في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

قصف واشتباكات واستهداف خزانات المياه يفاقم الأزمة الإنسانية في غزة

“القسام”: دمرنا 6 دبابات إسرائيلية متوغلة في غزة بقذائف “الياسين 105”

الوضع الإنساني في غزة بعد شهر من الحرب: الجوع ونقص المياه والوقود وحصار كامل وانقطاع متكرر في الاتصالات

الضفة: حملات مداهمة واقتحامات

تجدد القصف الإسرائيلي على مناطق حدودية جنوب لبنان

الخارجية المصرية: دعوى قصف غزة بالنووي تستلزم تدخلا دوليا

الولايات المتحدة تعلن وصول غواصة نووية إلى الشرق الأوسط

قصف واشتباكات واستهداف خزانات المياه يفاقم الأزمة الإنسانية في غزة

لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم تكتيك التوغل البطيء في غزة، عبر المناورة ما بين التقدم والتراجع، بهدف استدراج وحدات المقاومة، ثم تمشيط المكان عبر غارات جوية، ما زالت في كل مرّة توصف، بأنها غير مسبوقة، رغم أن القصف لم يتوقف، منذ شهر، ورغم ما اختبرته غزة في كل حروبها السابقة، منذ عدوان عام 2008.

جيش الاحتلال: قصفنا 450 موقعاً في غزة خلال 24 ساعة

 

جيش الاحتلال: قصفنا 450 موقعاً في غزة خلال 24 ساعة
جيش الاحتلال: قصفنا 450 موقعاً في غزة خلال 24 ساعة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، أن قواته البرية سيطرت الليلة الماضية على موقع لحركة “حماس” في غزة، يضم نقاط مراقبة ومرافق تدريب وأنفاق، كما زعم جيش الاحتلال، أنه تمكن في هذه العملية، من القضاء على عدد من المقاومين.

وجاء في بيان عمّمه جيش الاحتلال، أن طائراته الحربية قصفت خلال الـ 24 ساعة الماضية نحو 450 موقعاً، زعم أنها تابعة لحركة “حماس”، بينها مواقع مراقبة، وإطلاق صواريخ مضادة للدروع، وغيرها.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاجاري: قسمنا القطاع إلى قسمين، واستُكمل حصار مدينة غزة.

كما أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين، بأن صفارات الإنذار دوت في “غلاف غزة”. كما جرت اشتباكات في محوري، جنوبي، وشمال غربي غزة، وأعلن جيش الاحتلال مقتل جندي وإصابة آخر.

وطال قصف الاحتلال محيط المستشفيات، كما أكدت حكومة حماس قطع الاتصالات، والإنترنت في مناطق عدة.

 “القسام”: دمرنا 6 دبابات إسرائيلية متوغلة في غزة بقذائف “الياسين 105”

 

 "القسام": دمرنا 6 دبابات إسرائيلية متوغلة في غزة بقذائف "الياسين 105"
“القسام”: دمرنا 6 دبابات إسرائيلية متوغلة في غزة بقذائف “الياسين 105”

أعلنت كتائب عز الدين “القسام”- الجناح العسكري لحركة حماس، أنها قتلت جنودا إسرائيليين، ودمرت آليات، خلال المعارك الدائرة في غزة، وقصفت “تل أبيب”، ومناطق أخرى ردا على “المجازر” المرتكبة بحق المدنيين في القطاع.

وقالت القسام، فجر الاثنين، في سلسلة بيانات عبر منصة تلجرام، إنها “خاضت، الأحد، اشتباكات ضارية شمالي القطاع، أسفرت عن مقتل جنود إسرائيليين”.

وأضافت الكتائب، أن “مقاتليها دمروا دبابة متوغلة شمال غرب مدينة غزة، ودبابتين في تل الهوا (جنوب مدينة غزة)، و 3 دبابات في بيت حانون شمال القطاع”، وأشارت إلى أنها دمرت معظم تلك الدبابات بواسطة قذائف “الياسين 105”.

