في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: السيسي يستقبل مدير شركة إيني الإيطالية.. شركة إماراتية تستحوذ على ثلث أسهم “إيسترن كومباني” مقابل 625 مليون دولار.. وزير الري يشارك في قمة المناخ الإفريقية.. نور الشربيني وفرج يتوجان بكأسي باريس للإسكواش.. 1.5طن ذهب دخلت مصر، دون جمارك منذ مايو.

السيسي يستقبل مدير شركة إيني الإيطالية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية، كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، وعدداً من كبار مسئولي الشركة ذلك بحضور وزير البترول طارق الملا.

وحسب بيان للرئاسة أعرب، ديسكالزي عن اعتزازه بالتعاون مع مصر في ضوء الروابط الوثيقة بين البلدين، والأهمية الكبيرة التي تمثلها مصر كأحد أهم الأسواق؛ لنشاط وعمل الشركة على مستوى العالم، ارتباطاً بالفرص الواعدة التي يتمتع بها قطاع الطاقة الحيوي في مصر.

وثمن السيسي، خلال اللقاء، العلاقات المصرية الإيطالية المتميزة، والشراكة الممتدة مع شركة إيني، وما تنفذه من أنشطة متعددة في مصر وفق المعايير العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكاليزي، أمس الأحد، إن “إيني” وشركاءها يعتزمون ضخ استثمارات جديدة في مجال الطاقة بمصر بقيمة 7.7 مليارات دولار، خلال الأربع سنوات المقبلة.

واستعرض ديسكاليزي مع وفد مرافق، في لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطورات الأنشطة التي تنفذها الشركة الإيطالية في مصر، وخطط البحث والاستكشاف المقبلة لها.

وأشار كذلك، إلى التقدم الذي تحققه الشركة في مشروعات كفاءة الطاقة والاستدامة، والمتعلقة بالتحول في الطاقة، وفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة مع الحكومة المصرية، في مارس الماضي.

وزير الري يشارك في قمة المناخ الإفريقية ويناقش قضايا المياه

وصل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إلى العاصمة الكينية نيروبي، للمشاركة في “قمة المناخ الإفريقية” والتي تتناول ملف التغيرات المناخية، وتأثيراتها السلبية على القارة الإفريقية.

وصرح الدكتور سويلم، بحسب بيان لوزارة الري، أن المشاركة تأتي حرصا على تحقيق التواصل، والتنسيق مع مختلف الدول، فيما يخص قضايا المياه، وسبل التعامل مع ملف التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية.

وأضاف، أن القمة تهدف للخروج برؤية إفريقية موحدة؛ للتعامل مع قضايا المناخ؛ لعرضها خلال قمة المناخ القادمة COP28، والمزمع عقدها في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال شهر نوفمبر المقبل.

ومن المقرر، أن يلتقي الدكتور سويلم، بالعديد من الوزراء الأفارقة المعنيين بملف المياه، وكبار مسئولي المياه بالمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالمياه.

نور الشربيني وفرج يتوجان بكأسي باريس للإسكواش

أحرز المصريان علي فرج، ونور الشربيني لقبي بطولة باريس للإسكواش، بعد الفوز على دييجو إلياس ونوران جوهر السبت.

وتعافت نور من خسارتها الشوط الأول؛ لتتغلب على نوران 3 – 1، وتضمن استعادة صدارة التصنيف العالمي، وحسمت نور، والبالغ عمرها 27 عاماً، لقب بطلة العالم 7 مرات، اللقب بنتيجة 7 – 11 و11 – 4 و11 – 8 و11 – 5.

وتعرض فرج لموقف مشابه، بعد خسارته الشوط الأول أمام إلياس القادم من بيرو، والمصنف الثاني عالمياً.

وفاز فرج 2 – 11 و13 – 11 و11 – 1 و11 – 9، لينتزع اللقب، ويحافظ على صدارة التصنيف العالمي.

تأخر صرف حصيلة التصدير يدفع مصدرين للتعجيل بصرفها بالجنيه

بدأ عدد من الشركات المصدرة صرف حصيلة صادراتها بالجنيه؛ للتعجيل بالحصول عليها بعد اضطرارها للانتظار لفترات، وصلت في بعض الأحيان إلى شهور قبل الحصول عليها بالدولار للبنوك.

قال عمرو كادة، الرئيس التنفيذي لشركة “فروت كنجدم” للحاصلات الزراعية، إن تأخر البنوك في صرف الحصيلة الدولارية للشركة دفعها إلى القبول بالحصول، على ما يوازى قيمتها بالجنيه؛ لاستخدامها في شراء مستلزمات التصنيع.

وأضاف لـجريدة ”البورصة”، أن صرف مستحقات التصدير يتأخر، دون إبداء أى أسباب من قبل البنوك، لذلك فإن سرعة الصرف بالعملة الأجنبية يمكن الشركات على المدى البعيد، من شراء احتياجاتها من المادة الخام أو معدات التصنيع.

وقال مصدر بقطاع الأجهزة الكهربائية «في الظروف الطبيعية تصرف الشركة مستحقات التصدير بالعملة الأجنبية، خلال 5 أيام من تحويل المستورد الأجنبي لها.. لكن منذ بداية العام الجاري انتظرت الشركة شهرين حتى تصرف، نحو 10% من إجمالي القيمة».

وأضاف، أن أحد البنوك طالب الشركة بالتنازل عن الحصيلة الدولارية، وصرف باقي المستحقات بالجنيه في محاولة للتعجيل، ووافقت الشركة بالفعل”.

