تواصل كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس عملياتها النوعية، والتي كان آخرها بالأمس، عندما بثت الكتائب فيديو لكمين جديد في أحد أنفاق جباليا، ويظهر فيه سحب جندي إسرائيلي، ليطل لاحقا المتحدث باسم القسام “أبو عبيدة” معلنا تمكن المقاومة من أسر جنود إسرائيليين؛ ليهيل ركاما جديدا من الشكوك على تصريحات نتنياهو، التي يكررها منذ ثمانية أشهر عن “إعادة المخطوفين”، في الوقت الذي ظهر فيه “ملثم إسرائيلي” في فيديو؛ ليعلن أن الجيش سيطيع نتنياهو فقط، وسيتمرد على وزير الدفاع ورئيس الأركان إذا لزم الأمر.

وفي القاهرة وعبر تقنية الفيديو كونفرانس، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددا من المشروعات التنموية، وتحدث عن المياه والكهرباء والإعلام.

السيسي يطالب بتنظيم رحلات للشباب والإعلاميين إلى توشكى.. “التفاصيل كتير والتكلفة هتكون كتير”

الماء والكهرباء، القمح والقصب والبنجر، وملفات أخرى.. تحدث عنها الرئيس السيسي، أمس خلال افتتاحه عددا من المشروعات في جنوب الوادي.

السيسي قال: “الدولة فى النهاية موازنة، وأنت النهارده مش عاوز تيجي، تمس حاجة الغلبان عاوز تساعد من غير ما تؤذيه”.

وطالب وزراء التموين والكهرباء والمالية بالخروج للناس، وشرح الوضع لهم قائلا: مش عارف وزير المالية والكهرباء والتموين مش بيتكلموا ليه، كلموا الناس وقولولهم الحكاية”.

عن الكهرباء قال: ممكن الكهربا تشتغل 24 ساعة، بشرط مضاعفة الفاتورة 3 أضعاف والمواطن اللي بيدفع 100 جنيه هيدفع 300″

وأضاف: “أنا بتحمل المسئولية أمام الله وقدامك علشان الكهرباء، تستخدم 24 ساعة مفيش قطع كهرباء خالص لازم أخلي تمن الكهرباء، قد تمنها مرتين 3 بقول تانى ليه مبزودش كده؟ علشان مديونية وزارة الكهرباء للبترول قد كده.. طيب اللي باخده أقل من التمن، وبالتالي أنا مديون لوزارة البترول”.

وقال إن الدولة بحاجة لمضاعفة إنتاجيتها من المحاصيل الزراعية بنفس كمية المياه، وليس مطلوبا الانتظار لحين حدوث أزمة شح في المياه.

وقال: “لدينا 350 ألف فدان، يتم زراعتها بالقصب في الصعيد، لكن بنفس كمية المياه المستخدمة لري تلك المساحة، أو نصفها يمكن زراعة مساحة بالبنجر تصل إلى 700 ألف فدان”.

ولفت إلى، أنه في هذا الإطار وجه بإجراء دراسات بهذا الشأن قبل سنوات. وتساءل: هل ننتظر حدوث أزمة شح في المياه حتى نتحدث عن هذا الأمر؟

وأكد الرئيس السيسي، أن انتاج السكر من خلال البنجر سيحقق وفرة مائية، بعكس زراعة قصب السكر.

وشدد على دور وسائل الإعلام، والدراما في التوعية بقضايانا وإقناع الناس بها..

وطالب بتنظيم رحلات للإعلاميين والشباب؛ ليروا مشروعات توشكى على أرض الواقع.

حرب غزة.. كمين نوعي ودفعة جديدة من الأسرى 

كتائب القسام
كتائب القسام

في اليوم الـ 232 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبينما يواصل جيش الاحتلال قصف المربعات السكنية، وقتل الأطفال تمكنت كتائب القسام من تنفيذ عملية نوعية محققة نتائج تفوق التوقعات.

وأعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة حماس، أن القسام أوقعت جنودا إسرائيليين قتلى وجرحى وأسرى في عملية مركبة بمخيم جباليا شمالي القطاع.

ونفى الجيش الاسرائيلي، أن هناك “مختطفين جدد” في بيان أولي، علق به على عملية كمين نفق جباليا.

وتحدث مسئولون إسرائيليون عن اتفاق في اجتماع ثلاثي بباريس على استئناف مفاوضات تبادل الأسرى خلال الأسبوع الجاري وفق مقترحات جديدة، وعن استعداد تل أبيب لبحث “هدوء مستمر” في غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسئولين، لم تسمهم استعداد إسرائيل لسحب جيشها من معبر رفح الحدودي مع مصر.

