تفاوت الأرقام المتداولة حول الحجاج المصريين المتوفين في الأراضي المقدسة، المتحدث الرسمي باسم الحكومة وصف الأعداد، بأنها “بسيطة جدا”.

وطبول الحرب تواصل دقاتها في الارتفاع على جبهة الشمال الفلسطيني المحتل، وحزب الله يبث فيديو جديد يتضمن رصدا لمناطق عسكرية حساسة في العمق الإسرائيلي، بينما تراوح جهود الهدنة مكانها، دونما اختراق يذكر رغم الأمنيات الطيبة التي يعلنها الوسطاء منذ أشهر.

من جهتها، أعلنت إثيوبيا بدء الملء الخامس لسد النهضة، دونما تشاور مع دول المصب، وتتابع مصر الموقف عبر الأقمار الصناعية بعد انسحابها من المفاوضات مع إثيوبيا قبل أشهر.

الحمصاني: “وفيات الحجاج المصريين لم تتجاوز الـ 31 حالة”

المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

ال الحمصاني: “الخدمات التي قدمتها “الحكومة” للحجاج الرسميين كانت على مستوى جيد جدًا، وأرقام المتوفين في البعثة عدد بسيط جدا.

وأضاف: “نتحدث عن 31 حاجا، توفوا من إجمالي حجاج البعثة الرسمية، والبالغ عددهم أكثر من 50 ألف حاج”.

وتابع: “الخدمات المقدمة سواء كانت من البعثة المصرية، أو من المستشفيات السعودية كانت على أعلى مستوى، وأغلب الوفيات، كانت لذوى الأمراض المزمنة”.

الحمصاني قال، إن الاجتماع تطرق للحجاج غير النظاميين، وذكر أنه تم رصد 16 شركة سياحية، قامت بالتحايل وتسهيل سفر غير النظاميين بصورة غير رسمية، ولم تقدم لهم أي خدمات خلال الحج.

وبناء عليه، كلف رئيس الوزراء الحكومة بسرعة سحب تراخيص تلك الشركات، وإحالة المسئولين عنهم للنيابة العامة، مع إلزامهم بسداد تعويضات لأسر الضحايا.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”، فإن موسم الحج هذا العام شهد 1126 حالة وفاة، أكثر من نصفهم مصريين.

وقالت الوكالة، إنها توصلت للرقم بعد سؤال دبلوماسيين، وسلطات الدول المعنية.

“الظواهري”: “مصر تتابع بالأقمار الصناعية كافة المتغيرات بمنطقة سد النهضة”

سد النهضة

قال الدكتور علاء الظواهري، عضو لجنة التفاوض المصري لسد النهضة، إن مصر تتابع كافة الأحداث والمتغيرات بمنطقة سد النهضة، من خلال صور الأقمار الصناعية، وتغير مجريات المياه التي تظهرها الخرائط.

ومؤخرا أعلنت إثيوبيا عن بدء الملء الخامس، والمقرر ان يبدأ في الربع الأخير من يوليو المقبل، ويستمر حتى نهاية سبتمبر، ومن المفترض أن يكون هذا هو التخزين الأخير.

الظواهري قال، إن قرار الحكومة الإثيوبية جاء بشكل منفرد مع اقتناعها بأحقية إدارة وتشغيل السد بشكل منفرد.

وكانت المفاوضات التي تجريها مصر مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، توقفت منذ ديسمبر الماضي لعدة أسباب أبرزها، التعنت الإثيوبي، واعتقادهم أن تشغيل السد وتوقفه قرار داخلي، لا يجوز لأحد التدخل فيه.

من جهته، قال خبير الموارد المائية دكتور عباس شراقي، إن التخزين الخامس بدءًا من 20 يوليو القادم، وحتى العاشر من سبتمبر 2024، تقدر كميته بحوالي 23 مليار متر مكعب.

وأضاف: “كل متر مكعب يخزن في إثيوبيا هو خصم من الإيراد المصري، وسوف يعود جزء منه فيما بعد مع تشغيل التوربينات، ويتم صرف الاستخدامات اليومية كاملة للمواطن المصري خلال فترة التخزين من بحيرة ناصر بصرف النظر عن الوارد من النيلين الأبيض والأزرق”.

