التلاسن السياسي والإعلامي بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي، تحول إلى تراشق متبادل بالاتهامات، فبعد نشر السي إن إن تقريرها عن دور مصري في تخريب صفقة التبادل من خلال تغيير بعض  بنود الإطار، الذي وافقت عليه إسرائيل، خرج رئيس هيئة الاستعلامات دكتور ضياء رشوان؛ ليهدد بانسحاب مصر من الوساطة، ويتهم أطرافا بعينها، أنها وراء تخريب كل مسعى؛ لإبرام صفقة تبادل.

بينما قوبل وزير الخارجية المصري باهتمام بالغ في إيران التي يزورها؛ لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسها، مع تأكيدات باستمرار العمل على إحياء العلاقات بين البلدين.

وبينما يزور وفد من صندوق النقد القاهرة لمراجعة برنامج الاصلاح الاقتصادي، أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشيونال استحواذها على حصة تبلغ 14.7 من شركة الشرقية للدخان.

سامح شكري في أول زيارة لوزير خارجية مصري لطهران منذ 1997: مصر عازمة على تعزيز العلاقات مع إيران

في زيارة هى الأولى من نوعها لوزير خارجية مصري، منذ إعلان الثورة الإسلامية في إيران، التقى سامح شكري بالرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر، وأبلغه تعازي القاهرة في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين عبد اللهيان، ومسئولين إيرانيين كبار، قضوا في حادث تحطم طائرة رئيسي قبل أيام.

شكري أعلن من طهران عزم القاهرة على المضي في طريق تعزيز العلاقات بين البلدين، وأشاد بالدور الذي لعبه الراحل عبد اللهيان في تمهيد الأرض من أجل الوصول إلى لحظة العودة الكاملة للعلاقات بين البلدين.

ومن جانبه، أبلغه الرئيس المؤقت محمد مخبر، أن بلاده ستعمل بكل قوة على إحياء العلاقات، وتذليل العقبات، مشيرا إلى أن قواسم عدة تاريخية، وحضارية تربط بين البلدين ذوي التاريخ الموغل في العمق.

كان البلدان قد سارا خطوات في اتجاه إحياء العلاقات الرسمية والدبلوماسية بينهما، وقبل عشرة أيام فقط  أعلن وزير الخارجية الإيراني الراحل حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده تجري “مفاوضات استشرافية”؛ لتحسين العلاقات مع مصر.

ضياء رشوان: “الأكاذيب حول الدور المصري محاولة لعقاب مصر على مواقفها المبدئية”

ضياء رشوان
ضياء رشوان

نفت هيئة الاستعلامات المصرية، ما جاء في تقرير شبكة سي إن إن الأمريكية حول قيام مسئول في المخابرات المصرية بتغيير بنود الاتفاق الإطاري، الذي وقعت عليه إسرائيل “في صمت”، ما أدى في النهاية إلى إحباط صفقة، كان من الممكن أن تطلق سراح الرهائن الإسرائيليين، وفلسطينيين من سجون إسرائيل، وتحدد مسارا؛ لإنهاء القتال مؤقتا في غزة،

وقال دكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة، إنه لا يمكن قراءة ما يجري من نشر زائف، وما يتم ترويجه من أكاذيب حول الدور المصري سوى، أنه محاولة لعقاب مصر على مواقفها المبدئية الثابتة تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في ظل قيامها بدور الوساطة، وتمسك مصر المعلن بضرورة تواجد عناصر فلسطينية بالجانب الفلسطيني من معبر رفح للموافقة على قيام مصر بتشغيله من جانبها، وعدم اعترافها بشرعية الاحتلال الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من المعبر، بالإضافة إلى موقف مصر المتسق مع القانون الدولي ،والقانون الدولي الإنساني بالانضمام إلى دولة جنوب إفريقيا في الدعوى المقامة أمام محكمة العدل الدولية، ضد ممارسات الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة.

وهدد رشوان، بأن مواصلة محاولات التشكيك، والإساءة لجهود وأدوار الوساطة المصرية بادعاءات مفارقة للواقع، لن تؤدي إلا لمزيد من تعقيد الأوضاع في غزة والمنطقة كلها، وقد تدفع الجانب المصري؛ لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي يقوم بها في الصراع الحالي.

كانت الشبكة الأمريكية نشرت أمس تقريرا، جاء فيه أن المخابرات المصرية غيرت في صمت بنود مقترح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر.

