من بكين كرر الرئيس السيسي، مطالبته جميع أطراف المجتمع الدولي الفاعلة للاضطلاع بمسؤولياتها الأخلاقية والقانونية؛ لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة.

بينما أعلن جيش الاحتلال سيطرته النارية الكاملة على محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وفلسطين المحتلة.

وفي القاهرة أعلن المتحدث باسم رئاسة الوزراء، أن الحوار المجتمعي وحده سيحسم خطة الحكومة للتحول النقدي، وأن رفع سعر بيع الخبز المدعم لن يعوض إلا جزءا ضئيلا، مما تتحمله الحكومة من دعم للطبقات الأولى بالرعاية.

في قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال عدوانه، وواصلت فصائل المقاومة تكبيده الخسائر، واشتعل الموقف في الضفة، بينما نجحت جبهة اليمن في إصابة عدة أهداف في بحر العرب والمتوسط.

الحمصاني: “الدولة لن نترك المواطن في مواجهة أعباء الزيادات وحده”

المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

قال المتحدث باسم رئاسة الوزراء المستشار محمد الحمصاني، إن اعلان زيادة سعر رغيف الخبز المدعم أمس، من خمسة إلى عشرين قرشاً، ليس تخليا من الدولة عن دعم الطبقات الأولى بالرعاية، وإنما جزء من خطة “ترشيد الدعم”؛ ليصل لمستحقيه فقط.

وأضاف الحمصاني، عبر مداخلات اعلامية متعددة: “الدولة لن تتخلى عن محدودي الدخل، والدليل على ذلك، أنه يتم تحريك الأسعار بشكل تدريجي، لكن ترشيد الدعم فكرة مستمرة، ولم تكن وليدة اليوم، والمقصود منها، تحمل تكلفة بسيطة من الدعم المقدم والممنوح للمواطنين”.

وأضاف: المسار القادم هو وضع خطة لترشيد الدعم في عدد من القطاعات الاقتصادية الأساسية، في سبيل تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين.

وتابع: لن نترك المواطن في مواجهة أعباء الزيادات وحده، ويتم مراقبة حزمة الحماية الاجتماعية بشكل مستمر، وإذا رأت الدولة أن زيادة قيمة الدعم المقدم لحزمة الحماية الاجتماعية، فلن تتأخر على الإطلاق، وستقوم بزيادة دعم المواطنين، في حال إذا ما وجدت، أن هذا هو الحل المناسب.

كانت الحكومة أعلنت أمس عن رفع سعر رغيف الخبز المدعم من خمسة إلى عشرين قرشا، وهو التحريك الأول لسعر الخبز المدعم منذ العام 1988. إلا انه جرى عدة مرات من قبل تخفيض وزنه، وهو ما يعتبره كثيرون مناقضا لإعلان الحكومة أن الزيادة التي أعلن عنها أمس هي الأولى منذ العام 1988.

وعن التحول من الدعم العيني للنقدي، قال المتحدث باسم الحكومة، إنه طرح قدمه الخبراء، وإن الحكومة ستحيله لجلسات  الحوار الوطني، لحسم القرار الذي قد يتخذ بنهاية العام الحالي 2024.

إسرائيل تعلن سيطرتها على محور فيلادلفيا ومصدر مصري رفيع “تغطي عبء فشلها العسكري بالأكاذيب”

اسرائيل تعلن سيطرتها على محور فلادلفيا

نقلت وكالة رويترز عن دانيال هاجاري، كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء، إن القوات الإسرائيلية حققت السيطرة العملياتية على محور فيلادلفيا الممتد على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقالت رويترز، إن هذا البيان يأتي في وقت تواصل فيه إسرائيل غاراتها القاتلة على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، على الرغم من صدور أمر من محكمة العدل الدولية بوقف هجماتها على المدينة، التي كان يلوذ بها سابقا نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليوني نسمة.

وقال هاجاري في مؤتمر صحفي: “كان ممر فيلادلفيا خط أكسجين لحماس التي دأبت على استخدامه؛ لتهريب الأسلحة إلى منطقة قطاع غزة”.

وزعم أن قوات الاحتلال عثرت على نحو 20 نفقا على طول الممر. وأضاف أن الجنود اكتشفوا، ودمروا نفقا بطول 1.5 كيلومتر إلى الشرق من رفح، كان يحتوي على “كميات كبيرة من الأسلحة”، مع العثور على مدخله على بعد 100 متر من معبر رفح.

من جهتها، نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر أمني رفيع المستوى، أنه لا صحة لما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية، حول وجود أنفاق على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

وأوضح المصدر، أن تلك الأكاذيب التي تروّجها تل أبيب، تعبر عن حجم الأزمة التي تواجهها الحكومة الإسرائيلية.

وشدد المصدر، على أن المحاولات الإسرائيلية مستمرة بتصدير الأكاذيب حول الأوضاع الميدانية لقواتها في رفح الفلسطينية؛ بهدف التعتيم على فشلها عسكريًا وللخروج من أزمتها السياسية.

وأوضح المصدر، أن إسرائيل توظّف هذه الادعاءات لتبرر مواصلة عملياتها العسكرية في رفح الفلسطينية، وإطالة أمد الحرب لأغراض سياسية.

وكشف المصدر رفيع المستوى، أن إطالة أمد الحرب على غزة، هدف إسرائيلي للتهرب من أزماتها الداخلية.

كان الرئيس السيسي، قد قال في كلمته أمام المنتدى العربي الصيني في بكين أمس، إنه لا يوجد سبيل للوصول إلى السلام والاستقرار الإقليمي والدولي المنشودين، إلّا من خلال المعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية.