وحسب “قناة الأقصى”، فإن “مقاتلي كتائب القسام دمروا، منذ فجر الأحد 12 آلية إسرائيلية بينها دبابات”.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لصحفي في شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، يقول فيه إن “الجيش الإسرائيلي تعرض لكمين في قطاع غزة، قُتل فيه 20 من جنوده” فيما لم يصدر على الفور تعقيب إسرائيلي على بيانات القسام، أو حديث مراسل الشبكة الأمريكية.

الوضع الإنساني: الجوع ونقص المياه والوقود

 

الوضع الإنساني: الجوع ونقص المياه والوقود
الوضع الإنساني: الجوع ونقص المياه والوقود

تشهد مناطق قطاع غزة الذي يواجه العدوان الإسرائيلي، منذ أربعة أسابيع أزمات معيشية، وحياتية متعلقة بالاحتياجات الأساسية للسكان في ضوء نزوح مئات الآلاف من منازلهم، إما إلى المدارس، وإما إلى مراكز الإيواء، وإما إلى المناطق الوسطى والجنوبية.

وبات الحصول على مياه الشرب أو المياه المستخدمة؛ للاستهلاك المنزلي أمراً صعباً في ضوء توقف المحطات عن العمل، وصعوبة حركة شاحنات بيع المياه؛ بسبب القصف.

وقال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إن استهداف خزان مياه تل الزعتر شمال قطاع غزة، فاقم من الكارثة الإنسانية بشكل عام، والمائية بشكل خاص في قطاع غزة.

كما هناك عقبات شديدة أمام الحصول على الخبز؛ نتيجة توقف عشرات المخابز عن العمل بفعل شح السولار، والوقود اللازم للعمل.

ويتوافد الآلاف من الفلسطينيين إلى المخابز التي بقيت تعمل بشكلٍ يومي، منذ ساعات الفجر الأولى، وحتى ساعات المغرب الأولى من شدة التزاحم عليها.

ورغم فتح معبر رفح جزئياً لعشرات الشاحنات، لم تف الكميات القليلة من الغذاء والدواء باحتياجات القطاع البالغ عدد سكانه 2.3 مليوني نسمة.

وحذّر مسئول أممي، نهاية الشهر الماضي، من أن الترتيب الراهن؛ لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي “محكوم عليه بالفشل”، وأدان فرض إسرائيل “عقاباً جماعياً” على سكان القطاع.

وقال المفوض العام لوكالة غوث، وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني: “لنكن واضحين، العدد القليل لقوافل المساعدة التي سمح لها بالدخول عبر رفح، لا يقارن بحاجات أكثر من مليوني شخص عالقين في غزة”. ووفق تقديرات الأمم المتحدة، كانت نحو 500 شاحنة تدخل قطاع غزة يوميا قبل 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

الضفة: حملات مداهمة واقتحامات لمناطق عدة

مع دخول الحرب على غزة يومها الأول من الشهر الثاني، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، بأن “قوات الاحتلال اقتحمت المدينة من المدخل الشرقي برفقة جرافة عسكرية، واندلعت مواجهات عنيفة، أطلقت خلالها الرصاص الحي، وقنابل الغاز والصوت”.

وأصيب شابان بالرصاص الحي، خلال المواجهات في مدينة طوباس، وأخرى في بلدة طمون.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 7 مواطنين من بلدة عناتا، وآخر من مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.، كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عقب إغلاق المحلات التجارية في قرية حوسان غرب بيت لحم.

واقتحمت قوات من الجيش الإسرائيلي، الاثنين، مخيم الأمعري للاجئين في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، حسبما أفاد شهود عيان.

وتشهد أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس يوميًا، حملات مداهمة واقتحامات للقرى والبلدات من جانب الجيش الإسرائيلي، يصحبها مواجهات واعتقالات، وإطلاق للرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع. ​​​​​​​​​​​​​​

ومنذ شهر، يشن الجيش الإسرائيلي “حربا مدمرة” على غزة، قتل فيها 9770 فلسطينيا، منهم 4800 طفل و 2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألفا آخرين، كما قتل 153 فلسطينيا، واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

إصابة شرطيين إسرائيليين “طعنا” في القدس الشرقية

 

إصابة شرطيين إسرائيليين "طعنا" في القدس الشرقية
إصابة شرطيين إسرائيليين “طعنا” في القدس الشرقية

أصيب شرطيان إسرائيليان طعنًا، الاثنين، على مقربة من سور البلدة القديمة في القدس الشرقية، قبل إطلاق النار على المنفذ.

وقالت الشرطة في بيان، إن شرطية أصيبت بجروح خطيرة، وشرطيًا أصيب بجروح طفيفة، وأشارت إلى أنه تم إطلاق النار على المنفذ، دون أن توضح حالته الصحية أو تحدد هويته.

مصر: دعوة قصف غزة بالنووي “دليل انحراف” في حكومة إسرائيل

قالت وزارة الخارجية المصرية، الأحد، إن دعوة وزير التراث الإسرائيلي “عميحاي إلياهو”، قصف قطاع غزة بقنبلة نووية، “دليل تطرف، وانحراف في عدد من صناع القرار في الحكومة الإسرائيلية”.

جاء ذلك في تغريدة للمتحدث باسم الخارجية، أحمد أبو زيد، عبر حساب الوزارة في منصة “إكس”، ردا على تأييد إلياهو خلال مقابلة صحفية، قصف غزة بـ “قنبلة نووية”.

وقال أبو زيد: “مطالبة وزير إسرائيلي بإلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، دليل على مدى الانحراف، والتطرف الذي لحق بعدد من صناع القرار في الحكومة الإسرائيلية”.

وأضاف: “على المجتمع الدولي التصدي بحسم لخطاب العنف والكراهية والعنصرية”.

وأثارت تصريحات إلياهو، غضب المعارضة الإسرائيلية، وعائلات الأسرى الإسرائيليين لدى حركة “حماس”، مع دعوات متصاعدة إلى إقالته فورا، فيما اكتفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بوقف مشاركته في اجتماعات الحكومة دون إقالته.

وينتمي إلياهو لحزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف، بقيادة وزير الأمن القومي، إيتمار بن جفير، وهو حزب يؤيد بناء المستوطنات، واستعادة السيطرة على القطاع، ويتبنى أفكارا متطرفة.

عمرو موسى يطالب بالتحرك ضد تصريحات عميحاي إلياهو

عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية
عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية

قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إن ما صرَّح به أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية من الدعوة إلى استخدام السلاح النووي؛ لإخضاع غزة وحماس، هو أول اعتراف لأحد كبار المسئولين بإسرائيل بامتلاك إسرائيل للسلاح النووي.

وأضاف موسى، في منشور عبر موقع فيسبوك، اليوم الأحد، أن تصريح الوزير الإسرائيلي يطرح إمكانية التهديد بالسلاح النووي؛ بل يقترح على الحكومة المتطرفة القائمة استخدامه.

ودعا عمرو موسى، الجامعة العربية؛ لتسجيل التصريح وإبلاغه حرفيا ورسميا إلى أمين عام الأمم المتحدة، وإلى رئيس مجلس الأمن، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة، إزاء هذا التطور الخطير لدى الأجهزة المختصة بمنع الانتشار النووي ونزع السلاح؛ وفي مواجهة احتمالات تفجر نووي، تقدم عليه حكومة إسرائيل المتطرفة.

“التعاون الإسلامي”: دعوى قصف غزة بالنووي “إرهاب منظم “

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، مساء الأحد، التصريحات العنصرية لوزير التراث ‎الإسرائيلي عميحاي إلياهو.

وقالت المنظمة في بيان على منصة “إكس”: تدين منظمة التعاون الإسلامي التصريحات العنصرية لوزير الثقافة الإسرائيلي عميحاي إلياهو، بشأن دعوته إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة “.

وأضافت “تعتبر (المنظمة)، أن ذلك يعكس خطاب التطرف والكراهية والتحريض على العنف، والإرهاب المنظم وجريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي يوميا.

