مرة جديدة يخرج رئيس الوزراء “الجديد”مصطفي مدبولي بوعد وموعد لإنهاء خطة تخفيف الأحمال، التي تعني قطع الكهرباء لساعتين يوميا، وأحيانا ثلاث ساعات،

مدبولي زف للمواطنين في اجتماعه الأول بالمجموعة الإقتصادية خبر انخفاض الدين الخارجي،واكتمال تعافي الاقتصاد المصري من أزماته، وكذا حل أزمة نقص الدواء من خلال “تحريك” أسعار 3000 صنف أو ما نسبته 90% من الأدوية في السوق المصري، وذلك بالتزامن مع طرح شركة “مصر للمستحضرات الطبية” لـ”مستثمر رئيسي”، لكن هذا لا يعني البيع حسب رئيس الوزراء بل “إعادة التشغيل” بالتعاون مع القطاع الخاص.

المشهد الإقليمي مازال دامياً، حيث يستمر العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، وبينما وثقت “هيومن رايتس ووتش” عددا من انتهاكات إسرائيل ضد المدنيين إلا انها لم تصدر تقريرا كاملا بهذه الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها إسرائيل، والتي اعتبرتها المحكمة الجنائية الدولية كافية لإدانتها لإنها ــ المنظمة الحقوقية ــ كانت مشغولة بجمع وإصدار تقرير كامل عن “جرائم” فصائل المقاومة اختارات له عنوانا عاطفيا ” لا أستطيع محو كل تلك الدماء من ذهني”، متجاهلة أنهار الدماء الفلسطينية قبل 7 أكتوبر وعلي مدار ثلاثة أرباع القرن.

مدبولي: إيقاف خطة تخفيف الأحمال من الأحد وحتى منتصف سبتمبر

مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

قال رئيس الوزراء دكتور مصطفي مدبولي أنه تم اتخاذ قرار إيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية خلال فترة الصيف اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 21 يوليو وحتى منتصف سبتمبر القادم.

جاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الحكومة عقب انتهاء الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، حضره المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال مدبولي أن القرار يأتي تطبيقا لما وعد به في نهاية يونيو الماضي، وكشف أن وزارة البترول وفرت 170 ألف طن مازوت من أجل ضخها لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، إلى جانب انتظام وصول شحنات الغاز المسال من الخارج، فضلًا عن استقرار ضخ الغاز الطبيعي من “دول الجوار”.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه قال دكتور مدبولي أن الدين الخارجي الذي بلغ في نهاية ديسمبر الماضي 168 مليار دولار انخفض  في ٣٠ مارس إلى ١٦٠ مليار دولار، ومن المتوقع انخفاضه أكثر.

وطمأن مدبولي المواطن “على استقرار الاوضاع وسيطرة الدولة على ملف الدين، سواء الدين الخارجي أو المحلي، حيث تنفذ الدولة خطة واضحة بكامل مستهدفاتها”.

تحريك أسعار 3000 دواء وعرض “مصر للمستحضرات الطبية” لـ”مستثمر رئيسي”

زيادة أسعار الأدوية

في السياق نفسه كشف رئيس الوزراء أن أزمة الدواء أيضا في طريقها للحل وقال أنه أصدر توجيهاته  بأن تنتهي أزمة الدواء خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بحيث تعود الأدوية الرئيسية بنفس معدلاتها المعتادة.

وكشف عن خطة الحكومة لحل الأزمة من خلال تحريك أسعار 3000 صنف من الأدوية أي 90% من حجم المتداول في سوق الدواء المصري.

وأضاف أنه كان المفترض تنفيذ هذه الخطة مع الشركات للتحرك فيها تدريجيا حتى نهاية العام.

مدبولي قال أن هناك مجموعة أدوية ستنتهي أزمتها خلال شهر، ومجموعة أخرى تنتهي في الشهر التالي، بحيث يتم التغلب على الأزمة خلال ثلاثة أشهر.

وذكر أنه  يتم الاتفاق م حالياً مع الشركات على أن الأدوية الرئيسية والحاكمة تكون الزيادة فيها معقولة، مع تعويض جزء من الخسارة من خلال  المستحضرات الأخرى التي لا يحتاجها المواطن يوميا.

وفي سياق متصل كشفت مصادر إعلامية عن سعي الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية والتابعة لوزارة قطاع الأعمال إلى طرح جزء من حصتها البالغة 100% في شركة مصر للمستحضرات الطبية أمام مستثمر استراتيجي.

مصر للمستحضرات الطبية تأسست عام 1939كأول شركة مصرية لصناعة الدواء ولإنتاج الأدوية البشرية والبيطرية ، حيث تم إنشائها برأس مال مصرى بمساهمة بنك مصر.

