“غادروا.. إنها قادمة”.. التغريدة نشرها سيد مرندي مستشار وزارة الخارجية الإيرانية مصحوبة بصور الصواريخ الإيرانية التي تحركت منصاتها بالفعل؛ استعدادا للرد على العدوان الإسرائيلي على أراضيها واغتيال ضيف الجمهورية الإسلامية “إسماعيل هنية”، بينما حركت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” دفاعاتها الجوية والبحرية؛ من أجل حماية إسرائيل من عواقب فعلتها، ونقل موقع أكسيوس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمدة نصف ساعة، ورفع صوته، وهو يقول له: “لا تفعلها مرة أخرى”.

الإقليم على صفيح ساخن في انتظار رد حزب الله وإيران على عمليتي الاغتيال الإسرائيليتين “هنية وفؤاد شكر”، ومصر تكرر تحذيراتها لكافة الأطراف من مغبة التصعيد.. والساعات القليلة القادمة قد تشهد الكثير من التطورات.

وفي القاهرة، تسعى الحكومة لاستيراد شحنات جديدة من الغاز؛ لسد الفجوة في احتياجات البلاد، كما تتواصل مع الشركات العالمية العاملة في مصر لزيادة إنتاجها.

مصر تستورد شحنات غاز جديدة.. وتتواصل مع إيني وأباتشي لزيادة الإنتاج

استيراد شحنات الغاز

تعتزم مصر استيراد، ما يصل إلى 17 شحنة غاز مسال جديدة خلال الربع الأخير من هذا العام؛ لتغطية احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي اللازم؛ لتشغيل محطات الكهرباء، بحسب وكالة بلومبرج الاقتصادية.

وعملت الحكومة على زيادة كميات الغاز الطبيعي المتاحة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف.

 وكانت الحكومة اتفقت في يونيو الماضي على شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف، إضافة لـ 5 شحنات فورية خلال يوليو الماضي، وطرح مناقصة جديدة يعني، أن استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعي والمازوت زاد عن التوقعات.

كما تعمل الحكومة على تسريع مشروعات الطاقة المتجددة؛ للمساعدة في سد الفجوة وتقليل واردات الطاقة، بحسب رئيس الوزراء.

وبجانب الاستيراد، تتواصل مصر مع الشركات الأجنبية التي تعمل على استخراج الغاز في البلاد؛ لحثها على زيادة الإنتاج. واتفقت في هذا الإطار بالفعل مع شركتي “إيني” الإيطالية و”أباتشي” الأمريكية لزيادة الإنتاج، وتعهدت لهما بسداد المستحقات المتأخرة؛ لتحفيزهما على استكمال برامج تنمية الحقول والاستكشافات.

وكان مسئول حكومي كشف لبلومبرج، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير البترول كريم بدوي، التقيا بمسئولي “إيني” و”أباتشي” الأسبوع الماضي، حيث تم التوصل لاتفاق على جدولة المتأخرات، والالتزام بسداد قيمة حصة الشريك الأجنبي في الغاز الطبيعي المستخرج بشكل مباشر دون تأخير مرة أخرى، أو السماح لهما بتصديرها للخارج مقابل التزام الشركات بزيادة الاستثمارات بمناطق الامتياز الخاص بها”، مشيراً إلى أن الاتفاق مع “إيني”، شمل إمكانية تصدير جزء من حصتها من الغاز في الشتاء.

وكانت الحكومة قد سددت 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو الماضي، ووصلت مستحقات هذه الشركات لدى الهيئة المصرية العامة للبترول إلى نحو 4.5 مليارات دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي.

“حرية الفكر والتعبير” تختصم الداخلية والجوازات بعد منع الباحث “سنطاوي”من السفر

الباحث سنطاوي

تقدمت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير”بطعن أمام القضاء الإداري برقم لسنة 78 قضائية، ضد القرار السلبي لوزارة الداخلية بالامتناع عن تمكين الباحث أحمد سمير سنطاوي، من السفر خارج البلاد بعد منعه من السفر لثلاث مرات متتالية، دون مانع قانوني.

من المهم أن تقرأ

التهمة باحث.. استهداف حكومي ممتد للحريات الأكاديمية تتشاركه المؤسسات الدينية

اختصمت المؤسسة وزير الداخلية، ومدير إدارة الجوازات والهجرة، ومدير قطاع الأمن الوطني، بصفتهم المسئولين الأساسيين عن منع الباحث من السفر، بحسب بيان صادر عن المؤسسة.

كان سنطاوي يدرس برنامج ماجستير في الأنثروبولوجيا “علم الإنسان” بجامعة أوروبا المركزية بالنمسا، وتركز أبحاثه على الحقوق الإنجابية ووضع الإجهاض في مصر، ما بين القانون والشريعة والمجتمع، وألقي القبض عليه في فبراير 2021، خلال زيارته لمصر.

وتم الحكم على الباحث بالسجن أربع سنوات بعد اتهامه بـ “نشر أخبار كاذبة”، وحصل لاحقا على عفو رئاسي في يوليو 2022، إلا انه لم يتمكن من العودة إلى جامعته؛ لاستكمال دراسته.

