تتزايد سخونة الأحداث في الإقليم، رؤساء مخابرات ومسئولون أمميون ووفود، تتنقل بين العواصم؛ بحثا عن تهدئة أو حلول ولو مؤقتة، بينما ترتفع أصوات التطرف الإسرائيلي.

القاهرة تنخرط  في عمليات رسم مستقبل الشرق الأوسط وسط أزمات اقتصادية ومجتمعية، وتواصل مد الخيوط لطهران في تطور لافت، والمصريون يتابعون عن كثب تطورات الأحداث في غزة، وتزايد قتلى المصاعد عند انقطاع الكهرباء، ويبحثون عن مصير طبيبة مصرية ستينية، سافرت تركيا، فتم قتلها بعد تعذيبها، ولا زال البحث عن قاتلها مستمرا.

المرحلة الثانية من “التأمين الصحي الشامل” أول يوليو المقبل

قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تطبيق المرحلة الثانية من قانون التأمين الطبي الشامل سيبدأ أول يوليو القادم، في محافظات المنيا ومطروح وكفر الشيخ التي وصفها، بأنها “ذات كثافة سكانية عالية”.

وذكر دكتور أشرف، إن تأخير تطبيق هذه المرحلة؛ سببه جائحة كورونا، ثم الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد؛ بسبب حرب روسيا وأوكرانيا، ثم العدوان الإسرائيلي على غزة، وما تبعهما من تداعيات اقتصادية.

وأضاف: “تم البدء في تطبيق القانون في 2019، والقانون عبارة عن 15 مرحلة، تنتهي بحلول 2030، وفي المرحلة الأولى طبق التأمين الصحي الشامل في 3 محافظات بصورة جيدة: بورسعيد، الإسماعيلية، الأقصر، وطبق تجريبيًا في جنوب سيناء، وأسوان والسويس”.

دكتور حاتم قال، إن المرحلة الحالية ستشهد دراسة الأثر التشريعي للقانون، لحل المشكلات المتعلقة به، والتي تكمن بشكل أساسي في التنسيق بين الجهات المعنية.

كان قانون التأمين الطبي الشامل رقم 2 قد صدر عام 2018، وينص على أن التأمين الصحي الاجتماعي الشامل نظام إلزامي، يقوم على التكافل الاجتماعي، وتغطى مظلته جميع المواطنين المشتركين في النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار، يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة عن آليات الرقابة عليها، ولذلك تتولى 3 هيئات إدارة نظام التأمين الصحي الشامل، هي الهيئة العامة للرعاية الصحية، وتتولى تقديم الخدمات الصحية التأمينية، وهيئة التأمين الصحي الشامل، وتتولى إدارة وتمويل وشراء الخدمات الصحية، الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وتتولى وضع معايير الجودة والاعتماد المنشآت الصحية والرقابة على استدامة الجودة داخل المنشآت الصحية.

الخارجية: توافق مصري إيراني على استكمال تطوير العلاقات

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، إن وزير الخارجية تلقى مكالمة من وزير الخارجية الإيراني “بالوكالة” علي باقري، أعرب الأخير خلالها عن تقدير بلاده لتقديم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التعازي في وفاة الرئيس الإيراني الراحل، وايفاده لوزير الخارجية إلى العاصمة طهران؛ لتقديم واجب العزاء، مثمنًا تضامن مصر مع الشعب الإيراني في مصابه الأليم.

وأضاف أن شكري وباقري اتفقا خلال الاتصال على أهمية متابعة مسار تطوير العلاقات الثنائية، بما يضمن معالجة كافة القضايا العالقة، تمهيدًا لاستعادة العلاقات إلى طبيعتها، استنادًا إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحُسن الجوار، والعمل على تحقيق مصالح الشعبين المصري والإيراني، ودعم استقرار المنطقة.

غزة كانت حاضرة بالطبع في المكالمة بين الوزيرين، حيث حرص الوزير شكري على استعراض الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية- القطرية بدعم أمريكي؛ للتوصل إلى صفقة تؤدي إلى هدنة، تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني فى القطاع، وصولًا إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

مجزرة في “ود النورة”.. 100 شهيد سوداني والجيش تجاهل استغاثات الأهالي

استشهد 100 مواطن مدني في قرية “ود النورة” بولاية الجزيرة السودانية في هجوم، نفذته قوات “الدعم السريع” بحسب لجان مقاومة ود مدني السودانية.

اللجان قالت، إن قوات الدعم السريع تفرض منذ صباح الأربعاء حصارًا محكمًا على قرية ود النورة.

وأشارت إلى أن هذه القوات “تقوم بإطلاق وابل من الذخائر المختلفة نحو القرية في محاولة لاقتحامها”.

