أخيرا وبعد ترقب وتكهنات، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن انسحابه من الترشح لمدة رئاسية جديدة، لترتفع حظوظ المرشح الجمهوري صاحب التوجهات اليمينية الشعبوية دونالد ترامب.

في القاهرة، انتهت اللجنة الفرعية المكلفة بصياغة قانون الإجراءات الجنائية الجديد من عملها، وأعدت مسودة مشروع قانون متكامل للإجراءات الجنائية، يتسق مع أحكام الدستور والاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وفي خطوة ذات دلالات، أقرت الحكومة الصومالية في اجتماع استثنائي لها الاتفاقية الدفاعية مع مصر، والتي بمقتضاها يتعزز التواجد المصري في البلد الإفريقي الملاصق لإثيوبيا.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمرا بدعم كامل من أمريكا التي لن يتغير موقفها، سواء جاء رئيس جمهوري أو نجح مرشح الحزب الديموقراطي.

بايدن ينسحب بعد ضغوط.. وهاريس الأقرب لخلافته وترامب يصفه بغير المناسب للرئاسة ولا الخدمة

بعد أسابيع طويلة من ضغوط حلفائه ومؤيدي حزبه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن “81 عاما ” انسحابه من سباق الترشح للرئاسة، ودعمه لنائبته كامالا هاريس “60 عاما” التي قالت: “سأفعل كل ما بوسعي لتوحيد الحزب الديمقراطي- وتوحيد أمتنا- لهزيمة دونالد ترامب، وأجندته المتطرفة مشروع 2025”.

المرشح الجمهوري والرئيس السابق ترامب، من جهته علق على انسحاب بايدن بتغريدة على منصته للتواصل الاجتماعي “تروث سوشيال” قائلا: لم يكن جو بايدن مناسباً للترشح للرئاسة، وبالتأكيد ليس مناسباً للخدمة، ولم يكن كذلك أبداً.

وأضاف: “لم يصل إلى منصب الرئيس إلا بالأكاذيب والأخبار الكاذبة، كل من حوله، بمن في ذلك طبيبه ووسائل الإعلام، كانوا يعلمون، أنه غير قادر على أن يكون رئيساً”.

وختم ترامب “سوف نعاني بشدة بسبب رئاسته، لكننا سنعالج الضرر الذي أحدثه بسرعة كبيرة”.

التعليق الروسي كان حذرا، واكتفى الكرملين بالقول، إنه “متنبه” لتطور الوضع في واشنطن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، إن “4 أشهر تفصلنا عن الانتخابات. هذه فترة طويلة، يمكن أن يتغير خلالها الكثير. علينا أن نكون متنبهين، وأن نتابع ما سيحدث”.

في المقابل، شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نظيره الأمريكي جو بايدن على “الخطوات الجريئة” التي اتخذها لدعم أوكرانيا، مرحبا بالقرار “الصعب”.

واعتبر المستشار الألماني شولتز قرار بايدن، يستحق الاحترام وكتب على منصة إكس “لقد أنجز صديقي جو بايدن الكثير: لبلاده، ولأوروبا، وللعالم”.

وطبعا تلقى بايدن منشورات الشكر والتقدير من قيادات إسرائيل على دعمه اللامحدود لدولتهم في عدوانها على قطاع غزة، وكونه أول رئيس يزورهم بعد الحرب، ووصف رئيس دولة الاحتلال بايدن، بأنه “رمز للرابطة التي لا تتزعزع بين شعبينا”

تخفيض مدد الحبس الاحتياطي في “قانون” الإجراءات الجنائية الجديد

الحبس الاحتياطي

قال النائب إيهاب الطماوي، رئيس اللجنة الفرعية لصياغة قانون الإجراءات الجنائية ووكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة وبعد عمل استمر أربعة عشر شهرا، وضعت خلالها  نصب أعينها أحكام الدستور، وتعهدات مصر الدولية في مجال حقوق الإنسان، انتهت من إعداد مسودة مشروع قانون متكامل للإجراءات الجنائية، يتسق مع أحكام الدستور والاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والمواثيق الدولية ذات الصلة.

أقرا أيضا : 15 توصية من “دام” حتى لا يتحول الحبس الاحتياطي إلى عقوبة

وكشف الطماوي، عن تخفيض مدد الحبس الاحتياطي في مسودة القانون؛ لتكون في الجنح 4 أشهر، بدلاً من 6 أشهر، وفي الجنايات 12 شهراً بدلاً من 18 شهراً، و18 شهراً بدلاً من سنتين، إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة السجن المؤبد أو الإعدام، وتحديد حد أقصى للحبس الاحتياطي من محكمة جنايات الدرجة الثانية أو محكمة النقض في الجرائم المعاقب عليها بالإعدام أو السجن المؤبد؛ ليصبح سنتين بحد أقصى بدلاً من عدم التقيد بمدد، لأنه كان هناك بعض التعديلات؛ بسبب القضايا الإرهابية، هو اعتبار مدة الحبس في الجرائم التي عقوبتها تصل للإعدام، أو تتعلق بأمن الدولة، مددا مطلقة، وقد قيدها القانون بسنتين.

من جهته، قال النائب إيهاب رمزي: الحبس الاحتياطي يؤرق الكثيرين في الداخل والخارج، ويتم التلاعب به ككارت ضغط على مصر، والقانون الجديد يشمل تعديل، وتخفيض مدد الحبس الاحتياطي، وتم إقرار تعويض عن الحبس الاحتياطي في حالة البراءة. ووصف رمزي القانون الجديد، بأنه “حلم وطفرة في العدالة الجنائية”

الحكومة الصومالية توافق في اجتماع استثنائي على الاتفاقية الدفاعية مع مصر.. وتغلق قنصليتين لإثيوبيا

اجتماع مجلس وزراء الصومال

أعلن التلفزيون الرسمي الصومالي في تغريدة على منصة إكس السبت، عن موافقة الحكومة الصومالية خلال «اجتماع استثنائي» لمجلس الوزراء الصومالي، جرى مساء الجمعة، على اتفاقية دفاعية بين مصر والصومال، تم توقيعها بين البلدين في يناير الماضي.

كان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، قد زار القاهرة في يناير ووقتها، أعلن الرئيس السيسي عن وقوف مصر إلى جانب الصومال “ضد أي تهديد” يواجه البلد العربي الشقيق.

وزار وزير الخارجية بدر عبد العاطي، الصومال قبل أيام لتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.

وفي الاجتماع نفسه، تمت الموافقة على إغلاق قنصليتي إثيوبيا في كل من هرجيسا بأرض الصومال، وجروي بولاية بونتلاند الإقليمية.

 حرب غزة.. عملية جديدة لجيش الاحتلال في خان يونس

الحرب على غزة

في اليوم الـ 290 من أيام العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، قصفت طائرات ومدفعية الاحتلال الأحياء الشرقية من مدينة خان يونس بعد ساعات من إعلانها بدء عملية جديدة في شرق خان يونس التي سبق له القيام بعملية فيها؛ لإخضاعها استمرت أشهر عديدة، وأمر جيش الاحتلال سكان المدينة بتركها والتوجه الي منطقة المواصي، باعتبارها منطقة آمنة، وهي ذاتها  المنطقة التي سبق له تنفيذ مجزرة دموية فيها. وأسفرت غارات جيش الاحتلال عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين.

الضفة الغربية .. المقاومة تتصدى لقوات الاحتلال في بيت لحم وقلقيلية

عناصر من جيش الاحتلال

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، مخيم الدهيشة في بيت لحم في الضفة الغربية، كما داهمت منازل الفلسطينيين، لتندلع اشتباكات مع شبان المخيم.

كذلك، شنت قوات الاحتلال اعتداءات على أهالي بيت لحم، بعد اقتحام جورة الشمعة جنوبي المدينة.

واقتحمت قوات الاحتلال أيضاً، بلدة السموع جنوبي الخليل، ومحيط حي نزال في مدينة قلقيلية، شمالي غربي الضفة الغربية.

بدورها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى التبعة للجهاد الإسلامي- مجموعات ليوث المجد- أنّها تصدّت، فجر اليوم الاثنين، لقوة خاصة للاحتلال تسلّلت إلى مدينة قلقيلية، كما خاضت معها اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة.

جبهة لبنان.. استهدافات ناجحة للمقاومة

مشاهد من عملية استهداف المقاومة الإسلامية مستوطنات إسرائيلية شمال فلسطين

نشر الإعلام الحربي لحركة المقاومة الإسلامية في لبنان مشاهد من استهداف المقاومة برشقات صاروخية متتالية مستوطنات أبيريم، منوت، نيفيه زيف، ومربض خربة ماعر التابع لجيش العدو الإسرائيلي شمال فلسطين المحتلة.

وفي وقت سابق اليوم، وزع الإعلام الحربي مشاهد من استهداف مربض الزاعورة الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل بمسيرات انقضاضية.

واليوم الاثنين، شنت المقاومة الإسلامية هجوماً بسرب من المسيرات الانقضاضية، استهدف المقر المستحدث لقوات العدو ‌‏في مستعمرة حانيتا، وأصابت نقطة تجمع الجنود فيه بشكل مباشر موقعة فيهم إصابات مؤكدة.

كما استهدفت ‏المقاومة مستعمرة دفنا بصواريخ الكاتيوشا، وكذا موقعي الرمثا والسماقة.

فيما شن جيش الاحتلال غارة على برج مراقبة للجيش اللبناني بخراج بلدة علما الشعب، أدى لإصابة عسكريين بجروح متوسطة.