في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الوطنية للانتخابات: نعكف على استكمال الاستعدادات لإجراء الانتخابات الرئاسية.. وزير التعليم: تطوير مناهج الصف السادس الابتدائي.. كشف بترولي جديد في خليج السويس…بإعادة تنظيم الجينوم.. عالم مصري يكشف طريقة جديدة؛ لمواجهة الشيخوخة… الحكم بحبس مرتضى منصور في قضية سب موظفة، الناشر هشام قاسم يواجه قرار الحبس مجددا: والنيابة تضم بلاغ أمناء الشرطة مع بلاغ كمال ابو عيطة،الصحة تعلن رصد حالتين مصابتين بمتحور “كورونا” الجديد “إي جي 5”.

الوطنية للانتخابات: نعكف على استكمال الاستعدادات لإجراء الانتخابات الرئاسية

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات العمل بشكل متواصل؛ لاستكمال الاستعدادات اللوجستية؛ لإجراء الانتخابات الرئاسية، جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الهيئة برئاسة المستشار وليد حمزة، في إطار عملها لاستكمال الترتيبات الخاصة بإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وذكرت الهيئة -في بيان لها اليوم الثلاثاء- أنه جرى استعراض نماذج المحررات الخاصة بجميع محاضر إجراءات العملية الانتخابية وكشوفها، منذ بداية الاقتراع وحتى نهايته، وتسلسل الإجراءات الخاصة بكل منها، سواء المحاضر داخل لجان الاقتراع الفرعية أو العامة، وكذلك داخل الهيئة الوطنية للانتخابات.

وناقشت الهيئة مسألة “الحبر الفسفوري” الذي سيستخدم خلال العملية الانتخابية، من حيث الكميات المطلوب توفيرها منه، وأهم المواصفات الفنية الواجب توافرها فيه، باعتباره من بين الضمانات المتعددة لسلامة عملية الاقتراع، إلى جانب ضرورة الالتزام الكامل بالشروط الصحية لكل مكوناته.

كما نوقشت القرارات المنظمة الواجب إصدارها، أو تفعيلها استعدادا للاستحقاق الانتخابي المقبل، وكذلك التصورات الخاصة بالجدول الزمني للانتخابات في ضوء أحكام الدستور، والمواقيت التي حددها في هذا الشأن.

كشف بترولي جديد في خليج السويس

أعلنت شركة كايرون Cheiron تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم -طويلة غرب في خليج السويس، وتتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة بتروجلف مصر المشتركة، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة (50%)، والشركاء كايرون-بيكو وكوفبيك (50%).

تم حفر البئر من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، والتي تم تركيبها مؤخرًا في حقل شمال جيسوم الشمالي، وتم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد عن 2500 برميل يوميًا، وبلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يومياً، مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يومياً، قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

والبئر هي رابع بئر يتم الانتهاء منه من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، وجدير بالذكر أنه يمكن حفر 3 آبار أخرى من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، وسيتم استخدامها؛ لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافى، وتنمية منطقة الامتياز.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط كايرون وكوفبيك لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع في نشاط تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي GNN.

وزير التعليم: تطوير مناهج الصف السادس الابتدائي

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مساء أمس الاثنين، حفل تكريم أوائل الثانوية العامة 2023، والذي ينظمه حزب حماة الوطن.

وقال حجازي، إن استراتيجية بناء الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2018، تستهدف تعليم أبنائنا المهارات، والقدرات، والجدارات، وليس تحصيل الدرجات فقط.

كما لفت إلى، أنه تم الانتهاء من تطوير مناهج الصف السادس الابتدائي، وتم الانتقال إلى تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، مؤكدًا أن الوزارة حريصة على عدم إرهاق الطلاب بمحتوى طويل، لذا اهتمت بالمفاهيم الكبرى، والأنشطة التي تتم بشكل تعاوني وليس بشكل فردي.

كما تم عقد ورش عمل بمشاركة جهات محلية ودولية، وخبراء معنيين بالتعليم وأعضاء مجلس النواب وأولياء الأمور، والإعلام لوضع خطة استراتيجية طموحة من خلال حوار مجتمعي؛ لمناقشة التحديات التي يواجهها التعليم قبل الجامعي.

