شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات التي في مقدمتها وضع الحكومة مواعيد لإغلاق المحال التجارية والسوبر ماركت، لتقليل استهلاك الكهرباء، وتقديم البنك الدولي 700 مليون دولار لدعم الموازنة، وتسديد الحكومة 25 مليار دولار من الدين العام، فضلاً عن ارتفاع احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح لـ 6 أشهر.

على المستوى العالمي، كان الأسبوع الماضي ساخنا، بداية من الحرب التجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي؛ بشأن السيارات الكهربائية، وتراجع الين إلى أدنى مستوياته في 38 عاما مقابل الدولار، ورفع دولة الاحتلال الإسرائيلي تصدير الغاز الطبيعي؛ وتوسيعها حقل ليفياثان، فضلا عن تحذيرات من تهديد جديد للاقتصاد العالمي بسبب تعاسة الموظفين.

فيما يلي أهم أخبار الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع:

مصر ترسي عطاء لشراء 17 شحنة غاز طبيعي مسال

كشفت مصادر تجارية عن ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال؛ للتسليم خلال الصيف، وذلك بعلاوة ما بين 1.6 و1.9 دولار عن السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية، وتخطط مصر لشراء ما بين 15 إلى 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال؛ لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الصيف.

البنك الدولي يدعم موازنة مصر بـ 700 مليون دولار

البنك الدولي

أعلن البنك الدولي تقديم تمويل بقيمة 700 مليون دولار لدعم الموازنة المصرية ضمن برنامج مدته ثلاث سنوات، بقيمة ستة مليارات دولار، كان البنك قد أعلن عنه في وقت سابق من العام الحالي.

رئيس الوزراء: غلق المحال التجارية 10 مساء

غلق المحلات

قررت الحكومة غلق المحلات التجارية 10 مساءً بداية من الاثنين المقبل الأول من يوليو باستثناء الصيدليات، والسوبر ماركت التي يتم إغلاقها 1 صباحاً في ضوء جهود ترشيد الكهرباء، وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الحكومة قررت زيادة فترة انقطاع الكهرباء؛ بسبب خروج أحد حقول الغاز بإحدى الدول المجاورة من الخدمة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع وزراء الكهرباء والبترول والمالية ومحافظ البنك المركزي؛ لتدبير مليار دولار استيراد مازوت وغاز طبيعي؛ لتخطي فترة الصيف بدون انقطاعات للكهرباء.

البنك الأهلي يرفع حدود الصرف ببطاقات الائتمان

البنك الدولي

قرر البنك الأهلي المصري تخفيض عمولة المعاملات بالعملة الأجنبية؛ لتصبح 5% بدلا من 10%. كما تقرر زيادة حدود الصرف ببطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية بواقع 50%، لتتراوح ما بين 37 و240 ألف جنيه، عند السفر للخارج وفقا لنوع البطاقات الائتمانية. وفي حالة المشتريات بالعملة الأجنبية بالبطاقات الائتمانية من داخل مصر تتراوح بين المعادل لمبلغ 7 وحتى 90 ألف جنيه.

مصر سددت 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي

مصر سددت 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي

أفاد تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، بأن مصر سددت 25 مليار دولار من دينها العام المحلي والخارجي، منذ مارس الماضي، موضحًا أن السداد جاء نتيجة لصفقة رأس الحكمة، التي تضمنت تحويل ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار لدى البنك المركزي إلى استثمارات بالعملة المحلية، إضافة إلى سداد سندات “يوروبوند” بقيمة ملياري دولار، مما يعادل 7% من الناتج المحلي.

احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي 6 أشهر

القمح

قالت وزارة التموين، إن الاحتياطيات الاستراتيجية من القمح والزيوت تكفي لستة أشهر، كانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد أعلنت أخيرا، تعاقدها على 470 ألف طن من القمح في ممارسة دولية، مؤكدة أن عملية الشراء تتألف من 50 ألف طن من قمح بلغاري، و60 ألفا من قمح أوكراني، و180 ألفا من القمح الروماني.

بنكا الأهلي ومصر يواصلان بيع الشهادات مرتفعة العائد

بنكا الأهلي ومصر

يستمر بنكا الأهلي المصري ومصر أكبر بنكين حكوميين في البلاد في إتاحة شهادات الادخار مرتفعة العائد ذات الفائدة 27% و23% حتى الآن، على الرغم من إعلانهما دراسة خفض فائدة هذه الشهادات قبل 6 أسابيع تقريبا. وقالت مصادر مصرفية، إن تمسك البنكين الحكوميين الأهلي المصري، ومصر، بفائدة الشهادات المرتفعة لمدة تجاوزت 6 أشهر، مع تحمل تكلفتها المرتفعة، مؤشر على استمرار تشديد المركزي المصري للسياسة النقدية “أي رفع الفائدة” لفترة أطول.

