شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار، وتخفيض صندوق النقد والبنك الدوليين توقعاتهما لنمو الاقتصاد، وبناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ مليار جنيه، وارتفاع الصادرات السلعية لـ 9.6 مليارات دولار في 3 أشهر.

على المستوى الدولي، تزايدت المخاوف بشأن عودة الحرب التجارية بين الصين وأمريكا، بعد اتهام واشنطن لبكين بـ “الغش” بشأن أسعار الصلب، وتحذير صندوق النقد الدولي من خطورة تصاعد ديون الدولتين على الاقتصاد العالمي، بجانب تخفيض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+، فيما كانت الأخبار الإيجابية من الهند التي أصبحت خامس أكبر اقتصاديات العالم.

فيما يلي أهم أخبار الاقتصاد المحلية في أسبوع:

“المركزي”: السوق السوداء تم محوها بالكامل

 

البنك المركزي
البنك المركزي

قال نائب محافظ البنك المركزي المصري رامي أبو النجا، إن مصر ملتزمة بتبني نظام سعر صرف مرن يؤدي إلى توافر العملة الصعبة، مضيفًا أن السوق السوداء للنقد الأجنبي تم كبح جماحه، بعد إبرام صفقتيَ رأس الحكمة مع الإمارات، وقرض صندوق النقد الدولي، وتابع: “تم محو السوق الموازية بالكامل”

ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 168 مليار دولار

 

ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 168 مليار دولار
ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 168 مليار دولار

كشفت وزارة التخطيط عن ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 3.5 مليارات دولار خلال الربع الأخير من 2023 إلى 168 مليار دولار، مقابل 164.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر بحسب بيانات البنك المركزي، وتمثل الديون الطويلة الأجل نحو 81.6% من إجمالي الديون المصرية، يذكر أن الدين الخارجي لمصر ارتفع بنحو أربعة أضعاف خلال السنوات العشر الماضية، بالتزامن مع إنفاق الدولة على مشروعات حكومية.

صادرات مصر السلعية 9.6 مليارات دولار في 3 أشهر

 

صادرات مصر السلعية 9.6 مليار دولار في 3 اشهر
صادرات مصر السلعية 9.6 مليارات دولار في 3 أشهر

أعلنت وزارة التجارة والصناعة ارتفاع الصادرات السلعية خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 5.3% على أساس سنوي إلى 9.312 مليارات دولار، وكانت أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري: تركيا بقيمة 874 مليون دولار، ثم السعودية بقيمة 792 مليون دولار، والإمارات بقيمة 586 مليون دولار وإيطاليا بقيمة 544 مليون دولار، والولايات المتحدة بقيمة 471 مليون دولار.

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري

 

توقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال العام المالي المقبل 2024- 2025 بنسبة 4.4% منخفضًا بشكل طفيف عن توقعات سابقة عند 4.5%، وكان الصندوق توقع- في بيان موافقة المجلس التنفيذي على زيادة قرض مصر الشهر الماضي- نمو الناتج المحلي الإجمالي للسنة الجديدة بأكثر من توقعات الحكومة البالغة 4.2%.

البنك الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر إلى 2.8%

 

البنك الدولي
البنك الدولي

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال العام المالي الجاري 2024- 2023 إلى 2.8% مقابل 3.5% في توقعات سابقة له في يناير الماضي، بحسب تقرير صادر له عن أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إبريل 2024. وكان البنك الدولي خفض توقعاته في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية يناير 2024، لنمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 3.5% خلال عام 2024- 2023، مقابل 3.7% في توقعات سابقة له في تقرير سابق صدر في أكتوبر الماضي.

ممارسة لتوريد 50 ألف طن سكر قصب خام

 

ممارسة لتوريد 50 ألف طن سكر قصب خام
ممارسة لتوريد 50 ألف طن سكر قصب خام

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر عن ممارسة؛ لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من أي منشأ، وينبغي أن يكون الوصول في الفترة من أول إلى 15 يونيو، أو من 15 إلى 30 من الشهر نفسه، أو من أول إلى 15 يوليو على أن يكون السداد عند الاطلاع بالجنيه المصري أو الدولار شاملا تكلفة الشحن والتأمين، والممارسة لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية التي ستتسلم الشحنات.

بدء إنشاء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـمليار جنيه

 

بدء إنشاء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـمليار جنيه
بدء إنشاء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـمليار جنيه

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية بدء أعمال بناء محطتين؛ لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتكلفة مليار جنيه بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 10 ميجاوات بتكلفة 550 مليون جنيه، في شركة أسيوط لتكرير البترول خلال 11 شهرا. ويعمل قطاع البترول حاليا على تنفيذ مشروع مماثل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 6.5 ميجاوات، مع الهيئة المصرية العامة للبترول بتكلفة استثمارية 500 مليون جنيه.