كما أكد أنه لا تطوير دون الارتقاء بأداء المعلم مشيرًا إلى، أن مصر الآن تمتلك آلية لانتقاء المعلمين الجدد تتمتع بالشفافية، والنزاهة ومرت بمراحل عديدة للوصول إلى من هو أفضل في هذا المكان، وكل معلم سيتم اختياره في هذه المسابقة يجب أن يشعر بالفخر.

الناشر هشام قاسم يواجه قرار الحبس مجددا: والنيابة تضم بلاغ أمناء الشرطة مع بلاغ كمال أبو عيطة

في تطور جديد لقضية الناشر هشام قاسم، تقدم ثلاثة من العاملين بقسم السيدة ظهر أمس الاثنين “21 أغسطس” ببلاغ ضد قاسم بدعوى السب والاعتداء على موظفين عموميين.

ضمت النيابة البلاغ الجديد المقدم من العاملين بالداخلية، والذي حمل رقم ٥٢٨٤ لسنة ٢٠٢٣، إداري السيدة زينب، إلى بلاغ القيادي الناصري كمال أبو عيطة، في القضية رقم ٥٠٠٧ لسنة ٢٠٢٣، والتي ترجع إلى تقدم أبو عيطة ببلاغ يوم 3 أغسطس، اتهم خلاله الناشر هشام قاسم بالسب والقذف.

وفي تتبع للقضية، قال المحامي الحقوق ناصر أمين، عضو هيئة الدفاع عن قاسم:

“من المقرر عرض الأستاذ هشام قاسم” الثلاثاء “على قاضي المعارضات، للنظر في أمر تجديد حبسه، بعد أن أمرت نيابة جنوب القاهرة بحبسه ٤ أيام على ذمة التحقيق في البلاغين المقدمين من الأستاذ كمال أبو عيطة، بالسب والقذف، وضباط قسم السيدة بالتعدي على موظفين عموميين بالسب، بعد ضم المحضرين ليكونا محضرا واحدا”.

توقيت البلاغ

تزامن بلاغ العاملين بقسم شرطة السيدة زينب مع تقدم هيئة الدفاع عن قاسم أمس الاثنين بطعن على قرار حبسه في بلاغ الوزير السابق للقوى العاملة، كمال أبو عيطة.

وحول تفاصيل ذلك قالت جميلة إسماعيل على صفحتها في فيس بوك:

تقدم يوم الاثنين دفاع قاسم بالطعن على سداد الكفالة المقررة، وطلب إخلاء سبيله ( فى بلاغ أبو عيطة)، إلا أن أفرادا من قوة مباحث قسم السيدة زينب (النقيب خالد جبر والأمين سلمان مكاوي، والنقيب رفعت محمد) تقدموا ببلاغ ضد قاسم (يتهمونه)، بالسب والاعتداء على موظف عام، وامتد التحقيق في البلاغ إلى الساعة العاشرة والنصف مساءً أمس الاثنين.

وقالت جميلة إسماعيل، إن هيئة الدفاع عن قاسم تقدمت بعدة مطالبات وهي:

أولا: توفير الحماية والسلامة، حيث يحتجز قاسم مع متهمين بارتكاب جرائم نفس.

ثانيا: تفريغ كاميرات قسم السيدة زينب ليوم ٢٠ أغسطس ٢٠٢٣.

ثالثا: سماع شهادات أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، وجميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور، اللذان حضرا لزيارة قاسم في مكان احتجازه.

ورابعا: الاطلاع علي دفتر أحوال قسم السيدة زينب، وكل مأموريات القسم إلى نيابة جنوب القاهرة، والاطلاع على السجل الجنائي للشهود الذي قام ضباط القسم باستدعائهم للشهادة على واقعة الاعتداء على أفراد المباحث.

وطالبت هيئة الدفاع بإخلاء سبيل هشام قاسم، لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي.

من جانبه، أصدر حزب الكرامة بيانا، يعلن فيه تضامنه الكامل مع كمال أبو عيطة، في مواجهة الناشر هشام قاسم الذي ما زال محتجزا حتى اليوم في تهمة إهانة وسب أبو عيطة.

