جولة جديدة لبلينكن وزير الخارجية الأمريكي في المنطقة؛ بحثا عن مخرج من الأزمة المستحكمة، ومصر تكشف لوسائل إعلام عبر مصادر رفيعة المستوى ندرة فرص الحل؛ بسبب غياب إرادته لدى القيادة السياسية في دولة الاحتلال.

الأزمة السودانية بدورها تدخل منعطفا جديدا، برفض الحكومة ومجلس السيادة المشاركة في المباحثات المرتقب عقدها في جنيف عقب فشل الاجتماعات التمهيدية في جدة.

وفي القاهرة، أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه رفع للرئيس السيسي خمس توصيات، بخصوص ملف الحبس الاحتياطي، وكذا قائمة بأسماء محبوسين للإفراج عنهم.

بينما أعلن البنك المركزي عن طرح أذون خزانة بـ 906.8 ملايين يورو، لأجل عام نيابة عن وزارة المالية.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمرا بدعم كامل من الولايات المتحدة الأمريكية.

الحوار الوطني يتفق بالإجماع، على أن يكون الحبس الاحتياطي “استثناء”.. ويرفع خمس توصيات لرئيس الجمهورية.

بالإجماع خلص مجلس أمناء الحوار الوطني إلى خمس توصيات، تخص ملف الحبس الاحتياطي، وتتعلق بـمدة الحبس، التعويضات، البدائل، تعدد الجرائم، والتدابير المصاحبة له.

وقال عضو مجلس الأمناء طلعت عبد القوي، إنه تم التوافق على توصيات، تخص تلك القضايا بإجماع الآراء، وسيتم رفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي، مصحوبة بقوائم من المحبوسين للنظر في أمرهم.

ووصف عبد القوي، المناقشات التي تمت بلجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، أنها جاءت وسط مشاركة فعالة من التيارات السياسية والشخصيات الحقوقية، وأعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، وذلك بمشاركة ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، والمستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية، ورئيس الأمانة الفنية للحوار.

وأضاف أن التوصيات جاءت بالتوافق بالإجماع، على أن يكون الحبس الاحتياطي هو الاستثناء وفقا للمادة ٢٠١ من قانون الإجراءات الجنائية، كما تم التوافق، على أن تكون تعويضات الحبس الخاطئ أدبية ومادية، تتناسب مع مدة الحبس الخطأ، بالإضافة إلى إمكانية عودته للعمل والدراسة، ورد مستحقاته المالية.

وكذا تم التوافق، فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية على بعض البدائل كالمنع من السفر، وأن يكون التحفظ على الأموال صادرا بقرار من هيئة قضائية. وبالنسبة لمدة الحبس، تم التوافق على تخفيضها في قضايا الجنح؛ لتكون ٤ أشهر بدلًا من ٦ أشهر، وفي الجنايات ١٢ شهرًا، بدلًا من ١٨ شهرًا، و١٨ شهرًا، بدلًا من سنتين، إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة السجن المؤبد أو الإعدام.

وفي سياق متصل، نظرت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة ببدر، أمر تجديد حبس الكاتب الصحفي محمد سعد خطاب، على ذمة القضية رقم 2063 لسنة 2023 أمن دولة عليا.

خطاب ـ 71 عاماـ محبوس على ذمة هذه القضية منذ عام تقريبا.

وفي السياق نفسه أصدر رئيس الجمهورية قرار إفراج بالعفو عن باقي المدة المقررة علي عدد من المحكوم عليهم بمراكز الإصلاح والتأهيل ممن تنطبق عليهم شروط العفو الرئاسي و يبلغ عددهم 605 نزيل من كبار السن ذوي حالات صحية متراجعة ، و ذلك في اطار تنفيذ توصيات الاستيراتيجية الوطنية لحقوق الانسان
وتنفيذا لقرار رئيس الجمهورية ذكرت وزاره الداخلية في بيان لها امس الاثنين ان قطاع الحماية المجتمعية قد عقد لجان لفحص ملفات النزلاء علي مستوي الجمهورية ، كما توافد أهالي المفرج عنهم علي مراكز الإصلاح والتأهيل بمختلف المحافظات لاستقبال ذويهم

المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 609.8 ملايين يورو

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

باع البنك المركزي المصري، أمس نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة مقومة بالعملة الأجنبية، بقيمة 609.800 ملايين يورو لأجل عام.

ووفقا لبيانات المركزي، تقدمت المؤسسات بـ 28 عرضا بقيمة 729.800 ملايين يورو، بينما قبل المركزي 21 عرضا بقيمة 609.800 ملايين يورو بمتوسط عائد 3.750%.

وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة من خلال طرح سندات، وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها، وتعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل.

المبعوث الأمريكي للسودان: “سنمضي قدما في اجتماع جنيف حتى مع إعلان البرهان عدم المشاركة”

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيرييلو، إن بلاده ستمضي قدما في اجتماع سويسرا حول إنهاء الأزمة في البلاد، حتى بعد إعلان أحد طرفي الصراع عدم مشاركته- بحسب فرانس برس.

وقال بيرييلو خلال مؤتمر صحفي في جنيف، إنه أجرى مناقشات معمّقة مع الجيش السوداني، لكنهم “لم يعطونا تأكيدا بعد” حول مشاركتهم في المحادثات.

من جهته، أكد قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق محمد حمدان دقلو، مرة أخرى المشاركة، في المباحثات المزمعة مع الجيش السوداني برعاية أمريكية وسعودية في جنيف.

ودعا دقلو، في كلمة تلفزيونية، الجيش السوداني بقيادة البرهان إلى المشاركة في المفاوضات، مشيراً إلى أن هناك “إرادة حقيقية” لوقف الحرب من قبله.

 وأوضح دقلو، أنه لا يعترف بوجود أي حكومة شرعية في السودان، بعد ما وصفه بـ “الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش” في أكتوبر 2023، متهماً الجيش برفض “كل دعوات التفاوض السابقة؛ بسبب اختطاف القرار داخله من قبل الحركة الإسلامية”.

وكانت الحكومة السودانية قررت الحكومة السودانية عدم المشاركة في مباحثات جنيف المقررة غدا الأربعاء، وذلك بعد فشل لقاء تشاوري بين وفد الحكومة السودانية، ودبلوماسيين أمريكيين الأحد في مدينة جدة.

وقال وزير الإعلام السوداني جراهام عبد القادر، إن فشل اللقاء يعود إلى إصرار الوفد على مشاركة الإمارات العربية المتحدة بصفة مراقب في المباحثات المرتقبة، وهو ما ترفضه الحكومة، إضافة إلى أن الوفد الأمريكي لم يتمكن من إقناع قوات الدعم السريع بتنفيذ مخرجات جدة.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف مخيم النصيرات واشتباكات ضارية في خان يونس

في اليوم الـ 312 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال استهداف المدنيين فقصف مخيم النصيرات، ومناطق أخرى، ما أسفر عن ارتقاء 42 شهيدا فلسطينيا.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة تستهدف الأحياء الجنوبية والغربية لمدينة غزة في الساعات الأخيرة.

وأدارت فصائل المقاومة اشتباكات ضارية مع قوات العدوان في خان يونس، ورفح، واعترف العدو بمقتل رقيب وإصابة اثنين برصاص قناص.

ونشر الإعلام العسكري لكتائب القسّام، مشاهد وثّقت 3 عمليات قنص، نُفذت بالاشتراك مع سرايا القدس في محاور القتال.

الإعلام الحربي لسرايا القدس نشر أيضاً، مشاهد من قصف مجاهدي السرايا تموضعات جنود وآليات الاحتلال، شرقي مدينة خان يونس، بقذائف “الهاون”.

بدورها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى دك مقاتليها تحشدات الاحتلال وتمركز آلياته، بقذائف “الهاون”، في محيط معبر رفح، موثّقةً ذلك في مشاهد.

الضفة الغربية.. مستوطنون يقتحمون الأقصى ومقاومون يتصدون لجيش الاحتلال

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن 800 مستوطن متطرف، اقتحموا باحات المسجد الأقصى صباح اليوم الثلاثاء، في “ذكرى خراب الهيكل”، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وافادت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين خلال اقتحامها بلدة حبلة، ومنطقة رأس عطية في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية.

بينما قالت كتيبة نابلس التابعة لسرايا القدس، إن “مقاتليها يتصدون لقوات العدو المقتحمة لمخيم عسكر القديم بمدينة نابلس، ويستهدفون قوات المشاة بزخات كثيفة من الرصاص، محققين إصابات مباشرة”.

جبهة لبنان.. المقاومة تنشر مشاهد لاستهدافات ناجحة

نشر الإعلام الحربي لحركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” مشاهد، توثق عددا من عملياتها على الحدود مع فلسطين المحتلة.

ووزع الإعلام الحربي مشاهد من عملية استهداف المقاومة الإسلامية تجهيزات فنيّة، وتجسّسيّة في موقعي السمّاقة وراميا التابعين لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، استهدف مجاهدو ‌‏المقاومة الإسلامية موقع رويسات ‏العلم بقذائف المدفعية، وأصابوه إصابة مباشرة.

كما استهدفت المقاومة انتشارا لجنود ‏العدو الإسرائيلي في محيط موقع حانيتا بقذائف المدفعية. وموقع المالكية ‏بالأسلحة الصاروخية.