قالت التحقيقات الأولية في واقعة استشهاد جندي مصري من قوة حرس الحدود المكلفة بتأمين رفح، إنه سقط وهو يؤدي واجبه، متخذا إجراءات الحماية المكلف بها، وأن لجانا تم تشكيلها لكشف الملابسات والتحقيق المعمق في الواقعة.

بالتزامن مع جولة لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أعلن خلالها أنه ومن أجل عدم تكرار حدوث أزمة اقتصادية؛ بسبب الفجوة الدولارية، تتجه السلطة التنفيذية لحوكمة الدعم، وتحريك أسعار الخبز والكهرباء والمواد البترولية.

وقبل حادث رفح ــ المصرية ــ كانت محكمة مستأنف المطرية قضت بتأييد الحكم بحبس البرلماني السابق، الذي عجز عن الترشح لرئاسة الجمهورية أحمد الطنطاوي عاما مع الشغل، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية التوكيلات الشعبية.

استشهاد الجندي عبد الله رمضان عشري حجي.. ما الذي حدث على أسوار معبر رفح؟

استشهاد الجندي عبد الله رمضان عشري حجي
استشهاد الجندي عبد الله رمضان عشري حجي

تخمينان خاطئان تم تداولهما حول شخصية الجندي المصري الذي استشهد أمس بنيران إسرائيلية عند معبر رفح، قبل تأكيد أن الشهيد هو الجندي عبد الله رمضان عشري حجي، من مجندي حرس الحدود، وينتمي لقرية العجمين بمحافظة الفيوم، وتزعم قناة ” i24″ الإسرائيلية أنه تم تأكيد “استشهاد” جندي آخر.

وقالت قناة القاهرة الإخبارية على صفحتها الرسمية على فيس بوك، إن مصدرا أمنيا كشف مساء أمس الاثنين، نتائج التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار قرب معبر رفح الحدودي، الذي تسيطر عليه قوات إسرائيلية.

المصدر الأمني قال، إن النتائج الأولية أشارت إلى “وقوع إطلاق نار بين عناصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعناصر من المقاومة الفلسطينية، أدت إلى إطلاق النيران في عدة اتجاهات، وقيام عنصر التأمين المصري باتخاذ إجراءات الحماية، والتعامل مع مصدر النيران”.

وأفاد أنه “تم تشكيل لجان تحقيق للوقوف على تفاصيل الحادث، لتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكراره مستقبلا”.

وحذر المصدر من “المساس بأمن وسلامة عناصر التأمين المصرية المنتشرة على الحدود”.

من جهتها قالت القناة الإسرائيلية، إن ملابسات الحادث لا زالت قيد التحقيق، وأجزاء منها تحت حظر النشر.

وأضافت: “جاء في وقت لاحق تأكيد مقتل جندي مصري ثان في نفس العملية التي يتم التحقيق في ملابساتها”.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن موقع الحدث، أن الجانب الإسرائيلي هو من بدأ في إطلاق النار الذي تطور إلى اشتباكات.

الحادث يأتي في وقت بلغ فيه التوتر بين مصر وإسرائيل ذروته، وسط توقعات أن تكون للعملية تداعيات سياسية خطيرة.

ونشر موقع “العربية” ما قال، إنه أول صورة للجندي المصري الذي قتل بنيران إسرائيلية عند رفح.

مدبولي: حوكمة الدعم ووضع تصور أفضل له بنهاية عام2024.. وربما يتحول لنقدي العام الذي يليه

مصطفي مدبولي
مصطفى مدبولي

قال دكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن “شغل الحكومة الشاغل هو أن تكون مواردنا على قدر مصروفاتنا خلال الـ 3 سنوات المقبلة”.

وأكد على أنه يجب أن يحدث تحريك في سعر الخبز، الذي يتخطى حجم الدعم الحكومي له حاجز الـ 100 مليار جنيه.

وأضاف، أنه تم تكليف وزير الكهرباء وضع خطة جديدة، لتحريك أسعار الكهرباء تدريجيًا لمدة 4 سنوات، وستحافظ خطة تحريك أسعار الكهرباء الجديدة على دعم الفئات الأقل، لكن “الدولة لا يمكن أن تتحمل إلى الأبد هذه الفاتورة من الدعم”.

ليس الخبز والكهرباء وحدهما اللذان كشف مدبولي عن نية حكومته “تحريك أسعارهما”، فالمواد البترولية أيضا تم وضع خطة طريقة متدرجة؛ لإحداث توازن في أسعارها بنهاية عام 2025، على أن يظل السولار مدعمًا، حتى بعد 2025.

