ببطء يتصاعد الخلاف السياسي المصري الإسرائيلي، فبعد إعلان الخارجية المصرية اعتزام مصر دعم الدعوي القضائية الجنوب إفريقية، ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، نقلت صحيفة أمريكية مرموقة عن مسؤولين مصريين، لم تسمهم، أن القاهرة تدرس تخفيض علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.

فيما أعلن مسؤول مالي بهيئة السكة الحديد، أن الهيئة تنتظرها خسائر، تتجاوز الخمسة مليارات جنيه في الميزانية الجديدة.

إدارة بايدن التي تدعم حرب نتنياهو على غزة، دون قيد أو شرط في أغرب إعلان لها، قالت إنها لا تعتبر ما تمارسه إسرائيل في غزة “إبادة جماعية”، بالمخالفة لكل ما قاله، وحذر منه خبراء ومسؤولون أممون، وشاهده الملايين عبر الشاشات.

لكن، لأنه ليس كل الأمريكان مثل بايدن، وإدارته تقدم ضابط باستخبارات البنتاجون من عائلة يهودية باستقالته من عمله؛ لإحساسه بالخزي من دعم بلاده للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل.

السكة الحديد: “خسائر الهيئة في الموازنة الجديدة 5.4 مليارات جنيه.. والسبب سعر الصرف”

قال مدير عام القوائم المالية لهيئة السكة الحديد أسامة عبد الرحمن، إن الهيئة ستحقق خسائر في موازنة الهيئة للعام المالي الجديد 2024/ 2025 بقيمة 5.4 مليارات جنيه.

عبد الرحمن قال، إن الهيئة حصلت على قروض محلية بقيمة 21 مليار جنيه، بينما حصلت على قروض أجنبية قيمتها 8 مليارات جنيه.

وأضاف: “نستهدف في العام المالي الجديد الحصول على قروض بقيمة 16 مليار جنيه؛ لتمويل الخطة الاستثمارية”.

كانت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان ناقشت أمس ميزانية هيئة السكة الحديد.

النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، معرفة إجمالي قروض خطة التطوير، وقال إن “بعض قطارات الـ vip  فيها فئران”.

ممثل الهيئة في المناقشات قال، إن تغير أسعار العملة كان سببا رئيسيا في الخسارة، حيث دفعت الهيئة 3 مليارات دولار أقساط وفوائد من إيرادات الهيئة، مضيفا أن رفاهية القطارات لا تعادل قيمة التذكرة.

وول ستريت جورنال: “مصر تدرس سحب سفيرها في تل أبيب”

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مسؤول مصري، لم تسمه: “مصر تدرس خفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل من خلال سحب سفير البلاد في تل أبيب” على خلفية العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

مسؤول آخر أكد للصحيفة، أن مصر ليس لديها خطط حاليا؛ للتخلص من كامب ديفيد.

كانت الخارجية المصرية أعلنت في وقت سابق نية مصر دعم جنوب إفريقيا في الدعوى التي رفعتها ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما اعتبره صدر دبلوماسي إسرائيلي “خيانة وطعنة في الظهر، حسب ما نقلت قناة ـi24NEWS.

وقال الدبلوماسي للقناة: “بعد كل ما فعلناه لهم في سيناء، قام نتنياهو بخرق ملحق اتفاق السلام بشكل كامل، وبالمقابل يطعنوننا في الظهر”.

القاهرة بدورها حملت إسرائيل مسؤولية تدهور الوضع في قطاع غزة، ووقف تدفق المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وصعدت مصر من لهجة خطابها ضد العملية الإسرائيلية الدائرة في رفح، بالتزامن مع انهيار مفاوضات الهدنة التي احتضنتها القاهرة؛ لوقف إطلاق النار في غزة، حيث أعلنت حركة حماس موافقتها على الورقة المصرية المقدمة في حين، اعتبرتها تل أبيب “لا تُلبي طلباتها”.

إدارة بايدن لا تعتبر حرب غزة إبادة جماعية وضابط يهودي يستقيل لشعوره بالخزي

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أمس الاثنين، إن إدارة الرئيس جو بايدن لا تعتبر قتل إسرائيل للفلسطينيين في غزة خلال حربها مع حركة المقاومة الإسلامية حماس “إبادة جماعية”.

سوليفان عاد ليقول في اللقاء نفسه مع صحفيين بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تريد لحماس الهزيمة، و” أن الفلسطينيين العالقين وسط الحرب يواجهون الجحيم، وأن أي عملية عسكرية كبيرة تنفذها إسرائيل في رفح ستكون خطأ”.

