أزمة سياسية ودبلوماسية، اندلعت بين القاهرة وطرابلس عقب استقبال رئيس الوزراء المصري لأسامة حماد، رئيس الحكومة الليبية غير المعترف بها دوليا..

وبينما حسمت المقاومة الفلسطينية أمرها من المفاوضات التي لا تنتهي؛ مطالبة بالعودة لاقتراح بايدن الذي سبق، ووافقت عليه، بدلا من جولات جديدة لا نهائية من المفاوضات. لا زال الإعلام الإسرائيلي يرسم المزيد من السيناريوهات المتوقعة؛ لرد إيران وحزب الله على الاغتيالات التي قامت بها دولة الاحتلال.

وفي القاهرة، موجة جديدة من الغلاء تطال أسعار الخضراوات؛ سببها هذه المرة الارتفاعات القياسية في درجات الحرارة التي شهدتها البلاد هذا الصيف.

وفي القاهرة أيضا، أمرت نيابة أمن الدولة العليا بتجديد حبس المهندس يحيى حسين عبد الهادي عضو الحركة المدنية.

ولا زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمرا بدعم أمريكي كامل.

حكومة الدبيبة تحتج على استقبال أسامة حماد في القاهرة

أعربت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، عن استيائها من استقبال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب الليبي أسامة حمّاد، ووفد مرافق له برئاسة بلقاسم حفتر أمس الأحد.

واعتبرت الخارجية الليبية التصرف المصري “خروجا عن الموقف الدولي الرافض لعودة ليبيا إلى حالة الانقسام والاحتراب”.

وقالت في بيان لها: نشرته على حسابها في منصة “إكس”، رفضها لاستقبال ما وصفتها بـ “الأجسام الموازية التي لا تحظى بأي اعتراف دولي”.

ورأت أن تلك الخطوة “تتنافى بوضوح مع الدور المصري، والعربي والإقليمي المنتظر في دعم وحدة ليبيا، واستقرارها وتحصينها من محاولات التشويش والتقسيم”.

كان مكتب الإعلام بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أعلن أن رئيس الحكومة أسامة حمّاد، وصل مصر الأحد، في زيارة رسمية، ولم يكشف تفاصيل اللقاء أو الملفات التي ناقشها الطرفان.

وفي سياق متصل أبلغت حكومة الدبيبة مسئولين في المخابرات المصرية، ضمن العاملين بسفارتها في العاصمة طرابلس، بمغادرة أراضي البلاد فوراً.

وتعيش ليبيا تحت حكم حكومتين متنافستين، واحدة في غرب البلاد، تتخذ من العاصمة الليبية طرابلس مقرا لها، معترف بها دوليا ويرأسها عبد الحميد الدبيبة، بينما يعتبرها مجلس النواب الليبي منتهية الولاية.

والحكومة الأخرى في شرق ليبيا، وتتخذ من مدينة بنغازي مقرا لها، تتمتع بثقة مجلس النواب الليبي، وغير معترف بها دوليا.

نيابة أمن الدولة العليا تقرر تجديد حبس يحيى حسين عبد الهادي 15 يوما  

يحيى حسين عبد الهادي

قال المحامي خالد علي، إن نيابة أمن الدولة العليا قررت تجديد حبس القيادي السابق بحركة كفاية، والمتحدث السابق باسم الحركة المدنية الديمقراطية المهندس يحيى حسين عبد الهادي، لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 3916 لسنة 2024 حصر أمن دولة.

وكان رجال أمن بزي مدني قد ألقوا القبض على يحيى حسين، أثناء توجهه لحضور ندوة في حزب “تيار الأمل” تحت التأسيس، يوم 31 يوليو الماضي، وظهر بعدها بساعات أمام نيابة أمن الدولة التي وجهت له اتهامات “بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وإساءة استخدام وسائل التواصل، بث ونشر إشاعات وأخبار كاذبة، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية”.

يحيى حسين عبد الهادي سبق، وحكم عليه بالسجن، وخرج بعفو رئاسي عام 2022، بعد ثلاث سنوات قضاها محبوسا، ومثل بعدها أمام النيابة، ثم القضاء مرة أخرى، وحكم عليه بالسجن عاما، مع إيقاف التنفيذ.

نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة: “الحرارة الشديدة أثرت على الأسعار.. ويجب تحجيم تصدير البطاطس”

حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة

قال حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن محاصيل عدة تأثرت بالارتفاعات القياسية في درجات الحرارة خلال الصيف الجاري، وهو ما تسبب في نقص المعروض منها بشكل أثر على الأسعار النهائية أثناء البيع للمستهلكين.

وأضاف في تصريحات إعلامية: “من المهم تحجيم صادرات البطاطس التي تجاوزت 700 ألف طن حاليا، لتغطية احتياجات السوق المحلي أولًا، خاصة وأن الفترة الحالية تشهد شحن كميات أكبر من المعتادة سنويا”.

وكانت أسعار البطاطس سجلت مؤخرا مستوى قياسيا؛ ليتراوح سعرها بين 27 و30 جنيها للكيلو، وسجل الخيار مستويات تتراوح بين 27 و30 جنيها، أما الطماطم فتتراوح بين 18 و20 جنيها، حسب تقديرات شعبة الخضار والفاكهة في الغرفة التجارية.

وكشف نجيب، أن الشعبة أرسلت 3 مخاطبات رسمية إلى وزارات الزراعة والصناعة والتموين المسئولة؛ للمطالبة بوقف تصدير البطاطس 3 أشهر كاملة، لحماية احتياجات السوق المحلية.

كما ذكر أن الشعبة أجرت دراسة على تأثير زيادة أسعار المواد البترولية مؤخرا على أسواق الخضراوات، وتبين أن تكلفة الشحن ستزيد بواقع 10% في محافظات القاهرة الكبرى، و15% للمحافظات الأبعد.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف خان يونس ورفح مجددا ويبلغ أمريكا تخوفاته من الرد الإيراني

حرب غزة

في اليوم الـ 311 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف المربعات السكنية، ونفذت قواته قصفا ليليا مكثفا على مدينتي خان يونس ورفح.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن 12 شهيدا وصلوا اليوم الاثنين إلى مستشفى ناصر الطبي؛ جراء غارات الاحتلال المتواصلة على خان يونس جنوبي قطاع غزة.

كما استشهد اثنان بقصف للاحتلال على مدخل مخيم النصيرات وسط القطاع.

ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين مربعا سكنيا في بلدة عبسان الجديدة.

من جهتها، تبنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية قتل جندي إسرائيلي في غور الأردن بالضفة أمس.

وقالت قوات الشهيد عمر القاسم، إن “مقاتليها استهدفوا تجمعا لقوات العدو المتمركزة شمال شرق بلدة القرارة جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون، وأكدت وقوع إصابات محققة في صفوفها”.

وأكد الناطق باسم “الجيش” الإسرائيلي، تحت بند سمح بالنشر، مقتل ملازم في “الكتيبة 101” في لواء المظليين خلال المعارك في قطاع غزة.

وبحسب موقع قناة “كان” الإسرائيلية، يبلغ عدد قتلى “الجيش” الإسرائيلي المعترف بهم منذ 10 أشهر إلى 690، فيما تؤكد تقارير إسرائيلية، أنّ عدد القتلى والجرحى الفعلي يفوق بكثير المعلن عنه من قبل الحكومة و”الجيش”.

الضفة الغربية.. اشتباكات في جنين وقوات الاحتلال تقتحم منزل صحفي فلسطيني وتعتقل ابنه

عناصر من قوات الاحتلال

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن اشتباكات اندلعت فجر اليوم الاثنين، بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامها مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وأفاد ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي، بأن قوات الاحتلال اقتحمت أيضا مخيم جنين، وأن الاشتباكات تدور في شارع نابلس وحي المراح.

وذكرت قناة الأقصى، أن قوات إسرائيلية خاصة حاصرت فجر اليوم بناية في حي الطيرة بمدينة رام الله.

وأظهر مقطع فيديو، نشرته وسائل إعلام فلسطينية قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتخريب منزل الصحفي عادل أبو نعمة، واعتقال نجله إبراهيم (15 عاما)، خلال اقتحام مخيم عقبة جبر في مدينة أريحا.

سياسيا.. المقاومة ترفض الاستمرار في مسرحية المفاوضات وإسرائيل تبلغ أمريكا رصدها تحركات إيرانية

مقاتلون من القسام

طالبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”الوسطاء بتقديم خطة؛ لتنفيذ ما قبلته الحركة في الثاني من يوليو /تموز الماضي؛ استنادا لرؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وإلزام الاحتلال بذلك، بدلا من الذهاب لجولات تفاوض أو مقترحات جديدة.

بينما قالت الجبهة الشعبية، إن فتح الباب لمفاوضات جديدة أو حتى مناقشة شروط جديدة أو قديمة من مجرمي الحرب في حكومة الاحتلال مرفوض جملة وتفصيلاً.

وأضافت في بيان لها: “شعبنا ومقاومتنا موحدين على رفض المشاركة في مسرحية تفاوضية لتغطية حرب الإبادة”.

ومن جهتها، أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة، أنها رصدت استعدادات عسكرية في إيران؛ لشن “هجوم واسع النطاق”؛ ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

جبهة لبنان.. استهدافات ناجحة للمقاومة.. والجليل يحترق

قالت القناة الـ 12 الإسرائيلية، إن فرق الإطفاء تكافح حرائق عدة اندلعت في الجليل الغربي؛ إثر قصف صاروخي من جنوب لبنان فجر اليوم الاثنين.

من جهتها، أعلن حزب الله أنه قصف بالصواريخ مقراً لقوات “جيش” الاحتلال في منطقة جعتون شرقي نهاريا.

وأكد بيان الإعلام الحربي في المقاومة، أنّه تمّ استهداف المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 في ‏جعتون بِصليات من صواريخ الكاتيوشا،

وأظهرت مشاهد انتشرت مباشرة بعد القصف، أنّ الصواريخ تمكنت من تجاوز عوائق القبة الحديدية، حيث سقط معظمها على أهدافها في منطقة جعتون الواقعة غربي الجليل الأسفل، ما أدى إلى دويّ أصوات عنيفة في معظم الشمال المحتل، وأثار حالة إحباط وهلعا لدى المستوطنين.