في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: السيسي يستقبل ملك البحرين.. أزمة الطاقة تدفع الحكومة للبحث عن حلول خارجية.. ضعف الإنارة في الشوارع يصل لـ «النواب» بسبب الحوادث… تعليق النيابة على حريق وزارة الأوقاف.. انتشال السفينة الغارقة من قناة السويس.

السيسي يستقبل ملك البحرين

 

السيسي يستقبل ملك البحرين
السيسي يستقبل ملك البحرين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، بمدينة العلمين، العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حيث تناول الجانبان العلاقات الأخوية على مختلف الأصعدة بين مصر والبحرين، سياسيا واقتصاديا وتنمويا.

ذكرت الرئاسة المصرية، أنها “ترتكز على دعائم الأخوة والثقة، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين في التقدم والبناء والتنمية”.

وأفادت الرئاسة المصرية، بأن اللقاء تناول عددا من القضايا، والتطورات الإقليمية والدولية، حيث تم تأكيد أهمية تكثيف التنسيق بين البلدين الشقيقين، والدفع نحو استمرار العمل على تعزيز آليات العمل العربي المشترك، سعيا نحو صون حالة السلم والأمن في مواجهة شتى التحديات المتنوعة والمتصاعدة في المنطقة.

مصر: أزمة الطاقة تدفع الحكومة للبحث عن “تفاهمات” وحلول خارجية

 

مصر: أزمة الطاقة تدفع الحكومة للبحث عن "تفاهمات" وحلول خارجية
أزمة الطاقة تدفع الحكومة للبحث عن “تفاهمات” وحلول خارجية

ما زالت أزمة الطاقة في مصر مستمرة، ما يسبب انقطاع التيار الكهربائي في كل المحافظات، وزاد من وتيرة الأزمة نقص الدولار، وهو ما عطل استيراد الكميات اللازمة من الوقود، إضافة إلى عدم التوصل إلى اتفاقات مع بعض الدول الخليجية، لتزويد القاهرة بالوقود اللازم.

ولتدارك الموقف، انخرطت القاهرة في مفاوضات مع الجزائر، منذ منتصف الشهر الماضي، من أجل الحصول على شحنات عاجلة من الغاز المسال، حيث تعد الجزائر واحدة من أكبر الدول المصدرة للغاز.

ولفتت مصادر  إلى، أن “المفاوضات الجارية في الوقت الراهن، أوشكت على الوصول إلى نهايتها”، كاشفة عن أن “تلك المفاوضات لم تتوقف على الجانب الاقتصادي فقط، بل تجاوزته لتشمل أيضاً، اتفاقات أخرى مرتبطة بقضايا مشتركة بين البلدين في المقدمة منها، ملفات سياسية مهمة”.

وبحسب مصدر مصري، فإن الحكومة “تواجه مأزقاً مزدوجاً” في ظل تباطؤ المفاوضات الخاصة بالحصول على قروض جديدة من الخليج، وعدم حصول مصر على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد، وكذلك تعطل مفاوضات الاستحواذات الخليجية على حصص حكومية بعدد من الشركات.

يذكر، أن من بين المسارات التي تتحرك من خلالها القاهرة؛ لمواجهة أزمة نقص الوقود اللازمة لمحطات الكهرباء، هو الاتجاه لحكومة الاحتلال الإسرائيلي؛ لزيادة كميات الغاز المشتراة منها، وهو المطلب الذي واجه تعنتاً إسرائيلياً، بحسب مصادر.

ضعف الإنارة في الشوارع يصل لـ “النواب”

 

ضعف الإنارة في الشوارع
ضعف الإنارة في الشوارع

تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بسؤال للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيري الكهرباء والطاقة، والتجارة والصناعة، بشأن توفير «لمبات ليد» لإنارة الشوارع، تعمل بالطاقة الشمسية في ضوء خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء.

وأضاف، أن لمبات الليد التي تعمل بالطاقة الشمسية أثبتت كفاءة كبيرة في توفير الاستهلاك، على نحو يحقق مستهدفات الدولة، وهو ما يتطلب أن تقوم وزارة الكهرباء بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، بتوفير لمبات ليد، تستهدف تخفيض الاستهلاك وللحفاظ على البيئة.

وتساءل عن خطة الحكومة، بشأن المشروع السابق؛ لتوفير لمبات الليد التى تعمل بالطاقة الشمسية، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة المواءمة بين ترشيد الاستهلاك، وكذلك الحفاظ على حياة المواطنين على الطرق في ظل تقليل الإضاءة.

