شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها، رفع أسعار تذاكر المترو والقطارات، والحصول على شريحة جديدة من قرض صندوق النقد بقيمة 820 مليون دولار، ووضع الحكومة خطة لتأمين مخزون استراتيجي من السكر، وزيادة تكاليف النقل 400% مع اضطرابات البحر الأحمر.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

مدبولي: مصر ستكون من أكبر 10 اقتصاديات خلال 15 عامًا

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن دراسات وتقارير دولية تؤكد توقعاتها، بأن مصر ستكون من أكبر 10 اقتصاديات على مستوى العالم خلال الـ 15– 20 سنة المقبلة، مضيفًا أن الحكومة تستهدف تحقيق نسب نمو مرتفعة، وأن الاقتصاد المصري ما زال من أكبر الاقتصادات بالمنطقة رغم كل التحديات، موضًحا أن وجود برامج وتعاون مع المؤسسات الدولية رسالة ثقة في الاقتصاد المصري.

الحكومة تستهدف متوسط نمو اقتصادي 5.5%

اجتماع مجلس الوزراء – أرشيفية

أكد مجلس الوزراء، أن مصر تجاوزت الفترة الأصعب على الإطلاق فيما يخص الوضع الاقتصادي، مضيفًا أن «العام المالي الحالي الذي بدأناه هذا الشهر، هو مرحلة التعافي الكامل للاقتصاد الكامل، وهو عام 2024-2025، إذ نركز على أن يظل التضخم في المسار النزولي، وأن يزيد الاحتياطي النقدي، ويقل حجم الدين، وزيادة نسبة استثمارات القطاع الخاص في الدولة، وزيادة نمو الاقتصاد المصري».

تخفيضات حتى 39% بأسعار بعض السلع الحرة

السلع الغذائية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تخفيض أسعار بعض السلع الأساسية الحرة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بنسب، تراوحت بين 5 و39%؛ متأثرة بـ ”استقرار الأسعار العالمية خلال شهر يونيو الماضي”، وتراجع سعر الأرز إلي 25 جنيهًا للكيلو مقابل 26 جنيها، وعبوة الخل 1 لتر إلى 10 جنيهات بدلًا من 16.5 جنيها، وعبوة زيت الذرة 800 جرام عند 83 جنيهًا بدلاً 100 جنيه، والعبوة 1.6 لترا إلى 160 جنيهًا بدلاً من 200 جنيه، ووزن 2.2 لتري إلى 213 بدلاً من 265 جنيهًا.

صندوق النقد يوافق على المراجعة الثالثة لبرنامج مصر

صندوق النقد

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، على المراجعة الثالثة لاتفاق صندوق النقد مع السلطات المصرية، والذي يتضمن تنفيذ سياسات وإصلاحات اقتصادية ومالية شاملة، وقال الصندوق، إنه سيتم صرف 820 مليون دولار تمثل قيمة الشريحة الثالثة لمصر خلال أيام، وذلك ضمن اتفاق بقيمة 8 مليارات دولار، تمت الموافقة عليه قبل شهور.

خطة لتأمين مخزون استراتيجي من السكر

الدكتور شريف فاروق وزير التموين

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية ضمان وفرة وإتاحة سلعة السكر في الأسواق؛ بما يحقق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، مع تأمين احتياجات البطاقات التموينية من هذه السلعة الاستراتيجية، مشددًا على التزام الهيئة العامة للسلع التموينية بخطة تدبير مخزون آمن على مدار العام، ما يضمن الاحتياجات التموينية كافة من سلعة السكر.

تامر المهدي رئيسًا لجهاز تنمية التجارة الداخلية

كشفت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تعيين المهندس تامر المهدي، رئيسا لجهاز تنمية التجارة الداخلية، خلفًا للدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس الجهاز السابق الذي تقدم باستقالته قبيل التعديل الوزاري، ويتمتع المهدي بخبرة 22 عامًا في مجال صناعة الاتصالات، شارك خلالها في وضع وتنفيذ استراتيجيات الشركات، بما في ذلك فتح الأسواق الجديدة وتقديم الخدمات والعمليات المستحدثة، بالإضافة إلى تطوير الأصول القائمة، وفق المصادر.

اضطرابات البحر الأحمر تزيد تكاليف النقل 400 %

قال محمد هلال، رئيس مجلس إدارة شركة بيردس للشحن الدولي، إن التجارة العالمية تعرضت لضربة قاسية؛ بسبب الاضطرابات المستمرة بالبحر الأحمر، حيث بلغت نسبة التأثير بين 60% و70%، مضيفًا أن الاضطرابات أثرت بشكل أعمق من جائحة كورونا، التي شهدت رغم شدتها نشاطًا تجاريًّا مستمرًّا بمصر، حيث كانت المصانع والشركات تعمل، دون انقطاع، على عكس الشركات العالمية التي علقت نشاطها بالكامل، ما دفع العديد من الدول إلى الاتجاه للاستيراد من مصر.

