محرقة متكاملة الأركان نفذها جيش الاحتلال أمس، غرب مخيمات رفح الفلسطينية، في منطقة نزوح، تم إعلانها “آمنة” من جانب إسرائيل نفسها، راح ضحيتها أطفال، حفظت الكاميرات صورهم مقطوعي الرؤوس، محترقي الجلود..

وفي القاهرة تم إخلاء سبيل عاملين من عمال مصنع غزل المحلة، كانا قد تم ايقافهما على خلفية المشاركة في إضراب عن العمل، وأخلي سبيل محمود محمد “معتقل التيشيرت”، الذي كان قد صدر له قرار إخلاء سبيل في إبريل الماضي، بينما تم تجديد حبس 61 من مشجعي الأهلي الموقوفين منذ ما يزيد عن العام، في وقائع ذات صلة بالتضامن غزة.

الإفراج عن طلبة وأبو زويد ومحمود محمد.. وتجديد حبس مشجعي الأهلي

تجمع عمال غزل المحلة
تجمع عمال غزل المحلة

أخلت نيابة أمن الدولة العليا أمس الأحد، سبيل اثنين من عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة (غزل المحلة)، هما وائل أبو زويد ومحمد محمود طلبة، المحتجزين على ذمة القضية 717 لسنة 2024 حصر أمن دولة، بتهم ارتكاب جرائم من بينها الانضمام إلى جماعة، شكلت على خلاف القانون، ونشر وبث شائعات وأخبار كاذبة.

كان طلبة وأبو زويد قد تم القبض عليهم عقب مشاركتهما في الإضراب الذي نفذه عمال الشركة؛ احتجاجاً على عدم ضمهم لقرار زيادة الحد الأدنى للأجور.

وقال المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في منشور على صفحته على فيس بوك، إن فريق الدفاع عن العاملين– ومن بينه محامي المركز المصري– حضر جلسات نظر تجديد حبس العاملين، مؤكدا انتفاء وجود دلائل على ارتكابهما الاتهامات المنسوبة لهما، خاصة مع إعلان العمال انتهاء إضرابهم السلمي.

كانت نيابة أمن الدولة العليا جددت حبس وائل وطلبة 15 يوما، على ذمة التحقيق خمس مرات، قبل إخلاء سبيلهما أمس.

وفي سياق متصل، قال المحامي الحقوقي خالد علي، إنه تم أمس أيضا تنفيذ قرار إخلاء سبيل الناشط محمود محمد المعروف بـ “معتقل التيشرت”، وأنه وصل إلى بيته.

وكانت محكمة الجنايات قررت تأجيل نظر قضية محمود محمد إلى 26 يونيو القادم، مع إخلاء سبيله بضمان مالي 10 آلاف جنيه، في جلسة 23 إبريل، ومنذ ذلك الحين، امتنعت وزارة الداخلية عن تنفيذ قرار المحكمة، ونقلت محمود إلى عدة مقار احتجاز تابعة لها.

بينما قررت نيابة أمن الدولة العليا أمس، تجديد حبس 61 من مشجعي النادي الأهلي على ذمة التحقيق، في وقائع ذات صلة بالتضامن غزة.

كان المشجعون قد تم القبض عليهم خلال وبعد انتهاء مباراة كرة القدم، التي جمعت بين الأهلي والرجاء المغربي في دوري أبطال إفريقيا، في استاد القاهرة الدولي 22 إبريل 2023، وضم القرار تجديد الحبس لمشجع رفع علم فلسطين خلال المباراة، بينما الآخرون رددوا الشعارات والهتافات المتضامنة مع أهالي غزة،  وذلك على ذمة القضية رقم 744 لسنة 2023 حصر تحقيقات أمن الدولة العليا.

وتقدمت هيئة الدفاع مؤخراً ببلاغ للنائب العام محمد شوقي عياد، هو البلاغ الرابع منذ القبض عليهم، طالبت خلاله بإخلاء سبيل الشباب المعتقل بأي ضمان، خوفاً على مستقبلهم، كونهم طلبة، ويخشى عليهم من الضياع.

وأوضح البلاغ، أن الشباب لم يتمكنوا من أداء الامتحانات العام الماضي؛ نظراً لحبسهم، وأنه في حالة استمرار حبسهم، فلن يتمكنوا من أداء الامتحانات للعام التالي على التوالي، مما يعرّضهم للفصل، وتدمير مستقبلهم التعليمي، فجرى إخلاء سبيل 12 شاباً، وتجديد حبس 61 شاباً آخرين.

حرب غزة.. محرقة في رفح وحماس تقصف تل أبيب

محرقة في رفح
محرقة في رفح

في اليوم الـ 234 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، استيقظ العالم على “محرقة” بالمعني الحرفي للكلمة، نفذتها قوات الاحتلال غربي مدينة رفح، حيث شنت طائرات الاحتلال غارات، ألقت خلالها ثمانين طنا من المتفجرات على خيام للنازحين في منطقة، صنفها الاحتلال نفسه، بأنها آمنة وإنسانية.

