رغم تأكيدات حكومية بعدم تأثير رفع سعر السولار على سلع منها الخضروات والفاكهة، بدأت الشعب التجارية وروابط التجار في حسابت الزيادات المرتقبة، والتي باتت مؤكدة في أسعار العديد من السلع.

ورصدت صحف عالمية تراجع مستوى إنفاق المصريين على طعامهم، حتى أن نيويورك تايمز وثقت كيف غدا تناول البيض بالنسبة للغالبية من المصريين “رفاهية”.

وكشفت مصادر لـ “وول ستريت جورنال” كيف لوحت مصر بتخفيض علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الاحتلال، وسحب سفيرها من تل أبيب.

وبينما يتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة، تتواصل جهود الوساطة؛ بغرض تنفيذ صفقة تبادل، ما زال رئيس وزراء الاحتلال يعرقل مساراتها.

أسعار الخضراوات والفاكهة والخبز غير المدعم وتكلفة نقل الأسمدة… تداعيات رفع سعر السولار

بعد أقل من 48 ساعة على إعلان الحكومة رفع سعر السولارـ ضمن محروقات أخرى ــ لأول مرة منذ سنوات، توالت التداعيات على المشهد الاقتصادي.

بداية، ارتفعت تكلفة نقل الأسمدة بنسبة تصل إلى 30%، حسب مصادر تحدثت لجريدة المال الاقتصادية، ويبدأ العمل بالأسعار الجديدة اليوم السبت.

التداعيات شملت أيضا أسعار فواكه وخضروات أساسية، بسبب ارتفاع تكلفة نقلها، حيث رصدت الصحيفة ارتفاعا، بلغ مائتي جنيه في  تكلفة الشاحنة زنة طن التي تنقل الخضراوات والفاكهة من سوق العبور لأسواق القاهرة والجيزة.

وارتفعت تكلفة النقل للحمولة الصغيرة إلى 800 جنيه، بدلا من 600، والسيارة الجامبو 2000 جنيه، بدلا من 1700 في نطاق القاهرة.

وقال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في الغرفة التجارية بالقاهرة، إنه يتم حاليا إعداد دراسة وافية بالتنسيق مع شركات النقل ونقابة الفلاحين والمنتجين والصناع؛ لتحديد نسبة تأثر الخضراوات والفاكهة في الأسواق للمستهلكين عقب رفع أسعار البنزين والسولار.موضحا أن الزيادة ستتراوح بين 10إلى 15 % لكل منتج على حدة.

وأضاف: “المجال الزراعي يعتمد على السولار بنسبة 98%، سواء في الزراعة وتشغيل الآلات أو النقل، وهذا سيكون له مردود سلبي على الأسعار خلال الأيام القادمة”.

كانت وكالة بلومبرج الاقتصادية رصدت تراجعا في استهلاك المصريين لعدد من السلع الأساسية بنسب كبيرة، حيث تراجع استهلاك اللحوم 85%، والدواجن 73%، والبيض 75%، واللبن 60% والأسماك 61%.

بينما كانت نيويورك تايمز قد نشرت قبل فترة ليست بالقصيرة تقريرا مطولا عن تأثير التضخم على معيشة المصريين قالت فيه: ” أسعار البقالة أصبحت في أعلى مستوياتها، وبالنسبة لكثيرين، غدا البيض رفاهية، وبات اللحم بعيد المنال”، وهذه التقديرات قد تجاوزتها بمراحل معدلات وموجات التضخم المتلاحقة والمتتابعة، منذ نشرت نيويورك تايمز تقريرها.

وكان صندوق النقد الدولي قدر في إبريل الماضي، أن دعم الوقود في مصر يتعين أن ينخفض من 331 مليار جنيه مصري، (6.8 مليارات دولار) في العام المالي 2023 -2024 إلى 245 مليار جنيه (5.1 مليارات دولار) في 2024 -2025.

ويرجع خبراء الزيادة الأخيرة في سعر السولار والمحروقات الأخرى إلى رغبة مصر تنفيذ متطلبات صندوق النقد؛ من أجل الحصول على القرض المتفق عليه.

وكانت القاهرة توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في مارس الماضي، على رفع قيمة القرض الخاص بها إلى 8 مليارات دولار، بدلا من 3 مليارات دولار، كان قد تم الاتفاق عليها في ديسمبر 2022، ضمن حزمة تمويلات من مؤسسات وجهات دولية؛ لمساعدة مصر على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها، وخاصة أزمة نقص العملة الصعبة.

“وول ستريت جورنال”: مصر تلوح بسحب سفيرها من تل أبيب وخفض علاقاتها مع إسرائيل

مبنى السفارة المصرية في تل أبيب

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، إن  مصر تدرس خفض العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال؛ بسبب العمليات العسكرية في رفح، وأنه من بين أمور أخرى، تدرس القاهرة إمكانية إعادة السفير المصري من تل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مصري “حتى هذه اللحظات، لا توجد خطط لتعليق العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي أو تدمير كامب ديفيد، ولكن ما دامت بقيت قوات الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح، فلن ترسل مصر شاحنة واحدة للقطاع”.

وكانت مصر سبق، وأعلنت رغبتها الانضمام لجنوب إفريقيا في الدعوى القضائية التي أقامتها ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية، لكن الأمر لم يتجاوز إعلان الرغبة.

وشهدت العلاقات المصرية الاسرائيلية توترات عدة، منذ قيام دولة الاحتلال بتوسيع عملياتها العدوانية في قطاع غزة، لتصل إلى رفح، وتستولي على محور فيلادلفيا مخالفة بذلك ملاحق معاهدة السلام بين البلدين.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف القطاع والمقاومة تواصل تنفيذ كمائن محكمة ضد جنوده

الحرب على غزة

في اليوم الـ ـ295 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف المربعات السكنية، واستهداف المنشآت الصحية في القطاع.

وأفادت مصادر فلسطينية، إن قصفا مدفعيا استهدف منزلا، وأرضا زراعية شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

ونقلت منصات إخبارية، أن 5 فلسطينيين استشهدوا في غارة إسرائيلية، استهدفت منزلا بمنطقة مصبح شمالي مدينة رفح.

من جهتها، بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس صورا لكمائن نفذتها في جنود إسرائيليين بمخيمي يبنا والشابورة في رفح، وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد قصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة، في حين أعلنت هيئة البث الإسرائيلية مقتل جندي في رفح.

وأعلنت الكتائب استهداف قوات الاحتلال المتوغلة، في حي تل الهوا، جنوبي مدينة غزة، بقذائف الهاون، إضافةً لتمكن مجاهديها من إطلاق صاروخ “سام 7″، تجاه طائرة مروحية في سماء المدينة.

وقصفت سرايا القدس، بوابل من قذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي، في محيط مقبرة الشيخ ناصر، وفي محيط مسجد الظلال والمركز الثقافي، شرقي خان يونس.

الضفة الغربية.. قوات الاحتلال تنتشر شرق نابلس والأهالي ينقذون قياديا في المقاومة من حصار “السلطة”

قوات الاحتلال تنتشر شرق نابلس

قالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تنتشر في محيط حاجز بيت فوريك، وبلدة سالم والمنطقة الشرقية من نابلس بعد إطلاق نار على الحاجز.

ونجح حشد من أهالي طولكرم في إخراج محمد جابر أبو شجاع قائد كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، من مستشفى ثابت الحكومي، بعد أن حاصرته قوات أمن “السلطة الفلسطينية” التابعة لمحمود عباس، محاولة اعتقال أبي شجاع.

وقد سبق، لأبي شجاع الاعتقال في سجون إسرائيل وسجون السلطة عدة مرات، وهو أحد مؤسسي الكتيبة التي تتعاون مع عدة فصائل في الضفة.

 جبهة لبنان المقاومة تواصل استهداف تجمعات ومواقع الاحتلال

مشاهد من عملية استهداف المقاومة الإسلامية منظومة مضادة للمحلّقات

نشرت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” مشاهد من عملية استهداف المقاومة الإسلامية منظومة مضادة للمحلّقات في موقع العبّاد التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية بواسطة محلّقة انقضاضيّة.

وقال الحزب، إن مقاتليه في وحدات الدفاع الجوي أطلقوا صواريخ مضادة للطائرات على طائرات العدو الحربية ‏داخل الأجواء اللبنانية في منطقة الجنوب، مما أجبرها على التراجع والانسحاب.

كما استهدفوا المنظومة الفنية في موقع راميا بصاروخ موجه، وتحركا لجنود العدو داخل موقع حدب يارون.

كما استهدف مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية موقع الرمثا في تلال ‏كفرشوبا اللبنانية المحتلة، وموقع زبدين في ‏مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، ومبانٍ يستخدمها جنود ‏العدو ‏الإسرائيلي في مستعمرة شتولا.