توجيه 50% من عائد برنامج الطروحات الحكومية لخفض الديون

 

الدكتور محمد معيط، وزير المالية
الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تدفع القطاع الخاص بكل قوة، بحيث يستحوذ على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد، مع التركيز على رفع معدلات الإنتاج المحلي والتصدير، مشيرا إلى أن الوزارة ملتزمة بتحقيق الانضباط المالي من خلال استهداف تسجيل فائض أولي كبير خلال العام المالي المقبل، يُساعد على خفض معدلات الدين والعجز، خاصة مع تراجع أسعار الفائدة، واستهداف توجيه 50% من إيرادات برنامج الطروحات لخفض مديونية أجهزة الموازنة بشكل مباشر، وأيضًا وضع سقف لقيمة الدين العام، والعمل على إطالة عمر محفظة الدين.

مصر تترقب مليار يورو من أوروبا منتصف 2024

 

الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن حزمة الاتحاد الأوروبي المقدمة لمصر، والخاصة بدعم استقرار الاقتصاد الكلي والبالغة 5 مليارات يورو، سيتم الانتهاء من المليار الأول منها مع بداية نصف العام الحالي، وأوضحت أن مبلغ المليار يورو المخصص لهذا الغرض، يعد جزءا من حزمة مساعدات أكبر تبلغ قيمتها 7.4 مليارات يورو من المساعدات المالية الموجهة لمصر، والتي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي في 17 مارس الماضي.

رفع حظر صادرات الفراولة إلى كندا

 

 

رفع حظر صادرات الفراولة إلى كندا
رفع حظر صادرات الفراولة إلى كندا

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا، مضيفًا أن اتصالات المكتب التجاري بكندا ساهمت في إعلان وكالة فحص الغذاء الكندية موافقتها المبدئية على استيراد الفراولة المصرية؛ بشرط قيام المستورد الكندي باستخراج تصريح؛ لاستيرادها قبل إتمام الاستيراد، فضلاً عن خضوع الفراولة في مصر لعدد من إجراءات الحجر الزراعي لضمان خلوها من الآفات.

زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم بالميزانية الجديدة

 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تزيد الإنفاق على قطاع الصحة بنحو 25% وقطاع التعليم بنسبة 45% في ميزانية العام المالي القادم، مضيفا أن الدولة سوف تركز على التنمية البشرية خلال الست سنوات المقبلة، اعتبارا من العام المالي الجديد 2024- 2025، من خلال الالتزام بتعزيز الإنفاق على الصحة والتأمين الصحي الشامل وتطوير التعليم، وذلك “رغم أنها تتحمل الكثير من آثار الأزمات العالمية والإقليمية”.

مصر تشتري 120 ألف طن من القمح الأوكراني في ممارسة دولية

 

مصر تشتري 120 ألف طن من القمح الأوكراني في ممارسة دولية
مصر تشتري 120 ألف طن من القمح الأوكراني في ممارسة دولية

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها اشترت 120 ألف طن متري من القمح الأوكراني في ممارسة دولية. وذلك في مارس الماضي، كما اشترت الهيئة أيضًا 110 آلاف طن من القمح في ممارسة دولية موزعة بين 50 ألف طن من القمح البلغاري، و60 ألفا من القمح الروماني.

مصر تجري محادثات مع دائنين محليين

تحاول مصر تأجيل موعد استحقاق بعض ديونها المحلية، في إطار الجهود المبذولة؛ لتخفيف الأعباء على مواردها المالية بشكل أكبر بعد حصولها على استثمارات عالمية، تزيد قيمتها عن 50 مليار دولار هذا العام، وقال وزير المالية محمد معيط، إن المحادثات مع كيانات عامة مثل البنك المركزي، وصناديق المعاشات والتأمين الصحي الحكومي الرئيسي، تركز على تمديد آجال استحقاق الالتزامات المحلية المستحقة لتلك المؤسسات.

المحادثات تعكس الضغوط التي تتعرض لها الحكومة التي تنفق نحو نصف إيراداتها على مدفوعات الفائدة وحدها، رغم خطة الإنقاذ العالمية غير المسبوقة التي قادتها صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة.

 الإفراج عن سلع بأكثر من 8 مليارات دولار

 

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الإفراج عن سلع من المواني المصرية بأكثر من 8 مليارات دولار، منذ تحرير سعر الصرف، مضيفًا أن أسعار السلع انخفضت بنحو 22%، وأن السلع الأساسية انخفضت أسعارها بنسبة 27%.