وترجع الأزمة إلى ما يقارب شهرا، حين أجرى كمال أبو عيطة حوارا مع موقع تحيا مصر الإخباري، واتهم التيار الحر، بأنه يحمل أجندة أجنبية، وخص هشام قاسم بالتبعية للصهيونية العالمية والأمريكان قائلا:

“هشام قاسم يمثل خطورة أكبر، لأنه ضد قضايا الأمن العربي، ومطبع في الأساس، ونحسبه على الأمريكان، وليس المصريون، ويعتبر نفس أمريكي صهيوني على الأرض”.

بينما رد قاسم، بنشر بوست على فيس بوك وتوتير، يرد كلاهما على اتهامات أبو عيطة، ويفندها، مشيرا إلى أن شعارات الوطنية يجب ألا تستخدم من جانب المتورطين في وقائع فساد.

وتضمن بوست قاسم على فيس بوك، إعادة نشر لملفات قضية اتهم فيها أبو عيطة، بإهدار المال العام، ذلك حين كان وزير للقوى العاملة بعد 30 يونيو، بما في ذلك التسوية التي جرت برد أبو عيطة 70 ألف جنيه، لوزارة القوى العاملة لحفظ القضية.

رد أبو عيطة

بينما رد أبو عيطة لاحقا: ما نُشر على مدار السنوات الماضية، والذي أرفقه هشام قاسم في البوست الخاص به، تم مقاضاة من قام بالنشر، والحصول على أحكام قضائية ضدهم بالإدانة، سواء بالغرامة أو الحبس، وهو ما ثبت بأروقة المحاكم، مؤكدا على أنه من فترة قصيرة صدر له حكم تعويض، جراء إحدى القضايا التي قام بتحريرها تجاه من قاموا بهذه الهجمة ضده، والادعاء كذبا مثلما يدعى الآن هشام قاسم.

حبس مرتضى منصور يحرك تنفيذه عقوبة السنة الموقوفة في قضية سب الخطيب

مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق
مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق

حدد قانون العقوبات شروط مستقبلية لاستمرار أمر المحكمة بإيقاف تنفيذ العقوبة الصادرة ضد المحكوم عليه، كالحكم الصادر في يوليو 2022 ضد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ بتهمة سب الخطيب رئيس النادي الأهلي، وهو الحكم النهائي البات الذي أيدته محكمة النقض.

ومن بين الشروط التي نص عليها القانون، هو عدم صدور حكم حبس جديد ضد المحكوم عليه بأكثر من شهر، وهو ما فقده مرتضى أمس  الاثنين بصدور حكم جديد ضده بالحبس 6 أشهر؛ بتهمة سب موظفة بالجهاز المركزي للمحاسبات.

وتنص المادة 56 من قانون العقوبات على، أنه يصدر الأمر بإيقاف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من اليوم الذي يصبح فيه الحكم نهائياً.

وتضيف المادة، أنه يجوز إلغاء الأمر بالإيقاف، إذا صدر ضد المحكوم عليه في خلال هذه المدة حكم بالحبس أكثر من شهر عن فعل ارتكبه قبل الأمر بالإيقاف أو بعده.

وكانت محكمة مستأنف الاقتصادية، برئاسة المستشار بدر السبكي، قضت -في يوليو 2022- بقبول استئناف مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك على حكم حبسه سنة، وتغريمه وإلزامه بدفع تعويض مدني في اتهامه بسب وقذف الخطيب.

، وأمرت المحكمة بإيقاف تنفيذ عقوبة الحبس، مع تأييد تغريم مرتضى 10 آلاف جنيه، وإلزامه بدفع وتعويض مدني مؤقت 10 آلاف جنيه أخرى.

وجاء أمر إيقاف تنفيذ الحبس، لما رأته المحكمة من كبر سن المتهم، وكونه قد جاوز السبعين عامًا، ومن الظروف التي ارتكب فيها الجريمة، ما يبعث على الاعتقاد، بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون مستقبلاً وفقًا لحيثيات الحكم الذي أيدته محكمة النقض في فبراير 2023؛ ليصبح نهائيا وباتاً.

وكان محامي الموظفة تقدم ببلاغ، يفيد تضرر موكلته من مرتضى منصور، لنشر الأخير منشورا بتاريخ 10 إبريل 2021، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، يتضمن سبا وقذفا في حق الشاكية، بمناسبة أدائها للأعمال المسندة إليها، باعتبارها موظفة عمومية لفحص الأعمال المالية بنادي الزمالك.

