في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: مصر ترسل 3 طائرات مساعدات إلى ليبيا ولا تقديرات دقيقة حول الضحايا.. عدد القتلى في درنة تجاوز 6 آلاف.. بعد الملء الرابع  لسد النهضة مصر تتجه إلى مفاوضات في أديس أبابا.. خطة تنموية في شمال سيناء وحوافز للمستثمرين.. الخميس 28 سبتمبر إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي.

مصر ترسل 3 طائرات مساعدات إلى ليبيا

 

مصر ترسل 3 طائرات مساعدات إلى ليبيا
مصر ترسل 3 طائرات مساعدات إلى ليبيا

أقلعت 3 طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة ليبيا محملة  بكميات من الأدوية والمستلزمات الطبية وأطقم للبحث والإنقاذ وعربة إغاثة ومجموعات عمل من الهلال الأحمر، وذلك للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ وتخفيف الإعصار المدمر في ليبيا، وتأتى تلك الخطوة  لتقديم  الدعم والإغاثة ولتخفيف آثار الإعصار المدمر.

وقالت وكالة أنباء ليبيا أن رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، استقبل أمس  الثلاثاء، وفداً جزائرياً رفيعاً برئاسة وزير الداخلية “إبراهيم مراد”، ووزيري الصحة والتضامن ومسئولة الهلال الأحمر الجزائري.

أرسلت الجزائر مساعدات إنسانية عن طريق جسر جوي مكون من 8 طائرات تابعة للجيش الجزائري متمثلةً في فرق إنقاذ متخصصة ومواد غذائية وطبية.

على جانب آخر، حيا مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا ” عبد الله باتيلي” تكاتف المؤسسات المحلية من كافة المناطق للمساعدة في مواجهة آثار الفيضانات والسيول التي اجتاحت شرق البلاد.

وقال باتيلي” إنها لحظة يتوحد فيها الجميع، يوحدنا فيها الألم، ولكنها أيضا اللحظة التي نداوي خلالها جراحنا” وأشار إلى الجهود التى وصفها بالبطولية التي بذلتها وتبذلها فرق الإنقاذ.

كما  ثمن “باتيلي” في رسالته جهود الدول التي قدمت الدعم لليبيا، واصفا الوضع في شرق البلاد بالكارثي والاحتياجات بالهائلة، داعيًا المجتمع الدولي إلى التكاتف ودعم السلطات الليبية لمساعدة المتضررين  في شرق ليبيا.

حصيلة القتلى ضخمة

 

الهلال الأحمر حصيلة القتلى ضخمة
 حصيلة القتلى ضخمة

وبدت أجزاء واسعة من مدينة درنة، أمس مدمّرة بعدما اجتاحتها العاصفة “دانيال” بينما انشغل الناجون من مواطنيها في جمع الجثث من الشوارع، أو التقاطها عندما تقذفها أمواج البحر المتوسط. وأمام فداحة الكارثة، وتزايد عمليات استخراج عائلات بأكملها من تحت الأنقاض، تتصاعد الأرقام المعلنة والمتوقعة لأعداد القتلى والمفقودين.

وقال طارق الخراز، المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أمس، إن عدد القتلى الذين سقطوا في درنة تجاوز 6 آلاف، متحدثاً عن أن عدد المفقودين “لا يزال آخذاً في الازدياد، في ظل فقدان عائلات بالكامل جراء الفيضانات”.

غير أن طارق رمضان، المسئول بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، قال للإعلام من جنيف، إن “حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف.. نؤكد من مصادرنا المستقلة للمعلومات أن عدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن” لكنّ هناك تقارير تتحدث عن ارتفاع مطرد في الأعداد.

وفي أول مشاهد الدفن، جمع المواطنون 300 جثة في ساحة عامة بالمدينة ممن تم استخراجهم من تحت الأنقاض، وصلّوا عليهم ودفنوا في كل حفرة عشر جثث، في حين اكتظ مستشفى الوحدة في المدينة بأكثر من 800 جثة تنتظر التعرف على هويتها قبل أن توارى الثرى بنفس الطريقة الجماعية.

قال الناطق بإسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا بشير عمر، إن الأرقام المعلنة حول الوفيات والمفقودين غير دقيقة، نظرًا لأنه ليس هناك إحصائية بشأن عدد الأسر المتضررة والمصابين، بسبب عقبات لإيصال المساعدات عن طريق الطرق الساحلية المتضررة.

وأكد بشير عمر في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، أن جمعية الهلال الأحمر الليبي لاتزال الشريك الأساسي للجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا، وهي تتلقى عددا كبيرا من طلبات البحث عن المفقودين.

بعد الملء الرابع  لسد النهضة مصر تتجه إلى مفاوضات في أديس أبابا

 

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور مصطفى الفقي، إن سد النهضة كارثة حقيقية وخراب على مصر وبداية سيئة لسوء نية الإثيوبيين، لافتًا إلى أن إثيوبيا تتعامل بنفس منطق إسرائيل المتمثل في الضرب بالشرعية عرض الحائط.

وتحدث   الفقي خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج “يحدث في مصر” عن خسارة  محاصيل زراعية وإنتاج بكمية مياه أخذها سد النهضة على حساب حصة مصر، وعلى المجتمع الدولي أن يصفع إثيوبيا حتى تفيق مما تفعله، وأوضح أن تصريحات وزير الخارجية سامح شكري، أمينة ووطنية وحادة وتحدث في أزمة سد النهضة بشكل واضح.

وفى سياق البحث عن حلول، قال مصدر مطلع أن القاهرة  “قبلت بانطلاق جولة المفاوضات الجديدة في أديس أبابا، على أساس المسودة الإماراتية التي لم تتضمن أي تغير في الموقف الإثيوبي، كما أنها لم تتضمن مشاركة أية جهات دولية، أو حضور مراقبين لجولة المفاوضات الجديدة، وهو ما يعني أن تلك الجولة غير معنية بالتوصل لاتفاق ملزم ينهي الأزمة”.

وأكد أنه “رغم البيان المصري الرافض للإعلان الإثيوبي المنفرد عن انتهاء مراحل الملء، إلا أن القاهرة عازمة على المشاركة في الاجتماع المقبل ضمن جولة المفاوضات الحالية، في أديس أبابا، وذلك رغم التصريحات الرسمية المصرية المؤكدة عدم وجود أي تغير في الموقف الإثيوبي”.

وكشف المصدر أن “هناك اتفاقاً على انتهاء جولة المفاوضات الجارية عقب اللقاء المرتقب في أديس أبابا، ببيان يتضمن مذكرة تفاهم حول اتفاق غير ملزم”.

الآثار السلبية لملء السد على مصر

في مقابل ذلك، كشف مصدر فني بوزارة الري  عن الآثار السلبية التي تعرضت لها القاهرة، جراء ما وصفه بـ”الملء الجائر”.

وقال، إن “حصة مصر من المياه هذا العام تشهد انتكاسة كبيرة، وحجم العجز في الحصة السنوية من مياه النيل قد يتجاوز الـ 15 مليار متر مكعب”، لافتاً إلى أن وزارة الري “تعمل على تعويض هذا العجز من بحيرة ناصر”.

وحول الحصة التي تسعى أديس أبابا للحصول عليها في إطار المفاوضات الجارية بشأن أزمة السد، قال المصدر إن “الإثيوبيين يتحدثون عن حصة تصل إلى 22 مليار متر مكعب”.

حصه المياه

 

أستاذ هندسة السدود المصري، الدكتور محمد حافظ
أستاذ هندسة السدود المصري، الدكتور محمد حافظ

أستاذ هندسة السدود المصري، الدكتور محمد حافظ قال إنه في “هذا العام، وصل منسوب الملء الرابع لسد النهضة إلى نحو 625 متراً، وتم حجز 21 مليار متر مكعب من (مياه) النيل فيه.

وبعد الملء الرابع، وخلال الأشهر المقبلة، ستفقد 3 مليارات بسبب عملية تشبع أراضي بحيرة السد”، مضيفاً أن “ما تم تخزينه حتى الآن بلغ 42.5 مليار متر مكعب، هي إجمالي الملء”.

وقال حافظ إن “المفاوضات القادمة، ستكون امتداداً للسابقة التي تمت في القاهرة، بموافقة من السيسي وآبي أحمد، بعد اللقاء بينهما في شهر يوليو، حيث تم الاتفاق على الوصول لاتفاق ملزم في غضون 4 أشهر، وهو الحديث الذي كان بتنسيق من رئيس الإمارات محمد بن زايد، الذي قام برحلة إلى مصر ومن ثم زار إثيوبيا”.

وأضاف أنه “في مفاوضات القاهرة قبل أسبوعين، تم الإعلان عن فشلها بسبب مطالبة إثيوبيا بحصة من المياه تقدر بـ48.5 مليار متر مكعب”.

وأشار حافظ إلى أنه “في مؤتمر “الرئيس الأمريكي السابق” دونالد ترامب، في فبراير 2020، انسحبت إثيوبيا من المفاوضات، لأن ترامب طلب منهم، إعطاء مصر حصة من النيل الأزرق بكمية 37 مليار من أصل 40 مليار متر مكعب، ووزير الري المصري وافق على تخفيض الحصة المصرية من النيل الأزرق، وتم التوقيع على ذلك”.

وأوضح أن “هذا الكلام لم تسترح له إثيوبيا، ورفضت ضغوط ترامب وانسحبت، وبعد فترة تدخل محمد بن زايد، في اجتماعات سرية في أبوظبي بداية العام الحالي، وفشلت بعد 5 جولات بسبب الضغوط التي مارسها على الوفد المصري، لإقناعه بالقبول بالاقتراح الإثيوبي على الحصة”.

وأوضح حافظ أنه “في مفاوضات ترامب، طالبت إثيوبيا بتخفيض 9 مليارات فقط من حصة مصر، بينما في الإمارات أصرت إثيوبيا على خصم 16 ملياراً، وهنا تدخل محمد بن زايد بين الطرفين، بما سمي الحل الوسط، التي تحدث عنه السيسي في 5 يونيو الماضي، فعادت إثيوبيا للمفاوضات بموافقة السيسي من حيث المبدأ، على أن لها حصة لن تقل عن 9 ولا تزيد عن 16” مليار متر مكعب من المياه.

من جهته، قال وزير الموارد المائية والري المصري السابق، محمد نصر الدين علام “: “قلت سابقاً إنني أتوقع فشل المفاوضات قبل أن تبدأ. وكنت أرى أنها مناورة لتهدئة وتهيئة أجواء مصر والسودان لما يطلقون عليه الملء الرابع، ومحاولة لاستخدام فترة ما قبل الانتخابات المصرية والصراع السوداني لتعميق مكاسبهم المائية والسياسية”.

وأضاف: “لقد قلت ما عندي، وهذا سؤال للمسئولين: هل تقبل مصر التنازل عن سيناء؟ إذا كان من الممكن أن تقبل ذلك فيمكن قبول أي تنازل”.

ويري نائب وزير الخارجية المصري الأسبق، علي الحفني، أن “إثيوبيا لم تبد أي بادرة (حسن نية) تجاه (نزاع السد) الذي يخص نهراً دولياً”.

وأضاف الحفني لـالشرق الأوسط أن “أي تصعيد للخلافات لن يكون في صالح القضية، فمصالح الدول بشكل عام تحكمها جهود تبذل للوصول إلى اتفاقات لحل النزاعات، لكن الجانب الإثيوبي يرفض الامتثال، وعليه أن يعي أن العلاقات ممتدة بين الدول الثلاث، والمصالح المائية قائمة ولن تنتهي، حتى إذا وُقِّع اتفاق قانوني”

لافتاً: “ما نأمله أن يلتزم الجانب الإثيوبي بما اتُفق عليه في زيارة آبي أحمد الأخيرة إلى القاهرة، وأن تحسم المفاوضات خلال 4 شهور، والتطلع إلى نهج جديد خلال الفترة المقبلة، ومراعاة حسن الجوار”

خطة تنموية في شمال سيناء وحوافز للمستثمرين

 

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الثلاثاء، إن الدولة المصرية استطاعت مواجهة التهديدات الإرهابية في سيناء، فيما تسعى لتحقيق التنمية، باعتبارها الضامن الأساسي لاستدامة الاستقرار، والقضاء نهائياً على أي محاولة للإرهاب.

وأضاف مدبولي، في اجتماع عقده مع بعض الوزراء والمسئولين لمتابعة استعدادات إطلاق الخطة التنموية في شمال سيناء، أن هناك توجيهاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق خطة التنمية في سيناء، على أن يكون أهالي شمال سيناء هم المستفيدين من هذه المشروعات، ومسئولين عن تنفيذ نسبة كبيرة منها.

وتابع بأن الدولة ستعمل على توفير الاستثمارات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات التنموية، وإعدادها بالتعاون مع جميع الوزارات المعنية، مع الوضع في الاعتبار ما يجري تنفيذه من مشروعات لمختلف الوزارات.

واستعرض الاجتماع أهداف الخطة التنموية التي ستُنفَّذ في شمال سيناء، والقطاعات المختلفة التي ستشملها المشروعات، سواء المشروعات الصناعية أو الزراعية أو السياحية أو غيرها.

كذلك استعرض الإجراءات المتخذة لترسيخ مظاهر عودة الحياة الطبيعية بمحافظة شمال سيناء، واستئناف الخدمات والأنشطة العامة بمرافق المحافظة.

وشهد الاجتماع استعراضاً لإجمالي المشروعات المنفذة في شمال سيناء منذ عام 2014، وحتى الآن، وكذا المشروعات الجاري تنفيذها، والمشروعات المخطط تنفيذها في الفترة القادمة، ومراحل تنفيذ المشروعات المستهدفة، وكلفتها الاستثمارية، وما ستوفره هذه المشروعات من فرص عمل للشباب، والإسهام في تحقيق التنمية، وتناول الاجتماع مقترحاً لبعض الحوافز التشجيعية لجذب المستثمرين للعمل بشمال سيناء.

الخميس 28 سبتمبر إجازة بمناسبة المولد النبوي

 

المولد النبوي
المولد النبوي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون  موعد اجازة المولد النبوي يوم الخميس  الموافق 28 سبتمبر 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في  المصالح الحكومية وشركات القطاع الخاص.

ذلك  بدلا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 1445 هجرية.

حالة الطقس

 

حالة الطقس
حالة الطقس

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأربعاء، استمرار الانخفاض فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل الحرارة ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد

درجات الحرارة

القاهرة  الكبرى العظمى  33 والصغرى 24 درجة

الوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء وخليج السويس 33 والصغرى 24 درجة

السواحل الشمالية  الغربية العظمى 30 والصغرى 24 درجة

السواحل الشمالية الشرقية العظمى 31 والصغرى 25 درجة

شمال الصعيد العظمى 35 والصغرى 23 درجة

جنوب الصعيد العظمى 38 والصغرى 28 درجة