قبل مرور ساعات على قرار الأمم المتحدة الذي يوصي بقبول عضوية دولة فلسطين الكاملة في المنظمة الأممية، وهو القرار الذي يعد رمزيا، والذي لن يطبق بسبب الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن، واصل جيش الاحتلال قصف رفح ومدينة غزة ومخيم النصيرات وأماكن أخرى في القطاع، ورغم تمزيق المندوب الإسرائيلي لميثاق الأمم المتحدة كتعقيب على القرار، رحبت به دول عربية وأوروبية.

وصعدت القاهرة من لهجتها الإعلامية، ضد عملية رفح العسكرية، والعدوان الإسرائيلي إجمالا.

بينما قضت محكمة جنح المطرية بتأييد الحكم الغيابي الصادر بحق مدير حملة أحمد الطنطاوي الذي كان راغبا في الترشح لرئاسة الجمهورية، ولم يتمكن من جمع التوكيلات اللازمة.

معاريف: القاهرة أرسلت مع مدير المخابرات الأمريكية تهديدا بإلغاء كامب ديفيد 

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إنّ مسئولين مصريين أبلغوا مدير الاستخبارات الأمريكية، وليام بيرنز، وجوب ممارسة الولايات المتحدة ضغوطاً جدية على إسرائيل؛ من أجل وقف عمليتها في مدينة رفح، والعودة إلى المفاوضات الجادة، وإلا فإن القاهرة “ستعمل على إلغاء اتفاقية كامب ديفيد” التي وضعت أسس معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.

وأشارت الصحيفة، إلى أن مصر طلبت من سائقي شاحنات المساعدات الإنسانية إخلاء منطقة معبر رفح من الجانب المصري، مع مواصلة تعزيز الإجراءات الأمنية هناك، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

واعتبرت الصحيفة، أن الطلب يعني تخوفا من تدهور الوضع الأمني في المنطقة الحدودية.

وكشفت الصحيفة عن اتصالات، قام بها مسئولون إسرائيليون، بخصوص ما اعتبروه تصعيدا في اللهجة الإعلامية، خاصة مطالب إلغاء الاتفاقيةــ في إشارة لبيان البرلماني السابق محمد السادات والحركة المدنيةــ وقالت الصحيفة، |ن المسئولين ركزوا على معرفة حجم وطبيعة هذه المطالب.

كانت الخارجية المصرية حذرت من التداعيات المحتملة لعملية برية اسرائيلية في رفح.

بينما قال ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات في مارس الماضي، ان “إن اجتياح إسرائيل رفح يمثل إخلالا بالملحق الأمني لمعاهدة السلام بين إسرائيل ومصر”.

كما اعتبر رشوان، أن “تطور الوضع في غزة بمثابة تهديدا للأمن القومي المصري”.

تأييد حبس أبو الديار مدير حملة أحمد الطنطاوي.. ومنظمات حقوقية تدين

تأييد حبس ابو الديار مدير حملة أحمد الطنطاوي
أحمد الطنطاوي “يمين” وإلى جانبه محمد أبو الديار

أيدت محكمة جنح المطرية الحكم الصادر ضد المحامي محمد أبو الديار، مدير الحملة الانتخابية لـ أحمد الطنطاوي الذي سعى للترشح لانتخابات الرئاسة في نهاية العام الماضي.

وأدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وحقوقيون ونشطاء الحكم.

كانت محكمة جنح المطرية أصدرت في فبراير الماضي حكمًا غيابيًّا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وكفالة 20 ألف جنيه، لوقف التنفيذ ضد أبو الديار في القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية، المحالة من نيابة أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميًّا باسم قضية التوكيلات الشعبية.

وفي نهاية إبريل الماضي، رفضت محكمة شمال القاهرة طلبًا، قدمه محامو الدفاع عن محمد أبو الديار لرد هيئة المحكمة، التي نظرت طعن أبو الديار، مستندين إلى “عدم الاطمئنان إلى حياد دائرة جنح المطرية؛ بسبب ارتكاب فرد من الأمن الوطني جريمة من جرائم الجلسات، وجريمة انتهاك الخصوصية من خلال وقوفه على منصة القضاء وتصوير المحامين.

ومن المقرر، نظر استئناف أحمد الطنطاوي على الحكم بحبسه عاما مع إيقاف التنفيذ، وحرمانه من الترشح في الانتخابات النيابية في 25 مايو الجاري.

حرب غزة.. استمرار القصف وعمليات نوعية للقسام

حرب غزة ..استمرار القصف وعمليات نوعية للقسام
حرب غزة ..استمرار القصف وعمليات نوعية للقسام

في اليوم الـ 218 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مدن غزة، ورفح ومخيم النصيرات، قبل مرور 24 ساعة على تمزيق المندوب الاسرائيلي في الامم المتحدة لميثاق المنظمة الأممية، تعبيرا عن رفضه لتأييد 143 دولة؛ لمنح فلسطين عضوية كاملة بالمنظمة، مقابل 9 رافضين، وامتناع 25 عن التصويت.

من جهتها، نفذت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عمليات نوعية، أثناء تصديها لتوغل آليات جيش الاحتلال شرقي رفح.