بإعادة تنظيم الجينوم.. عالم مصري يكشف طريقة جديدة لمنع الشيخوخة

العالم المصري هيثم أحمد شعبان
العالم المصري هيثم أحمد شعبان

تقدم عالم مصري ببحث جديد؛ لمواجهة الشيخوخة وأمراضها، يتضمن خريطة عمل عن كيفية إعادة الخلايا الشائخة لنضارتها وحيويتها.

ونشرت مجلة علمية إنجليزية متخصصة دراسة بحثية للعالم المصري، هيثم أحمد شعبان، عن استعادة الخلايا الشائخة لوضعها الصحي في البدايات الأولى لها، من خلال إعادة تنظيم الجينوم باستخدام تقنيات حديثة، كما قدم خلال الدراسة خريطة آلية استعادة الخلايا الشائخة لوضعها، وربط التغيرات في عملية تنظيم الجينوم الخاص بها، لفهم مصير الشيخوخة الخلوية.

وفي تصريحات خاصة لـ”العربية.نت”، يؤكد العالم المصري، أن الخلايا الشائخة فريدة من نوعها، ويطلق عليها “الزومبي”، لأنها تتوقف في النهاية عن التكاثر، ولكنها لا تموت، مضيفا أن هذه الخلايا مقاومة للموت، ولذلك تتراكم الخلايا الشائخة مع تقدم العمر.

وكشف العالم المصري، أن الخلايا الشائخة تبقى وتستمر في إطلاق المواد الكيميائية التي تؤدي إلى الالتهاب، وتؤدي لظهور أمراض الأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية، موضحا أن هذه الخلايا لا يمكن أن تنقسم، لذا فهي لا تساعد في تجديد الأنسجة أو إصلاح الأضرار الحادثة في الجسم.

وتابع، أنه في بعض الأحيان يمكن أن تكون الخلايا الشائخة مفيدة للصحة، من خلال تعزيز الشيخوخة في الخلايا المجاورة المعرضة لخطر أن تصبح سرطانية، وجذب الخلايا المناعية؛ لإزالة الخلايا السرطانية، مضيفا أنه كان يُعتقد إلى وقت قريب، أن الشيخوخة الخلوية هي حالة نهائية لا مفر منها، إلى أن اكتشف فريق من علماء الوراثة، أنه عند إضافة مزيج من أربعة بروتينات نووية تتفاعل مع المادة الوراثية للخلايا الشائخة، تعمل على إعادتها إلى حالتها الطبيعية والخروج من الشيخوخة.

وأوضح العالم المصري، أن هذا المزيج يعمل على إعادة تنظيم الجينوم، واستعادته إلى الوضع ما قبل دخول الخلايا للشيخوخة، مؤكدا أن فريقا آخر من العلماء وجد، أنه عند إيقاف عمل واحد من البروتينات المسؤولة عن عملية تغيير الجينوم الناتج عن الشيخوخة الخلوية، فهو أمر كاف لخروج الخلايا منها.

وتابع، أنه في دراسة حديثة له “نشرت أمس بالمجلة الإنجليزية Cell Death and Differentiation إحدى مجلات Nature، ركزت على ربط التغيرات في عملية تنظيم الجينوم المرتبطة بالخلايا الشائخة، لفهم مصير الخلايا في العديد من الأمراض المرتبطة بوجود هذه الخلايا مثل، السرطان والشيخوخة، وبالتالي إيجاد طريق لعلاجهما، مؤكدا إن هذه الورقة البحثية تشرح التغييرات في عملية تنظيم الجينوم، وكيفية تكوين هياكل جينية جديدة ناتجة عن الدخول في الشيخوخة.

وكشف الدكتور هيثم، أنه قام بتطوير تقنيات تصوير الجينوم البشري في الخلايا الحية لدراسة التفاعلات الجينية، والتغير في هياكل المادة الوراثية، وحركتها موضحا أن هذه التقنيات سوف تُجيب على أسئلة كثيرة متعلقة بإعادة تنظيم كامل للجينوم الحادث في الخلايا الشائخة التي لم تُدرس من قبل لعدم توفر هذه التقنيات.

الصحة تعلن رصد حالتين مصابتين بمتحور “كورونا” الجديد “إي جي 5”

الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة

أعلنت وزارة الصحة ظهر اليوم الثلاثاء، “إيجابية حالتين لفيروس كورونا من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2″، مشيرة إلى أن “الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء”.