وفي منشور للجان على منصة إكس قالت: “بادر أهالي قرية ود النورة بالاستنجاد بارتكازات القوات المسلحة، ولم تستجب لإغاثة المواطنين”.

كان أهالي قرية ود النورة قد نزحوا تجاه قرية النواقل المجاورة، خصوصا النساء والأطفال، بعد تفشي أعمال السلب والنهب، أيضا بحسب لجان مقاومة ود مدني.

وبحسب شهادات، فإن الهجوم تم على دفعتين، باستخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة، مما أدى إلى سقوط ” قتلى تم دفنهم في قبور جماعية”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن شهود عيان، أن الدعم السريع “شن هجوماً على القرية بعدد 35 عربة قتالية، حيث أطلق الجنود النيران بشكل عشوائي، على الأهالي الذين خرجوا لمعرفة، ما يدور؛ فسقط 140 قتيلاً، وجرح ما يزيد على المائتين”.

من جهته، اتهم مجلس السيادة الانتقالي في السودان قوات الدعم السريع بارتكاب “مجزرة” في قرية ود النورة، بولاية الجزيرة وسط البلاد يوم الأربعاء، مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة مئات آخرين،

وقال في بيان، إن هذه “الجريمة يندى لها جبين الإنسانية.. وتضاف لسلسلة الجرائم التي ترتكبها هذه المليشيا المتمردة في كثير من ولايات السودان”.

وأضاف أنها تعكس السلوك الممنهج لهذه المليشيات في استهداف المدنيين، ونهب ممتلكاتهم وتهجيرهم قسرياً من مناطقهم.

ودعا مجلس السيادة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لإدانة واستنكار هذه الجرائم، ومحاسبة مرتكبيها من “مليشيا الدعم السريع الإرهابية”، إعمالاً لمبدأ عدم الإفلات من العقاب.

حرب غزة.. غارة إسرائيلية على مدرسة للأونروا تأوي نازحين.. وبوتين “إسرائيل ترتكب إبادة جماعية”

في اليوم الـ 244 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، استهدف طيران الاحتلال ، مدرسة كانت  تؤوي نازحين تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” ، في منطقة النصيرات وسط قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط ثلاثين شهيدا على الأقل بينهم أطفال، وعدد من الجرحى، بحسب مراسل القاهرة الإخبارية.

بينما واصلت المدفعية الإسرائيلية قصف دير البلح وسط القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة جنديين خلال إحباط تسلل لخلية قرب السياج الحدودي بمنطقة كرم أبو سالم شرق رفح فجر اليوم.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن مسئول أمريكي كبير قوله، إن واشنطن لا ترجح، أن تتمكن إسرائيل من تحقيق “نصر كامل”.

بينما قال بوتين في اجتماع مع ممثلي وكالات الأنباء العالمية: “إن رد إسرائيل على هجوم حماس لا يشبه الحرب، بل إبادة جماعية لأهالي قطاع غزة”.

الضفة الغربية.. الاحتلال ينفذ اقتحامات واعتقالات

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة مادما جنوب نابلس بالضفة الغربية، حيث نفذت حملة اعتقالات، وفقا لما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائلية عن وزير الأمن القومي الشديد التطرف إيتمار بن جفير، عقب دعوته لصلاة اليهود علنا في المسجد الأقصى: “هذه هي المرة الأولى التي ينحرف فيها وزير إسرائيلي عن تطبيق القانون في الحرم القدسي بشأن الوضع القائم هناك، والذي يمنع صلاة اليهود داخله””.

جبهة لبنان.. مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 11 وجانتس “استعدوا لأيام أكثر صعوبة”

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي، وإصابة 11 في هجوم بمسيرتين لحزب الله، استهدفتا موقعا قرب حرفيش في الجليل الأعلى.

بينما طلب الوزير في مجلس الحرب بيني جانتس من رؤساء بلدات شمال إسرائيل، أن يستعدوا للقتال و”لأيام أكثر صعوبة، يمكن أن تصل بنا إلى الحرب”.

جبهة اليمن.. 3 عمليات عسكرية لـ “أنصار الله”

قال العميد يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله اليمنية: “نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير 3 عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي”.

وأضاف أن “عمليتين بالبحر الأحمر استهدفتا سفينتين، الأولى Rosa والأخرى Vantage Dream التابعتين للشركات التي انتهكت قرار حظر الدخول إلى مواني فلسطين المحتلة”.

وتابع: العملية الثالثة استهدفت سفينة Maersk Selector الأمريكية بعدد من الطائرات المسيرة شرقي البحر العربي.