المجازر بحق الشعب الفلسطيني باتت طقسا يوميا لإسرائيل،  آخرها مجزرة مروعة، ارتكبها الاحتلال أمس بذريعة اغتيال القائد الحمساوي محمد الضيف، ونتنياهو يتبجح بأن أمريكا تدرك أن سياسة الاغتيالات جزء من أسلوب عمل إسرائيل، نجا الضيف وسقط العشرات قتلى “آخر الإحصائيات 90”.

في القاهرة، عاد رئيس الحكومة ليقدم وعدا جديدا بإنهاء كلي لأزمة قطع الكهرباء المعروفة بخطة تخفيف الأحمال، ويضرب نهاية العام موعدا.

وأمام البرلمان وقف وزير التعليم الجديد ـ بعد أن أكد رئيس الحكومة، أن الدكتوراه الخاصة به سليمة، لكنها غير معادلة من المجلس الأعلى للجامعات ــ ليشرح للنواب خطته لتطوير التعليم، والتي حازت إعجاب النواب، وقال له الوفديون منهم: “نحن في ضهرك”.

ودوليا الرئيس الأمريكي السابق المرشح للأنتخابات الرئاسية المقبل ينجو من محاولة اغتيال.

مجزرة المواصي.. مصر تدين وإسرائيل تفشل في اغتيال الضيف وأنصار الله يصعدون عملياتهم

محمد الضيف

جريمة جديدة تضاف لسجل مثقل بالانتهاكات، حيث نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس مجزرة، هي جزء من جريمة إبادة جماعية مستمرة، مستخدمة عشرات الأطنان من القنابل، تحت دعوى اغتيال القائد محمد الضيف، رئيس أركان المقاومة الإسلامية.

خرج القيادي الحمساوي خليل الحية، بعد ساعات ليقول لنتنياهو، إن الضيف حي يشاهده، ويسخر منه، وكلفت عملية نتنياهو المزيد من الدماء، حيث سقط أكثر من 100 شهيد؛ جراء قصف منطقة أعلنها الاحتلال “آمنة”، وأجبر النازحين على الحراك إليها.

من جهتها، أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس السبت، قصف إسرائيل منطقة المواصي غرب خان يونس المليئة بالنازحين، مما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات من المدنيين الفلسطينيين الأبرياء.

وطالبت إسرائيل بالكف عن الاستهانة بأرواح المواطنين المدنيين العزل، والتحلي بالمعايير الإنسانية الواجبة التزاماً بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مشددةً على أن تلك الجرائم لن تسقط بالتقادم، ولا يمكن القبول بها تحت أي مبرر من المبررات.

وأكدت مصر على أن تلك الانتهاكات المستمرة في حق المواطنين الفلسطينيين تضيف تعقيدات خطيرة على قدرة الجهود المبذولة حالياً للتوصل إلى التهدئة، ووقف إطلاق النار، وتزيد من المعاناة الإنسانية للفلسطينيين وسط صمتٍ وعجزٍ دولي مخزٍ.

مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان محمد المغبط، قال إن استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمخيم “المواصي” في خان يونس بعد إعلانه منطقة آمنة للنازحين واللاجئين، يعد “خرقا للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب، تضاف إلى سجل جرائم إسرائيل”.

وقال المغبط في مداخلة لقناة “القاهرة” الإخبارية، “إن هناك بعض الدول التي تعتبر شريكة لإسرائيل في جرائم الإبادة الجماعية، ممن قدموا لها الدعم الإعلامي والسياسي والمالي والعسكري المطلق”،

ترامب ينجو من محاولة اغتيال وبوليتكو “لقد فاز للتو في الانتخابات”

محاولة اغتيال ترامب

قالت صحيفة بوليتكو، إن الجمهوريين يعتقدون، أنّ إطلاق النار في التجمع الانتخابي للرئيس الأمريكي السابق ترامب، أمس، “قد جعل طريق ترامب أسهل للعودة إلى البيت الأبيض”.

وقال النائب الجمهوري تيم بورشيت، إن صورة ترامب وهو يرفع قبضته، ويصرخ قاتل قاتل قاتل.. “هذا سيكون الشعار”.

كان الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات المقبلة دونالد ترامب، تعرض أمس لمحاولة اغتيال أثناء إلقائه خطابا في مجمع انتخابي، ونقل إلى المستشفى بمروحية طبية، حيث خرجت التقارير تفيد، بأن حالته جيدة، وأن الإصابة كانت في أذنه.

فيما تم الإعلان عن تحييد الشاب العشريني مطلق النار بواسطة أفراد الخدمة السرية.

وأكد مكتب التحقيقات الفيدرالي الـ fbi أن ما حدث كان محاولة اغتيال، وأن مسرح الجريمة ما زال نشطا.

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس جو بايدن تحدث مع ترامب بعد حادث إطلاق النار.

من جانبها، صدرت إيفانكا ابنة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب بيانًا، أعربت فيه عن شكرها لرجال إنفاذ القانون.

وقالت إيفانكا في البيان الذي نشرته على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا): “شكرًا لكم على محبتكم وصلواتكم من أجل والدي ومن أجل الضحايا الآخرين لأعمال العنف، التي لا معنى لها اليوم في بتلر، بنسلفانيا”.