وقال مدبولي، إن الحكومة تستهدف العودة ” إلى ما كنا عليه في 2021، وهو الوصول إلى أن كل المنتجات البترولية قادرة تغطي نفسها”.

تصريحات مدبولي المباشرة عن “التحريك” والدعم، جاءت في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين على هامش جولته، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والصناعية والتكنولوجية بمحافظتي البحيرة والإسكندرية.

مدبولي قال، إنه تجري دراسة كيفية حوكمة الدعم ووضع التصور الأفضل بنهاية 2024.

وأضاف: “بنهاية 2024 يجب أن يكون هناك تصورًات، لتحويل الدعم إلى نقدي وفقًا لضوابط، وإذا تم التوافق سيتم تطبيقه من العام المالي 2025/ 2026”

حرب غزة.. خسائر الاحتلال ومجازره تتواصل.. ونتنياهو يستعد لحل مجلس الحرب

في اليوم الـ 235 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة في القطاع، موقعا المزيد من الضحايا المدنيين.

وتكبدت قوات الاحتلال خسائر جديدة في الأرواح والمعدات، وفي أخر بيان لجيش الاحتلال قال، إن 23 عسكريا أصيبوا في معارك غزة.

ونشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس أمس الاثنين، مقطع فيديو توجه فيه رسالة مصوّرة للواء 401 في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي اقتحم معبر رفح.

وعرضت كتائب القسام في مقطع الفيديو، صورًا لقادة اللواء وألوية أخرى بأسمائهم وصورهم، وقالت: “جنود لواء أعقاب الفولاذ 401 المجرمين.. علامات أحذية جنود القسام لا تزال بارزة في وجوهكم”.

وأظهر الفيديو صورة قائد عمليات اللواء 401، سبيستيان أيون، وقادة آخرين من جيش الاحتلال، موضحة أنهم قُتلوا في المعارك مع المقاومة في قطاع غزة.

ونقلت القناة الـ 13 العبرية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يستعد لحل مجلس الحرب في ضوء الإنذار الذي وجهه عضو المجلس بيني جانتس، الذي قد يستقيل من حكومة الطوارئ في الثامن من يونيو المقبل.

جبهة لبنان.. الاحتلال يقصف مواقع لحزب الله.. والمقاومة تدك كريات شمونة وتنفذ هجوما جويا على نهاريا

الاحتلال يقصف مواقع لحزب الله
الاحتلال يقصف مواقع لحزب الله

قال الجيش الإسرائيلي، إنه قصف أهدافا لحزب الله ليلا، منها مستودع أسلحة في ميس الجبل ومبان عسكرية في عيتا الشعب والخيام.

ونفذت المقاومة الإسلامية في لبنان سلسلة عمليات ضد مواقع الاحتلال الإسرائيلي، وانتشاره عند الحدود اللبنانيةـ الفلسطينية، حيث شنت هجوماً جوياً ليلياً بمسيرات انقضاضية على المرابض المستحدثة لكتيبة “المدفعية 411” ‏شرقي نهاريا، واستهدفت أماكن استقرار وتموضع ضباطها وجنودها، وأصابت أهدافها بدقة.

كما أعلنت المقاومة قصفها مستوطنة “كريات شمونة” بعشرات ‏صواريخ “الكاتيوشا” وراجمة “فلق”.‏

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تضرب هدفاً حيوياً في “إيلات”

المقاومة الإسلامية تضرب هدفاً حيوياً في "إيلات"
المقاومة الإسلامية تضرب هدفاً حيوياً في “إيلات”

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، اليوم الثلاثاء، استهدافها هدفاً حيوياً في “إيلات”، المقامة على مدينة أم الرشراش، جنوبي فلسطين المحتلة.

وأوضحت المقاومة في بيان، أنّ العملية تمت بواسطة الطيران المسيّر صباح أمس الاثنين.

ونشر الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في العراق مشاهد عن إطلاق 3 طائرات مسيّرة في اتجاه أهداف عسكرية إسرائيلية في “إيلات” في عملية أخرى، نفّذتها الاثنين أيضاً.