وفي التوقيت نفسه، هدد جندي إسرائيلي يخدم بـقطاع غزة بتمرد عسكري واسع في حال، قرر وزير الدفاع يوآف جالانت إدخال السلطة الفلسطينية لغزة، أو الانسحاب من القطاع، وظهر جندي احتياط ملثّم داخل ما بدا أنه منزل مهدم بقطاع غزة، وخلفه شعارات مكتوبة بالعبرية لـحركة كاخ المتطرفة المصنفة إرهابية في إسرائيل، وفق صحيفة معاريف الإسرائيلية.

وقال الجندي: “لن أسلم أنا و100 ألف جندي احتياط مفاتيح غزة للسلطة الفلسطينية، أو فتح أو حماس أو أي كيان عربي”.

وطالب وزير الدفاع بالاستقالة، مضيفا: “لا يمكنك الانتصار في الحرب، ولا يمكنك أن تقودنا أو أن تصدر لنا الأوامر”.

وأثار الفيديو ردود أفعال واسعةـ وأمر وزير الدفاع بفتح تحقيق حوله.

الضفة الغربية.. اشتباكات وانفجارات بجنين بعد اقتحام قوات الاحتلال

الضفة الغربية .. اشتباكات وانفجارات بجنين بعد اقتحام قوات الاحتلال
الضفة الغربية.. اشتباكات وانفجارات بجنين بعد اقتحام قوات الاحتلال

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة من كافة مداخلها معززة بأكثر من 30 آلية عسكرية، وسط انفجارات واشتباكات عنيفة مع مقاومين.

أعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- أنها تتصدى لقوات الاحتلال بصليات كثيفة من الرصاص.

وأضافت كتيبة جنين، أن مقاتليها استهدفوا آليات الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها بالعبوات الناسفة.

جبهة لبنان.. المقاومة تواصل استهداف مستوطنات الشمال

جبهة لبنان ..المقاومة تواصل استهداف مستوطنات الشمال
جبهة لبنان.. المقاومة تواصل استهداف مستوطنات الشمال

بالتزامن مع إعلان رحيل والدة حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، واصل مقاتلو الحزب قصف أهداف إسرائيلية، ضمت ثكنة زرعيت، ومبنى للجنود في مستعمرة المنارة، وموقعي المطلة والمالكية.

الخارجية المصرية: احتوينا أزمة الطلاب المصريين في قرغيزستان بشكل نهائي

الإفراج عن المحتجزين واصطحابهم إلى مقر إقامتهم
الإفراج عن المحتجزين واصطحابهم إلى مقر إقامتهم

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن سفارة جمهورية مصر العربية في كازاخستان، والتي تتولى مهمة التمثيل غير المقيم في دولة قيرغيزستان، نجحت في احتواء وإنهاء أزمة الطلاب المصريين بشكل نهائي، حيث تم إنهاء كافة الإجراءات اللازمة للإفراج عن المحتجزين منهم واصطحابهم إلى مقر إقامتهم.

وأضاف أبو زيد، أن رئيس البعثة القنصلية الموفدة إلى بيشكيك عاصمة قيرغيزستان عقد لقاءً موسعاً مع أقطاب الجالية المصرية، وعدد من الطلاب في قيرغيزستان، للوقوف على احتياجاتهم القنصلية وتقييمهم للوضع، وتصوراتهم لكيفية منع تكرار الواقعة وضمان سلامة أبنائنا الطلبة في قيرغيزستان. وقد تم خلال الاجتماع عقد لقاء افتراضي مع الطلاب المصريين المقيمين في مناطق متفرقة في قيرغيزستان؛ لطمأنتهم والاطمئنان على أوضاعهم وسلامتهم.

وكشف أنه في إطار تذليل العقبات التي قد تواجه الطلاب أكاديميا، واحتواء أية آثار سلبية ونفسية، قد تكون قد لحقت بهم جراء الواقعة، كشف المتحدث الرسمي، أن البعثة القنصلية الموفدة إلى قيرغيزستان التقت مع رئيس جامعة IMU المسجل بها أكثر من 530 طالبا مصريا، حيث نجحت في تيسير وحل أغلب المشاكل التي تواجه الطلاب أكاديميا، حيث وافق رئيس الجامعة على تبكير موعد الامتحانات، لمن يرغب منهم في العودة مبكراً إلى مصر، كما تم السماح لطلاب السنوات الدراسية الأولى بالمغادرة مع الالتزام بالعودة؛ لتأدية امتحاناتهم بعد الإجازة الصيفية تداركاً للآثار السلبية على نفسية الطلاب.

كان طلاب مصريون في قرغيزستان تعرضوا لانتهاكات تمس سلامتهم من مجهولين، عقب مشادة مع نظرائهم القرغيزستان؛ بسبب خلاف تحول لاشتباك بالأيدي، توجه بعده الطلاب المصريون لسكنهم، حيث تعرضوا لهذه الانتهاكات.