وحسب البيان: “تعتبر المنظمة، أن هذا الخطاب المرفوض يشكل امتدادا لفكر ارهابي متطرف، ما يستدعي من المجتمع الدولي إدانته، واتخاذ الإجراءات الفعالة؛ لوقف العدوان العسكري والمجازر اليومية وجريمة الإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي، ضد الشعب الفلسطيني”.

الكويت: وحشية غير مسبوقة

من جانبها قالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان على منصة “إكس”، إن “هذه التصريحات “التي أدلى بها عميحاي” تدل، بما لا يدع مجالاً للشك، أن الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على الشعب الفلسطيني والمدنيين، قد تمادى إلى مرحلة خطيرة، وغطرسته وصلت إلى درجة من الوحشية، لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية”.

وجددت الخارجية “مناشدة دولة الكويت للمجتمع الدولي، ومجلس الأمن إلى إيقاف جرائم الإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعب فلسطين الشقيق”.

تجدد القصف الإسرائيلي على بلدات حدودية جنوب لبنان

تعرض محيط بلدات لبنانية حدودية، لقصف مدفعي إسرائيلي، وسط تحليق لطيران الاستطلاع الإسرائيلي، وفق وسائل إعلام محلية.

وذكرت وكالة الأبناء اللبنانية الرسمية، الاثنين، أن “محيط بلدتي الناقورة واللبونة يتعرض لقصف معاد مباشر”.

وأوضحت، أن الجيش الإسرائيلي قصف مساء الأحد، محيط بلدات الناقورة وعلما الشعب وعيتا الشعب، وأطلق فوقها قنابل مضيئة طوال الليل، وحتى الفجر.

وفي سياق متصل، تحدثت الوكالة عن تحليق لطيران الاستطلاع الإسرائيلي صباح الاثنين، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط من الحدود، وصولا إلى مدينة صور وفوق مجرى نهر الليطاني.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية، منذ نحو شهر، تبادلا متقطعا لإطلاق النيران، بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و”حزب الله” وفصائل فلسطينية من جهة أخرى؛ ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

الولايات المتحدة تعلن وصول غواصة نووية إلى الشرق الأوسط

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أمس الأحد، أن الغواصة النووية من طراز “أوهايو” وصلت إلى منطقة مسئولية القيادة المركزية الأمريكية بالشرق الأوسط.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان على حسابها بمنصة “إكس” (تويتر سابقا)، أن “الغواصة النووية من طراز أوهايو وصلت إلى منطقة مسئولية القيادة المركزية الأمريكية”،

وستنضم الغواصة من طراز “أوهايو” إلى حاملتي الطائرات “آيزنهاور” و”جيرالد فورد” ومجموعة السفن الحربية التابعة لهما، والتي سبق أن نشرهما الجيش الأمريكي في المنطقة، لإرسال رسالة ردع واضحة إلى الدول الأخرى، أو الجهات الفاعلة غير الحكومية التي قد تسعى إلى توسيع نطاق الحرب في غزة، وفقا لتصريح سابق صادر عن مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”.

بدورها، قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن اعتراف الولايات المتحدة بموقع غواصة “أوهايو” يعد نادرا للغاية، لأنها تمثل جزءا مما يسمى “الثالوث النووي” الأمريكي للأسلحة الذرية، والذي يتضمن أيضا صواريخ باليستية أرضية، وقنابل نووية على متن قاذفات استراتيجية.

تحديث

مدير سي. آي.أيه يزور  عدة دول عربية ويناقش إطلاق سراح الرهائن ويؤكد على التعاون الاستخباراتي

بلينكن يفشل في إحراز تقدم على صعيد مقترحات إدارة غزة  ومصر تجدد رفضها  تصفية القضية الفلسطينية

جنوب إفريقيا تستدعي جميع دبلوماسييها في إسرائيل لـ “التشاور”

هجوم جديد على قاعدة “عين الأسد” ورئيس الوزراء العراقي فى طهران

وول ستريت جورنال: بلينكن يسارع لطمأنة حلفاء أمريكا العرب الخائفين من توسع الحرب

نيويورك تايمز: واشنطن تقدم نصائحها لإسرائيل وتؤكد على التعاون الاستخباراتي

السيسي في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء كندا: وقف إطلاق النار ضرورة ولا بديل عن حل للقضية الفلسطينية

مدير سي. آي. أيه يزور إسرائيل وقطر ومصر

قال موقع أكسيوس، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، إن بيل بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA سيزور إسرائيل ومصر وقطر هذا الأسبوع لمناقشة الحرب في غزة والمساعي لإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس.

