شهد الاقتصاد المحلي خلال أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها تراجع التضخم، وارتفاع مدفوعات الدين الخارجي إلى 56.7 مليار دولار، و217% زيادة بمبيعات أكبر 10 شركات عقارية عاملة بمصر في 3 أشهر، و”التموين” تعلن استلام 6.5 ملايين طن سكر، و”المركزي” المصري يطلق “الهوية المالية الرقمية” بالنصف الثاني من العام الحالي.

اقرأ أيضا

الاقتصاد في أسبوع: ارتفاع عجز الموازنة.. الحكومة تستورد الغاز.. منطقة حرة في رأس الحكمة.. تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي

فيما يلي أهم الأخبار المحلية في أسبوع:

التضخم الأساسي يتراجع إلى 31.8% في إبريل

سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي، الذي يعده البنك المركزي، 31.8% في إبريل 2024 مقابل 33.7% في مارس 2024. يأتي ذلك بينما سجل التضخم العام الذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 32.5% في إبريل 2024، مقابل 33.3% في مارس 2024 على أساس سنوي. يذكر أن البنك المركزي يشتق التضخم الأساسي من التضخم العام، لكنه يستبعد السلع المسعرة إداريًا، والسلع التي تتعرض لهزات العرض والطلب.

 مصر تسدد 845.3 مليون دولار لصندوق النقد الشهر الجاري

صندوق النقد
صندوق النقد

تعتزم مصر سداد 845.3 مليون دولار لصندوق النقد الدولي خلال مايو الحالي، مقسمين على 6 شرائح، وبحسب جدول سداد الديون الصندوق، فإن مصر سددت في أول مايو بالفعل نحو 291.8 مليون دولار على 4 شرائح، وتنتظر إتمام المراجعة الثالثة لبرنامجها مع الصندوق في يونيو المقبل، والتي ستقيس الالتزام بتنفيذ مقاييس الأداء بنهاية مارس الماضي.

 مدفوعات الدين الخارجي ترتفع إلى 56.7 مليار دولار

ارتفعت تقديرات مدفوعات الدين الخارجي على مصر “فوائد وأقساط الدين” بنحو 2.44 مليارا دولار خلال العام الجاري، والمقبل لتصل إلى نحو 56.74 مليار دولار، وارتفعت مدفوعات الدين الخارجي خلال 2024 بنحو 1.441 مليار دولار؛ ليسجل نحو 36.362 مليار دولار منها 7.515 مليارات دولار فوائد دين و28.85 مليار دولار أقساط قروض، فيما ارتفع إجمالي الدين الخارجي خلال العام القادم 2025 بنحو مليار دولار؛ ليرتفع إلى نحو 20.38 مليار دولار، منها 5.8 مليارات دولار فوائد دين، و14.6 مليار دولار أقساط قروض.

 إنهاء المنازعات الضريبية لأي منشأة تقل أعمالها عن 10 ملايين جنيه في يونيو

 رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب
رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب

قالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة تبذل كل الجهد؛ لإنهاء كل المنازعات الضريبية لأي منشأة لا تتجاوز أعمالها 10 ملايين جنيه في يونيو المُقبل، مضيفة أن ذلك يأتي في إطار الحرص على التيسير على الممولين ومد جسور الثقة والتعاون معهم من خلال تطبيق المادة الثالثة من القانون رقم 30 لسنة 2023، والتي تُسهم في إنهاء الملفات التي لديها نزاعات عن الضريبة غير النهائية والمُستحقة قبل 16 يونيو 2023.