أخبار دولية

بايدن يتهم الصين بـ “الغش” بشأن أسعار الصلب

 

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن شركات الصلب الصينية بـ “الغش” لإبقاء أسعاره مخفضة، وذلك في الوقت الذي أكد عزمه على زيادة الرسوم الجمركية للصلب والألومنيوم من بكين، وقال في تصريحات أمام اتحاد عمال الصلب في مدينة بيتسبرج: “لا تحتاج شركات الصلب الصينية إلى القلق بشأن تحقيق أرباح؛ لأن الحكومة الصينية تقدم دعما هائلا لها. هي لا تنافس، هي تغشّ”.

صندوق النقد: ديون أمريكا والصين خطر على الاقتصاد العالمي

 

صندوق النقد
صندوق النقد

قال مسئولون في صندوق النقد الدولي، إن المنافسين الاقتصاديين الكبيرين في العالم، الصين والولايات المتحدة، سيقودان معظم الزيادة بالدين العام العالمي على مدى السنوات الخمس المقبلة، حيث يخلق الإنفاق الأمريكي مشاكل للعديد من البلدان الأخرى من خلال إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة، أما بالنسبة للصين، فقد حذر الصندوق من أن التباطؤ الأكبر من المتوقع من المحتمل أن يتفاقم؛ بسبب التشديد المالي، ويمكن أن يخلق مخاطر بالنسبة لبقية العالم من خلال انخفاض مستويات التجارة الدولية، والتمويل والاستثمارات الخارجية.

السعودية تحتاج 100 دولار لبرميل النفط

السعودية تحتاج 100 دولار لبرميل النفط
السعودية تحتاج 100 دولار لبرميل النفط

قال صندوق النقد الدولي، إن الرياض ستحتاج إلى متوسط ​​سعر للنفط يبلغ 96.20 دولار للبرميل؛ لتحقيق التوازن في ميزانيتها، على افتراض حفاظ السعودية على مستوى حجم إنتاج الخام ثابتاً بالقرب من 9.3 ملايين برميل يومياً خلال العام الحالي، وتراجعت أسعار النفط بنهاية الأسبوع إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع؛ لتواصل خسائرها وسط آمال في انحسار التوتر في الشرق الأوسط.

توقعات باحتلال الهند المرتبة الثالثة في الاقتصاد العالمي

 

توقعات باحتلال الهند المرتبة الثالثة في الاقتصاد العالمي
توقعات باحتلال الهند المرتبة الثالثة في الاقتصاد العالمي

بلغت قيمة اقتصاد الهند 3.7 تريليونات دولار عام 2023، مما يجعلها خامس أكبر اقتصاد في العالم، بعد أن قفزت أربع مراكز بالتصنيف خلال العقد الذي قضاه رئيس الوزراء مودي في منصبه، والذي شهد التوسع بمعدل سنوي، لا يقل عن 6% مع توقعات، أن تصبح البلاد في المرتبة الثالثة خلف الولايات المتحدة، والصين فقط بحلول عام 2027، كما فعلت الصين قبل أكثر من ثلاثة عقود من الزمن.

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+

 

وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني
وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني

خفضت ستاندرد آند بورز جلوبال التصنيف طويل الأجل لإسرائيل من AA- إلى A+ وسط تصاعد المواجهة مع إيران، وقالت الوكالة في بيان: نتوقع أن يتسع العجز الحكومي العام لإسرائيل إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، مضيفة أن العمل العسكري غير المسبوق الذي نفذته إيران، ضد إسرائيل قد يزيد من خطر حدوث تصعيد حاد في الصراع، الأمر الذي من شأنه زيادة مخاطر التوترات الجيوسياسية على ظروف الائتمان العالمية.

بورصات

البورصة تهوى بأكثر من 4% لمستوى 28370 نقطة

 

البورصة تهوى بأكثر من 4% لمستوى 28370 نقطة
البورصة تهوى بأكثر من 4% لمستوى 28370 نقطة

تراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي EGX30 بنهاية الأسبوع بنسبة 4.37%%، ليتداول عند مستوى 28370 نقطة، وهبط المؤشران EGX70 وEGX100 متساويا الأوزان بنسبة 4.66%، و4.74% على الترتيب. وكان مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 اخترق مستوى 30 ألف نقطة، لأول مرة في 30 يناير من 2024.

تباين أداء بورصات الخليج

 

بورصات الخليج
بورصات الخليج

تباين أداء البورصات في منطقة الخليج، بنهاية الأسبوع، مع عكوف المستثمرين على تقييم أحدث التصريحات الصادرة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” بخصوص التضخم والفائدة، والتوتر الجيوسياسي الراهن، وارتفع المؤشر القياسي السعودي 0.3 %، وكذلك مؤشر دبي الرئيسي 0.8%  ومؤشر أبوظبي 0.2%، بينما انخفض المؤشر القطري 0.2%.