السوقي 10 مليارات جنيه ليغلق عند 1.179 تريليون جنيه.

واصل سوق الأسهم السعودية “تداول” ارتفاعه للأسبوع الرابع على التوالي، بدعم قطاعي البنوك والمواد الأساسية، وسجل المؤشر العام للسوق “تاسي” ارتفاعا نسبته 0.78%، مضيفا 91.78 نقطة إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى 11,847.72 نقطة، وبلغت المكاسب السوقية 17.41 مليار ريال، ليصعد رأس المال السوقي للأسهم المدرجة بـ”تداول” إلى 11.041 تريليون ريال.

أعلن سوق دبي المالي نتائجه المالية للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو من العام الحالي 2023، بصافي أرباح 112.2 مليون درهم، بزيادة نسبتها 77% عن صافي أرباح الفترة المماثلة من العام الماضي، وشهدت إيرادات السوق نموًا كبيرًا على أساس سنوي بنسبة 31٪ لتصل إلى 215.2 مليون درهم، مقارنة بـ 163.8 مليون درهم في العام الماضي.

ارتفعت بورصة قطر مع تلقيها دعماً، بمواصلة الشركات المدرجة إعلان القوائم المالية النصفية التي جاءت “إيجابية”، وسجل المؤشر العام نمواً نسبته 4.29% – أعلى وتيرة نمو منذ الأسبوع المنتهي في 5 مايو/آيار السابق – ليُغلق تعاملات الأسبوع بالنقطة 10894.59، رابحاً 448.48 نقطة عن مستواه بختام الأسبوع السابق المنتهي في 20 يوليو/تموز 2023.