وتابعت إيفانكا: “أنا ممتنة لجهاز الخدمة السرية وجميع ضباط إنفاذ القانون الآخرين على إجراءاتهم السريعة والحاسمة اليوم.. وأواصل الصلاة من أجل بلدنا”.

مستشارو ترامب أكدوا، على أنه “في حالة جيدة”، وأنه “يتطلع” إلى المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي الأسبوع المقبل.

الحكومة: انتهاء خطة تخفيف الأحمال هذا الصيف خلال أسبوع.. وتوقفها نهائيا آخر العام

مصطفى مدبولي

حدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الأسبوع الثالث من يوليو الجاري موعدا نهائيا؛ لوقف تخفيف الأحمال خلال الصيف، على أن تتوقف تماما بنهاية هذا العام 2024.

الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، قال، إنه تم توفير 1.2 مليار دولار، حتى لا تضطر الحكومة إلى قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال بدءًا من الأسبوع الثالث من يوليو وحتى نهاية الصيف.

وأضاف خلال مداخلة اعلامية:” أوقفنا تخفيف الأحمال أمس كتجربة لمعرفة كمية استهلاك الوقود، وتجاوز الاستهلاك ٣٧ ألف ميجاوات، بينما شبكة الكهرباء في مصر تستطيع توليد 60 ألف ميجاوات”.

وتابع: وزارة الكهرباء ملتزمة بوقف تخفيف أحمال الكهرباء بداية من الأسبوع الثالث من يوليو، حتى نهاية فصل الصيف.

وقال حمزة، إنه تم إعداد منظومة عمل كاملة لوقف تخفيف أحمال الكهرباء بشكل نهائي نهاية عام 2024.

وزير التعليم أمام البرلمان: “سنعيد هيكلة التعليم” ونواب الوفد “إحنا في ضهرك”

الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

قال الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد، أمام اللجنة البرلمانية الخاصة بمناقشة برنامج الحكومة، إن الوزارة ستعيد هيكلة شكل التعليم في مصر، وستعد ضوابط جديدة لإعادة هيبة المعلم، كما ستقوم بإعادة تدوير مباني المدارس بشكل مختلف لتشغيلها بشكل مختلف.

واعتبر الوزير في كلمته، أن أبرز المشاكل التي تواجه التربية والتعليم في مصر هي مشكلة الكثافة الطلابية في الفصول، وعجز المعلمين ومشكلة الثانوية العامة.

وبالنسبة للثانوية العامة، قال إن من أبرز مشاكلها هو تدريس ٣٢ مادة، في حين أن المدارس الدولية تدرس ١٦ مادة فقط، والوزارة ستقوم بإعادة النظر في ترتيب هذه المواد.

وعبر عدد من النواب عن إعجابهم برؤية الوزير، وطريقة عرضه للمشكلات واستراتيجية الوزارة لحلها.

نائب رئيس حزب الوفد سليمان وهدان قال: وزير التعليم الجديد “محمد عبد اللطيف” غير فكر نواب المعارضة تجاهه، وكان صادقا في عرض المشكلات، وأكدنا له إننا في ظهره.

وقالت النائبة نجلاء العسيلي، إنها تؤيد ما صرح به وزير التعليم بشأن إعادة هيبة المعلم.

وقالت النائبة صبورة السيد، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، وزير التعليم الجديد لديه قدرات، وننتظر نتائج رؤيته لكل كل الأزمات التى تواجه ملف التعليم فى مصر.

حرب غزة.. القصف الإسرائيلي مستمر بعد فشل هدف مجزرة المواصي

القصف الإسرائيلي على غزة

في اليوم الــ 282 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبعد أقل من 24 ساعة على مجزرة المواصي التي فشلت إسرائيل في تحقيق هدفها، واغتيال القائد محمد الضيف، واصل جيش الاحتلال قصف منازل غزة، حيث استهدفت الغارات منزلا بحي الرضوان، ومربعا سكنيا بمخيم الشابورة، وبرجا سكنيا بمدينة غزة.

الضفة الغربية.. هدم منزلين في قرية فلسطينية

الضفة الغربية.. هدم منزلين في قرية فلسطينية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت منزلين وسورا في قرية الديوك التحتا غربي مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة.

جبهة لبنان.. استهدافات ناجحة

حزب الله اللبناني

قال الإعلام الحربي بالمقاومة الإسلامية بلبنان، إن قوات حزب الله استهدفت ‏مبان، يستخدمها جنود العدو ‏الإسرائيلي في مستعمرة “مرجليوت”، وانتشارا لجنود العدو‎ ‌ الإسرائيلي ‏في محيط ثكنة بيت هلل بصواريخ فلق، وحققوا إصابات مباشرة.

كما استهدفوا التجهيزات التجسسية في ‏موقع راميا وتجمعًا لجنود العدو في محيط ثكنة ميتات، ووزع الإعلام الحربي مشاهد توثق عددا من عملياته السابقة.

جبهة اليمن.. أنصار الله تهدد بالتصعيد

توعدت جماعة “أنصار الله” اليمنية الحوثية، مساء أمس السبت، بالتصعيد ضد إسرائيل، ردا على مجزرة المواصي التي أسفرت عن سقوط مئات الشهداء والجرحى الفلسطينيين.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، نشرته وكالة الأنباء (سبأ) التابعة للجماعة.