المركزي يسحب 1.07 تريليون جنيه من فائض سيولة البنوك

البنك المركزي المصري

سحب البنك المركزي المصري نحو 1.073 تريليون جنيه من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في مصر في عطاء السوق المفتوحة في أول عطاء له بعد إجازة عيد الأضحى عبر آلية الودائع المربوطة. وقدم 32 بنكًا عطاءات خلال المزايدة الأخيرة بسعر عائد ثابت 27.75%، بقيمة إجمالية 1.073 تريليون جنيه.

بدء التشغيل الفعلي لسفينة “تغويز” الغاز المسال

سفينة تغويز

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بدء التشغيل التجاري الفعلي لسفينة إعادة “تغويز” الغاز المسال “هوج جاليون” الأسبوع المقبل، ليتبعها تغويز أول شحنة مستوردة من الغاز المسال. وقال مسئول حكومي، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” بصدد تغويز أولى شحنات الغاز المسال التي تم التعاقد عليها من السوق الفورية العالمية، ووصلت إلى مصر منتصف الشهر الجاري محملة على سفينة التغويز”هوج”، والتي ستتولى تغويزها، ثم إعادة ضخها بالشبكة القومية للغاز. موضحا أن التشغيل التجريبي لسفينة التغويز بدأ منذ بداية الأسبوع الماضي ويستمر حتى آخر يونيو.

دولي

المركزي السويدي يثبت الفائدة عند 3.75%

البنك المركزي السويدي

أبقى البنك المركزي السويدي سعر الفائدة ثابتاً عند 3.75% متماشياً مع التوقعات، مضيفا أنه “إذا ظلت توقعات التضخم كما هي، فيمكن خفض سعر الفائدة مرتين أو ثلاث مرات خلال النصف الثاني من العام”.

المركزي الصيني يبقي على أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير

المركزي الصيني

قرر بنك الشعب (البنك المركزي الصيني) إبقاء أسعار الفائدة الأساسية للإقراض، دون تغيير خلال عملية تحديد سعر الفائدة الشهرية، وذلك بما يتماشى مع توقعات السوق ، ما يؤكد محدودية جهود بكين؛ لتخفيف السياسة النقدية، وذلك بسبب تقلص هامش أسعار الفائدة وضعف العملة الصينية، على الرغم من موجة البيانات الأخيرة، التي تُظهر الحاجة إلى المزيد من الدعم لتعزيز التعافي الاقتصادي غير المتكافئ.

الاقتصاد الفلسطيني ينكمش 35%

الاقتصاد الفلسطيني

انكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 35 % على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري، مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها التاسع. جاء ذلك بحسب تقديرات أولية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الذي قال فيها؛ إن “المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة انهارت بالكامل”.

المركزي التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%

المركزي التركي

ثبت البنك المركزي التركي الفائدة دون تغيير عند 50٪ وذلك تماشيًا مع التوقعات، للإبقاء على معدل الفائدة النهائي، الذي رفع تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2002. وأشار مجلس إدارة البنك المركزي، إلى أن الاتجاه الهبوطي في التضخم الأساسي الشهري قد توقف مؤقتًا، وذكر أنه قد يزيد من تشديد أسعار الفائدة، إذا تدهورت مقاييس توقعات التضخم بشكل أكبر.

دراسة: تعاسة الموظفين تشكل تهديدا كبيرا للاقتصاد العالمي

دراسة: تعاسة الموظفين تشكل تهديدا كبيرا للاقتصاد العالمي

أشارت دراسة حديثة، إلى أن تعاسة الموظفين تشكل تهديدا كبيرا للاقتصاد العالمي، مع تحذيرات من أن المشاعر السلبية اليومية لدى الموظفين وافتقارهم إلى الرفاهية، يمكن أن يؤدي إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة تصل إلى 9 %، ما يكلف الاقتصاد العالمي حوالي 8.9 تريليون دولار.

