شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات التي في مقدمتها الكشف عن خطة حكومية؛ لتدشين ألف كوبري جديد، وتخفيض هدف الاكتفاء الذاتي من القمح لعام 2025 إلى 51%، ووضع وزارة النقل خطة؛ لجعل مصر مركزًا إقليميًا للنقل واللوجستيات، وتصديق فوري لوزارة الصناعة لإعادة التشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة، وتوقعات بتثبيت “المركزي” سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية، وتباطؤ معدل التضخم السنوي إلى %27.1 خلال يونيو.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

تصديق فوري لإعادة التشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة

وزير النقل الفريق كامل الوزير

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ضرورة التصديق الفوري لإعادة التشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة وزيادة حجم النشاط وزيادة الطاقة الإنتاجية والتوظيف، بما يساهم في خفض معدلات البطالة، بالإضافة إلى الاهتمام بتدريب وتأهيل القوى البشرية والعمالة الفنية من خلال الجهات التدريبية التابعة للوزارة والمراكز البحثية والجامعات المصرية.

 ألمانيا تُرسي مناقصة على فرتيجلوب لشراء الأمونيا الخضراء من مصر

الهيدروجين الأخضر

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية، إن ألمانيا أرست مناقصة لشراء 259 ألف طن من الأمونيا الخضراء بين عامي 2027 و2033، على شركة فرتيجلوب، ومقرها الإمارات، في مستهل جولة من المناقصات العالمية؛ لاستيراد مشتقات الهيدروجين الأخضر اللازمة؛ للتخلص من الكربون. وتسعى ألمانيا إلى التوسع في استخدام وقود الهيدروجين الأخضر، المستخلص من الماء باستخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، كمصدر طاقة في المستقبل لخفض الانبعاثات الصادرة عن القطاعات الصناعية التي لا يمكن استخدام الكهرباء فيها، مثل إنتاج الصلب والمواد الكيميائية، وتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد.

مصر تخفض هدف الاكتفاء الذاتي من القمح لعام 2025 إلى 51%

مصر تخفض هدف الاكتفاء الذاتي من القمح لعام 2025 إلى 51%

خفضت الحكومة المصرية هدف الاكتفاء الذاتي من القمح للعام المالي الحالي في وقت تخطط فيه لزيادة المساحة المزروعة تماشيا مع خطة تنويع الصادرات الزراعية، بحسب تقرير صادر عن مجلس الوزراء. ويمثل هدف الاكتفاء الذاتي بنسبة 51% للسنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل زيادة طفيفة عن العام الماضي، ولكنه أقل من الهدف المعلن لعام 2025 في وقت سابق عند 65%، ومصر من أكبر مستوردي القمح في العالم.

كامل الوزير: نستهدف جعل مصر مركزًا إقليميًا للنقل واللوجستيات

تطوير شبكة الطرق والكباري

قال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، إن خطة عمل وزارة النقل تتمثل في جعل مصر مركزا إقليميا للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، مضيفا أن تنفيذ هذه الخطة سيكون من خلال عدة برامج رئيسية، أبرزها تطوير شبكة الطرق والكباري؛ بهدف ربط شبكة الطرق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وتعزيز صور التكامل الاقتصادي على طول المحاور الرئيسية؛ لتحقيق الاستغلال الأمثل لثروات مصر القومية ممثلة في مناطق التعدين، والمناطق السياحة وخدمة مناطق التنمية الزراعية، بما يحقق زيادة حجم المنقول من البضائع إلى مراكز النشاط الاقتصادي المختلفة داخل مصر.

البترول: 39 مليار دولار استثمارات تم ضخها منذ بداية الشراكة مع “إيني”

المهندس خالد موافي رئيس شركة بتروبل

قال المهندس خالد موافي، رئيس شركة بتروبل، إن حجم الاستثمارات التي تم ضخها منذ بداية الشراكة مع إيني الإيطالية، حتى الآن يصل إلى حوالي 39 مليار دولار، تم إنفاق حوالي ثلث تلك الاستثمارات خلال أعمال تنمية حقل ظهر بإجمالي استثمارات، تصل إلى 13.5 مليار دولار، بالإضافة إلى وجود خطط مستقبلية طموحة لضخ مزيد من الاستثمارات.

ألف كوبري جديد بمصر خلال 3 سنوات

قالت “الشرق بلومبرج”، إن الحكومة المصرية تعتزم تدشين 1000 كوبري علوي، ونفق على شبكة الطرق لحل أزمة الاختناقات المرورية، مع مخطط لإنشاء 35 محورًا جديدًا على النيل في صعيد مصر والوجه البحري، بحسب وثيقة برنامج عمل الحكومة للثلاث سنوات القادمة.