التصعيد في الإقليم.. إيران حركت منصات الصواريخ والبنتاجون حركت دفاعاتها الجوية والبحرية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن الوزير لويد أوستن أطلع إسرائيل على التغييرات في القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وسط تصاعد التوتر في المنطقة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، قبل يومين في طهران.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية الجمعة، عن وصول حاملة الطائرات “يو إس إس ثيودور روزفلت” إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس الأمريكي، في منطقة الخليج والبحر الأحمر وخليج عُمان، وأجزاء من المحيط الهندي.

من جهتها، قالت إيران عبر إعلامها الرسمي، إن الساعات القادمة تحمل “مشاهد استثنائية وتطورات هامة”.

وقال مذيع القناة الثالثة في إيران، الجمعة: “خلال ساعات قليلة سيشهد سكان العالم مشاهد مذهلة”.

وكان موقع أكسيوس نقل عن مسئولين، أن الرئيس الأمريكي بايدن اتصل برئيس حكومة الاحتلال نتنياهو، طالبه خلاله بـ “تجنب تصعيد التوترات في المنطقة، والعمل بدل ذلك نحو اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين، ووقف إطلاق النار في غزة، خلال أسبوعين”.

ووصف الموقع المكالمة، بأنها كانت متوترة، وأن بايدن قال لنتنياهو، إن بلاده ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل؛ طالبا منه ألا “يكرر فعلته”.

وقالت هيئة البث الاسرائيلية، إن السلطات اتخذت إجراءات أمنية استثنائية، ورفعت حالة التأهب تحسباً لـ “رد محتمل” من إيران وحركة حماس وحزب الله.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية “حالة تأهب واستعداد في وزارة الصحة الإسرائيلية؛ للتصعيد الشامل واستيعاب العديد من الإصابات في المستشفيات وإخلاء تحت النار”.

حرب غزة.. المقاومة تمطر غلاف غزة بالصواريخ في هجوم هو الأكبر من نوعه

في اليوم الـ 301 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نفذت فصائل المقاومة أكبر هجوم صاروخي، منذ سبعة أشهر، وأمطرت مستوطنات غلاف غزة بعشرات الصواريخ.

واستهدفت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، موقع “صوفا” العسكري الإسرائيلي بـ 20 صاروخاً من نوع “رجوم”.

وفي عملية مشتركة، استهدفت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح، وكتائب الأنصار، الجناح العسكري لحركة الأحرار الفلسطينية، مركز القيادة والسيطرة للقوات الإسرائيلية في موقع “فجة” العسكري، التابع للاحتلال، برشقة صاروخية مركزة.

واستهدفت قوات الشهيد عمر القاسم، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تجمعات جنود الاحتلال داخل موقع “كرم أبو سالم” العسكري الإسرائيلي، بصواريخ قصيرة المدى.

الضفة الغربية.. الاحتلال يقصف مركبة ويمنع طواقم الإسعاف من الاقتراب

الاحتلال تُعيق عمل طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني

قال مدير مستشفى ثابت ثابت الحكومي في الضفة الغربية، إن 5 فلسطينيين استشهدوا؛ جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية مركبة فلسطينية قرب قرية زيتا في طولكرم شمالي الضفة.

وأفادت مصادر إعلام فلسطينية، أن أحمد الصباغ، أحد قادة سرايا القدس “التابعة لحركة الجهاد”- كتيبة مخيم نور شمس استشهد؛ جراء الغارة الإسرائيلية، كما استشهد في الغارة نفسها القائد القسامي هيثم بليدي.

قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت على طواقم الإسعاف، ومنعتهم من الاقتراب من مكان المركبة التي قصفتها.

جبهة لبنان.. خارج إطار الرد حزب الله يستهدف مواقع للاحتلال وتجمعاً لجنوده.. ويُجبر المقاتلات الإسرائيلية على التراجع

قالت حركة المقاومة الاسلامية في لبنان “حزب الله”، إنها استهدفت الجمعة، التجهيزات التجسسية ‏في موقع “الراهب”، مؤكّدةً إصابته بصورة مباشرة. واستهدفت بالأسلحة الصاروخية، موقعي “المرج” و”السمّاقة” في تلال ‏كفرشوبا المحتلة، واستهدفت موقع “بياض بليدا”، وانتشارا لجنود الاحتلال في ‏موقع “الضهيرة”.

وفجر اليوم، أعلنت المقاومة الإسلامية، أنّ مجاهديها في وحدة الدفاع الجوي أطلقوا صواريخ مضادة ‏للطائرات على طائرات العدو الحربية داخل الأجواء اللبنانية في منطقة الجنوب، الأمر الذي أجبرها على ‏التراجع والانسحاب إلى خلف الحدود‏ اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

وأكدت المقاومة، أن هذه العمليات تأتي إسنادا لجبهة غزة، بعيدا عن الرد المرتقب على اغتيال القائد العسكري بحزب الله فؤاد شكر.