قدم رئيس الوزراء الدكتور  مصطفى مدبولي، قبل نحو ساعة ظهر اليوم الاثنين، استقالة الحكومة للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قبلها، وكلفه بتشكيل حكومة “جديدة” تواصل “مسار الاصلاح الاقتصادي”. وبعد 48 ساعة من رفع سعر رغيف الخبز المدعم، كشفت الحكومة -قبل استقالتها – عن نيتها دراسة رفع سعر “سكر التموين”، وهو الاقتراح الذي كان وزير التموين تكلم عنه سابقاً، وأفرجت النيابة عن كافة الموظفين المفصولين على خلفية قانون تحليل المخدرات، والذين كان قد تم اعتقالهم من محيط نقابة الصحفيين بوسط القاهرة بتهمة التجمهر والتظاهر.,

ولا زال العدوان على غزة مستمرا، وفصائل المقاومة تواصل ضرباتها النوعية، بينما تبحث أمريكا وإسرائيل عن مخرج سياسي، يضمن لإسرائيل أمنها، حسب أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي.

استقالة حكومة مدبولي وتشكيل أخرى برئاسته تواصل “الاصلاح الاقتصادي”

قدم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قبل نحو ساعة ظهر اليوم الاثنين، استقالة الحكومة للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي بدوره قبلها، وكلف مدبولي نفسه بتشكيل حكومة جديدة.

وجاء في بيان للرئاسة المصرية، أن السيسي كلف مدبولي “بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية”.

وتابع البيان أن من ضمن أهداف الحكومة الجديدة “مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملف الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذه الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي العام والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي”.
كما أضاف البيان أن التكليفات تضمنت “مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق”. وكلف السيسي الحكومة الحالية بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان مدبولي، أعلن في مؤتمر صحفي، الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعوم من خمسة قروش إلى 20 قرشا.

الإفراج عن متظاهري قانون “تحليل المخدرات”

أفرجت نيابة قصر النيل عن الموظفين المفصولين، الذين تم القبض عليهم من محيط نقابة الصحفيين، أثناء تجمهرهم اعتراضا على القانون 73 الذي يتيح فصل الموظف الحكومي حال فشله في تحليل المخدرات دون أمر قضائي.

المفوضية المصرية للحقوق والحريات، قالت في منشور لها على صفحتها على فيس بوك، إن النيابة أفرجت عمن تم احتجازهم بالكامل.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عشرات الموظفين، صباح السبت، أثناء تواجدهم في وقفة احتجاجية من أمام نقابة الصحفيين، اعتراضًا على فصلهم، رغم تقدمهم بإخطار قانوني مسبق مرسل بالبريد بعلم الوصول لمأمور قسم قصر النيل.

الموظفون المفرج عنهم، قالوا إن القانون 73 تسبب في فصل الآلاف، رغم أن التحليل قد يكون غير دقيق، أو تشوبه أخطاء في العينات.

القانون بات نافذا في يونيو 2021، بعد توقيع رئيس الجمهورية، ونشره في الجريدة الرسمية وضمن أهداف عديدة، عني بتوفير ضمانة “بتمكين جهة العمل عند ثبوت تعاطي العامل، بتوقيع عقوبة الفصل مباشرة بقوة القانون دون الرجوع إلى المحكمة”.

ووفقا لمذكرته الإيضاحية، فإن القانون يهدف إلى وضع حد لاستمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم على الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة، وتوفير النصوص القانونية الصريحة التي يمكن بموجبها إيقاف من ثبت تعاطيهم المواد المخدرة عن العمل.

المتحدث باسم مجلس الوزراء: زيادة سعر سكر التموين قد يكون محل دراسة

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن اقتراح رفع سعر السكر لم يتم طرحه في المجلس، لكنه قد يكون محل دراسة.

كان الدكتور على مصيلحي وزير التموين قد كشف أمس الأحد في تصريحات تلفزيونية، أنه قدم مقترحا برفع سعر كيلو السكر المدعوم على بطاقات التموين، من 12.60 جنيها إلى 18 جنيهًا، وذلك في ثاني أيام بيع رغيف الخبز المدعم بالسعر الجديد بعد رفعه من خمسة لعشرين قرشاً.

من جهته، قال الحمصاني، إن الاقتراح لم يطرح بعد للنقاش داخل الحكومة، لكنه ليس من المستبعد مناقشته في المستقبل.

الحمصاني شدد على  أن أي قرارات محتملة ستُدرس بعناية فائقة مع الأخذ في الاعتبار ظروف الفئات ذات الدخل المحدود.

وقال أنه لم يصدر أي قرار حكومي، يتعلق بتعديل أسعار السكر المدعم حتى الآن، وشدد على أن أي قرارات في هذا الشأن، إذا ما تقرر دراستها واتخاذها، سيتم الإعلان عنها بشفافية تامة.

وحول السلع المدعومة الأخرى، قال المصيلحي: “لا زيادة في سعر الزيت في البطاقة التموينية، وكذا المكرونة والأرز، الدعم السلعي، لن يتغير ولغاية النهاردة، ندعم بطاقة التموين بـ 50 جنيها لكل مواطن”.

حرب غزة.. اشتباكات ضارية في رفح والمقاومة تقصف مقر قيادة الاحتلال في نتساريم

في اليوم الـ 241 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، واصلت قوات الاحتلال قصف مناطق القطاع، واستهدفت قوات الاحتلال الزوايدة وسط القطاع، ومدرسة تؤوي نازحين في مدينة غزة، وأكدت وزارة الصحة في غزة، أن 60 شهيدا سقطوا في يوم واحد جراء الغارات.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 46 جنديا في معارك بالقطاع منذ الخميس الماضي، وقال إنه تم العثور على جثة مستوطن من نيرعوز كان قد قتل في السابع من أكتوبر، وكان الجيش يعتقد، أنه أسير لدى حماس.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة حماس- قصف مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في محور نتساريم، كما استهدفت سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- دبابة ميركافا في رفح، وخاضت اشتباكات في محاور مختلفة بالمنطقة.

الضفة الغربية.. مستوطنون يقتحمون مقام “قبر يوسف” في حماية جيش الاحتلال

اندلعت مواجهات شرقي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، بين فلسطينيين وقوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال تأمينها اقتحام مستوطنين لمقام “قبر يوسف”.

وقال المركز الفلسطيني للإعلام، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت فجر اليوم المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين دخول المستوطنين، واشتبكت مع شبان فلسطينيين في المنطقة، قبل أن تنسحب منها لاحقا.

جبهة لبنان.. تصاعد المواجهات وصافرات الإنذار تُدوي في مستوطنات الجليل والجولان

شهدت جبهة المواجهات بين حزب الله اللبناني، وجيش الاحتلال تصاعدا وصفه مراقبون باللافت، حيث دوت صافرات الإنذار 15 مرة في أقل من 24 ساعة في مستوطنات الجليل الأعلى والجولان المحتل.

وشن مقاتلو حركة المقاومة الإسلامية “حزب الله” هجوماً جوياً بِسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر كتيبة ‏الجمع الحربي في ثكنة يردن في الجولان المحتل.

واستهدفت مسيرات المقاومة رادار القبة الحديدية فيها، وأماكن ‏استقرار وتموضع ضباطها وجنودها، وأصابت أهدافها بدقة، مما أدى إلى تدمير الرادار وتعطيله، ‏وإيقاع الضباط والجنود بين قتيلٍ وجريح، بحسب بيانات الحزب.

وقال جيش الاحتلال، إن صفارات الإنذار تدوي في مدينة إيلات وكيبوتس إيلوت (جنوب إسرائيل).

بينما أفادت القناة الـ 12 الإسرائيلية بتلقي بلاغ عن سقوط عدة صواريخ في منطقة حرفيش وبرانيت بالجليل الأعلى المحتل.

جبهة اليمن.. أنصار الله تنفذ 6 عمليات والقيادة المركزية الأمريكيةتقول: دمرنا مسيرات للحوثيين

قال العميد يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله اليمنية، إنه وفي إطار توسيع الجماعة لعملياتها العسكرية نفذت القوات البحرية، والصاروخية وسلاح الجو المسير 6 عمليات عسكرية.

من جهتها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أنها دمرت أهدافا لجماعة “أنصار الله” في البحر الأحمر، بما في ذلك طائرة مسيرة، وصاروخين باليستيين.

وتم تداول أنباء عن خروج حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور من البحر الأحمر، لتحل محلها أخرى بريطانية أصغر حجما وأقل تجهيزا.

كانت جماعة أنصار الله، أعلنت أنها استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية، وهو ما نفته القيادة الأمريكية.