رغم التحذيرات المصرية، ورغم انتهاكه معاهدة كامب ديفيد ،يصر رئيس وزراء دولة الاحتلال الاسرائيلي علي البقاء في محور فلادلفيا، الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة، ويدعي ان جيشه سيبقي هناك

وكشفت بيانات وزارة البترول عن انخفاض إنتاج مصر من الغاز لأدني مستوي له خلال السنوات السبعة الأخيرة،

بينما قامت وزارة الداخلية بنقل وترحيل أكثر من 200 مسجون من سجن بدر1 إلي سجون أخري ، بعد إعلانهم الإضراب عن الطعام ، قبل ما يزيد عن الأسبوعين احتجاجا علي ما وصفوه بسوء المعاملة

وما زال العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة مستمرا، مع تراجع كبير في فرص الوصول لتهدئة، رغم جهود الوسطاء، عقب المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في المواصي ومخيم الشاطئ ، ضمن عمليته الفاشلة لاعتيال القيادي في المقاومة محمد الضيف

القبض على مرتكب واقعة “شاشة فيصل”

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مرتكب واقعة بث مادة فيلمية مسيئة لرئيس الجمهورية عبر شاشات إعلانية في شارع فيصل، حسب الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية، على موقع فيس بوك.

وأضافت الوزارة أنه “اعترف بارتكابه الواقعة بتحريض من اللجان الإلكترونية التي تديرها عناصر جماعة الإخوان الإرهابية الهاربة بالخارج”، بحسب بيان الوزارة.

كانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت مقاطع فيديو مساء أمس الأول “الأحد” لشاشات إعلانية في شارع فيصل ظهرت عليها بشكل مفاجئ مقطع فيديو يتضمن صورا تنتقد السيسي، فيما تجمع العشرات من المواطنين أمام الشاشة.

وانتشر الفيديو على نطاق واسع، بعد يومين من الدعوات للتظاهر تحت ما سمي بـ “ثورة الكرامة”

وذكرت تقارير أن سلطات الأمن انتشرت بشكل كثيف وسارعت لإغلاق الشارع وقطع الكهرباء عنه واعتقال عدد من المارة بشكل عشوائي، بحسب ما أفادت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان”.

وتناقلت صفحات ومواقع أمس خبرا عن القاء القبض على سودانيين، كونهما ارتكبا الواقعة، وهو ما نفته وزارة الداخلية بعد ساعات من تداول الخبر، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية “حيال مروجي تلك الادعاءات”.

إنتاج الغاز المصري يتراجع ..ورهان معلق علي “ريفين”

كشفت بيانات لوزارة البترول عن اتجاه ارقام انتاج الغاز في مصر الي “هبوط كبير”، ذ تشير أحدث بيانات وزارة البترول لانخفاض الإنتاج إلى 4.996 مليار قدم مكعب يوميًا في مايو ، وهو أدنى مستوى في أكثر من 7 سنوات، وأول مرة ينخفض ​​فيها عن 5 مليارات قدم مكعب يوميًا منذ مارس 2017، حسبما ذكرت نشرة “ميس” المعنية بشؤون الطاقة.

وقالت منصة “طاقة”  ان وزارة البترول لم ترد على طلب قدمته للتعليق على ما ذكرته “ميس” .

كان انتاج حقل ريفين ثاني أكبر حقول الغاز المصرية قد انخفض إلى النصف خلال الـ18 شهرًا الماضية، ليلحق بحقل ظهر الذي هبط إنتاجه من 2.8 مليار قدم مكعب إلى أقل من ملياري قدم مكعب خلال العام الجاري.

وحسب بيانات الحقول المتوفرة لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يبلغ إنتاج حقل ريفين نحو 600 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز، بينما تتواصل خطط تطوير الحقل وإنتاجه، للوصول إلى 900 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، كما ينتج الحقل نحو 30 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

ويربض حقل ريفين  فوق احتياطيات عملاقة، اويقع  في نطاق مشروع غرب دلتا النيل البحري المتضمن 5 حقول تضم 25 بئرًا، إذ تعلّق عليه البلاد آمالًا كبيرة في تلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي، في ظل أزمة طاقة طاحنة تواجهها البلاد.

وتعوّل مصر على هذا الحقل الغازي لتحقيق هدفها الأساس المتمثل في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، بعد عودتها إلى الاستيراد مؤخرًا، مع تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في البلاد، ونقص الإمدادات نتيجة التراجع الطبيعي في بعض الحقول.

وتعمل شركة النفط البريطانية بي بي على إدارة حقل الغاز ريفين، تحت الإشراف المباشر من وزارة البترول والثروة المعدنية، إذ تمتلك الشركة فيه ما يقارب 83%،

نتنياهو :”سنبقي بمحور فلادلفيا ..من أجل مزايا سياسية وأمنية”

نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء  أمس الإثنين، أنه عازم على  إبقاء جيش بلاده بمحور فيلادلفيا، مشيرا إلى القرار بشأن ذلك ستقرره نتيجة تصويت بين أعضاء المجلس الوزاري المصغر

ويخالف هذا موقف وزير الدفاع يوآف جالانت، الذي يعارض البقاء في المحور الواقع على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وفي مقابلة أجرتها معه القناة 14 ، قال نتنياهو إن “إسرائيل ستبقى في محور فيلادلفيا”

واعتبر أن البقاء في المحور “له مزايا سياسية وأمنية”.