 217% زيادة بمبيعات أكبر 10 شركات عقارية في 3 أشهر

 217% زيادة بمبيعات أكبر 10 شركات عقارية في 3 أشهر
217% زيادة بمبيعات أكبر 10 شركات عقارية في 3 أشهر

قفزت مبيعات أكبر 10 شركات عقارية بمصر خلال الربع الأول إلى 235 مليار جنيه بنمو 217%، وتصدرت مجموعة طلعت مصطفى المبيعات بقيمة، تجاوزت 63 مليار جنيه، تلتها “بالم هيلز” بمبيعات تناهز 29 مليار جنيه، وجاءت تلك المبيعات قبل تحرير سعر صرف الجنيه في مارس الماضي، حيث كان شراء العقار أحد أهم أدوات التحوط من ارتفاع التضخم وانخفاض الجنيه.

 “المركزي” المصري يطلق “الهوية المالية الرقمية” بالنصف الثاني

البنك المركزي
البنك المركزي

يعتزم البنك المركزي إطلاق شركة “الهوية المالية الرقمية” خلال النصف الثاني من العام الحالي في خطوة، تستهدف تعزيز الشمول المالي وتقديم الخدمة المصرفية عن بعد. وتتيح الهوية الرقمية فتح حساب بنكي عن بعد، ما يسهل حصول الأفراد على الخدمة المصرفية، وتوفير الوقت والجهد، وستتولى شركة الهوية المالية الرقمية وضع جميع القواعد التي تضمن مصداقية العميل الذي يتعامل مع البنوك عبر الإنترنت.

 تراجع سعر بيع الدولار إلى 47.39 جنيها

واصل متوسط سعر صرف الدولار تراجعه أمام الجنيه بنهاية تعاملات الأسبوع، لنحو 47.29 جنيه للشراء 47.39 جنيه للبيع، وبذلك يكون سجل تراجعًا بأكثر من 3 جنيهات، منذ بداية قرار تحرير سعر الصرف.

 “التموين” تعلن استلام 6.5 ملايين طن سكر

 السكر
السكر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام 6.5 ملايين طن، وإنتاج 640 ألف طن سكر بعد انتهاء موسم توريد قصب السكر، مقارنة مع 7 ملايين طن قصب، أنتجت نحو 770 ألف طن سكر في موسم 2023، بحسب اللواء عصام الدين البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية الذي أعلن سداد 12 مليار جنيه مستحقات المزارعين خلال الموسم المنقضي، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف توريد أكثر من 6 ملايين طن قصب السكر الموسم المقبل، نتيجة الزيادة التي طبقتها الحكومة في أسعار التوريد، مما شجع المزارعين على زراعة قصب السكر.

وفيما يلي أهم الأخبار الدولية خلال أسبوع:

 عجز موازنة إسرائيل يسجل 7% في إبريل

 عجز موازنة إسرائيل يسجل 7% في أبريل
عجز موازنة إسرائيل يسجل 7% في أبريل

قالت وزارة المالية الإسرائيلية، إن تل أبيب سجلت عجزا في الموازنة بلغ 11.7 مليار شيكل في إبريل مع زيادة الإنفاق على الحرب في غزة، وارتفع العجز في آخر 12 شهرا حتى إبريل إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 6.2% في العام المنتهي في مارس، كما انخفضت إيرادات الضرائب 4.1% في الأشهر الأربعة الأولى من العام، وتراجع الدخل الضريبي 13.1% في إبريل وحده.

 إسرائيل ترفع ضريبة القيمة المضافة إلى 18% في عام 2025

تخطط وزارة المالية الإسرائيلية لزيادة ضريبة القيمة المضافة من 17% إلى 18% في عام 2025، بينما ستزيد هذا العام والعام المقبل الضرائب مثل تلك المفروضة على التدخين والخدمات المصرفية، وتجميد التعيينات الحكومية وتأجيل عملية زيادة أجور القطاع؛ لمواجهة العجز الكلي بالموازنة.

بنك إنجلترا يثبت معدلات الفائدة تماشياً مع التوقعات

بنك إنجلترا يثبت معدلات الفائدة تماشياً مع التوقعات
بنك إنجلترا يثبت معدلات الفائدة تماشياً مع التوقعات

أبقى بنك إنجلترا معدلات الفائدة في اجتماع مايو عند 5.25% تماشياً مع التوقعات، ما يمثل أعلى مستوى منذ 16 عامًا، وقال أندرو بايلي، محافظ بنك إنكلترا، إنّ خفض الفائدة في يونيو “مطروح على الطاولة” مع توقعات بوصول إجمالي التخفيضات 60 نقطة أساس لعام 2024.