رسميًا تطبيق العمل من المنزل للموظفين أون لاين

 

رسميًا تطبيق العمل من المنزل للموظفين أون لاين
رسميًا تطبيق العمل من المنزل للموظفين أون لاين

يطبق اعتبارًا من اليوم الأحد، الموافق 6 أغسطس 2023  قرار العمل بالمنازل، ويستمر تطبيق القرار حتى نهاية أغسطس الجاري.

وطالب الدكتور مصطفى مدبولي، القائمين على القطاع الخاص بالعمل بنظام المكاتب، والشغل الخدمي، ولا يحتاج إنتاجًا، بأن يسمح للموظفين بالعمل من المنزل كل يوم أحد بنظام أون لاين، لتخفيف أحمال كهرباء تلك المباني.

قناة السويس تعلن بدء انتشال القاطرة الغارقة ووفاة عامل

 

قناة السويس تعلن بدء انتشال القاطرة الغارقة ووفاة عامل
قناة السويس تعلن بدء انتشال القاطرة الغارقة ووفاة عامل

أكدت هيئة قناة السويس في بيان لها استئناف عبور السفن المتبقية، من قافلة الجنوب من تفريعة الشرقية الكم ٥١ ترقيم قناة.

وأشارت إلى، أن من المقرر أن تبدأ أعمال انتشال القاطرة فهد الغارقة، عقب مرور السفينة الأخيرة من قافلة الجنوب.

وكان حادث تصادم الناقلة CHINAGAS LEGEND مع القاطرة فهد وقع عصر أمس السبت، مما أدى إلى غرق القاطرة، ونجحت جهود الإنقاذ في انتشال، وإنقاذ ٦من طاقم القاطرة.

بينما أعلن رئيس هيئة القناة الفريق أسامة ربيع، مساء السبت، عن وفاة عامل بالقاطرة  “فهد” واستخرج جثمان المتوفى، مضيفا: “لا نستطيع أن نحكم على أسباب غرق القاطرة” فهد “في المجرى الملاحي وما زالت التحقيقات جارية”.

مصر.. أول تعليق من النيابة العامة على حريق مبنى وزارة الأوقاف بالقاهرة

 

حريق مبنى وزارة الأوقاف بالقاهرة
حريق مبنى وزارة الأوقاف بالقاهرة

قالت النيابة العامة في بيان لها، بخصوص حريق وزارة الأوقاف: “تلقت النيابة إخطارا بنشوب حريق بمبنى وزارة الأوقاف بالقاهرة، ما أسفر عن تلف محتويات بالمبنى، دون وقوع إصابات أو وفيات”.

وأضاف البيان: “وفور تلقي النيابة العامة البلاغ، بادرت بمعاينة مسرح الحادث، والاطلاع على آلات المراقبة فيه، وسؤال أفراد الأمن بالمبنى، وممثل الشؤون القانونية، والمدير العام للبنية الأساسية لوزارة الأوقاف، ووقفت النيابة العامة من التحقيقات حتى ساعته، على أن بدء الحريق من غرفة خوادم الحاسب الآلي بالطابق الأول من المبنى، وامتداده لمحتويات سبعة عشر مكتبا بالطابق الثاني، وأربعة مكاتب بسطح المبنى”.

وجاء في البيان أيضا “أنه قد تبين نقل محتويات المكاتب المحترقة منذ قرابة شهر إلى مبنى الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تسبب الحريق في تلف بعضِ المستندات القديمة الخاصة بشؤون العاملين بالوزارة، التي تبين مسحها إلكترونيا سابقا”.

وتابعت النيابة في البيان: “وقد ندبت النيابة العامة المعمل الجنائي لبيان؛ سبب الحريق وتشكيل لجنة هندسية من محافظة القاهرة للوقوف على مدى سلامة المبنى الإنشائية، وجاري استكمال التحقيقات”.

الطقس اليوم

 

الطقس اليوم
الطقس اليوم

يسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري 42-27.

درجات الحرارة على السواحل الشمالية 38-25.

درجات الحرارة على جنوب سيناء 44-30.

درجات الحرارة على شمال الصعيد 45-24.

درجات الحرارة على جنوب الصعيد 45-31.

أسعار الذهب

عيار 24 بالمصنعية بنحو 2529 جنيهًا.

عيار 21 بالمصنعية نحو 2220 جنيهًا.

عيار 18بالمصنعية نحو 1911 جنيهًا.

أسعار الدولار

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 30.75 جنيها للشراء، و30.85 للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية 30.85 جنيها للشراء، و30.95 للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر 30.75 جنيها للشراء، و30.85 للبيع.

سعر الدولار في بنك قطر الوطني الأهلي 30.85 جنيها للشراء، و30.95 للبيع.