تصاعد حاد في المواقف والأحداث، خطوات متسارعة نحو مزيد من الاشتباك، الأمم المتحدة صنفت إسرائيل كدولة “قاتلة للأطفال”، المقاومة الفلسطينية تواصل تحقيق “النقاط” في معركة طالت، والمقاومة اللبنانية تفاجئ الجميع بسلاح للدفاع الجوي، بينما تتواصل المعارك في السودان مخلفة 2.5 مليوني طفل في مواجهة الجوع القاتل.

ونقلت وسائل إعلام، أن التعنت الإسرائيلي أفشل الاجتماع الثلاثي بشأن معبر رفح، ما يعني أنه سيظل مغلقا، مع ما يترتب على ذلك من تأثير في حركة تدفق المساعدات الإنسانية.

الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تطالب بالتحقيق في إضراب سجناء بدر وتحمل المسؤولية الكاملة لـ “اللواء طارق مرزوق”

سجن بدر

على صفحتها بموقع فيس بوك، نشرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان ما قالت، إنه بلاغ للنائب العام، والنيابة العامة بمركز بدر، تطالب فيه بـ “التحقيق في أسباب وملابسات إضراب السجناء في مركز بدر1، والعمل على إزالة أسبابه، وضمان حسن معاملة السجناء وتوفير المستلزمات الأساسية والرعاية الصحية لهم، وفقاً للدستور والقانون المصري والدولي الإنساني”.

وكانت المفوضية قالت، إن المئات من السجناء والمعتقلين في مركز بدر للإصلاح والتأهيل بدر 1 يواصلون إضرابهم الجماعي لليوم السابع، احتجاجاً على المعاملات المهينة واللاإنسانية التي يتعرضون لها، خاصة أثناء الزيارات.

وأضافت أنها رصدت انتهاكات تتضمن التفتيش الذاتي المهين، حيث يجبر السجناء على الجلوس بوضع القرفصاء، وتفتيشهم بالأيدي بدلاً من استخدام الأجهزة المناسبة وسط حالة من الغضب بين السجناء والمعتقلين. كما يُمنع السجناء وذويهم من إدخال العديد من المستلزمات الشخصية والأطعمة، ويسمح لهم فقط بإدخال نوعين من الخضروات بكميات محدودة، مما يضطرهم إلى شراء منتجات الكانتين بأسعار باهظة وبجودة رديئة.

وذكرت الشبكة، انها وثقت ممارسات الابتزاز والتضييق التي تتبعها إدارة معظم السجون المصرية، حيث يُمنع السجناء من إدخال المستلزمات الأساسية للحياة مثل الأطعمة والملابس وأدوات النظافة، مع تقديم وجبات (التعين الميرى) ذات جودة رديئة وبكميات قليلة.

الشبكة المصرية كانت قد أفادت في تقرير لها، نشر منذ أسبوع، أن المئات من المرضى وكبار السن في مركز بدر 1 تعرضوا لأزمات صحية؛ بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن غرف السجن لأكثر من 6 أيام، مما تسبب في تدهور حالتهم الصحية، وتعرض العديد منهم لانتكاسات صحية وبدنية.

وحملت الشبكة “اللواء طارق مرزوق، رئيس مصلحة السجون، المسئولية الكاملة عن الأوضاع داخل سجن بدر، وعن حياة وأمن وسلامة السجناء”.

وجددت الشبكة مطالبتها بتحسين ظروف الاحتجاز وضمان حقوق السجناء والمعتقلين، بما يتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

2.5 مليون طفل سوداني معرضون للموت جوعا

نقلت شبكة سي بي إس عن وكالات إغاثية، أنه وبعد مرور عام على الحرب في السودان بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، بات نصف سكان السودان “حوالي 25 مليون مواطن” في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية.

وأضافت وكالات الإغاثة، أن 4 ملايين طفل سوداني قد يواجهون سوء التغذية الحاد. كما أن 2.5 مليوني طفل سوداني قد يموتون من الجوع.

وحذرت تنسقية النازحين واللاجئين بالسودان، من أن الأطفال في مخيمات النازحين بدارفور، وخصوصا في مخيم كلمة بالمحيط الشرقي لمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، يعانون من سوء التغذية الحاد، ووصفت أوضاع الأطفال بالمخيمات، بأنها تتراوح بين الألم والموت السريري.

وقال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لشرق إفريقيا مايكل دانفورد، إن السودان يواجه أزمة جوع تهدد ملايين الأشخاص بالموت، مؤكدا أن برنامج الغذاء يحاول الوصول إلى كل المحتاجين للدعم العاجل، لكنه لن يتمكن من ذلك إلا بإنهاء النزاع.

“أكسيوس”.. الاجتماع الثلاثي حول رفح باء بالفشل

معبر رفح

قال موقع أكسيوس الأمريكي، إن المباحثات الثلاثية بين مصر وأمريكا وإسرائيل، والخاصة بإعادة تشغيل معبر رفح، قد فشلت بعد رفض اسرائيل اقتراحا للسلطة الفلسطينية، بأن يعمل على إدارة المعبر 300 شخص قالت السلطة، إنهم لا ينتمون إلى حماس.

إسرائيل قالت، إنها لا مانع لديها من فحص قائمة الأسماء المقدمة من السلطة، لكنها رفضت أن يديروا المعبر كممثلين عن السلطة، بل كلجنة مدنية، وهو ما رفضته مصر، لأنه يخالف اتفاقية المعابر 2005، والتي نصت على أن تكون إدارة الجانب الفلسطيني من المعبر بيد السلطة.

