فيما يبدو أنه إعادة عنونة لخرائط التحالفات وخطط العمل والأداء، في المشهد السياسي الشرق أوسطي، وبالتزامن مع استمرار عداء المواقف الأمريكية والأوروبيةــ في معظمهاــ فاجأت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” العالم باختيار قائد معركة طوفان الأقصى، يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة، خلفا للشهيد إسماعيل هنية.

الاختيار سيترتب عليه إعادة تموضع للقوى السياسية والميدانية، وربما تضطر إسرائيل وأمريكا؛ لإعادة تقييم الموقف، كما سبق وفعلوا، عندما تحول خطاب الخارجية الأمريكية والمتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض تجاه “مستر سنوار”، الذي يملك وحده مفاتيح صفقة التبادل التي يحلمون بتنفيذها، على أن تكون وفق شروطهم، بينما يصر الرجل على أن تكون ضمانة لمصالح شعبه.

في القاهرة، حذرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، مما وصفته بـ “الانتهاكات الخطيرة” في عنبر الإيراد بسجن الوادي الجديد، والذي بات السجناء يسمونه عنبر الموت.

بينما اتفقت هيئة البترول مع تحالف بنوك محلية على تأجيل سداد مديونية مستحقة عليها تبلغ ملياري دولار.

الشبكة المصرية لحقوق الإنسان: إنتهاكات خطيرة في مصفحة الموت بالوادي الجديد

حذرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان من ” الانتهاكات الصارخة” التي يتعرض لها الوافدون الجدد في عنبر الإيراد 2 بسجن الوادي الجديد، والمعروف أيضا باسم “المصفحة”، حيث يجري تسكين المعتقلين الجدد الذين يتم ترحيلهم من سجون مختلفة كنوع من العقاب القاسي لهم ولأسرهم.

وقالت الشبكة في منشور مطول على صفحتها الرسمية على فيس بوك: جاءت وفاة المعتقل السياسي محمد زكي، داخل محبسه في عنبر الإيراد 2، المعروف بين المعتقلين بـ “المصفحة”، لتسلط الضوء على الانتهاكات الخطيرة التي تحدث فيه. توفي محمد زكي، بعد أقل من شهر من إعادة تغريبه من سجن المنيا شديد الحراسة إلى مصفحة سجن الوادي الجديد، حيث تُرِك يعاني من آثار التعذيب والانتهاكات الجسيمة التي أصيب بها، مما أدى إلى وفاته، دون أن يتلقى أي نوع من العلاج أو الرعاية الطبية، على الرغم من استغاثات زملائه.

وأضاف التقرير: وفقاً لشهادات حصلت عليها الشبكة المصرية، فإن “المصفحة” هي زنازين يُسكن فيها الوافدون الجدد بعد تجريدهم من جميع ممتلكاتهم الشخصية وملابسهم، ويسمح لهم فقط بالبقاء بالبوكسر الداخلي. يقضون فترات انتظار طويلة، تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة، خصوصاً للمعتقلين الذين يتم معاقبتهم أو التوصية عليهم.

ويصف التقرير، هذه الزنازين بأنها “غرف سوداء مميتة، مكتظة بأربعة أو خمسة معتقلين، لا توجد بها دورات مياه، وتفتقر إلى أدنى مقومات الحياة أو النظافة”.

وشهد سجن الوادي الجديد مؤخرا وفاة السجين محمد زكي، بعد أقل من شهر من إعادة تغريبه من سجن المنيا شديد الحراسة إلى مصفحة سجن الوادي الجديد، حيث ترك يعاني من آثار الانتهاكات الجسيمة التي أصيب بها، دون أن يتلقى أي نوع من العلاج أو الرعاية الطبية، بحسب تقرير الشبكة.

“هيئة البترول” تؤجل سداد ملياري دولار مديونية مستحقة عليها لـ 2026

هيئة البترول المصرية

قالت وكالة بلومبرج الاقتصادية، إن هيئة البترول المصرية نجحت في الاتفاق مع تحالف بنوك محلية على منحها فترة سماح لمدة عام؛ لسداد أقساط مستحقة عليها بقيمة ملياري دولار.

وقال مصدر للوكالة، “إن الهيئة ستبدأ بسداد الأقساط المستحقة عليها بالعملة الأجنبية مطلع عام 2026، بدلاً من 2025، بعد الاتفاق الذي توصلت إليه مع البنوك المصرية”.

كانت الحكومة قد سددت 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد في نهاية شهر يونيو الماضي، وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خبر السداد بنفسه وقتها.

ويبلغ إجمالي مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة 3.2 مليارات دولار على 3 أقساط، على أن يكون أول قسط بقيمة 1.2 مليار دولار في أكتوبر المقبل.

السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحماس

السنوار

في خطوة ينظر إليها على إنها إصرار على الاستمرار في مقاومة حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني، أعلنت حركة حماس، أمس الثلاثاء، تعيين قائدها في قطاع غزة يحيى السنوار رئيساً جديداً لمكتبها السياسي، خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل قبل أسبوع في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال مسئول كبير في حماس لوكالة الأنباء الفرنسية، إن تعيين السنوار رئيساً للحركة ينطوي على “رسالة قوية” لإسرائيل بعد عشرة أشهر من بدء الحرب في قطاع غزة.

وفي أول رد فعل إسرائيلي، دعا وزير الخارجية يسرائيل كاتس مساء الثلاثاء إلى “تصفية سريعة” ليحيى السنوار.

بينما دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السنوار، لأن “يقرّر بشأن وقف إطلاق النار في غزة”.

ويوصف السنوار، بأنه الرجل صاحب النفوذ الأكبر في الأراضي الفلسطينية، بحسب مجلة الإيكونوميست البريطانية.

حرب غزة.. استهداف شقة سكنية بحي التفاح

الحرب على غزة

في اليوم الـ 306 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبالتزامن مع تطورات سياسية ودبلوماسية معقدة، واصل الاحتلال هجوماته على المدنيين والقصف للمربعات السكنية في القطاع.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد 3 فلسطينيين، وإصابة عدد آخر، جراء استهداف شقة سكنية في حي التفاح شرقي مدينة غزة فجر اليوم الأربعاء.

ونشرت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، عبر قناة الميادين اللبنانية مشاهد عن تنفيذ مجاهديها لكمينٍ محكّم، استهدفوا من خلاله عدّة آلياتٍ إسرائيلية متوغلة في شارع “جورج” شرقي مدينة رفح، جنوبي القطاع.

كما نجحت القسام في قنص جندي إسرائيلي ببندقية الغول، قرب القرية السويدية في رفح.

الضفة الغربية.. استشهاد شاب فلسطيني في جنين واقتحامات في قلقيلية

إسرائيل مستمرة في قتل الفلسطينيين

نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصادر محلية، أن شابا أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في مخيم الدهيشة ببيت لحم في الضفة الغربية، كما أفادت بأن قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات في المخيم.

واقتحمت قوات جيش الاحتلال قلقيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة من المدخل الشرقي للمدينة معززة بآليات عسكرية.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر محلية، أن قرابة 12 آلية عسكرية اقتحمت نابلس من جهة حاجز الطور العسكري، ووصلت إلى أحياء عدة في المدينة.

وجرت اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين، وقوات الاحتلال خلال اقتحام مدينة نابلس.

جبهة لبنان.. 9 عمليات لحزب الله وصاروخ نهاريا يفضح كذبة مجدل شمس

عناصر من حزب الله اللبناني

نشر “حزب الله” اللبناني ملخصا لتسع عمليات، نفذها ضد الجيش الإسرائيلي أمس الثلاثاء، “دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة”.

شملت العمليات استهدافين لموقعي المرج ورويسات العلم، وانتشارا لجنود العدو الإسرائيلي في مرتفع أبو دجاج قرب ثكنة زرعيت، ومبنى للجنود في مستوطنة أفميم، وتجمعا قرب موقع بركة ريشا، واستهداف ملالة “نوع من عربات الجنوزد” إسرائيلية عند نقطة المكمن، وتجمعا للجنود في تلة الكنتينا، كما نفذ مقاتلو الحزب هجوما جويا بسرب من المسيّرات الانقضاضية على مقر قيادة لواء ‏جولاني، ومقر وحدة إيجوز 621 في ثكنة “شراجا” شمال عكا المحتلة .

وفي كلمة له أمس، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن “الإسرائيلي الذي يهدد اليوم، يملك مصانع متنوعة بمليارات الدولارات، استغرق العمل على إنشائها 34 عاما، وجميعها يمكن قصفها بنصف ساعة فقط”.

ونشرت قناة المنار لسان حال حزب الله تقريرا مصورا، قارنت فيه بين شكل وحجم الانفجار الناتج عن سقوط صاروخ اعتراضي اسرائيلي في نهاريا، بدا مطابقا تماما لوهج وملامح الانفجار في مجدل شمس، والذي نفى حزب الله مسئوليته عنه، وأصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه نتاج صاروخ لحزب الله، واستثمره من أجل تنفيذ اغتيالات في الضاحية الجنوبية لبيروت وطهران.