قال محمد جنيدي، رئيس مجلس إدارة نقابة المستثمرين الصناعيين، إن النقابة تلقت شكاوى من شركات تصدير بمدينة السادس من أكتوبر، لم تتمكن من صرف حصيلة التصدير لأكثر من 4 أشهر”.

أضاف لـ «البورصة»، أن النقابة ستخاطب البنك المركزي؛ لتسريع عملية الصرف بالعملة الأجنبية دعمًا لحركة التصنيع والتشغيل.

لكن وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، إن التأخيرات في صرف حصيلة التصدير ليست كبيرة، لكن التعجيل يساعد الشركات على شراء الخامات، وأشار إلى، أن البنوك لا تدبر دولارًا لنحو 13سلعة، بموجب قرار البنك المركزي رقم 235.

وقال مسئول في البنك المركزي، إنه لا يتم وضع أي قيود على حصائل التصدير الخاصة بالشركات، مؤكدًا أنها أموالهم، ولا يمكن إجبارهم على صرفها بالعملة المحلية، أو منع استخدامها في استيراد أي من السلع.

أوضح لـ ”البورصة”، أنه تم السماح للشركات المُصدرة بداية من 16 سبتمبر الماضي؛ باستخدام حصيلتها في تمويل الواردات.

وتوقع، أن تزيد مرونة الجنيه مع وجود تدفقات واضحة، ومستقرة للعملة الأجنبية، لأن الهدف ليس تخفيض قيمة العملة في حد ذاته، بل خلق سوق مستقر، يتعامل فيه المشاركون في الاقتصاد باطمئنان، ويحسبون قراراتهم.

وقال، إن مؤشر الجنيه سيكون أحد عناصر تعزيز مرونة سعر الصرف، وإنه سوف يعمل على تحديد سعر الدولار بدقة أكبر.

1.5 طن ذهب دخلت مصر دون جمارك منذ مايو

قال مسئول في وزارة المالية، إن إجمالي الذهب الذي دخل مصر بصحبة القادمين من الخارج بعد تطبيق قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية، والرسوم في 11مايو الماضي، بلغ أكثر من 1.5 طنا.

ذلك بصحبة الركاب القادمين من الخارج في الفترة من 11 مايو الماضي، إلى آخر أغسطس الجاري، بعد تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، ما عدا القيمة المضافة، بحسب ما كشف مصدر بوزارة المالية.

وألغى مجلس الوزراء الجمارك، والرسوم الأخرى، عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، بهدف ضبط الأسواق، وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، وتقليل الفجوة مع الأسعار العالمية، بعد ما كانت قد شهدت ارتفاعات قياسية، واتسعت الفجوة مع الأوقية العالمية لأكثر من 35%.

ويعفي القرار من الضريبة الجمركية، ورسوم الدمغ والتثمين واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المُعد للتداول النقدي، والحُلي والمجوهرات، وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة.

شركة إماراتية تستحوذ على 30% من أسهم “إيسترن كومباني” مقابل 625 مليون دولار

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مساء الأحد، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وذلك لصالح شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” الإماراتية، مقابل 625 مليون دولار أمريكي، بما يعادل مبلغ 19 ملياراً و336 مليوناً و625 ألف جنيه مصري.

وحضر توقيع الاتفاقية وزير المالية محمد معيط، ووزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، ووقع عليها كل من العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية عماد الدين مصطفى خالد، وممثلة الشركة الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي.

ونقل بيان للحكومة عن وزير قطاع الأعمال قوله، “إن المشتري سيوفر مبلغ 150 مليون دولار إضافية؛ لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع”، مضيفاً أن “الصفقة تمثل تأكيداً لعزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات”.

وتابع: “تأتي الاتفاقية تماشياً مع التوجهات الحالية؛ بشأن طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية، بهدف توسيع قاعدة الملكية، وتنشيط التداول بالبورصة، وتعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث، وإعادة الهيكلة، فضلاً عن تحسين المركز المالي للشركات، وتحقيق أكبر قدر من الحوكمة”، على حد تعبيره.

وبموجب الاتفاقية، تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة قدرها 20.9% من رأس مال الشركة الشرقية، وهي شراكة استراتيجية؛ تسهم في تطوير هذه الصناعة، وتحقيق الاستقرار للسوق المصرية، والمحافظة على حقوق العاملين بالشركة، وفق البيان.

أرباح ومبيعات

وكانت الشركة الشرقية أكبر شركة مصنعة للدخان في الشرق الأوسط، قد فتحت باب الخروج الاختياري للعمال بنظام إنهاء الخدمة (الاستقالة)، مقابل تعويضات مالية تصل في حدها الأدنى إلى 300 ألف جنيه، مع صرف مرتبات كل من تجاوز 55 عاماً كاملة لمدة عامين، ثم صرف 75% من الراتب، حتى تاريخ الخروج إلى المعاش.

وتبلغ الحصة السوقية للشركة من السجائر حوالي 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية. وتمتلك الحكومة المصرية 50.5% من أسهمها، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% أسهم حرة التداول في البورصة.

وحققت “إيسترن كومباني” أرباحاً صافية بلغت 5.2 مليارات جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2022-2023، بزيادة 24.4% عن الفترة نفسها من العام السابق عليه.

وسجل إجمالي المبيعات 54.8 مليار جنيه، بنسبة زيادة 7%، فيما ارتفعت تكلفة المبيعات إلى 7.7 مليارات جنيه، مقابل 7.05 مليارات جنيه بالفترة المناظرة.