وتابع الموقع أن بيرنز سيطرح المفاوضات لإطراق سراح الرهائن، والتزام الولايات المتحدة بردع دول أو فاعلين آخرين من توسيع نطاق الصراع بين إسرائيل وحماس.

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أمس الأحد، أن مسئولين أمريكيين يقدمون النصيحة لنظرائهم الإسرائيليين، لاتخاذ خطوات تقلل من الخسائر في صفوف المدنيين خلال الحرب في غزة

وقالت نيويورك تايمز، أن الولايات المتحدة تسعي لتبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل، حول مواقع الرهائن أو أي هجمات لاحقة من قبل حماس.

وقال مسئول أمريكي مطلع على رحلة بيرنز إنه يعتزم تعزيز الالتزام الأمريكي بالتعاون الاستخباراتي مع الشركاء في المنطقة.

بلينكن يفشل في إحراز تقدم على صعيد مقترحات إدارة غزة

كشفت مصادر مصرية مطلعة على تحركات القاهرة بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة أن اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية وقطر والإمارات في العاصمة الأردنية عمّان، السبت، “فشل في التوصل إلى رؤية واحدة متفق عليها، بسبب التباين في المواقف بين واشنطن وبعض الأطراف العربية الحاضرة الاجتماع”.

رفض عربي لمناقشة سيناريوهات إدارة القطاع

وقال دبلوماسي مصري، في حديث لـ”العربي الجديد“، إن بلينكن “وصل إلى عمّان من أجل الحديث عن سيناريوهات إدارة قطاع غزة في أعقاب انتهاء العدوان الإسرائيلي، وهو ما قوبل بالرفض من 3 أطراف مشاركة في الاجتماع”، لافتاً إلى أن “بعض المشاركين أكدوا لبلينكن، استحالة استئصال حركة حماس بشكل كامل من غزة، وهو ما يعني أنه لا بد من انتهاء الحرب أولاً، حتى يصار إلى التفكير على ضوء نتائجها، وتقدير حجم قوة الحركة حينها”.

وأوضح المصدر أن “غالبية المشاركين في الاجتماع، أكدوا أنه لو أن هناك أمراً يمكن الاتفاق عليه خلال هذا الاجتماع، فهو وقف الحرب في أسرع وقت ممكن”، لافتاً إلى أن بلينكن “رد على تلك النقطة بصعوبة إيقاف إسرائيل للحرب قبل الوصول والقضاء على قيادة حركة حماس في القطاع، مسمياً عدداً منهم.

وقال المصدر إن “الجزء الوحيد الذي يمكن القول إنه جرى توافق بشأنه بين الحاضرين هو زيادة أعداد المصابين الذي يجب إخراجهم من القطاع في أسرع وقت لتلقي العلاج في الخارج”.

رفض مصري لعروض التهجير

في مقابل ذلك، كشف مصدر آخر، لـ “العربي الجديد”، عن “تلقي القاهرة مقترحاً جديداً بشأن استضافة أعداد من سكّان قطاع غزة”، قائلاً إن “المقترح الجديد جاء متجاوزاً المخاوف المصرية، المعلن عنها عبر المسئولين في القاهرة، من إمكانية تمثيل من سينتقلون من القطاع إلى سيناء تهديداً لاحقاً للأمن المصري حال شنّوا هجمات على الاحتلال الإسرائيلي من داخل الأراضي المصرية”.

وتابع المصدر أن “المقترح الجديد تضمّن نقل الأعداد التي يمكن التوافق بشأنها إلى محافظات غرب القناة، بورسعيد والسويس والإسماعيلية، وليس إلى شرق القناة كما كان مقترحاً بتوطينهم في سيناء”.