وفيما يخص قيام مستوطنين إسرائيليين “مدنيين” بمهاجمة قافلة مساعدات متجهة لغزة، اكتفي سوليفان بالتعبير عن قلقه قائلا: “من المثير للغضب، أن يكون هناك أشخاص يهاجمون هذه المركبات، وينهبونها. إنه سلوك غير مقبول على الإطلاق”.

بالتزامن مع تصريحات سوليفان المتناقضة، تقدم الرائد هاريسون مان الذي يعمل محلل استخبارات الشرق الأوسط بوكالة استخبارات الدفاع التابعة للبنتاجون أمس، باستقالته احتجاجا على دعم بلاده غير المشروط لإسرائيل في حربها على قطاع غزة، معربا عن شعوره بـ “الخزي والذنب”، إزاء مشاهد “القتل والدمار الوحشية” القادمة من غزة طيلة الأشهر الماضية، مؤكدا أنه لم يكن بإمكانه مواصلة عمله متجاهلا كل ذلك.

وقالت رويترز، إن مان أول مسؤول معروف في المخابرات العسكرية الأميركية يستقيل بسبب الدعم الأميركي لإسرائيل.

حرب غزة.. مجازر جديدة وعمليات نوعية للمقاومة

الحرب على غزة
الحرب على غزة

في اليوم الـ 221 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في مخيم النصيرات الجديد، وشنت غارات على خان يونس، وشرقي مدينة رفح جنوبي القطاع، وبيت لاهيا في شماله، مما أسفر عن شهداء وجرحى فلسطينيين.

وقالت وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 8 مجازر جديدة، ضد العائلات في قطاع غزة، وهو ما أدى لاستشهاد 82، وإصابة 234 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية.

من جهتها، نفذت فصائل المقاومة عددا من العمليات النوعية التي أدت لقتل وإصابة عدد من الجنود، وإعطاب آليات متعددة، الأمر الذي اعتبره مراقبون إسرائيليون بمثابة “حرب استنزاف”.

وأعلن أبو عبيدة الناطق باسم القسام فقدان الاتصال بالمجموعة المكلفة حماية أسرى للاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في بيانٍ نشره أبو عبيدة، عبر تلجرام، إنه “نتيجة قصف الاحتلال الهمجي، خلال الأيام الـ 10 الماضية، انقطع اتصالنا بمجموعة من مجاهدينا، تحرس 4 من الأسرى الإسرائيليين، بينهم الأسير هيرش جولدبيرج بولين”.

وفي إبريل الماضي، نشرت “كتائب القسّام” رسالةً مصوّرةً للأسير الإسرائيلي، طالب فيها رئيس حكومته، بنيامين نتنياهو، والوزراء بإعادة الأسرى، والاستقالة من مناصبهم.

الضفة الغربية.. قوات الاحتلال تقتحم نابلس والمستوطنون يجتاحون الأقصى

المستوطنون يجتاحون الاقصي
المستوطنون يجتاحون الأقصى

اقتحمت قوات جيش الاحتلال قبل ساعات المنطقة الشرقية من مدينة نابلس بالضفة الغربية، ولا زالت الاشتباكات مستمرة بينها وبين شباب فلسطينيين هناك.

بينما اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى في القدس المحتلة، رافعين علم إسرائيل.

جبهة لبنان.. السيد نصر الله “إسرائيل فاشلة وعاجزة.. والجبهة اللبنانية مستمرة “

حسن نصر الله
حسن نصر الله

وصف السيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني إسرائيل، بأنها فاشلة وعاجزة منذ السابع من أكتوبر، وقال في خطاب له أمس “في كل مرة تحاول إسرائيل استعادة صورة الردع تفشل، بل هذه الصورة تآكلت أكثر”.

وتابع: “الجبهة اللبنانية مستمرة في مساندة غزة، وهذا أمر حاسم ونهائي، والأميركي والفرنسي سلّم بهذه الحقيقة، ونقول لمستوطني الشمال، اذهبوا لحكومتكم وقولوا لهم أوقفوا الحرب على غزة”.

جبهة اليمن.. قصف أمريكي بريطاني لمطار الحديدة

جبهة اليمن ..قصف امريكي بريطاني لمطار الحديدة
جبهة اليمن.. قصف أمريكي بريطاني لمطار الحديدة

أعلنت جماعة أنصار الله، أمس الاثنين، عن قصف أمريكي بريطاني، استهدف مطار الحديدة الدولي غربي اليمن.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في بيان لها مساء الأحد، تدمير طائرة مسيرّة لليمنيين في خليج عدن.