تباطؤ معدل التضخم السنوي إلى %27.1 خلال يونيو

معدل التخضخم السنوي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، عن تراجع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين على مستوى الجمهورية (225.6) نقطة لشهر يونيو 2024، مسجلاً بذلك تضخماً سنوياً قدره (%27.1) مقابل (27.4%) لشهر مايو 2024، وأرجع الجهاز أسباب انخفاض التضخم على المستوى السنوي إلى عدة عوامل منها: تراجع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.1%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (-0.3%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (-2.6%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-1.0%).

توقعات بإبقاء المركزي سعر الفائدة في مصر

البنك المركزي

أجمع 11 بنكاً استثماريًا، على أن البنك المركزي سيبقي سعر الفائدة، دون تغيير خلال اجتماعه الخامس هذا العام في 18 يوليو الجاري، رغم تباطؤ وتيرة التضخم مؤخراً، وذلك بهدف امتصاص الزيادات المتوقعة في أسعار الوقود والكهرباء. كان “المركزي المصري” رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس إلى 27.25% في اجتماع استثنائي في مارس الماضي، لكبح جماح التضخم، ليكون بذلك رفع الفائدة بإجمالي 1900 نقطة، منذ مارس 2022، وحتى الآن.

صرف 3 مليارات جنيه دعمًا للمصدرين بمبادرة السداد الفوري

أحمد كجوك، وزير المالية

أعلن أحمد كجوك، وزير المالية، صرف نحو 3 مليارات جنيه يوم الخميس المقبل الموافق 18 يوليو الحالي، دفعة جديدة من دعم الحكومة للمصدرين المستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»، وبذلك يتجاوز إجمالي ما تم صرفه حتى الآن بهذه المرحلة 11 مليار جنيه.

الحكومة تستهدف رفع نمو الاقتصاد إلى 5.5%

تستهدف الحكومة المصرية رفع معدلات النمو خلال السنة المالية 2026 -2027 إلى 5.5%، وفق وثيقة برنامج عمل الحكومة الجديدة، من المخطط، أن يصل النمو في السنة المالية الحالية 2024 -2025 إلى 4.2%، وذلك بعدما هبط إلى 2.8% في السنة المالية السابقة. وتستهدف الوثيقة أيضًا خططاً؛ لتعزيز مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى نحو 6.8%، بالإضافة إلى زيادة قيمة صادراتها من السلع البترولية إلى 8.6 مليارات دولار، وذلك في مقابل مستهدف، يبلغ نحو 7.95 مليارات دولار في السنة المالية المقبلة، وخفض عجز الموازنة إلى الناتج المحلي لـ6.6%.

طرح القانون الجديد للضريبة على الدخل للحوار المجتمعي

رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية

أعلنت رشا عبد العال، رئيسة مصلحة الضرائب المصرية، طرح القانون الجديد للضريبة على الدخل للحوار المجتمعي لجميع فئات المجتمع الضريبي، وذلك بفترة كافية، مضيفة أن القانون تمت مراعاة أن يتسم بالمرونة والبساطة، وسهولة التطبيق ويناسب التطوير الذي يحدث في المصلحة والمنظومات الضريبية.

قطاع الأعمال العام يتعهد بالإسراع بتطوير صناعة الغزل والنسيج

وزير قطاع الأعمال العام، المهندس محمد شيمي

قال وزير قطاع الأعمال العام، المهندس محمد شيمي، إن المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج يشمل مختلف مراحل الإنتاج بدءًا من زراعة وتجارة القطن وتطوير المحالج، مرورًا بتحديث مصانع الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز وصولا إلى المنتجات النهائية، مؤكدًا ضرورة الإسراع بمعدلات “الإنجاز” مع مراعاة الجودة والكفاءة في عمليات التنفيذ، والمتابعة الدورية لتقدم الأعمال في مختلف المواقع والمحاور التي يشملها المشروع.

أخبار عالمية

التضخم يتباطأ بأمريكا بأكثر من التوقعات خلال يونيو

التضخم يتباطأ بأمريكا بأكثر من التوقعات خلال يونيو

تباطأ معدل التضخم بالولايات المتحدة خلال يونيو الماضي، بأكثر من المتوقع، مما يشير إلى أن السياسة النقدية المتشددة التي اتبعها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “المركزي الأمريكي”، ربما قد ساهمت بالفعل في السيطرة على التضخم، وذكر مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية، أن مؤشر أسعار المستهلكين خلال يونيو الماضي تباطأ إلى 3% على أساس سنوي، بأكثر من التوقعات البالغة 3.1%، كما تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بأمريكا، والذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة إلى 3.3% على أساس سنوي و0.1% على أساس شهري.