وأضاف المصدر أن “كافة تلك السيناريوهات تُقابَل برفض صارم من المؤسسة العسكرية، التي ترفض التجاوب مع أي من المقترحات الخاصة بتوطين سكان القطاع أو جزء منهم في مصر، مهما كانت الإغراءات والتسهيلات المعروضة من الإدارة الأميريكية والأطراف الغربية”.

ووفقاً للمصدر، “لم تفقد إسرائيل أو الإدارة الأمريكية الأمل في تمرير مشروعها الرامي لخلخلة قطاع غزة، وخفض مستوى تهديده للأمن الإسرائيلي”.

السيسى في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء كندا: يؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفياً من “جاستن ترودو” رئيس الوزراء الكندي.

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي أن ترودو حرص على تبادل الرؤى مع السيسي بشأن تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأكد السيسي علي ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة لأهالي غزة، بينما أكد رئيس الوزراء الكندي استعداد بلاده لتعزيز الإسهام في جهود الإغاثة الإنسانية التي تقوم بها مصر.

واتفق الجانبان على ضرورة العمل بجدية على إعادة إطلاق المسار السياسي وصولاً إلى حل الدولتين.

كما تلقى السيسي مساء أمس اتصالًا من “أورسولا فون ديرلاين” رئيسة المفوضية الأوروبية، وتناول الاتصال تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة.

وأعربت ديرلاين عن تقديرها لدور مصر في تقديم الدعم لأهالي غزة، وتسهيل خروج أعداد من الرعايا الأجانب بالقطاع.

بينما قال السيسي إن الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر لتنسيق الإغاثة الإنسانية الدولية ليست بديلاً عن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، كما أكد رفض مصر القاطع لتصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل، من خلال تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر.

في يوم الطفل رئيس وزراء فلسطين يدعو الأمم المتحدة لنشر صور تلاميذ فلسطين الذين قتلهم الاحتلال

قال رئيس الوزراء محمد اشتية في بيان قصير نشرته حركة فتح على موقع اكس: في غزة يَفقد آلاف الأطفال حياتهم، وفي العالم يستعدون للاحتفال بيوم الطفل العالمي.

ودعا اشتية الأمم المتحدة لإلغاء الإحتفال بيوم الطفل، ونشر صور أطفال فلسطين الذين غُيبوا عن مدارسهم ورياض الأطفال بفعل آلة القتل الإسرائيلية.

كما دعا اشتية، اليوم الاثنين، المحكمة الجنائية الدولية إلى “إصدار أمر اعتقال” ضد المسئولين عن الجرائم التي يشهدها قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المستمر منذ شهر.

جاء ذلك في كلمة لرئيس الوزراء خلال افتتاح الاجتماع الحكومي الأسبوعي في رام الله

جنوب إفريقيا تستدعي جميع دبلوماسييها في إسرائيل لـ “التشاور”

قررت حكومة جنوب إفريقيا استدعاء دبلوماسييها في إسرائيل للتشاور على خلفية الوضع الحالي في المنطقة، وفق ما أعلنته الوزيرة المكلفة بالشؤون الرئاسية خومبودزو نتشافيني، الاثنين.

وأوضحت وزيرة الخارجية ناليدي باندور “هذا إجراء عادي يتّخذ عندما يكون الوضع مثيرا للقلق”. وسيقدم الدبلوماسيون “إحاطة كاملة” عن الوضع للحكومة.

هجوم جديد على قاعدة “عين الأسد” غداة زيارة بلينكن إلى بغداد حاملاً رسائل تحذير

شهد الاثنين استهداف قاعدة عين الأسد، غربي العراق، وذلك غداة زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى بغداد، ليل أمس الأحد، وتحذيره السلطات من استمرار الهجمات على المصالح الأمريكية.

وأكد مسئولان عراقيان أن زيارة بلينكن كانت لإيصال تحذيرات بشأن استمرار الهجمات التي تشنّها الفصائل المسلحة الحليفة لإيران على المصالح الأمريكية وإمكانية أن تردّ واشنطن عليها في أي وقت.

