للمرة الأولى، وعقب ثمانية أشهر من العدوان، يقدم الرئيس الأمريكي مقترحا علنيا بهدنة في غزة، وحماس تنظر للمقترح بإيجابية.. بينما يواصل جيش الاحتلال قصف غزة، واقتحام الضفة، وقتل الصحفيين، حيث أعلنت وسائل إعلام فلسطينية استشهاد الصحفية علا الدحدوح، بعد قصف منزلها أمس.

في جنيف، أصدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بيانا بخصوص حبس البرلماني السابق أحمد الطنطاوي.

وفي القاهرة، أعلن المتحدث باسم اتحاد القبائل العربية عن خطط الاتحاد؛ للتوسع اجتماعيا واقتصاديا، بينما وافقت هيئة الرقابة المالية المصرية على صفقة استحواذ إماراتية جديدة، ذهبت بموجبها نسبة 24% من أسهم كابلات السويدي لشركة إليكترا إنفستمنت.

مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تدعو لإطلاق سراح الطنطاوي فورا

أعربت الأمم المتحدة الجمعة، عن قلقها العميق إزاء سجن السياسي المعارض أحمد الطنطاوي، ودعت إلى إطلاق سراحه فورا.

وقالت مارتا هورتادو المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في بيان لها، “نشعر بقلق بالغ إزاء القرار الذي أصدرته محكمة استئناف القاهرة في 27 مايو بتأييد حكم السجن لمدة عام مع الشغل، ضد النائب السابق في البرلمان الذي كان يرغب في الترشح للرئاسة أحمد الطنطاوي و22 من أنصاره”.

وأضافت: “ندعو السلطات المصرية إلى الإفراج الفوري عن الطنطاوي، وجميع المحتجزين الآخرين بدون موجب؛ بسبب ممارستهم لحقوقهم الأساسية، وخصوصا حرية الرأي والتعبير والانتظام”.

كانت محكمة جنح مستأنف المطرية قد أيدت يوم 27 الماضي حكما بحبس البرلماني السابق، الذي أعلن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية، ولم ينجح في جمع التوكيلات المطلوبة، بسبب التضييق على حملته، كما قال.

كما أيدت المحكمة حظر ترشح الطنطاوي لمدة خمس سنوات قادمة.

في البيان الصادر عن المفوضية قالت مارتا: “هذه الأحكام هي أحدث التطورات في حملة القمع المستمرة، ضد المعارضين وشخصيات المعارضة في مصر”.

اتحاد القبائل العربية يتوسع اقتصاديا واجتماعيا

مصطفي بكري
مصطفى بكري

أعلن البرلماني والإعلامي مصطفى بكري، المتحدث باسم اتحاد القبائل العربية، أن الاتحاد تقدم لوزارة التضامن الاجتماعي بطلب لتغيير اسمه ليصبح “اتحاد القبائل العربية.. والعائلات”، والهدف هو توسيع قاعدة الاتحاد، بحسب موقع تيليجراف مصر.

ونفى بكري، ما تناقلته بعض صفحات على فيس بوك بخصوص تجميد نشاط الاتحاد.

كان الاتحاد قد أعلن عن تأسيس شركة “مصر الصعيد”، على غرار شركة “أبناء سيناء”؛ لتكون ذراعا اقتصاديا في محافظات الصعيد، وبحسب بكري تم “التوافق” مع رجال أعمال مصريين، وغير مصريين للدخول في شراكات؛ بهدف التوسع في “الأعمال التنموية بالدولة”.

كان الاتحاد قد وقع بروتوكول تعاون مع مجموعة شركات الشيخ جاسم القطرية، واستقبل رئيسه “إبراهيم العرجاني “وفدا قطريا قبل أسبوع قدم التهاني للعرجاني عقب تأسيس الاتحاد، وبحث “سبل التعاون في المجالات الصناعية والزراعية والتجارية، وإنشاء عدة شركات مشتركة في كافة المجالات” بحسب بيان صادر عن الاتحاد.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف منزل صحفية فلسطينية وبايدن يبحث عن هدنة

الاحتلال يقصف منزل صحفية فلسطينية
الاحتلال يقصف منزل صحفية فلسطينية

في اليوم الــ 239 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قام جيش الاحتلال فجرا بقصف منزل الصحفية الفلسطينية “علا الدحدوح”، مواصلا استهداف وقتل الصحفيين، الذين بلغت حصيلة الشهداء منهم، ما يتجاوز الـ 145 صحفيا وإعلاميا.

بينما انسحبت قوات الاحتلال من شمال القطاع، وأعلنت مقتل جنديين، وإصابة ستة عسكريين في المعارك الدائرة.

وأعلن جهاز الدفاع المدني في غزة، انتشال أكثر من 70 جثمانا لشهداء، قتلهم الجيش الإسرائيلي خلال عمليته العسكرية، التي استمرت 20 يوما في مخيم جباليا شمالي القطاع.