وحققت الشركة أرباحا تبلغ  44 مليون جنيه فى يونيو 2022، إلى 56 مليون جنيه فى يونيو 2023، فيما أغلقت يونيو 2024 بأرباح تصل تقديراتها إلى 65 مليون جنيها.

“هيومن رايتس ووتش” لا تستطيع محو الدماء الإسرائيلية من ذهنها.. وتؤجل الفلسطينية لإشعار آخر

منظمة هيومن رايتس

تحت عنوان عاطفي يمس المشاعر “لا أستطيع محو كل تلك الدماء من ذهني”: هجوم الفصائل الفلسطينيّة المسلّحة على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول” أطلقت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرا من 213 صفحة يوثق عشرات حالات الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي التي ارتكبتها الفصائل الفلسطينيّة المسلّحة في جميع المواقع المدنيّة تقريبا التي هاجمتها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وشملت جرائم حرب والجريمتين ضدّ الإنسانية المتمثلتين في القتل العمد وأخذ الرهائن، وجرائم خطيرة أخرى، بحسب المنظمة الحقوقية الدولية.

وطالبت المنظمة بالإفراج فورا عن من أسمتهم “الرهائن المدنيين” دون أن تشير إلى أكثر من تسعة آلاف فلسطيني تم اعتقالهم منذ التاريخ نفسه فضلا عن أكثر من ثلاثين ألفا في السجون الإسرائيلية وثقت الكاميرات الحالة الصحية والذهنية المروعة التي يعانون منها، مع العلم أن آلاف المعتقلين محتجزين في السجون الإسرائيلية بأمر”اعتقال إداري” .

التقرير الذي تبنى السردية الإسرائيلية تجاهل الاكتشافات المتتالية للكذبات التي تم الترويج لها إسرائيليا وغربيا، من اتهامات لمقاتلي الفصائل بارتكاب عنف جنسي وهدم للمنازل وتدمير للممتلكات.

كان “مصر 360” نشر تقريرا بعنوان “جريمة القرن” وثق من خلاله جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وردت حركة حماس علي تقرير هيومن رايتس برسالة من 9 صفحات نشرتها المنظمة كملحق للتقرير على موقعها الإللكتروني.

حماس أعربت في ردها ن رفضها الشديد لتقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش”، مفندة الادعاءات الواردة في التقرير.

وذكرت حماس في بيان أن تقرير المنظمة تبنى الرواية الإسرائيلية بالكامل، وابتعد عن أسلوب البحث العلمي والموقف القانوني المحايد، مما يجعله أشبه بوثيقة دعائية إسرائيلية.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف خان يونس وغارات علي مخيم جباليا

الاحتلال يقصف خان يونس

في اليوم الـ286 من أيام العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، نفذ جيش الاحتلال غارات علي مخيم جباليا وقصف مناطق متعددة في القطاع موقعا المزيد من الشهداء والجرحى.

ونقلت فضائية الأقصى عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت صباح اليوم مسجد عبد الله عزام في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما افادت وسائل اعلام فلسطينية باستشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة أكثر من 7 آخرين إثر قصف الطيران الإسرائيلي منزلا في مخيم البريج وسط القطاع.

وقالت المصادر  إن هناك 4 أطفال مفقودين جراء استهداف المنزل الذي يعود لعائلة الطهراوي.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، دكّ قوات الاحتلال المتمركزة في منطقة العزبة جنوب غرب حي تل السلطان في مدينة رفح بقذائف “الهاون”  بالتعاون مع ألوية الناصر صلاح الدين.

ونشرت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مشاهد من قنص مجاهديها أحد جنود الاحتلال خلال التوغّل في حيّ الشجاعية.

الضفة الغربية.. بن جفير يقتحم الأقصى 

بن جفير

قالت مصادر في الأوقاف الإسلامية إن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير اقتحم المسجد الأقصى صباح اليوم.

من جهتها، أفادت قناة الأقصى بأن الاقتحام جرى وسط حراسة مشددة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال منعت المصلين من دخول المسجد الأقصى.

ونفذت قوات الاحتلال في وقت مبكر اليوم اقتحامات جديدة شملت مدنا وبلدات عدة، وتعرضت لإطلاق نار من مقاومين في نابلس.

جبهة العراق.. هجوم بالمسيرات على هدف حيوي في أم الرشراش

جبهة العراق.. هجوم بالمسيرات على هدف حيوي في أم الرشراش

أعلنت “المقاومة الإسلامية” في العراق، أمس  توجيهها ضربة في وقت سابقٍ، بواسطة الطيران المسيّر، في اتجاه ما وصفته بأنّه “هدفٌ حيوي للاحتلال”في مدينة أم الرشراش الفلسطينية المحتلة “إيلات”.

جبهة لبنان.. غارة اسرائيليىة تستهدف قياديا بالجماعة الاسلامية