شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، في مقدمتها تثبيت الفائدة، وتخفيض صندوق النقد توقعاته لنمو اقتصاد مصر، ووقف تخفيف الأحمال، اعتبارًا من الغد، وتراجع إيرادات قناة السويس 23% إلى 7.2 مليار دولار، ووعود بحل أزمة نقص الدواء تدريجيًا خلال 3 شهور.

أهم الأخبار المحلية:

 البنك المركزي يقرر تثبيت الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. وبحسب اللجنة، استمر تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مسجلا 2.2% في الربع الأول من عام 2024، مقابل 2.3% في الربع السابق، ما يعكس بشكل رئيسي تداعيات التوترات الجيوسياسية واضطرابات التجارة البحرية على قطاع الخدمات.

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر


خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري للعام الجاري إلى 2.7% فقط بانخفاض 0.3% عن توقعاته السابقة الصادرة في إبريل الماضي، وكذلك قلص الصندوق توقعاته للعام المقبل 2025 إلى 4.1% بانخفاض 0.3%. يُذكر أن الاقتصاد المصري نما بنسبة 3.8% خلال العام المالي 2023 /2022، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي إلى 10.2 تريليونات جنيه بأعلى من التوقعات التي رجحت نموه بـ9.2 تريليونات جنيه للعام ذاته.

 وقف تخفيف الأحمال اعتبارا من الغد


أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية، اعتبارًا من غد الأحد 21 يوليو الجاري، حتى منتصف سبتمبر المقبل، مضيفًا أنه من الوارد جدًا حدوث مشكلة بمنطقة ما بعيدًا عن خطة تخفيف الأحمال، فقد تؤدي درجات الحرارة العالية إلى خروج محول عن الخدمة بمنطقة معينة، وهذا يحدث في أي دولة في العالم، بحسب قوله.

الصناعة تستهدف زيادة مدارس التكنولوجيا التطبيقية لـ 200

قال كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إن إجمالي مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمصر يبلغ حتى الآن 52 مدرسة في 14 محافظة، وفقاً لما أعلنته وزارة التربية والتعليم الفني، مضيفا أنه سيتم التنسيق بين الوزراء المعنيين بالحكومة لزيادة عددها إلى 200 مدرسة على مستوى الجمهورية.

 إيرادات قناة السويس تتراجع 23% إلى 7.2 مليارات دولار

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن إيرادات القناة تراجعت إلى 7.2 مليارات دولار في العام المالي 2023-2024، مقابل 9.4 مليارات دولار في 2022-2023، بانخفاض 23%، مضيفا أن إيرادات القناة تضررت بشكل كبير؛ جراء اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر على أثر هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن.

 29.6 مليارا قيمة تمويلات المشروعات الصغيرة في 4 أشهر

سجلت قيمة التمويل الممنوح للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 29.631 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى إبريل، مقابل 18.533 مليار جنيه بالفترة ذاتها من العام السابق، وعلى أساس شهري، ارتفعت قيمة التمويل الممنوح للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال شهر إبريل الماضي إلى 6.314 مليارات جنيه، مقابل 3.471 مليارات جنيه بالشهر ذاته من العام الماضي.

 الحكومة: حل أزمة نقص الدواء تدريجيًا خلال 3 أشهر

أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، التوافق على عودة عجلة الإنتاج في قطاع الدواء لإنهاء أزمة النواقص تدريجيا، وبحد أقصى 3 أشهر، مشيرًا إلى البدء بتوفير الأدوية المهمة والمزمنة في الشهر الأول، ثم باقي الأدوية تباعًا على مدار الأشهر الثلاثة القادمة.

 “السلع التموينية” تشتري 770 ألف طن قمح روسي وبلغاري

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء 770 ألف طن قمح روسي وبلغاري من خلال ممارسة دولية، موزعة بين 720 ألف طن قمح روسي و50 ألف طن قمح بلغاري. يأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية؛ لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

 الحكومة تقر تخصيص أراض للبيع بالدولار من خارج البلاد

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على طلبات تخصيص أراض لبعض الشركات بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد، بمدن حدائق أكتوبر، وبرج العرب الجديدة، والعبور الجديدة، وحدائق العاصمة، وسوهاج الجديدة، والشروق، و6 أكتوبر الجديدة، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، والعبور، وبدر، و15 مايو، والسادات، ودمياط الجديدة، والعاشر من رمضان، والشيخ زايد، و6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، وذلك لتنفيذ العديد من الأنشطة التجارية، والعمرانية المتكاملة، والإدارية، والصناعية، والسكنية، والتعليمية.

 تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن تجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 الخاص بإنهاء المنازعات الضريبية، للحد من المنازعات الضريبية وسرعة تسويتها، وتخفيف الأعباء المالية التي يتحملها ممولو الضرائب واستقرار أوضاعهم ومراكزهم الضريبية والمالية في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها العالم.

 أهم الأخبار الدولية

موظفو “ديزني لاند” يلوّحون بالإضراب

تظاهر المئات من موظفي “ديزني لاند” بالقرب من لوس أنجلوس للمطالبة بتحسين أجورهم والاحتجاج على ممارسات مناهضة للنقابات من جانب المجموعة، في نزاع مطلبي يُنذر بإمكان تنفيذ إضراب كبير داخل مدينة الملاهي، وتولّت تنظيم هذا التحرّك نقابات المتنزه التي تمثّل 14 ألفاً من موظفيه تصويتاً، لاتخاذ قرار في شأن إمكان اللجوء إلى الإضراب.

 ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت  أسعار النفط بنهاية الأسبوع مع تغلب التوقعات المتزايدة بخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة على المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي، وقالت وزارة العمل الأمريكية إن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة الحكومية زادت 20 ألف طلب لتسجل بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية 243 ألفاً في الأسبوع المنتهي في 13 يوليو، وتعزز تلك البيانات من إمكانية أن يُعجّل مجلس الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي” من خفض سعر الفائدة، ما قد يحفز المزيد من الإنفاق على النفط.

ارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية بأقل من التوقعات

ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 10 مليارات قدم مكعبة خلال الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من يوليو، وهو أقل من توقعات زيادتها 27 مليار قدم مكعبة، وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن إجمالي مخزونات الغاز الطبيعي بلغ 3.209 تريليونات قدم مكعبة، ما يزيد بنسبة 8.4% أو نحو 250 مليار قدم مكعبة عن نفس الفترة من العام الماضي.

السياحة السعودية تتجه لتسجيل مستوى قياسي بإنفاق الزوار

تتجه السعودية نحو تحقيق رقم قياسي جديد في معدلات إنفاق السياح الأجانب، إذ زادت قيمته خلال النصف الأول من السنة الجارية عن 90 مليار ريال، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير السياحة أحمد الخطيب. وبلغ إنفاق السياح الأجانب في عام 2023 بأكمله 141 مليار ريال، وهو رقم قياسي مقارنة بالأعوام السابقة.

الهدف اليورانيوم.. وفد تركي رفيع المستوى بالنيجر 

زار وزراء الخارجية والدفاع والطاقة الأتراك النيجر لضمان الوصول إلى احتياطيات اليورانيوم الثمينة في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، ويتطلع الوفد، الذي يرأسه وزير الخارجية هاكان فيدان، ويضم رئيس المخابرات إبراهيم كالين، للاستفادة من إمدادات النيجر من المعدن الانشطاري لتغذية صناعة الطاقة النووية الناشئة في تركيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم؛ لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

بورصات

البورصة المصرية تربح 56 مليار جنيه

سجلت البورصة المصرية، ارتفاعًا جماعيًا لمؤشراتها خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وبلغ إجمالي القيمة السوقية 1.952 تريليون جنيه، مقابل 1.896 تريليون جنيه عند الفتح بزيادة 56 مليار جنيه، وأغلق مؤشر إيجى اكس 30 عند 28.653 نقطة، مسجلا ارتفاعا بنحو 1.29%، بينما سجل مؤشر EWI EGX70 صعودا مغلقا الفترة عند 6.495 نقطة مسجلا صعودا بنسبة 3.4%.

تباين أداء بورصات الخليج

تباين أداء البورصات الخليجية في ختام تعاملات الأسبوع، ففي حين انخفض مؤشر بورصة الكويت بمقدار 15.12 نقطة بنسبة 0.21%؛ ليصل إلى مستوى 7102.18 نقطة، وارتفع مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي بمقدار 30.71 نقطة تعادل 0.25%، ليبلغ مستوى 12188.32 نقطة، كما حقق سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب 6.92 مليارات درهم، وسوق دبي المالي نحو 5.1 مليارات درهم.

كما أنهت بورصة البحرين الأسبوع على انخفاض بنسبة 0.32%؛ لتسجل 1979.49 نقطة بضغط قطاعات المواد الأساسية والسلع الاستهلاكية الكمالية والاتصالات، بينما ارتفع المؤشر العام لسوق مسقط المالي بنسبة 0.1% ليسجل  4697.28 نقطة، فيما انخفض مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.16% بمقدار 117.46 نقطة؛ ليبلغ مستوى  10034.26 نقطة.