حزب الله ينشر فيديو لمواقع إسرائيلية حساسة والإدارة الأمريكية تطمئن نتنياهو

حزب الله ينشر فيديو لمواقع إسرائيلية حساسة

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية في افتتاحيتها، أن اسرائيل أبلغت الولايات المتحدة، بأنها تخطط لهجوم خاطف على لبنان، وترى الصحيفة أن ثقة إسرائيل في قدرتها على الخروج بالسهولة من لبنان أمر مذهل، إذا أخذنا في الاعتبار سجلها هناك.

وقالت الصحيفة، إن إسرائيل فشلت في تحقيق أهداف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المعلنة في غزة، وهي القضاء على حماس وإعادة الرهائن، على مدى ثمانية أشهر، قتل فيها ما يزيد على 37 ألف فلسطيني.

من جهته، توعد “حزب الله”، مساء أمس السبت، إسرائيل بشن حرب “بلا ضوابط ولا قواعد ولا سقف”، في حال قررت الأخيرة خوضها مع لبنان.

ونشر الإعلام الحربي للحزب فيديو جديدا، بلغت مدته دقيقة و11 ثانية، تضمن مشاهد رصد جوي لمناطق ومدن إسرائيلية، حصل عليها “حزب الله” خلال عملية استطلاع واسعة، نفذتها طائرات مسيرة تابعة له.

ووفقا لمراقبين، فإن صور الاستطلاع التي ظهرت بالفيديو تظهر أهدافا حيوية وعسكرية إسرائيلية، منها مصافي النفط في مدينة حيفا، ومطار بن غوريون في تل أبيب وميناء أسدود وقواعد عسكرية في الجليل الأعلى.

وفي السياق ذاته، قال مسئولون أمريكيون كبار لشبكة سي إن إن، إنهم أعطوا إسرائيل ضمانات أمنية، بأنه في حالة نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، فإنهم سيدعمون حليفهم بالكامل، ولكن دون وجود قوات أمريكية على الأرض.

الحرب على غزة.. استشهاد 50 فلسطينيا

الحرب على غزة

في اليوم الـ 261 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق القطاع، مخلفا أكثر من خمسين شهيدا حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

بينما اشتدت المواجهات في معركة رفح، واعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل أحد ضباط الاحتياط في معارك غزة.

سياسيا نقلت القناة 12 العبرية عن مسئولين، إن مباحثات الهدنة وصلت لطريق مسدود.

الضفة الغربية.. “شهداء الأقصى” تهاجم بوابة عسكرية وتحقق إصابات 

كتائب شهداء الأقصى

قالت كتائب شهداء الأقصى- طولكرم “الذراع العسكري لحركة فتح” إنها استهدفت بوابة شويكة العسكرية الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم بوابل كثيف من الرصاص، وحققت إصابات مباشرة.

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تقصف إيلات بالطائرات المسيرة

طائرة مسيرة

قالت المقاومة الإسلامية في العراق، إنها قصفت هدفا حيويا في أم الرشراش “إيلات المحتلة” بطائرات مسيرة.

كما نفذت بالمشاركة مع حركة أنصار الله اليمنية عملية عسكرية مشتركة، استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا، بينهما ناقلتي أسمنت وسفينتي بضائع.

جبهة اليمن.. استهدافات في البحرين الأحمر والعربي

المتحدث العسكري باسم جماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع
المتحدث العسكري باسم جماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع

قال العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، في بيان تلفزيوني أمس، ان جماعة أنصار الله الحوثية نفذت عمليتين عسكريتين استهدفتا حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر، والسفينة ترانسورلد نافيجيتور في بحر العرب.

ومن جهتها، أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية، أن الادعاءات الحوثية بتنفيذ عملية ناجحة ضد حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور “كاذبة تماما”.

وفي الوقت نفسه، أعلنت عن سحب “آيزنهاور” من البحر الأحمر، واستبدالها بحاملة الطائرات روزفلت.