12.5 % زيادة بأسعار تذاكر قطارات السكك الحديد

أعلنت هيئة السكك الحديدية عن زيادة، تراوحت بين 12.5% و25 %، وذلك ضمن مساعي الحكومة إلى تقليص الدعم على الكثير من الخدمات والسلع الرئيسية، والزيادة تأتي وسط توجه الحكومة لرفع أسعار العديد من الخدمات خلال الفترة المقبلة، وفق ما صرح به رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

رفع تذاكر مترو الأنفاق

مترو الأنفاق

قررت الهيئة القومية للأنفاق رفع أسعار تذاكر المترو بدءًا من الخميس، وتم رفع التذكرة لعدد 9 محطات لـ 8 جنيهات بدلا من 6 جنيهات، وعدد من 10 إلى 16 محطة؛ لتكون 10 جنيهات بدلا من 8 جنيهات، أما تذاكر من 17 إلى 23 محطة، فقد أصبح سعرها 15 بدلاً من 12 جنيهًا، وسعر التذكرة لأكثر من 23 ستكون عشرين جنيهًا.

أخبار دولية


حملات المقاطعة تقلص أرباح أمريكانا 45 %

أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم انخفاض أرباحها بنسبة 45 % إلى 80 مليون دولار في النصف الأول من 2024، بالتزامن مع استمرار حملات المقاطعة، وأشار مشغل مطاعم الوجبات السريعة في بيان، إلى تراجع أرباحها بنسبة 40 % إلى 52 مليون دولار في الربع الثاني فقط؛ بسبب انخفاض المبيعات؛ نتيجة التوترات الجيو سياسية المستمرة بالمنطقة رغم افتتاح 81 مطعماً جديدًا.

المملكة المتحدة تواجه فجوة مالية بـ 28 مليار دولار

أعلنت وزيرة المالية البريطانية العمالية رايتشل ريفز، أن بلادها تواجه فجوة هائلة في الميزانية تبلغ 22 مليار جنيه إسترليني، ورثتها عن الحكومة المحافظة السابقة. وقالت ريفز التي تسلّمت حقيبة المالية بعد تحقيق حزب العمال من يسار الوسط فوزا ساحقا في انتخابات الرابع من يوليو: “ورثنا نفقات زائدة بنحو 22 مليار جنيه إسترليني، كان يتستر عليها الحزب المحافظ الذي انتقل إلى صفوف المعارضة، بعدما حكم البلاد 14 سنة.

شركات طيران أمريكية وبريطانية توقف رحلاتها لإسرائيل

ألغت شركتا الطيران الأمريكيتين “دلتا” و”يونايتد” والخطوط الجوية البريطانية رحلاتها إلى إسرائيل. يأتي ذلك وسط تصعيد خطير بعد اغتيال إسرائيل قائد في حزب الله، بضربة طالت الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران.

بورصات

البورصة تربح أكثر من 138 مليار جنيه في يوليو

البورصة المصرية
البورصة المصرية

حقق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة المصرية خلال يوليو مكاسب بقيمة 138 مليار جنيه؛ ليغلق عند مستوى 2.01 تريليوني جنيه بمستوى 1.871 تريليون جنيه بنهاية شهر يونيو الماضي، وأغلق مؤشر إيجي إكس 30 عند 29378.82 نقطة، مسجلاً ارتفاعًا بنحو 5,81%، بينما سجل مؤشر EGX70 صعودًا بنسبة 10.4% مغلقًا عند 6838.44 نقطة، بينما سجل مؤشر EGX100  ارتفاعًا بنحو 8.65% مغلقا عند 9762.12 نقطة.

أداء بورصات الخليج في 7 أشهر


تأثرت البورصات الخليجية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بالتوترات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وتقلبات أسعار النفط، وكانت بورصة قطر الأكثر خسارة بعدما تراجعت بنسبة 6.25%، تلتها أبوظبي بنسبة انخفاض 2.5%ـ، بينما مال أداء باقي بورصات الخليج نحو اللون الأخضر (ارتفاع)؛ فصعدت البحرين بنسبة طفيفة، لا تتعدى 0.4 %، والسعودية بنسبة 1.2 %، ومسقط بنسبة 3.3 %، ودبي بنسبة 5.13 %، وكانت بورصة الكويت الأفضل أداءً، بعدما ارتفعت بنسبة 5.6 %.

الشيخ: ندرس الإدراج المؤقت لـ 11 شركة جديدة

أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن البورصة تنفذ عمليات الإدراج المؤقت كعملية قيد مبدئي لحين إتمام عملية الطرح، حيث تكون أغلب الشركات غير مستوفاة لجميع شروط القيد، ويتم قيدها مؤقتًا مع توافر الحد الأدنى من المساهمين والأسهم حرة التداول، كاشفًا عن وجود 11 شركة جديدة تحت الدراسة لإدراجها مؤقتاً، متوقعاً قيد شركتين أو 3 شركات قبل نهاية العام الجاري، موضحًا أن الشركات تتوزع على 8 للإدراج بالسوق الرئيسية، و3 في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أسهم مايكروسوفت تخسر 34 مليار دولار في يوم واحد

أسهم مايكروسوفت

تراجع سهم “مايكروسوفت” بنسبة 1.1 % الأسبوع الماضي؛ ليغلق بالقرب من أدنى مستوياته في شهرين، وتفقد الشركة 34 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال يوم واحد، وجاءت هذه الخسائر بعد إعلان مطورة “ويندوز” عن تباطؤ إيرادات أعمال الحوسبة، وهو ما خيب آمال المستثمرين في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي، وحققت أعمال الحوسبة السحابية الذكية إيرادات قدرها 28.52 مليار دولار، بزيادة 19% على أساس سنوي، لكنها جاءت أقل من توقعات المحللين البالغة 28.68 مليار دولار، وهو تباطؤ من زيادة 21 % خلال الربع السابق.