وقال الهلال الأحمر في منشور على منصة إكس، إن طواقمه “تنقل عددا كبيرا من الشهداء والإصابات عقب استهداف الاحتلال لخيام النازحين قرب مقر الأمم المتحدة شمال غربي رفح”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش أكد شن هجوم، واستهدف تل السلطان برفح جنوبي قطاع غزة، حيث يوجد مخيم النازحين.

الجيش الاسرائيلي زعم، أن طائراته هاجمت مجمعا تابعا لحركة حماس في رفح، كان يقيم فيه كبار قادتها، وادعى أنه قتل مدير مكتب الضفة الغربية في حماس ياسين ربيع، وقياديا آخر في الحركة يدعى خالد النجار، اللذين اتهمهما بتنظيم، وتمويل عمليات ضد أهداف إسرائيلية في الضفة الغربية وداخل إسرائيل.

وقال في بيان له، إنه “تم تنفيذ الهجوم ضد مسلحين باستخدام ذخائر دقيقة، واستنادا إلى معلومات مخابراتية”.

من جهتها، حملت حركة حماس مسئولية المحرقة للإدارة الأمريكية والرئيس جو بايدن بشكل خاص، ودعت إلى تصعيد الفعاليات الجماهيرية الغاضبة، والضغط من أجل وقف العدوان الإسرائيلي.

وأطلقت المقاومة رشقة صاروخية باتجاه تل أبيب في قلب إسرائيل، ردا على مجازر العدوان بحق المدنيين.

وقال متحدث الجيش: “مقاتلو حماس أطلقوا صواريخ، الأحد باتجاه تل أبيب وسط إسرائيل، وكانوا على بعد 800 متر فقط من قواتنا برفح”.

الضفة الغربية.. جيش الاحتلال ينفذ اقتحامات ومقاومون يشتبكون

الضفة الغربية .. جيش الاحتلال ينفذ اقتحامات
الضفة الغربية .. جيش الاحتلال ينفذ اقتحامات

قالت وسائل إعلام محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة كفردان بجنين، وأن مقاومين اشتبكوا معها خلال اقتحامها للبلدة.

وهدمت آليات الاحتلال محالا تجارية في بلدة حزما شمال شرق القدس، بحجة البناء من دون ترخيص.

زعيم المعارضة الإسرائيلية: “الفجوة بين تصريحات نتنياهو المتغطرسة، والواقع أكبر من أي وقت مضى”

قال زعيم المعارضة في إسرائيل، يائير لابيد، إنّ تل أبيب “لن تنتصر في ظل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.

وأضاف في منشور عبر منصة إكس: “الفجوة بين تصريحات نتنياهو المتغطرسة والواقع أكبر من أي وقت مضى”.

وتابع: “في اليوم الـ 233 للحرب، بلغَنا مقتل جنديين، وتلقينا صواريخ على وسط البلاد، والشمال يحترق، و125 محتجزًا في غزة، و100 ألف إسرائيلي، ما زالوا لاجئين في بلادهم”.

جبهة لبنان.. 15 عملية للمقاومة.. وقصف إسرائيلي للجنوب

قصف اسرائيلي للجنوب
قصف إسرائيلي للجنوب

قال جيش الاحتلال، إنه قصف الليلة الماضية أهدافا عدة لحزب الله بجنوب لبنان في مناطق ميس الجبل والخيام وحولا ويارين.

وذكرت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله”، أنها نفذت خمس عشرة عمليةً، استهدفت عدداً من مواقعِ الاحتلال دعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة والشريفة، ورداً على الاعتداءاتِ على القرى الجنوبيةِ الصامدة، واستشهاد مدنيين، حسب بيان للحزب.

شملت قائمة المواقع التي استهدفت ثكنتي يفتاح وراميم، ومستعمرات مرجليوث وأفيميم، وكريات شمونة، وخربة ماعر، ومرابض المدفعية بها، وثكنة ليمات براجما، وموقع جل العلام، وزبدين والرمثا، وكذا موقعي العباد والمطلة.

مصر تدرس استيراد قمح من السويد والمكسيك وزيمبابوي

القمح
القمح

في إطار خطة وصفت، أنها لتنويع المصادر تتفاوض مصر حاليا مع ثلاثة مناشئ جديدة؛ لاستيراد القمح منها هي، السويد والمكسيك وزيمبابوي، بحسب وكالة بلومبرج الاقتصادية.

ونقلت الوكالة عن مسئول مصري، رفض ذكر اسمه، أن “المفاوضات مع المناشئ الثلاثة، بدأت منذ نهاية العام الماضي، متوقعاً أن تدخل ضمن 22 منشأ معتمداً لدى مصر خلال عامي 2025 و2026. فتح منشأ جديد يستغرق وقتاً طويلاً؛ للتأكد من نسبة البروتين والرطوبة، ومدى مناسبة ذلك للمواصفات المصرية”.

تعد مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، ويتم متابعة مشترياتها كمرجع عالمي، وتبلغ واردتها من القمح، ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص.