سريعا.. توالت ردود الفعل على عملية القبض على رسام الكاريكاتير والمترجم أشرف عمر، وتناقلت وكالات الأنباء ومنصات إعلامية دولية الخبر، لتبادر عدة منظمات حقوقية دولية برفع مطالب بالإفراج عنه.

وبالتزامن، تتواصل جلسات الحوار الوطني الذي شكر في بيان رسمي رئيس الجمهورية لاستجابته للقوى السياسية والإفراج عن 79 محبوسا، وكذا تقدم بالشكر لوزير الداخلية، والنائب العام علي المجهود الكبير الذي بذلاه؛ من أجل إتمام إجراءات الإفراج عن الـ 79 استجابة لمناشدة مجلس أمناء الحوار الوطني.

وفي القاهرة، وقع الصندوق السيادي اتفاقية لتحويل مبنى “لاظوغلي” العتيد، والذي شغلته لعقود وزارة الداخلية؛ ليصبح فندقاً ومطاعم ووحدات ترفيهية.

وما زال العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة مستمرا بدعم أمريكي كامل.

“مراسلون بلا حدود” ومنظمات حقوقية محلية ودولية تطالب بالإفراج عن أشرف عمر: يجب أن تتوقف هذه الممارسات التي ترعب الصحفيين

أشرف عمر

طالبت منظمة “مراسلون بلا حدود”  السلطات الأمنية في مصر بالإعلان عن مكان احتجاز رسام الكاريكتير أشرف عمر، الذي تم إلقاء القبض عليه قبل يومين من منزله، ولا تعلم أسرته مكانه حتى الآن، بحسب تأكيدات زوجته لموقع “المنصة” الذي كان أشرف يعمل به.

وقال رئيس مكتب الشرق الأوسط في المنظمة جوناثان داغر: “يجب أن تتوقف هذه الممارسات التي تُرعب الصحفيين”.

منظمات حقوقية محلية ودولية أخرى، شاركت في الدعوة لإخلاء سبيل أشرف بينها  لجنة حماية الصحفيين الأمريكية، التي أرسلت رسالة الكترونية لوزارة الداخلية المصرية، تطلب فيها التعليق على واقعة القبض على أشرف، ولم تتلق ردا من الوزارة.

ونشرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان على صفحتها على فيس بوك: ” تابعت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بقلق بالغ مزاعم القبض علي السيد/ أشرف عمر، رسام الكاريكاتير بموقع المنصة، حيث زعمت زوجته السيدة/ ندى غيث، أنه قد تم القبض عليه بمحل إقامته بمدينة السادس من أكتوبر”.

وتابعت: “تؤكد المنظمة أنه في حال ثبوت صحة واقعه احتجازه من قبل السلطات، لا بد من أن يتم إطلاق سراحهُ فورا، أو عرضه على سلطات التحقيق في مدة، لا تتجاوز ٢٤ ساعة، طبقا لنص المادة ٥٤ من الدستور المصري، والمادة ٤٠ من قانون الإجراءات الجنائية، واتساقا مع شرعة حقوق الإنسان الدولية التي تحظر الاحتجاز الإداري أو التعسفي”.

وأدانت حملة “أنقذوا حرية الرأي” بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إلقاء قوات الأمن القبض على رسام الكاريكاتير والمترجم أشرف عمر. وطالبت المفوضية بـ “الكشف عن مكان احتجازه غير القانوني، وإطلاق سراحه فورا”.

الصندوق السيادي يوقع اتفاقية لتحويل مقر وزارة الداخلية القديم بـ “لاظوغلي”  فندقا ووحدات ترفيهية

صندوق مصر السيادي

أعلن صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للاستثمار العقاري”صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار” توقيع عقد تطوير مقر وزارة الداخلية السابق بلاظوغلى مع شركة A Developments، لتطوير المشروعات العقارية لتحويل مقر الوزارة إلى وجهة متطورة متعددة الاستخدامات في قلب منطقة وسط البلد.

وحسب بيان الصندوق، تشمل خطة تطوير المشروع تحويل مقر الوزارة إلى منطقة معنية بالابتكار وريادة الأعمال، وفقاً لأفضل المعايير العالمية، تضم محلات تجارية، ومكاتب إدارية، وفرعا لـ “جامعة إيباج لإدارة الأعمال” الفرنسية، ومركزا عالميا لخدمات التعهيد، وفندقا.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي: “نحن ملتزمون بتحقيق رؤيتنا لإحياء منطقة وسط البلد وتحويلها إلى مركز للإبداع والابتكار والتكنولوجيا.

من المقرر، ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه مصري من قبل شركة A Developments لتطوير المشروعات العقارية لتطوير المجمع وتأجيره، وينقسم المشروع إلى عدة مراحل، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في نهاية هذا العام 2023.

مبني وزارة الداخلية القديم، يقع في ميدان لاظوغلي، بمنطقة وسط القاهرة على بعد خطوات من ميدان التحرير، ويتكون من سبعة مبان، تمتد على مساحة، تبلغ نحو 39895 مترا مربعا.

حرب غزة.. اشتباكات ضارية في خان يونس.. و”كمائن الموت” توقع المزيد من الجنود الإسرائيليين

الحرب على غزة

في اليوم الــ 292 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تتواصل الاشتباكات الضارية في خان يونس التي أعلن الاحتلال إطلاق عملية جديدة بها.

وواصل جيش الاحتلال قصف مناطق متعددة في القطاع موقعا المزيد من الشهداء المدنيين، ومجبرا آلاف الفلسطينيين على النزوح مجددا.

من جهتها، بثّت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية، حماس، مشاهد عن استدراج جنود الاحتلال إلى كمينين منفصلين داخل مخيم يبنا، جنوبي غربي مدينة رفح، معلنةً إيقاع 14 جندياً بين قتيل وجريح.

أمّا لقطات الكمين الثاني، فأظهرت رصد المقاومين دخول قوة إسرائيلية راجلة مؤلفة من 9 جنود، إلى منزل مفخخ في مخيم يبنا في مدينة رفح، حيث تم تفجيره فيهم.

بدورها، عرضت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مشاهد توثق التجهيز والإطلاق لرشقات صاروخية على “حوليت” و”ياتيد” و”صوفا” و”أفيشالوم” ومستوطنات “غلاف غزّة”.

وضمن عملية مشتركة مع كتائب المقاومة الوطنية- قوات الشهيد عمر القاسم، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين- استهدفت سرايا القدس تجمعات قوات الاحتلال في خط الإمداد في محور “نتساريم”، بوابل من قذائف “الهاون”.

وفي عملية منفصلة، استهدفت قوات الشهيد عمر القاسم الاحتلال في حي تل السلطان، غربي رفح، بقذائف “الهاون” من العيار الثقيل.

من جهتها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى ــ الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني ــ دكّها حشود الاحتلال المتموضعة في محور “نتساريم” بقذائف “الهاون” من العيار الثقيل.

الضفة الغربية.. اقتحام دوار جنوب الخليل و4 شهداء برصاص الاحتلال

عناصر من جيش الاحتلال

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية باستشهاد 3 مواطنين برصاص جيش الاحتلال في قلنديا وطوباس وطولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

فيما ذكرت وسائل إعلام، أن قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة دورا جنوب الخليل بالضفة، وشنت حملة دهم واعتقال في صفوف المواطنين.

ونشرت وسائل إعلام فلسطينية صورا لاحتراق جيب عسكري لجيش الاحتلال في بلدة أرطاس قرب بيت لحم في الضفة الغربية بعد استهدافها بزجاجة حارقة.

جبهة العراق.. هجوم بالمسيرات على هدف حيوي في أم الرشراش

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الأربعاء، توجيهها ضربة بواسطة الطيران المسيّر، في اتجاه ما وصفته، بأنّه “هدفٌ حيوي للاحتلال” شمالي مدينة أم الرشراش الفلسطينية المحتلة “إيلات”.

وكانت المقاومة قد أعلنت في 21 يوليو الجاري، أنّ مجاهديها استهدفوا هدفاً حيوياً في أم الرشراش “إيلات” بواسطة الطائرات المسيّرة أيضاً.

جبهة لبنان.. حزب الله يوسّع الحزام الأمني في “إسرائيل”

حزب الله اللبناني

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إنّ حزب الله، وسّع الحزام الأمني وأهدافه شمالي فلسطين المحتلّةـ، وزاد من نيرانه في استهدافاته الأخيرة.

من جهته، أعلن حزب الله، أنه قصف بسرب من المسيرات الانقضاضية قاعدة جبل نيريا “مقر قيادي كتائبي تشغله حالياً قوات ‏من لواء جولاني” مستهدفة أماكن تموضع ضباطها وجنودها، وأصابت أهدافها بدقة.

كما استهدف ‏موقع المرج بصاروخ بركان، وقصف في  ‏ثكنة راميم “مقر قيادي كتائبي تشغله حالياً قوات من لواء جولاني” بقذائف المدفعية الثقيلة ‏محققا إصابة مباشرة.

وإستهدف ‏مقاتلو المقاومة الإسلامية مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل بصواريخ فلق، وقصفت المقاومة مستعمرة كريات ‏شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ودمرت  ‏ رادار كشف الأفراد في موقع ‏بركة ريشا، بعد استهدافه بالصواريخ الموجهة.