 “جولد مان ساكس” يستبعد زيادة إنتاج النفط من قبل “أوبك +”

جولدمان ساكس
جولدمان ساكس

استبعد بنك “جولدمان ساكس” توقعات، بأن يعلن تحالف “أوبك +” في يونيو عن تراجع جزئي في تخفيضات الإنتاج الطوعية، مرجحًا بقاء سعر العقود الآجلة لخام برنت في نطاق 75 إلى 90 دولارا للبرميل في معظم السيناريوهات خلال 2024.

 المركزي التركي يرفع توقعاته للتضخم عن نهاية 2024

المركزي التركي
المركزي التركي

رفع البنك المركزي التركي توقعاته للتضخم عن نهاية العام الجاري إلى 38%، بعدما قرر البنك الشهر الماضي تثبيت معدل الفائدة، وقال محافظ المركزي التركي فاتح قره خان، إن التضخم سيصل إلى ذروته هذا الشهر عند مستوى يتراوح ما بين 75% و76%، وسيتباطأ بعد ذلك تزامناً مع تباطؤ الطلب المحلي، وتعد تقديرات التضخم أعلى من التوقعات السابقة التي كانت عند 36%.

 كانتري جاردن تفشل في سداد فوائد سندات محلية للمرة الأولى

 كانتري جاردن
كانتري جاردن

كشفت شركة كانتري جاردن الصينية عن عدم قدرتها على سداد الفوائد على السندات المحلية للمرة الأولى في تاريخها، فيما تخلفت قبل ذلك عن دفع سندات بالدولار، ولن تستطيع الشركة الصينية سداد المدفوعات المستحقة على السندات بنسبة 3.95%، وأكدت أنها ستبذل جهدها لدفع الفائدة بالكامل خلال ثلاثة أيام عمل، ولدى “كانتري جاردن” مدفوعات مستحقة على سندين باليوان بفائدة مجمعة تبلغ 66 مليون يوان، ما يعادل 9.1 ملايين دولار.

 التأشيرة الخليجية الموحدة تدخل حيز التنفيذ مطلع 2025

قالت قناة العربية السعودية، إن التأشيرة الخليجية الموحدة التي تتيح لحامليها دخول دول مجلس التعاون الخليجي، سيبدأ العمل بها مطلع العام القادم 2025، مضيفة أن التأشيرة الخليجية الموحدة ستمكن من يحصل على تأشيرة دخول أو إقامة في إحدى دول مجلس التعاون الست، أن يدخل باقي الدول بالتأشيرة نفسها، وذلك على غرار تأشيرة الشينجن التي تربط دول الاتحاد الأوروبي بتأشيرة دخول واحدة.

 بورصات

البورصة المصرية تخسر مليار جنيه بنهاية الأسبوع

البورصة المصرية
البورصة المصرية

اختتمت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وسط تداولات بلغت 2.8 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي مليار جنيه؛ ليغلق عند مستوى 1.758 تريليون جنيه. وارتفع مؤشر “EGX 30” بنسبة 0.05%؛ ليغلق عند مستوى 26003 نقطة، كما صعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “EGX 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.13%؛ ليغلق عند مستوى 5758 نقطة، وصعد مؤشر “EGX 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.02%؛ ليغلق عند مستوى 8253 نقطة.

تراجع معظم أسواق الأسهم بمنطقة الخليج

تراجعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج بقيادة البورصة السعودية، وذلك وسط تصاعد التوتر الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط، وأغلق المؤشر السعودي منخفضاً 1.4%، ومؤشر أبوظبي بنسبة 0.6%، وكذلك مؤشر دبي 0.3%، وارتفع المؤشر القطري 0.1% .