أكسيوس قال، إن الاجتماع الذي عقد في القاهرة شارك فيه وفد أمريكي، ترأسه تيري وولف، كبير مديري الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي، فيما ترأس الوفد الإسرائيلي منسق الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، الجنرال غسان عليان، فضلا عن مسئولين من جهاز الأمن العام الشاباك.

أما من الجانب المصري، فشارك مسئولون من جهاز المخابرات والجيش.

حرب غزة.. قصف مخيم البريج وعمليات ناجحة للمقاومة في دير البلح

في اليوم الـ 246 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قصفت قوات الاحتلال منزلا بمخيم البريج وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد ستة فلسطينيين وجرح آخرين.

من جهتها أعلنت كتائب القسام، أنها أوقعت أفراد قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح في دير البلح وسط القطاع،

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، إنها قصفت بدفعة صاروخية مقر قيادة فرقة غزة في موقع رعيم، في ظل مواصلة جيش الاحتلال عملياته في دير البلح وشرق البريج ورفح.

الضفة الغربية.. دهم واعتقالات وشهيد في طولكرم

عناصر جيش الاحتلال

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن شابا فلسطينيا استشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عنبتا شرق طولكرم بالضفة الغربية.

وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت شابين أحدهما أسير محرر، بعد اقتحام منازلهما في بلدة عنبتا شرق طولكرم.

جبهة العراق.. تفجير “هدف حيوي “في فلسطين المحتلة

قالت المقاومة الإسلامية في العراق، إنها ستهدفت فجر اليوم هدفا حيويا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بطائرات مسيرة.

جبهة اليمن.. استهداف سفينتين انتهكتا قرار الحظر

قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله في بيان، بثه التلفزيون: “نفذت القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية عمليتين مشتركتين في البحر الأحمر، ضد سفينتين تابعتين لشركات، انتهكت قرار حظر الدخول إلى مواني فلسطين المحتلة، وهما سفينة إلبيلا، وسفينة أُول جنوة”.

ولم يحدد سريع تاريخ تنفيذ العمليتين.

من جهتها، قالت القيادة المركزية الأمريكية أمس، إن “أنصار الله” أطلقت على مدى الأربع والعشرين ساعة المنصرمة أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن فوق البحر الأحمر.

جبهة لبنان.. استهدافات بالمدفعية والصواريخ.. وهجوم بمسيرة انقضاضية

جبهة لبنان.. استهدافات بالمدفعية والصواريخ

حسب بيانات متتالية للمقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” استهدف مقاتلوها مرابض مدفعية إسرائيلية في خربة ماعر، وآلية عسكرية داخل موقع بركة ريشا بصاروخ موجه، وانتشاراً لجنود العدو في حرش ‏نطوعا، وتجمعاً للجنود في مثلث ‏الطيحات.

كما قام مقاتلو الحزب، وبعد رصد وترقب ‏لقوات العدو في موقع الراهب عند فجر السبت، وبمجرد ‏تحرك مجموعة من الجنود داخل الموقع باستهدافهم بقذائف المدفعية.‏

كما أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله- صباح اليوم السبت، تنفيذها هجوماً جوياً بمسيرة انقضاضية على مربض المدفعية المستحدث بمنطقة “سنئيم” في مزارع شبعا ‏المحتلة.

وأكدت المقاومة الإسلامية، أنّ “المسيرة الانقضاضية استهدفت أماكن تموضع واستقرار ضباط العدو وجنوده، وأصابت هدفها بدقة”.

نقابة الممثلين وكتلة الحوار يتضامنون مع “قصواء الخلالي” 

قال نقيب المهن التمثيلية دكتور أشرف زكي: “أنا باسم الفنانين المصريين جميعهم، مع الإعلامية قصواء الخلالي قلبا وقالبا، ضد تِلك الممارسات التي تُمارس عليها، وهذا دليل كبير على قوة تأثير الإعلام المصري”.


وكانت كتلة الحوار قد أصدرت بيانا تضامنيا جاء فيه:  “تؤكد كتله الحوار تضامنها مع الإعلامية المتميزة قصواء الخلالى، ضد حملة الاضطهاد المسعورة والممنهجة التي تتعرض لها من وسائل الإعلام الأمريكية”.


كانت الإعلامية قصواء الخلالي، التي تقدم برنامجا على قناة سي بي سي، قالت إنها تعرضت على مدار الأشهر الستة الماضية لـ “حملة استهداف وإرهاب ممنهجة من جانب جماعات الضغط الأمريكية الصهيونية الداعمة لإسرائيل”.


وفي بيان أصدرته أمس قالت قصواء: “انسحب متحدث الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط على الهواء من برنامجي للمرة الثانية، بعد سؤالي عن وصفهم الشعب والمقاومة الفلسطينية بالإرهابيين، ورفضهم وصف سلوك إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الأعزل بالإرهاب أو الإبادة، أما المرة الأولى فكانت حول مصير الأطفال الفلسطينيين المشردين”.


وذكرت في بيانها، أنه عقب الانسحاب تعرضت لممارسات من بينها حجب بث برنامجي إلكترونيًا، وإغلاق لصفحاتي على المنصات، وحجب وتشويش على فقرة الضيف الأمريكي، تبعها حذف بعض الحلقات، واستمر الأمر حتى نجحنا بالتضامن الصحفي والجهد المؤسسي في إعادة البث مرة أخرى، واستعادة المنصات الإلكترونية الشخصية والخاصة بالبرنامج.