ونشرت الكتائب مشاهد، تظهر نجاح أحد مقاوميها في قنص جندي إسرائيلي جنوب حي الزيتون في مدينة غزة.

وتُظهر المشاهد اشتعال النيران في الجندي الإسرائيلي بعد إصابته بالرصاص بصورةٍ مباشرة.

وكانت الكتائب قد أعلنت في وقتٍ سابق اليوم، عن تمكن مجاهديها من قنص ضابط إسرائيلي جنوب حي الزيتون، وإصابته إصابة مباشرة.

كما اعترفت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، بمقتل 5 جنود إسرائيليين في خلال المعارك البرية في مناطق قطاع غزّة. ووصف الإعلام الإسرائيلي كمين المقاومة في رفح، بأنّه “حدثٌ قاسٍ”.

الضفة الغربية.. الاحتلال يقتحم قلقيلية ويشتبك في الألمانية

الضفة الغربية.. الاحتلال يقتحم قلقيلية ويشتبك في الألمانية
الضفة الغربية.. الاحتلال يقتحم قلقيلية ويشتبك في الألمانية

ذكرت وسائل إعلام محلية فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأظهرت مقاطع فيديو قوات الاحتلال، وهي تداهم منزلا في حي جعيدي بالمدينة، وتعتدي على أصحابه.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية جلبون شرقي مدينة جنين، كما اندلعت اشتباكات مسلحة مع مقاومين فلسطينيين في حي الألمانية داخل المدينة.

جبهة لبنان.. حزب الله يصعد وتيرة عملياته ومدن الشمال تهدد بالانفصال عن إسرائيل

حركة المقاومة الإسلامية حزب الله
مقاتلون تابعون لحزب الله

صعد مقاتلو “حزب الله” من عملياتهم على الحدود مع فلسطين المحتلة، ردا على الاعتداءات الإسرائيلية علي قرى وبلدات الجنوب اللبناني.

مقاتلو حزب الله قصفوا تجهيزات تجسسية في موقع مكسفعام، كما استهدفوا ثكنة يفتاح وموقع السماقة،ومستوطنة كريات شمونة.

وفي القطاع الغربي، استهدفت المقاومة موقع حربة ماعر مرتين متتاليتين، وقوات للعدو في المالكية.

من جهته، هدد وشيه دافيدوفيتش رئيس المجلس الإقليمي في الشمال الإسرائيلي بالانفصال عن إسرائيل.

وقال دافيدوفيتش على شاشة القناة الـ 13: “سننفصل عن الدولة” معربا عن شعوره بالإحباط من عدم قدرة الحكومة الإسرائيلية على حماية مواطنيها في الشمال.

وتابع دافيدوفيتش: “نحن لا نريد أن نكون جزءا من دولة، لا تهتم بأمن مواطنيها.. إذا لم تتمكن الحكومة من حمايتنا، فسنحمي أنفسنا”.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسئولين آخرين في الشمال قولهم: “من الآن فصاعدا، سوف نتوقف عن الإنصات إلى الحكومة، وسوف نتصرف بصورة مستقلة دون تبعية للدولة”.

أمير الكويت يحل البرلمان ويعطل عددا من مواد الدستور

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد

أعلن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، مساء أمس، عن حل مجلس الأمة “البرلمان”، وتعطيل العمل ببعض مواد الدستور.

وقال الأحمد: “اتخذت قرارا صعبا؛ لإنقاذ للبلاد”.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية عن أمير الكويت قوله، إنه سيعاد النظر في قوانين الأمن الاجتماعي، وأنه “لا أحد فوق القانون، بلادنا مرت بأوقات صعبة، ويجب علينا تقديم النصح للخروج من هذه الظروف”.

وأضاف: “هناك تصرفات تخالف القواعد الدستورية في البلاد، واختيار رئيس الحكومة حق دستوري لرئيس الدولة، ولا يمكن لأحد التدخل به، كما أن البعض تمادى إلى حدود، لا يمكن السكوت عليها، وحاول التدخل بصلاحيات الأمير، ولا يوجد أحد فوق القانون، ولن أسمح لأحد باستغلال الديمقراطية لتدمير الدولة”.

البنك الدولي: انخفاض إيرادات قناة السويس وأحجام الشحن بها

البنك الدولي
البنك الدولي

قالت منصة بورت ووتش التابعة لصندوق النقد الدولي يوم الخميس، إن أحجام الشحن عبر قناة السويس المصرية انخفضت في إبريل الماضي بمقدار الثلثين مقارنة مع مستواها قبل عام.

كانت وزيرة التخطيط هالة السعيد قالت، إن إيرادات قناة السويس انخفضت 50%؛ بسبب اضطراب حركة الشحن في البحر الأحمر. وذلك خلال مشاركتها في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض.

وكانت وسائل إعلام أفادت الأربعاء، أن إيرادات هيئة قناة السويس انخفضت بنحو 575.1 مليون دولار في إبريل الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه من 2023، وعزت ذلك إلى التوترات الجيوسياسية التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الأحمر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال في فبراير الماضي خلال مؤتمر مع شركات النفط، إن إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة 40- 50% منذ بداية العام الجاري.