جبهة اليمن.. استهداف سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر

العميد يحي سريع المتحدث باسم جماعة انصار الله
العميد يحيى سريع المتحدث باسم جماعة أنصار الله

قال العميد يحيى سريع المتحدث باسم جماعة أنصار الله، إن القوات المسلحة اليمنية استهداف سفينة LAREGO DESERT الأمريكية وسفينة MSC MECHELA الإسرائيلية في المحيط الهندي.

واستهدفت أيضاً سفينة MINERVA LISA في البحر الأحمر، بسبب انتهاكها قرار حظر دخولِ الموانئ الإسرائيلية.

وأعلنت القوات المسلحة اليمنية استهداف سلاح الجوِّ المسير، عبر عمليتين نوعيتين، مدمِّرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر. وحققت العمليتان أهدافهما بنجاح.

الاستئناف تؤيد حبس الطنطاوي ..المبادرة المصرية تدين القرار والسادات يدعو لاصطفاف وطني

أحمد الطنطاوي

أيدت محكمة جنح مستأنف المطرية أمس حكم حبس البرلماني السابق ورئيس حزب تيار الأمل “تحت التأسيس” أحمد الطنطاوي، ومحمد أبو الديار مدير حملته الانتخابية، التي لم تكتمل للترشح لرئاسة الجمهورية.

تم التحفظ على الطنطاوي في جلسة النطق بالحكم، وترحيله لتنفيذ العقوبة، بينما صدر الحكم على مدير حملته غيابياً.

كانت محكمة جنح المطرية حكمت على الطنطاوي، و21 من أعضاء حملته في فبراير الماضي ــ وقتها أم الحكم بدفع كفالة عشرين ألف جنيه، لوقف التنفيذ لحين الاستئناف ــ في القضية 2255 لسنة 2023، حصر أمن دولة عليا، والتي عرفت إعلاميا بقضية التوكيلات الشعبية.

وتضمن قرار إحالة القضية اتهام الطنطاوي ومدير حملته بالاشتراك بطريق التحريض، والاتفاق والإمداد لباقي المتهمين (من 3 الـ 23) بأحد أوراق العملية الانتخابية، فيما كانت تهمة المتهمين من 3 إلى 23 هي طباعة وتداول نموذج رقم 4 الخاص بإثبات تأييد المواطنين لأحد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، بدون إذن السلطة المختصة. وهذه الجرائم معاقب عليها بالحبس لمدة عام، والغرامة وحرمان المترشح المستفيد في حال علمه، وموافقته من الترشح للانتخابات النيابية لمدة خمس سنوات من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا.

ودانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قرار المحكمة، واعتبرت أن قرار تأييد الحكم وتنفيذه، بل والحكم نفسه، يعدّ حلقة جديدة من الاستهداف المنهجي للطنطاوي ومناصريه، بدأت بمجرد إعلان نيته جمع نماذج التأييد المطلوبة لخوض السباق الرئاسي في سبتمبر 2023. ومن وقتها، لم تتوقف الانتهاكات ضد السياسي المعارض بعد سعيه للترشح للانتخابات الرئاسية، ومناصريه وأعضاء حملته بالمخالفة لكافة الضمانات الدستورية والقانونية.

من جهته اعتبر حزب الإصلاح والتنمية ان حبس الطنطاوي يؤثر على ثقة المعارضة في التعهدات بمناخ ديمقراطى حقيقى
وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحزب :” دون التطرق إلى التعليق على حكم القضاء بشأن رفض الإستئناف المقدم من أحمد الطنطاوى وأعضاء
حملته وتأييد حبسهم لمدة سنة، توقع محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن يكون للحكم الصادر تأثير كبير على ثقة المعارضة المصرية في وعود الدولة المصرية بمناخ جديد يسوده الحرية والديمقراطية وفتح المجال العام وإحترام الحقوق والحريات وعدالة المنافسة السياسية ”
وقال السادات ان التحديات التي يواجهها الوطن داخليا وخارجيا والأزمات التي تمر بها دول الجواروعلى رأسها ما يدور في غزة تستدعى منا الإصطفاف ونبذ الفرقة والخلاف وعدم التشتت والعودة إلى تفاصيل تتعلق بأجواء انتخابات رئاسية مضت بكل ما لها وما عليها ،
ودعا السادات السياسين وقادة الأحزاب والمفكرين إلى التوقيع على مذكرة يتم رفعها إلى الرئيس السيسى لكى يقوم بموجب صلاحياته الدستورية بإصدار عفو رئاسي عن أحمد الطنطاوى وأعضاء حملته وكل المحبوسين في قضايا الرأي وحرية التعبير، بحسب البيان