الين يتراجع إلى أدنى مستوياته في 38 عاما مقابل الدولار

تراجع الين الياباني

تراجع الين الياباني إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ أواخر عام 1986، وسط فجوة كبيرة في سعر الفائدة بين الاقتصادين، مما جعل الأسواق في حالة تأهب بحثا عن إشارات على تدخل السلطات اليابانية لدعم العملة، ووصل الدولار الأمريكي إلى 160.63 ين، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر عام 1986.

الصين تحذر الاتحاد الأوروبي من حرب تجارية

الصين تحذر الاتحاد الأوروبي من حرب تجارية

قالت وزارة التجارة الصينية، إن الاتحاد الأوروبي قد يشعل “حربا تجارية” إذا استمر في تأجيج التوترات، واتهمته بالتآمر في التحقيق الذي يجريه، منذ ثمانية أشهر في الدعم المقدم لاستيراد السيارات الكهربائية الصينية. واقترحت المفوضية الأوروبية فرض رسوم جمركية بنسبة، تصل إلى 38.1% على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين رغم احتجاج بكين على ذلك، مما أدى إلى تراجع العلاقات التجارية إلى مستوى متدن جديد، والمخاطرة بأن يتخذ ثاني أكبر اقتصاد في العالم إجراءات عقابية.

إسرائيل تزيد صادرات الغاز الطبيعي وتوسع حقل ليفياثان

إسرائيل تزيد صادرات الغاز الطبيعي وتوسع حقل ليفياثان

وافقت حكومة إسرائيل على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية لدعم الاقتصاد، وأعطت الحكومة الإسرائيلية الضوء الأخضر لتصدير 118 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي من المخزونات شرق البحر المتوسط، وهو ما يزيد عن 105 مليارات متر مكعب التي تمت الموافقة عليها سابقا. وما زال يتعين على الشركات الحصول على تراخيص معينة للتصدير من أجل الكميات الإضافية.

بورصات

ارتفاع البورصة المصرية

البورصة المصرية

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع، بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات، مدفوعًا بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب، وسط تداولات بلغت 4.4 مليارات جنيه، وارتفع رأس المال السوقي 9 مليارات جنيه؛ ليغلق عند مستوى 1.876 تريليون جنيه. وارتفع مؤشر”EGX 30″ بنسبة 0.97% ليغلق عند مستوى 27766 نقطة، وارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “EGX 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.31% ليغلق عند مستوى 6194 نقطة، وصعد مؤشر “EGX 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.30% ليغلق عند مستوى 8985 نقطة، وقفز مؤشر الشريعة الإسلامية بنسبة 0.50% ليغلق عند مستوى 2736 نقطة.

شركات السمسرة تشارك بسوق أدوات الدين الحكومية

أحمد الشيخ رئيس البورصة


قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة، إنه سيتم السماح لشركات السمسرة بالمشاركة في سوق أدوات الدين الحكومية سواء سندات أو أذون حكومية، مضيفا أنه سيتم السماح لشركات السمسرة بتسجيل طلبات الاكتتاب في زيادات رؤوس الأموال للشركات المقيدة والمزمع قيدها في البورصة، وذلك من خلال سوق الصفقات الخاصة (OPR) تيسيراً على المتعاملين.

ارتفاع شبه جماعي لبورصات الخليج

بورصات الخليج تغلق على ارتفاع

خيم الارتفاع على بورصات الخليج بنهاية الأسبوع، إذ ارتفع مؤشر سوق أبوظبي 0.42% إلى 9004.09 نقطة. وصعد مؤشر سوق دبي 0.07% إلى 4008.96 نقطة، كما ارتفع مؤشر بورصة قطر بنحو 90.58 نقطة تعادل 0.92%، ليصل إلى مستوى 9961.57 نقطة، وتم خلال الجلسة تداول 170 مليونا و58 ألفا و150 سهما، بقيمة 511 مليونا و173 ألفا 58.265 ريال، نتيجة تنفيذ 18831 صفقة في جميع القطاعات، كما ارتفعت بورصة الكويت بنحو 39.99 نقطة ليبلغ مؤشرها مستوى 6967.10 نقطة بنسبة وتم تداول137.9 مليون سهم عبر 11271صفقة نقدية بقيمة 39.8 مليون دينار، كما ارتفع مؤشر بورصة مسقط بسلطنة عمان 0.31% إلى 4687.86 نقطة، وبلغت التداولات 1.78 مليون ريال، في المقابل تراجع مؤشر البحرين العام 0.16% إلى 2030.67 نقطة، من خلال تداول 966976 سهم بقيمة 345223 ديناراً.