لازالت التحليلات بشان الضربة التي قام بها حزب الله اللبناني في العمق الإسرائيلي فجر أمس، تتردد عبر وسائل الإعلام الدولية ودوائر عالمية بارزة. فيما غادر وفد حركة المقاومة الإسلامية حماس، ووفد ودولة الاحتلال القاهرة، دونما تقدم يذكر في ملف الهدنة والصفقة المرتقبة.

وتابعت القاهرة تحقيقات وفاة الباحثة المصرية الشابة ريم حامد في باريس، واستدعى البعض نظرية المؤامرة، بينما طلبت الخارجية التريث معلنة، أنها تتابع التحقيقات عن كثب.

ووصف المحامي الحقوقي “خالد علي”، القبض على عمال في شركة وبريات سمنود، بأنه “قصة حزينة مكررة”.

وبعد يومين تقريبا من إحالة الرئيس السيسي، توصيات الحوار الوطني بخصوص الحبس الاحتياطي لمجلس النواب، قالت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إنها موافقة بشكل مبدئي على استخدام المراقبة الإلكترونية كبديل للحبس الاحتياطي.

القبض على 10 من عمال وبريات سمنود فجرا بعد مشاركتهم في إضراب عن العمل

حملة أمنية

استنكر المحامي الحقوقي خالد علي، القبض علي عمال وبريات سمنود، واصفا ما حدث بأنه “قصة حزينة مكررة”.

وأضاف على حسابه بمنصة إكس: “إضراب عمال وعاملات شركة وبريات سمنود عن العمل منذ ١٨ اغسطس. ٢٠٢٤ بسبب؛ تعنت الإدارة ورفضها تطبيق الحد الأدنى للأجور على النحو الذي صدر به قرار رئيس الجمهورية، وأسوة بما تم تطبيقه على عمال غزل المحلة”.

وتابع: “بدلاً من الدخول في مفاوضات جادة مع العمال على مطالبهم المشروع، تم فجر أمس إلقاء القبض على 10 من عمال بينهم 4 عاملات، أفرج عن العاملات، وما زال العمال قيد الاحتجاز”.

بينما نشرت دار الخدمات النقابية والعمالية تصويبا على صفحتها بفيس بوك، أكدت فيه أن العاملات الأربع، لم يفرج عنهن، ولا زلن قيد الاحتجاز.

كانت قوة أمنية ألقت القبض على العمال العشرة فجر أمس الأحد، على خلفية مشاركتهم في الإضراب الذي بدأ قبل أسبوع، وتحول ابتداء من أمس الأول السبت إلى اعتصام بمقر المصنع.

الإضراب والاعتصام جاءا بعد مطالب متكررة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، بحسب قرار رئيس الجمهورية.

وقالت دار الخدمات النقابية، إن قوات الأمن ألقت القبض على العمال فجر الأحد، وتم استجوابهم بمقر الأمن الوطني بالمحلة الكبرى.

وكانت النائبة ليلى أبو إسماعيل تقدمت بطلب إحاطة العام الماضي “مارس 2023″، بخصوص الشركة قالت فيه، إن إدارة الشركة غير كفوءة، ولم تنجح في استثمار موارد وإمكانيات الشركة؛ ما أدى لتعثرها.

“تشريعية النواب” توافق على 170 مادة من “الإجراءات الجنائية” ومن حيث المبدأ على “المراقبة الإلكترونية”

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس الأحد، على 170 مادة من مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، على أن تستكمل مناقشة باقي المواد في اجتماعاتها المتتالية.

كان رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي قد أرسل خطابا لرئيس مجلس النواب، يفيد موافقة الحكومة في اجتماع، عقدته يوم 22 أغسطس الجاري على مسودة مشروع قانون الإجراءات الجنائية التي أعدتها اللجنة الفرعية، واعتبارها بديلاً عن المشروعات السابق إرسالها من الحكومة إلى مجلس النواب.

من جهته، وصف المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، مشروع القانون، بأنه “طفرة في مجال حقوق الإنسان في مصر”، معتبرا أنه يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

عبد الجواد أحمد، ممثل المجلس القومي لحقوق الإنسان، اعتبر تخفيض مدد الحبس الاحتياطي “إنجازا كبيرا في ملف حقوق الإنسان”، وله أثر بالغ في حماية حقوق المواطنين والمحافظة على حرياتهم.

لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وافقت من حيث المبدأ على مقترح مجلس القضاء الأعلى، والنيابة العامة بإضافة المراقبة الإلكترونية كأحد بدائل الحبس الاحتياطي، وأرجأت مناقشة المادة الخاصة ببدائل الحبس الاحتياطي إلى اجتماع قادم لحين موافاتها من الحكومة، والجهات ذات الصلة، بتنظيم متكامل ونصوص تفصيلية محددة للمراقبة الإلكترونية، من حيث تعريفها وحدودها والسلطات المعنية بتنفيذها، وآلية التنفيذ، والفرق بينها وبين السوار الإلكتروني.

الخارجية المصرية: “نتابع عن كثب التحقيقات في وفاة ريم حامد”

الباحثة ريم حامد

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا، مساء أمس الأحد، أشارت فيه إلى متابعتها لواقعة وفاة الباحثة ريم حامد، في فرنسا مساء الخميس 22 أغسطس الجاري.

وأوضحت، أنه فور تلقي القنصلية المصرية في باريس “خبر وفاة المواطنة المذكورة، تواصلت في الحال مع السلطات الفرنسية؛ للوقوف على ملابسات واقعة الوفاة، وطلب موافاة القنصلية المصرية بنتائج التحقيق في أسرع وقت”.

كانت أسرة ريم طالبت الجميع عدم نشر أي أخبار “قد تؤثر على سير العدالة”، خصوصا أنه لم يتم تأكيد، أو نفي وجود شبهة جنائية حتى الآن من جانب سلطات التحقيق الفرنسية.

وتوفيت الباحثة وطالبة الدكتوراه المصرية ريم حامد، في باريس وعثر على جثتها أمام باب شقتها، في ظروف وصفت بـ “الغامضة”.

وقال صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية في فرنسا، إن التحقيق يتم في سرية شديدة، لمعرفة ما إذا كانت هناك شبهة جنائية أم لا.

وأضاف أنه لن يتم التصريح بدفن الجثمان، وإرساله إلى مصر إلا بعد الانتهاء من كافة التحقيقات، وقد يستغرق ذلك نحو 10 أيام، مضيفا أن التخصص العلمي الذي كانت تدرسه الباحثة المصرية هو البيولوجيا التكاملية.

وكانت الباحثة نشرت تدوينات على فيسبوك تكشف تعرضها لمضايقات، وملاحقات وتجسس وتهديدات من أشخاص، ألمحت أنهم ينتمون لجهة عملها.

وكتبت أنها تتعرض لأشياء غريبة ومريبة مثل، مراقبتها طوال الوقت سواء من أشخاص بعينهم، أو عن طريق التجسس على أجهزتها، ويتم تهديدها؛ لإجبارها على السكوت عن أمر ما يخص أبحاثها وطبيعة عملها في فرنسا، مشيرة لمسئولية شخص ما يعمل معها.

وبعد أيام قامت ريم، بحذف تلك المنشورات، لتتوفى عقب ذلك بأيام قليلة.

حرب غزة.. الاحتلال يقصف مدرسة في النصيرات

الاحتلال يقصف مدرسة في النصيرات

في اليوم الـ 325 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين؛ فقصف مدرسة “العز بن عبد السلام” التي تؤوي نازحين شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كتائب القسام من جهتها، قصفت جنوب تل أبيب بصاروخ من طراز “مقادمة إم 90”.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إنّ “منظومة الدفاع الجوي لم تتمكن من اعتراض الصاروخ الذي أُطلق من غزة”، مؤكّدةً سقوطه وانفجاره في “تل أبيب”، وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بخسائر جديدة مع احتدام المعارك وسط قطاع غزة وجنوبه.

وذكرت “القناة 12” الإسرائيلية، أنه تم مقتل رقيب أول احتياط في معركة وسط قطاع غزة. كان قد أُصيب جراء؛ عبوة خلال نشاط لـ “الجيش” الإسرائيلي وسط القطاع، ثم مات لاحقاً.

وفي نفس الحادثة، أُصيب مقاتل احتياط إصابة خطيرة.

وبارك الناطق باسم الكتائب “أبو عبيدة” عملية “يوم الأربعين” التي نفذها حزب الله فجر أمس، معتبرا  أنّ عملية حزب الله “تؤكد من جديد تغير الواقع الاستراتيجي لكيان الاحتلال منذ طوفان الأقصى”، وأنّه “لا أمان للعدو من العقاب، ولا حدود لإمكانية دكّه في أي مكان ومن أية جبهة”.

الضفة الغربية.. استشهاد فلسطيني من مدينة يطا والاحتلال ينسحب من قلقيلية

استشهاد شاب فلسطيني

أفادت مصادر طبية فلسطينية باستشهاد مواطن من مدينة يطا جنوب الخليل بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال.

وقالت وكالة شهاب للأنباء، إن قوات الاحتلال انسحبت من حي النقار بمدينة قلقيلية بالضفة الغربية بعد حملة مداهمات واعتقالات داخل الحي.

واقتحمت قوات الاحتلال في وقت مبكر من اليوم الاثنين، مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة من جهة حاجز الطور العسكري.

جبهة الجولان.. صفارات الإنذار تدوي بعد تسلل مسيرة

تسلل مسيرة في الجولان

أفادت مصادر إعلامية، أن صفارات الإنذار تدوي في جنوب الجولان السوري المحتل للاشتباه بتسلل طائرة مسيّرة.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، إن الدفاعات الجوية اعترضت طائرة مسيرة جنوب طبريا.

جبهة لبنان.. غداة عملية يوم الأربعين رئيس حزب العمل الإسرائيلي “حزب الله لن يختفي من الخارطة”

بعد أقل من 24 ساعة على كشف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، لكواليس عملية يوم الأربعين التي نفذها الحزب؛ كرد على اغتيال قائده الميداني فؤاد شكر، وبعد أن غير المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي روايته عن الحدث أكثر من مرة، عقب يائير جولان رئيس حزب العمل الإسرائيلي قائلا: “دعونا لا نخدع أنفسنا، فلن يتم القضاء على حزب الله، ولن يختفي من الخارطة”، وطالب جولان، باستراتيجية واضحة؛ لإنهاء الحرب وإلا ستتواصل للأبد.