زيارة بلينكن إلى بغداد، والتي استمرت بضع ساعات وارتدى خلالها سترة واقية من الرصاص، وهو مشهد لم تألفه بغداد منذ سنوات خلال زيارات المسئولين الغربيين إليها، اعتُبرت أيضاً “مبالغة مقصودة” من واشنطن، قد تكون موجهة للرأي العام الأمريكي والغربي عموماً، وليس العراقي.

وتوجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، إلى طهران لعقد محادثات مع مسئولين إيرانيين تركز، وفقاً لمصادر على بحث تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة والتصعيد العسكري في العراق ضد الأهداف والمصالح الأمريكية من قبل فصائل مسلحة حليفة لطهران.

وخلال استقباله رئيس الوزراء العراقي، دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مجددا إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة.

وقال خلال مؤتمر صحفي “القصف يجب أن يتوقف في أسرع وقت ممكن، ويجب إعلان وقف إطلاق النار فورا وتقديم المساعدات لشعب غزة المظلوم”.

وأشار إلى أن “المساعدات الأمريكية للكيان الصهيوني تشجعه على القتل وارتكاب أعمال وحشية ضد الشعب الفلسطيني.

ومن جهته، قال السوداني “بالتأكيد كانت القضية الأبرز القضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عمليات قتل ممنهج وإبادة جماعية بحق أبناء غزة وكذلك ما يحصل أيضا في الضفة الغربية على أيدي المستوطنين”.

وأضاف “كلنا يعلم أن ما حصل من أزمة أخيرة لم تكن وليدة تاريخ 7 أكتوبر وإنما جاءت نتيجة السياسات الإجرامية لسلطات الاحتلال ضد شعبنا في فلسطين من قتل وتهجير وسياسات استيطان وتجاوزات على المسجد الأقصى”.

وول ستريت جورنال: بلينكن يسارع لطمأنة حلفاء أمريكا العرب الخائفين من توسع الحرب

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرا أعدته فيفيان سلامة وسعيد شاه، قالا فيه إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حاول في رحلته المكوكية الثالثة، طمأنة الحلفاء العرب القلقين.

وقام بلينكن بزيارة مفاجئة لرام الله حيث اجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وأتبعها بزيارة إلى العراق، وتأتي جولته في الشرق الأوسط في لحظة معقدة وملتهبة.

وقالت الصحيفة إن بلينكن سارع من أجل دعم قادة الشرق الأوسط الذي يواجهون اضطرابات محلية بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس.

مصر تتجه لطرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إن الحكومة تعتزم خلال الفترة المقبلة طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص.

وأضاف مدبولي، خلال ترؤسه مائدة مستديرة بحضور مسؤولي كبرى الشركات العالمية في مجال النقل واللوجستيات والملاحة البحرية أن القطاع الخاص هو الأجدر لإدارة وتشغيل المشروعات والمرافق المختلفة سواء الموانى البحرية أو المواني الجافة.

ولم يحدد مدبولي المطارات المطروحة أمام القطاع الخاص لتشغيلها وإدارتها، لكن شركة الخرافي الكويتية تقوم منذ منذ 2001 بتشغيل مطار مرسى علم، جنوب شرق مصر، بنظام “B.O.T”

وتعاني مصر من أزمة شحّ دولار متفاقمة منذ ما يقرب من عامين، على الرغم من تخفيض قيمة الجنيه ثلاث مرات في الفترة من مارس 2022 إلى يناير 2023، وفقدان العملة المحلية نحو نصف قيمتها مقابل الدولار.

تزامنا مع اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب تجمع  للمعلمين المستبعدين من التعيين

تزامنا مع موعد اجتماع  لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب،  والذى  يناقش  عددا من طلبات الإحاطة بشأن المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم، شهد محيط مجلس النواب  تجمعا لبعض المستبعدين من قرار التعيين، خاصة من النساء والذين تم تبرير استبعادهم بأنهن حوامل أو أصحاب وزن زائد بالمخالفة للدستور وقانون العمل.