وتابع التقرير، إن مسئولا كبيرا في المخابرات المصرية يدعى أحمد عبد الخالق، كان مسئولاً عن إجراء التغييرات.

وإن “عبد الخالق قال للإسرائيليين شيئا، ولحماس شيئا آخر”.

وأضاف أن “المزيد من مطالب حماس تم إدراجها في الإطار الأصلي الذي وافقت عليه إسرائيل ضمنيا؛ من أجل الحصول على موافقة حماس، لكن الوسطاء الآخرين لم يتم إبلاغهم، ولا الإسرائيليون كذلك”.

حرب غزة.. كمين نوعي للمقاومة يكبد الاحتلال خسائر جديدة.. وارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 230 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق عدة في القطاع مرتكبا 6 مجازر جديدة، وهو ما رفع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و709 منذ السابع من أكتوبر الماضي، حسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

ونفذت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس كمينا محكما أمس الأربعاء أوقع خسائر جديدة في صفوف الاحتلال.

وقالت القسام في سلسلة بيانات: “تمكن مقاتلو القسام من قنص 3 جنود صهاينة شمال بيت حانون شمال قطاع غزة، والإجهاز على جنديين صهيونيين من مسافة صفر في حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفح”.

وأكدت أن مقاتليها استهدفوا دبابة صهيونية من نوع ميركافا بقذيفة الياسين 105 في حي البرازيل.
وأشارت إلى استهداف آليات العدو في محور التقدم بحي البرازيل، وبوابة صلاح الدين جنوب مدينة رفح.
وأقر الجيش الإسرائيلي، مساء أمس، في بيان، بمقتل ضابط وجنديين وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة في معارك شمالي قطاع غزة.

وواصل جيش الاحتلال قصف مخيم جباليا ومناطق أخرى في القطاع، أدت لاستشهاد35 فلسطينيا، وإصابة عشرات بجروح.

الضفة الغربية.. الاحتلال ينسحب من جنين

الضفة الغربية ..الاحتلال ينسحب من جنين
الضفة الغربية ..الاحتلال ينسحب من جنين

قالت وسائل إعلام فلسطينية محلية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت بالكامل من مدينة جنين، ومخيمها بعد عملية استمرت يومين، أسفرت عن 12 شهيدا فلسطينيا.

ونشر مركز الإعلام الفلسطيني فيديو لآليات تابعة للاحتلال، تم استهدافها وتدميرها خلال الاشتباكات بين جيش الاحتلال، وكتيبة جنين التابعة لسرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي .

جبهة لبنان.. ثمانية استهدافات ناجحة وغارة إسرائيلية على سيارة

استهدفت غارة اسرائيلية سيارة في محيط بلدة كفر دجال جنوبي لبنان، بينما نفذ مقاتلوا حركة المقاومة الإسلامية اللبنانية “حزب الله” ثمانية استهدافات لمواقع في شمال فلسطين المحتلة، شملت موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، وموقع البغدادي، وكذا مبنى يستخدمه جنود إسرائيليون في مستعمرة كفار جلعادي، وتجمعا لجنود ‏العدو في تلّة الطيحات، كما تم شن هجوم جوي بمسيّرات انقضاضية على مرابض ‌‏مدفعية كتيبة 403 المستحدثة جنوب بيت هلل، كما تم استهداف موقعي الصدح وجل العلام بالأسلحة الصاروخية، ومبنى للجنود في مستعمرة أفيميم.

فيليب موريس تستحوذ على حصة أقلية غير مباشرة في الشرقية للدخان

شركة "فيليب موريس إنترناشيونال
شركة “فيليب موريس إنترناشيونال

في بيان لها أعلنت شركة “فيليب موريس إنترناشيونال” أمس الأربعاء، استحواذها على حصة أقلية غير مباشرة (14.7%) في الشركة الشرقية إيسترن كومباني، والتي تعد أكبر شركة لتصنيع السجائر في مصر، وتقدم أيضًا منتجات أخرى من ضمنها السيجار وتبغ الغليون.

وقالت الشركة العالمية في بيانها، إنها تسعى لتعاون متبادل طويل الأمد مع الشركة المصرية، وذلك في مجالات التكنولوجيا والتصنيع والابتكار، ومن ضمنها منتجات التبغ المسخن، الأمر الذي من شأنه تمهيد الطريق نحو مستقبل خالٍ من الدخان في مصر.

كانت شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية استحوذت على 30% من أسهم الشركة الشرقية في صفقة بقيمة 625 مليون دولار، في سبتمبر الماضي.