النفط يصعد مع تعزيز بيانات التضخم الأمريكية آمال خفض الفائدة

النفط

صعدت أسعار النفط مع بقاء خام برنت فوق مستوى 85 دولارًا للبرميل وسط تزايد الآمال في خفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة، بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ التضخم، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 27 سنتا أو 0.3% إلى 85.35 دولارا للبرميل، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع 29 سنتا أو 0.4% إلى 82.39 دولارا للبرميل.

الذهب يتجاوز 2400 دولار بعد بيانات التضخم الأمريكية

الذهب

قفزت أسعار الذهب أكثر من 1%؛ لتتجاوز 2400 دولار للأونصة، بعد أن أظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفضت على نحو غير متوقع الشهر الماضي، مما عزز الرهانات على خفض الفائدة الأمريكية، وصعد الذهب إلى 2406.99 دولارات للأونصة، وهو أعلى مستوى له منذ 22 مايو، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب إلى 2412.60 دولارا.

صفقات

5.2 مليارات جنيه لتطوير مشروع بمدينتي

مدينتي

وقّع تحالف مصرفي عقد تمويل بقيمة 5.2 مليارات جنيه لصالح شركة “فيرست ديزاين” للتنمية والاستثمار العقاري، لإنشاء وحدات سكنية وتجارية وإدارية داخل مشروع “مدينتي” التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، يضم التحالف المصرفي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك المصري الخليجي والبنك المصري لتنمية الصادرات، وتبلغ مدة القرض 5 سنوات، وسيُوجّه لتطوير 170 ألف متر مربع بمشروع مدينتي لإنشاء وحدات سكنية وتجارية وإدارية.

صفقة نقل ملكية على أسهم شركة فوري

شركة فوري

أعلنت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية تنفيذ صفقة نقل ملكية أسهم في إطار نظام الإثابة والتحفيز، لـ 12.288 مليون سهم، بقيمة إجمالية 68.32 مليون جنيه.

جدير بالذكر، أن شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية حققت صافي أرباح مجمعة بقيمة 333.71 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل 142.05 مليون جنيه في الفترة المقارنة من عام 2023 بنمو 134.9%، وارتفعت إيرادات النشاط إلى 1.08 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى 31 مارس 2024، مقابل 675.69 مليون جنيه بالفترة المناظرة من العام السابق.

“إي إف جي” تنهي صفقة استحواذ “إليكترا”

إي إف چي هيرميس

أنهى بنك الاستثمار “إي إف جي هيرميس” الخدمات الاستشارية لصفقة استحواذ «إليكترا إنفستمنت هولدينج» على حصة 19.98% في شركة السويدي إلكتريك، في صفقة تقدر قيمتها الإجمالية بحوالي 449 مليون دولار. وبموجب الصفقة، قامت «إليكترا إنفستمنت هولدينج» بتقديم عرض شراء اختياري للاستحواذ على حصة 24.5% من أسهم شركة «السويدي اليكتريك»، وبقيمة 1.05 دولار للسهم، والذي تم الاستجابة له بنجاح، وأثمر عن استحواذ شركة «إليكترا» على 19.98% من إجمالي أسهم شركة «السويدي إلكتريك»، لتنضم إلى كبرى الصفقات التي نجحت إي إف جي هيرميس في إتمامها خلال العام الجاري.

بورصات

 البورصة تخسر 10 مليارات جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع

البورصة المصرية

تراجعت البورصة المصرية، بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ليسجل رأس المال السوقي خسائر سوقية 10 مليارات جنيه، وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة “EGX30” بنسبة 0.63%؛ ليغلق عند مستوى 28288 نقطة، بعد أن ارتفع لمستوى 28674 نقطة، وانخفض مؤشر “”EGX33 الجديد المتوافق مع الشريعة بنسبة 0.81%؛ ليستقر عند مستوى 2733.8 نقطة، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “EGX70” متساوي الأوزان بنسبة 0.57%؛ ليغلق عند مستوى 6278.7 نقطة، كما انخفض المؤشر الأوسع نطاقاً “EGX100” متساوي الأوزان بنسبة 0.59%؛ ليغلق عند مستوى 9095.5 نقطة. يذكر أن البورصة تعطلت الخميس بمناسبة إجازة رأس السنة الهجرية.

ارتفاع جماعي لبورصات الخليج

بورصات الخليج

أغلقت البورصات الخليجية على ارتفاع جماعي وسط ترقب لبيانات أمريكية بشأن التضخم، وقفزت البورصة السعودية بنسبة 0.1%؛ ليغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” عند مستوى 11،79241 نقطة، ومؤشر دبي 0.3% إلى مستوى 4090 نقطة، ومؤشر أبوظبي 0.1% إلى مستوى 9151 نقطة، والمؤشر القطري 0.2% ليصل إلى مستوى 10177.27 نقطة، وارتفع مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت بنحو  0.44%، وكذلك المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط “مسقط 30” بنسبة 0.1% عند 4700.24 نقطة.