ويقع محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضا محور صلاح الدين، ضمن منطقة عازلة بموجب اتفاقية كامب ديفيد، ويمتد على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا.

وكان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات دكتور ضياء رشوان قال في بيان رسمي قبل عدة أشهر :” أن أي تحرك إسرائيلي باتجاه احتلال محور صلاح الدين (فيلادلفيا) سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية”.

“تغريبة بدر1”..الداخلية تنقل وترحل أكثر من 200 مسجون

سجن بدر 1

كشفت رابطة أسر معتقلي سجن بدر عن نقل وترحيل أكثر من 200 معتقل من سجن بدر 1 علي مدار اليومين الماضيين.

وقال الرابطة في حسابها  على موقع “x” إن العشرات من المعتقلين تم نقلهم لسجون بعيدة عن محل سكنهم مما يخلق تحديات مالية وعملية لعائلاتهم.

وكانت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان استنكرت ما وصفته باستمرار سياسة العقاب المعروفة باسم “التغريبة” عقب ترحيل السجناء المضربين عن الطعام من بدر1 الي سجن المنيا ومنه الي سجن الوادي الجديد الذي يبعد عن القاهرة 660 كيلومتر والذي من شأنه زيادة شقاء السجناء، وأسرهم وتكبيلهم مشاق مادية ومعنوية غير اعتيادية لزيارة ذويهم بشكل دوري في هذه المقرات النائية، ما يزيد من عزلة هؤلاء المعتقلين في ظل احتمالات عدم قدرة الأسر على الوفاء بهذه الزيارات في ظل هذه العوائق اللوجستية المقصودة،حسب الجبهة

كان المساجين المرحلين قد أعلنوا إضرابا عن الطعام ــ حسب رسالة مسربة من السجن ــ احتجاجا علي ما اعتبره قسوة في التعامل معهم ومع ذويهم أثناء زيارتهم لهم .

حرب غزة ..غارات ليلية علي وسط القطاع وجنوبه وجيش الاحتلال يعترف بعجز في المعدات

غارة إسرائيلية على قطاع غزة

في اليوم الــ284 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نفذ جيش الاجتلال غارات ليلية علي مناطق وسط القطاع وجنوبه ما أسفر عن استشهاد 35 مدنيا فلسطينياً.

وقالت كتائب القسام ان مقاتليها فجروا صاروخاً من مخلّفات قوات الاحتلال في دبابتين إسرائيليتين من نوع “ميركافا”، في حي تل الهوا،

واعترف جيش الاحتلال لأول مرة منذ بدء العدوان بنقص في الدبابات بسبب كثرة استهدافها من قبل المقاومة، وانخفاض عدد مدربي سلاح المدرعات بسبب مقتلهم أو إصابتهم.

بدورها، استهدفت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، تمركزاً لجنود الاحتلال وآلياته على خط الإمداد في محور “نتساريم”،

وتحدّثت مواقع إخبارية فلسطينية، أمس، عن إطلاق رشقاتٍ صاروخية من قطاع غزة نحو مستوطنات الغلاف، بينما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ صفارات الإنذار دوّت في موقع “كرم أبو سالم”.

و ذكر إعلام إسرائيلي أنّ مروحيةً هبطت في مستشفى “عين كارم”، وعلى متنها جنود مصابون من المعارك الدائرة في القطاع

الضفة الغربية .. القسام تستهدف قوات الاحتلال

الضفة الغربية .. القسام تستهدف قوات الاحتلال

قالت كتائب القسام-طوباس إن مقاتليها تمكنوا من استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة داخل مدينة طوباس بالضفة الغربية.

ونقلت مواقع فلسطينية  خبر استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال اخلال مواجهات بمدينة البيرة في الضفة ا فجر اليوم الثلاثاء.

بينما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بإصابة 3 مستوطنين في عملية إطلاق نار عند مفترق “رامين” قرب بيت ليد شرق طولكرم.

وذكر الإعلام الإسرائيلي أنّ “عملية إطلاق نار استهدفت مركبة مستوطنين، وأصابت ثلاثة منهم بجروح”، مشيرةً إلى أنّ “مُنفّذ العملية انسحب من المكان”.

جبهة لبنان ..حزب الله يواصل استهداف مواقع جيش الاحتلال

حزب الله يواصل استهداف مواقع جيش الاحتلال

واصلت المقوامة الاسلامية في لبنان”حزب الله” ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال الإسرائيلي علي الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

ونفذ مقاتلو الحزب استهدافا بالأسلحة الصاروخية ضد تجمع للجنود في محيط ثكنة برانيت، كما استهدفوا موقع السماقة، في تلال كفر شوبا المحتلة، والتجهيزات التجسسية في موقع الراهب.