وقال متحدث الدفاع المدني محمود بصل، إن “بينهم نحو 30 شهيدا من عائلة عسلية وحدها، 22 منهم أطفال ونساء”.

وحذر مكتب الإعلام الحكومي من كارثة إنسانية؛ جراء توقف مئات الآبار و98% من مخابز القطاع عن العمل.

وأعلنت حركة حماس تعاطيها بإيجابية مع مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن لهدنة في القطاع، وهو المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي في خطاب له أمس، وقال إنه مقترح إسرائيلي من ثلاث مراحل، يبدأ بوقف لإطلاق النار مدته ستة أسابيع، وينتقل في مرحلته الثانية لوقف إطلاق نار مستدام، ثم إعمار القطاع في المرحلة الثالثة.

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل أذنت للمفاوضين بتقديم اتفاق هدنة في غزة.

وأضاف في بيان له: “الحكومة الإسرائيلية متحدة في الرغبة في عودة رهائننا بأسرع ما يمكن، وتعمل على تحقيق هذا الهدف”.

الضفة الغربية.. الاحتلال يواصل اقتحام مخيم بلاطة

الضفة الغربية .. الاحتلال يواصل اقتحام مخيم بلاطة
الضفة الغربية.. الاحتلال يواصل اقتحام مخيم بلاطة

نشرت وسائل إعلام محلية فلسطينية، مقاطع فيديو توثق استمرار وجود قوات الاحتلال الإسرائيلي، وآلياته بمخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وتظهر مقاطع فيديو تدمير قوات الاحتلال، وتخريبها ممتلكات المواطنين، فضلا عن تجريفها شوارع المخيم.

في حين وثقت مقاطع أخرى آثار الخراب بالمخيم، فضلا عن تصاعد ألسنة الدخان؛ إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي بعبوات محلية الصنع.

جبهة لبنان.. الاحتلال يقصف مواقع لحزب الله.. وصفارات الإنذار تدوي في الجليل

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له، إنه قصف مواقع “هامة” لحزب الله في عين قانا وحميلة وعدلون.

وأضاف: “طائراتنا الحربية قصفت نقطة مراقبة لحزب الله في طير حرفا ومباني عسكرية في الجبين والخيام جنوبي لبنان.

من جهته، قالت بيانات متتالية لحزب الله، إن مقاتليه استهدفوا ثكنة برانيت (مقر الفرقة 91) بصواريخ بركان ثقيلة، وأصابوها إصابة مباشرة، ما أدى إلى احتراقها وتدمير جزء ‏منها. وكذا استهداف موقع البغدادي بصواريخ بركان الثقيلة.

وشنت المقاومة هجوماً جوياً بمسيرات انقضاضيّة، استهدفت منصات القبة ‏الحديدية في مربض الزاعورة، وأصابت أهدافها بدقة، كما استهدفت مستوطنة راموت نفتالي بصلية صاروخية.  ‏

كما ‌‏استهدف مقاتلو الحزب مبنى، يستخدمه جنود العدو في مستعمرة شوميرا (قرية طربيخا) ‌‏بالأسلحة المناسبة، وموقع ‏معيان باروخ بالأسلحة الصاروخية، وقذائف المدفعيّة واستهدفت المقاومة موقع ‌‏الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وإصابته إصابة مباشرة.‏

جبهة اليمن.. أنصار الله يستهدفون حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور

العميد يحي سريع المتحدث باسم جماعة انصار الله
العميد يحيى سريع المتحدث باسم جماعة انصار الله

قال المتحدث باسم جماعة أنصار الله العميد يحيى سريع، إن القوتين الصاروخية والبحرية في القوات المسلحة اليمنية نفّذتا عملية عسكرية مشتركة، استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور” في البحر الأحمر، مبيّناً أنّ العملية نُفّذت بعددٍ من الصواريخ المجنّحة والباليستية، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) على منصة إكس، إنها اعترضت الجمعة 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون، 3 منها في البحر الأحمر وواحدة في خليج عدن.

إليكترا الإماراتية تستحوذ على عملاق صناعة الكابلات المصرية “السويدي”

السويدي إليكتريك
السويدي إليكتريك

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، على استحواذ شركة إليكترا إنفستمنت الإماراتية على 24.5% من أسهم شركة السويدي إليكتريك المصرية، في صفقة تصل قيمتها لنحو 560 مليون دولار.

تأسست شركة السويدي عام 1997، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحوّلات والقواطع الكهربائية وتصميم، وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء، بينما تأسست شركة “إليكترا إنفستمنت هولدينج” في 15 إبريل الماضي بالإمارات،

وكانت السويدي اليكتريك استحوذت قبل عامين على شركة العالمية للكابلات في صفقة قيمتها 410 ملايين جنيه.