ودعا جميع أطراف المجتمع الدولي الفاعلة للاضطلاع بمسئولياتها الأخلاقية والقانونية؛ لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة.

حرب غزة.. القسام تواصل تكبيد الاحتلال الخسائر

حرب غزة .. القسام تواصل تكبيد الاحتلال الخسائر
حرب غزة.. القسام تواصل تكبيد الاحتلال الخسائر

في اليوم الـ 236 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال استهداف المدنيين، وقصفت قواته شقة سكنية لعائلة الزملوط في منطقة مشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

كما استهدف منزلا لعائلة زقوت بمخيم النصيرات وسط القطاع، بينما تواصل نزيف خسائر العدوان عقب عدة عمليات لفصائل المقاومة.

وقالت كتائب القسام، إن مقاتليها استهدفوا قوة للاحتلال تحصنت في مبنى جنوب حي الصبرة غرب مدينة غزة، وأوقعوها بين قتيل وجريح، في أعقاب تنفيذهم عملية مركّبة باستدراج قوة إسرائيلية لكمين شرقي رفح، وقتل 4 من أفرادها بعبوة رعدية وإصابة آخرين.

واعترف الجيش الإسرائيلي مقتل 3 من جنوده في معارك شمال، وجنوب قطاع غزة أمس الأربعاء.

ودوت صفارات الإنذار في مستوطنتي نيريم، وعين هشلوشا بغلاف غزة شرق خان يونس.

الضفة الغربية.. مقتل جنديين إسرائيليين في عملية دهس والقسام تبارك العملية 

مقتل جنديين اسرائيليين في عملية دهس

تم تأكيد مقتل اثنين من جنود الاحتلال في عملية دعس عند حاجز عورتا شرقي نابلس بالضفة، بالتزامن مع تصعيد حملة اقتحامات إسرائيلية لمدن عدة بالضفة، من بينها نابلس وطولكرم والخليل ورام الله.

وأطلقت قوات الاحتلال النيران في منطقة سوق الخضار بوسط رام الله، مما تسبب في اندلاع حريق.

وباركت حركة المقاومة الإسلامية حماس عملية الدهس، وقالت في بيان لها، “إنّ عملية الدهس البطولية التي نفذها أحد أبطال شعبنا مساء اليوم قرب حاجز عورتا جنوب شرق نابلس، هي رد طبيعي على عدو مجرم، يرتكب مجازره دون أي اعتبار للقيم والأعراف والقوانين الدولية”.

ورصد مركز معلومات فلسطين 23 عملا مقاوما خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، شملت 6 اشتباكات، وعمليات إطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة، وتصدٍ للمستوطنين واندلاع مواجهات في 9 نقاط تماس مختلفة، أدت لإصابة 3 جنود وإعطاب آلية عسكرية.

جبهة لبنان.. هجوم مركب وخمس استهدافات ناجحة

قالت بيانات متتالية لحركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله”، إن مقاتلي الحزب شنوا هجوما مركّبا بالتتالي على موقع البغدادي، بدأ باستهداف الموقع وحاميته وانتشار جنوده ‏بالأسلحة الصاروخيّة، وتبعها مسيّرات انقضاضيّة محمّلة بالقنابل، استهدفت غرفة عمليّات الموقع ‏والمراقبة، أصابت أهدافها بدقّة، وأحدثت عدّة انفجارات وحرائق، وحققت إصابات في الجنود.‏

كما استهدف مقاتلو الحزب مواقع السقافة وزبدين وراميا بالأسلحة الصاروخية، وتجهيزات تجسسية مستحدثة بموقع الراهب وانتشارا للجنود في حرش شتولا.

جبهة اليمن.. “أنصار الله” تعلن استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب والمتوسط

جبهة اليمن.. “أنصار الله” تعلن استهداف 6 سفن في البحر الأحمر

قالت جماعة “أنصار الله” اليمنية أمس الأربعاء، إنها استهدفت ست سفن في البحر الأحمر، وبحر العرب والبحر المتوسط، منها الناقلة لاكس التي ترفع علم جزر مارشال.

وقال المتحدث العسكري باسم “أنصار الله” يحيى سريع، إنه تم استهداف 3 سفن في البحر الأحمر هي LAAX، التي “أُصيبت بشكل مباشرة، وتضرّرت بشكل كبير”، وسفينتي Sealadyو MOREA، بعددٍ من الصواريخ البحرية والباليستية والطائرات المسيّرة التي حقّقت إصابات مباشرة.

وبشأن العمليات في البحر العربي، قال سريع، إنه تمّ استهداف سفينتي “ALBA”و ”Maersk HARTFOFD” الأمريكيتين، بعددٍ من الصواريخ والطائرات المسيّرة.

وأضاف أنّ العملية العسكرية السادسة، استهدفت سفينة “MINERVA ANTONIA” في البحر الأبيض المتوسط، بعدد من الصواريخ المجنّحة.

ولفت سريع إلى أنّ السفن المذكورة، جرى استهدافها؛ بسبب انتهاكها قرار حظر الوصول إلى مواني فلسطين المحتلة.

جبهة الجولان.. استشهاد طفلة وخمسة مقاتلين من حزب الله وإصابة العشرات في بانياس السورية

قصفت قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس، منطقة سكنية في مدينة بانياس السورية الساحلية، ما أسفر عن استشهاد طفلة وخمسة مقاتلين من عناصر حزب الله اللبناني وفق المرصد السوري لحقوق الانسان ووسائل إعلام سورية.