وقالت الوزارة فى بيان لها، إن “قطاع الطب الوقائي، يقوم بتطبيق نظام دقيق؛ لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية؛ بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض؛ ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى”.

وأكدت الوزارة، أن أعراض الإصابة بتمحور “EG-5.2” هي أعراض بسيطة، ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية، مشيرة إلى أن “التوصيات الطبية ما زالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية”.

يذكر، أن منظمة الصحة العالمية قد أضافت متحور “EG.5” إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا، والتي يتم مراقبتها في 19 يوليو/ الماضي.

وأكدت المنظمة أيضاً، أن “كوفيد-19” لا يزال يمثل تهديدًا كبيرًا على الرغم من انتهاء حالة الطوارئ، في 5 مايو الماضي”، مشيرة إلى “زيادة انتشار متحور فيروس كورونا “أوميكرون”. حيث تم رصده، منذ 9 أغسطس/آب، في 48 دولة.

يذكر، أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت تفشي جائحة كورونا، في مارس 2020، وأنهت حالة الطوارئ العالمية المتعلقة بالمرض في مايو من العام الحالي.

إضراب العاملين في BBC

دخل العاملون في مكتب بي بي سي مصر، في إضراب مفتوح عن العمل لمدة 10 أيام، بداية من أمس الاثنين، وشهد الإضراب تضامن من نقابة الصحفيين المصريين.

يأتي الإضراب كاحتجاج على السياسة التمييزية التي تنتهجها الإدارة معهم، فيما يتعلق بالرواتب بينهم، وبين زملائهم في عدة مناطق في العالم، وهو ما يشير إلى تدني رواتبهم.

ويعد هذا الإضراب هو الثالث في أقل من ثلاثة أشهر، بعد إضراب لمدة يوم واحد في يونيو الماضي، وإضراب لمدة 3 أيام في يوليو الماضي.

 وقال المضربون في بيان صادر عنهم الاثنين:

” أضاعت المؤسسة فرصًا عديدة للتفاوض الجاد، وإيجاد حلول خلال ثلاث جلسات، عقدت بين إدارة المؤسسة ونقيب الصحفيين  خالد البلشي في مقر النقابة، لم تقدم المؤسسة خلالها أي خطوة جدية؛ لحل مشاكلنا، سوى عرض زيادة هزيلة على الرواتب لا تقترب حتى من الخسارة التي تعرضت لها رواتبنا إثر تراجع قيمة الجنيه المصري، ولا تنهي الفروق الهائلة بين رواتبنا، ورواتب أقراننا العاملين في مكاتب المؤسسة بالشرق الأوسط”.

وأضافوا: “خلال الأشهر الماضية، اعتمدت المؤسسة على سياسة إضاعة الوقت، والمماطلة للتهرب من الاستجابة لمطالبنا العادلة، في المقابل نجحت في إيجاد حلول لأزمات مالية مشابهة، تعرض لها موظفوها في مكاتب أخرى بالمنطقة، ما عمق شعورنا بالتمييز الممنهج الذي تنتهجه المؤسسة ضدنا، ووضعنا تحت ضغوط نفسية هائلة، تؤثر بشكل سلبي علينا جميعا”.

كما لجأت المؤسسة إلى إجراءات عقابية، عبر خصم أيام الإضراب من الرواتب، ما دفع الصحفيون إلى تكرار الإضراب مع استمرار التعنت الإداري، وسياسة التمييز التي تنتهجها المؤسسة.

وقال المضربون: نؤكد أننا منفتحون على الحوار، وندعو إدارة بي بي سي إلى اتخاذ خطوات جدية؛ من أجل حوار بناء، يحل الأزمة وينهي الممارسات التمييزية ضد مكتب القاهرة”.

الطقس: حار نهارا على القاهرة والدلتا والسواحل

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد معتدل الحرارة رطب ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم ارتفاع في نسب الرطوبة على مدار اليوم، يزيد من الإحساس بحرارة الطقس، ونشاط رياح ببعض المناطق، مما يساعد على تلطيف الأجواء ليلاً.

وبالنسبة لدرجات الحرارة:

القاهرة العظمى 33 درجة والمحسوسة 35 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والمحسوسة 45 والصغرى 28 درجة.