سلطت الصحف الإيرانية، اليوم الخميس، الضوء على سعي واشنطن للبقاء في العراق وسوريا بسبب إيران، ذلك تطرقت إلى احتجاز سفينة ترفع علم ليبيريا في مضيق هرمز لمدة خمس ساعات، فضلًا عن تناول العلاقات الثنائية بين روسيا وإيران.

قائد القوات الأمريكية: باقون بالعراق وسوريا لمواجهة إيران

أكد الجنرال الأمريكي كينيث ماكنزي، استمرار تواجد طويل الأمد للقوات الأمريكية والناتو لمواجهة النفوذ الإيراني “الخبيث” في العراق وسوريا، متحدثا عن احتمالية خفض بعض القوات لكنه أكد بقاء بلاده في العراق وسوريا.

وأضاف القائد العسكري الأعلى في الشرق الأوسط، وفق صحيفة “نيويورك تايمز”، أن مستويات القوات الأمريكية في العراق وسوريا سينخفض على الأرجح في الأشهر المقبلة، لكنه لم يتلق أوامر بعد ببدء سحب القوات.

إيران تحتجز ناقلة نفط في مضيق هرمز لـ 5 ساعات

قال مسؤول عسكري أمريكي، الخميس، إن البحرية الإيرانية سيطرت على ناقلة نفط ترفع العلم الليبيري، واحتجزتها لفترة وجيزة بالقرب من مضيق هرمز وسط تصاعد التوترات بين طهران والولايات المتحدة.

وفقًا لوكالة “أسوشتيد برس” نشرت القيادة المركزية للجيش الأمريكي مقطع فيديو غير ملون يظهر ما يبدو أنه قوات خاصة تهبط من طائرة هليكوبتر على سطح الناقلة “إم في ويلا”، والتي كان آخر موقع لها قبالة الساحل الشرقي لدولة الإمارات بالقرب من مدينة خورفكان.

واشنطن: لا يمكن لمجلس الأمن التغاضي عن سلوك طهران

دعت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، كيلي كرافت، الخميس، المجلس للتنبه لمخاطر عدم تمديد حظر الأسلحة على إيران.

وقالت، وفق وكالة “رويترز”، حول تقديم مشروع حظر الأسلحة على إيران: “لا يمكن أن نتصور أن يتغاضى مجلس الأمن عن سلوك طهران”.

البنوك الإيرانية تساعد في تعزيز صناعة السياحة

ناقشت وزارة السياحة والتراث الثقافي والحرف اليدوية الإيرانية، التعاون الوثيق مع البنوك لزيادة تعزيز صناعة السياحة في البلاد.

ووفقاً لموقع إيران انترناشونال، التقى وزير السياحة علي أصغر منسان، مع المديرين الإداريين للبنوك الإيرانية ونوابهم لشؤون الائتمان من أجل تعزيز التآزر بين الوزارة والمصارف في مختلف البلدان.

باكستان تتبنى النموذج الإيراني في احتفالات محرم

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن دعوة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، شيعة بلاده إلى اتباع النموذج الإيراني في احتفالات محرم.

ودعا “خان” إلى إقامة احتفالات محرم بناءً على النموذج الذي اقترحته الشخصيات الدينية الإيرانية المعروفة باسم “مرجا”.

كما طالب الشعب الباكستاني باتباع البروتوكولات الصحية خلال طقوس محرم لمنع انتشار المرض.

نائب إيراني يؤكد دعم بلاده لاستقرار لبنان وأمنه

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، في مجلس النواب الإيراني، استمرار دعم بلاده للاستقرار في لبنان.

قال مجتبى الزنوري، وفق صحيفة طهران تايمز، في لقاء مع السفير اللبناني في طهران حسن محمد عباس، إن “تعزيز الاستقرار والأمن في لبنان سيساعد على الأمن في التطورات الإقليمية والعالمية، وستدعم إيران الاستقرار والأمن في لبنان”.

كما أشار إلى الانفجار القاتل الأخير في بيروت، حيث قال إن إيران ستستمر في دعم لبنان بشأن هذا الحادث المروع.

إيران تعلن إجراء تجارب بشرية لـ”لقاحات كورونا”

أفادت وكالة 124 الفرنسية، اليوم الخميس، بأن عضوة إيرانية من الطاقم الطبي، أكدت أن البلاد تعمل على تجارب بشرية لثلاثة أو أربعة لقاحات ضد فيروس كورونا.

وتعمل عضوة إيرانية من الطاقم الطبي على إنتاج مجموعات اختبار في مركز طبي في كرج في مقاطعة البرز الشمالية .

وتقترب حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الرسمي في إيران من 19 ألفًا وسط تقارير عن أن الرقم الحقيقي قد يكون أعلى بكثير.

إيران وروسيا تبدآن خط نقل البضائع الدائم في سبتمبر

صرح عضو في غرفة التجارة المشتركة بين إيران وروسيا، أن طهران وموسكو تتجهان لبدء خط شحن دائم للحاويات في بحر قزوين بحلول سبتمبر لتوسيع التجارة المشتركة.

ونقلت بوابة وزارة النقل الإيرانية عن سيد جليل جلاليفار، أن مسار النقل هذا يتجه للانطلاق تماشيًا مع شراكة البلدين لبدء ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب.