شهد الاقتصاد المصري قبل إجازة عيد الأضحى المبارك العديد من التطورات في مقدمتها تراجع التضخم العام إلى 28.1%، وارتفاع استثمارات الأجانب بديون الحكومة إلى 23 مليار دولار في شهر التعويم، والموازنة العامة 822 مليار جنيه، تحقق فائضًا أوليا للموازنة خلال 11 شهرًا، ووزارة التعاون الدولي لا تتوقع الحصول على دعم أوروبي قبل نهاية 2024، وأعباء خدمة الدين الخارجي تسجل 15.5 مليار دولار خلال 6 أشهر

فيما يلي أهم الأخبار المحلية قبل إجازة عيد الأضحى المبارك:

صافي الأصول الأجنبية للمركزي يسجل 9.69 مليارات دولار “فائض”

البنك المركزي

سجل صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي فائضًا بنحو 9.69 مليارات دولار بنهاية مايو الماضي، مقابل سالب بنحو 753 مليون دولار بنهاية فبراير الماضي، وتوقعت بعض البنوك ومؤسسات التمويل الدولية أن تساهم صفقة تطوير رأس الحكمة وتحرير سعر الصرف في تحول مراكز صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي المصري إلى موجب بعد تفاقم مستويات العجز إلى مستوى غير مسبوق.

 التضخم العام يتراجع لـ 28.1%

التضخم العام يتراجع لـ 28.1%

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل التغير الشهري في الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر سجل سالب 0.7% في مايو 2024 مقابل 2.7% في ذات الشهر من العام السابق، و1.1% في إبريل 2024، وعلى أساس سنوي، سجل معدل التضخم العام للحضر 28.1% في مايو 2024 مقابل 32.5% في إبريل 2024.

 7% زيادة بكميات الوقود بالسوق المحلية خلال العيد

7% زيادة بكميات الوقود بالسوق المحلية خلال العيد


أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، زيادة معدلات ضخ الوقود في السوق المحلية بنحو 7% خلال إجازة عيد الأضحى، لتلبية احتياجات قطاعات الدولة من المنتجات البترولية المختلفة، وارتفع ضخ المنتجات البترولية اليومية بعد الزيادة إلى نحو 47 مليون لتر سولار، و900 ألف أسطوانة بوتاجاز، وحوالي 29 مليون لتر من أنواع البنزين.

 استثمارات الأجانب بديون الحكومة 23 مليار دولار في شهر التعويم

بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة المصرية في الشهر، الذي قررت فيه السلطات تعويم عملتها، نحو 23.7 مليار دولار، وبحسب التقرير الصادر عن البنك المركزي، ارتفع إجمالي رصيد الأجانب من أدوات الدين إلى 1.542 تريليون جنيه (نحو 32.64 مليار دولار) بنهاية مارس الماضي مقابل 421.337 مليار جنيه (13.62 مليار دولار) بنهاية فبراير الماضي.

حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة بعد عيد الأضحى

حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة بعد عيد الأضحى

أكد مصدر حكومي حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة بعد العودة من إجازة عيد الأضحى، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

 822 مليار جنيه فائضا أوليا للموازنة خلال 11 شهرًا

الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة للدولة خلال الـ 11 شهرًا الماضية (الفترة من يوليو إلى مايو 2024)، جاءت «أفضل من المستهدف» رغم قسوة التحديات العالمية والإقليمية، مضيفًا أن الفائض الأولى خلال الـ 11 شهرًا الماضية بلغ 822 مليار جنيه بنسبة 5.87% من الناتج المحلي، بدلًا من 116 مليار جنيه، بمعدل 1.115% في الفترة ذاتها من العام المالي الماضي.

 استقرار أسعار اللحوم في عيد الأضحى

استقرار أسعار اللحوم في عيد الأضحى

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، استقرار أسعار اللحوم الحية والمذبوحة خلال موسم عيد الأضحى؛ نظرًا لتوافر كميات كبيرة من اللحوم، تستطيع الوفاء باحتياجات المواطن المصري، لافتًا إلى استيراد لحوم من عدة دول إفريقية وأيضًا البرازيل، مضيفا أن أسعار اللحوم القائم البقري ١٧٠ جنيهًا والماعز ٢٠٠ جنيه، والضاني من ١٨٠ إلى ١٩٠ جنيهًا، في حين أن أسعار اللحوم المذبوحة تتراوح من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ جنيه.

المشاط: لا نتوقع الحصول على دعم أوروبي قبل نهاية 2024

رانيا المشاط

قالت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، إن مصر انتهت من إعداد حزمة إصلاحات مع الاتحاد الأوروبي سيتم مناقشتها أثناء مؤتمر القاهرة نهاية الشهر الحالي، مضيفة أن حزم البنك الدولي والاتحاد الأوروبي المخصصة لدعم الموازنة مبنية على مصفوفة إصلاحات هيكلية، وتابعت: “مصر لديها حوكمة للحصول على التمويلات، ولا نتوقع الحصول على دعم الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام الحالي”، مشيرة إلى أن هناك إجراءات دستورية، لا بد من القيام بها؛ لتدخل اتفاقية الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

خدمة الدين الخارجي تسجل 15.5 مليار دولار خلال 6 أشهر

ارتفعت أعباء خدمة الدين الخارجي لتبلغ نحو 15.5 مليار دولار خـلال الفترة يوليو /ديسمبر من السنة المالية 2023-  2024، مقابل 11.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة وفقا للنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي، التي عزت الارتفاع؛ نتيجة لزيادة المسدد من الأقساط بنحو 1.9 مليار دولار، لتسجل 10.9 مليارات دولار، وارتفاع الفوائد المدفوعة بنحو 1.7 مليار دولار، لتسجل نحو 4.6 مليارات دولار.

اقتصاد دولي

تكدس السفن بسنغافورة مع تجنبها للبحر الأحمر

تكدس السفن بسنغافورة مع تجنبها للبحر الأحمر

تكدس السفن بسنغافورة مع تجنبها للبحر الأحمريواجه ميناء سنغافورة، وهو واحد من أشد الموانئ اكتظاظًا حول العالم، فترة طويلة من التكدس، حيث يؤدي تحويل مسار السفن؛ لتفادي عبور البحر الأحمر إلى زيادة عدد سفن الحاويات المتجهة للمركز البحري الآسيوي، بعدما أجبرت هجمات الحوثيين باليمن مالكي السفن على تجنب عبور قناة السويس، وسلوك الطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح بالطرف الجنوبي من إفريقيا.

الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي

الفيدرالي الأمريكي

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على معدلات الفائدة دون تغيير للمرة السابعة على التوالي، لتبقي معدلات الفائدة بأكبر اقتصاد بالعالم عند مستوى 5.25 و5.5%. ومنذ أشهر يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة عند أعلى مستوياته منذ 22 عاما، للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار، رغم أن تباطؤ التضخم العام الماضي أعطى شعورًا متفائلًا، بأن أول خفض يلوح في الأفق.

بنوك الخليج تثبت أسعار الفائدة

أبقت بنوك مركزية خليجية على أسعار الفائدة، من دون تغييربعد قرار مماثل من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وقرر مصرف الإمارات المركزي، الإبقاء على سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40%، كما أبقت لجنة السياسة النقدية في مصرف قطر المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.75% للإيداع و6.25% للإقراض.

تيسيرات ضريبية سعودية لإصدارات أدوات دين الشركات

هيئة السوق المالية السعودية

تدرس هيئة السوق المالية السعودية إلغاء ضريبة الاستقطاع على إصدارات أدوات دين الشركات المحلية البالغة 5%، والتي قالت، إنها غير جذابة ومثبطة للاستثمار، وفقا لتقرير يوضح استراتيجيتها لتطوير سوق الديون الرأسمالية أدوات الدخل الثابت في المملكة. يذكر أن سوق الصكوك وأدوات الدين في المملكة العربية السعودية، سجلت نمواً سنوياً يعادل 7.9% منذ عام 2019 م.

 روسيا تخصص 157 مليار دولار لمواجهة تراجع السكان

خصصت روسيا 157 مليار دولار؛ لمواجهة تراجع السكان، وفقًا لهيئة الإحصاءات الروسية، بلغ عدد سكان روسيا، اعتبارًا من بداية 2024 نحو 146.15 مليونًا، مقابل 146.44 مطلع يناير /كانون الثاني ،2023 بحسب توقعات الأمم المتحدة، إذا استمرت وتيرة النمو السكاني على حالها، سينخفض ​​عدد الروس إلى 112.2 مليون شخص بحلول عام 2100.

 البنك الدولي: نتوقع نمو الاقتصاد العالمي 2.6% في 2024

البنك الدولي

قال نائب رئيس الخبراء الاقتصاديين في مجموعة البنك الدولي، أيهان كوسى، إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6% خلال العام الجاري، مضيفا أن معدل نمو الاقتصاد العالمي لم يتباطأ، رُغم سلسلة من الاهتزازات السلبية التي شهدها العالم، “وهذه أخبار جيدة” بحسب تعبيره.

بورصات

البورصة تطلق مؤشرًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية

أطلقت البورصة المصرية مؤشرًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية، يضم 33 شركة، بقيادة سهم مجموعة “طلعت مصطفى القابضة”، أكبر شركة تطوير عقاري خاصة في مصر، والتي تستحوذ على 15% من وزن المؤشر الجديد. يأتي إطلاق البورصة للمؤشر الإسلامي في إطار سعيها؛ لجذب مستثمرين جدد لسوق المال، على أن يتضمن أسهم الشركات التي تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتم اختيارها من قبل لجنة الرقابة الشرعية في الهيئة العامة للرقابة المالية.

البورصة تربح 23 مليار قبل إجازة العيد

البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي للمؤشرات للجلسة الرابعة على التوالي، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع، وسط تداولات بلغت 2.9 ملياري جنيه، وربح رأس المال السوقي 23 مليار جنيه؛ ليغلق عند مستوى 1.793 تريليون جنيه، وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.09% ليغلق عند مستوى 26417 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.29% ليغلق عند مستوى 32383 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.08% ليغلق عند مستوى 11415 نقطة.

بورصة موسكو توقف تداول الدولار واليورو

بورصة موسكو

أوقفت البورصة الرئيسية في روسيا التداول بالدولار الأمريكي واليورو، وقال البنك المركزي الروسي، إنه يمكن للشركات والأفراد الاستمرار في شراء، وبيع الدولار واليورو من خلال البنوك الروسية، مضيفاً، أن جميع أموالهم بتلك العملات في الحسابات والودائع “ستظل آمنة”.

تراجع بورصات الخليج

بورصات الخليج

تراجع بورصات الخليج خلال الأسبوع الماضي، إذ انخفض مؤشر سوق دبي القياسي بنسبة 0.3%، وانخفض مؤشر سوق أبوظبي القياسي بنسبة 0.4%، وانخفض مؤشر البورصة السعودية القياسي 0.3%، بينما ارتفع المؤشر القياسي القطري 0.1%.