تطورات متلاحقة، يشهدها القرن الإفريقي بالتوازي مع مستجدات المشهد الإقليمي في الشرق الأوسط، وبينهما تحاول السياسة المصرية التوازن والموائمة.

في إريتريا، كانت مصر موجودة عبر وزيري المخابرات والخارجية، عقب عدة جولات مع إثيوبيا في الصومال وصوماليلاند؛ بحثا عن مربعات جديدة في خرائط النفوذ.

وأعلنت وزارة الصحة الحصيلة شبه النهائية لحادث قطاري الزقازيق، ونفى محافظ الشرقية، أن يكون السبب هو  وفاة “عامل التحويلة” بأزمة قلبية مفاجئة، كما تناقلت مواقع إخبارية.

 في القاهرة، أعلن وزير الإسكان عن مخطط استثماري لمنطقة رأس بناس، كما أعلن الجدول الزمني؛ لتسليم أراضي مشروع رأس الحكمة.

وفي القاهرة أيضا، أفرجت النيابة عن ثلاثة من أعضاء الحزب المصري الديموقراطي، كانت السلطة الأمنية قد ألقت القبض عليهم، أثناء الإعداد لمؤتمر”غير عادي للحزب”.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية.

ثلاث وفيات و47 إصابة.. حصيلة شبه نهائية لحادث قطار الزقازيق

مصابو حادث تصادم قطاري الزقازيق

أعلنت وزارة الصحة، عن ارتفاع عدد مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق في محافظة الشرقية إلى ثلاث وفيات و49 مصاباً، تم نقلهم لتلقي العلاج في مستشفيات جامعة الزقازيق، وأحد المستشفيات الخاصة؛ بناءً على طلبهم، مشيرة إلى أن الحصيلة “شبه نهائية”.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الحالة الصحية لـ 44 من المصابين مستقرة، ومن المتوقع مغادرتهم للمستشفيات خلال الساعات القليلة المقبلة، بينما توجد خمس حالات غير مستقرة، وتتم متابعتها بشكل مستمر.

المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، نفى ما رددته مواقع وصفحات عن وفاة عامل التحويلة بأزمة قلبية كسبب للحادث، وقال: “هذا الكلام مستحيل وغير صحيح، أنه توفي، ومخزون الدم كاف في المستشفيات، ولا توجد أي مشكلة”.

وكانت بوابة أخبار اليوم الحكومية نشرت، أن مصدرا بالسكة الحديد قال، إن سبب الحادث وفاة عامل التحويلة، مشيرة إلى أن المعلومة غير مؤكدة.

وكان وزير النقل والصناعة الفريق كامل الوزير قد انتقل لموقع الحادث على الفور، ومن هناك قال إن العنصر البشرى هو سبب الحادث، ولكن النيابة هى من تحدد سبب الواقعة، موضحا أن القطار خرج من محطة الزقازيق، ووقف على سكة قطار آخر، وإن شاء الله سينتهي هذا الأمر، ونعمل على تطوير المنظومة.

وزيرا المخابرات والخارجية في إريتريا.. ملفات السودان والصومال والملاحة في البحر الأحمر كانت حاضرة

وزيرا المخابرات وزير الخارجية يزوران إريتريا

قام اللواء الوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج أمس السبت، بزيارة مدينة أسمرة عاصمة إريتريا، التقيا خلالها الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

ملفات الملاحة في البحر الأحمر، ووحدة أراضي الصومال والعلاقات الثنائية بين مصر وإريتريا، كانت حاضرة في محادثات الوزيرين المصريين مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

وقال بيان، أصدرته الخارجية، إن الطرفين توافقا على ضرورة مواصلة التشاور لتحقيق الاستقرار في السودان، ودعم مؤسسات الدولة الوطنية فيه، كما شددا على أهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته على كامل أراضيه.

وتطرقت المباحثات إلى التطورات الأمنية في البحر الأحمر، وكذا ضرورة توفير الظروف المواتية لاستعادة الحركة الطبيعية للملاحة البحرية، والتجارة الدولية عبر مضيق باب المندب.

كانت مصر قد أرسلت أسلحة وقوات عسكرية إلى الصومال في إطار إتفاقية الدفاع المشترك التي وقعها البلدان في القاهرة، فما كان من إثيوبيا إلا الاستيلاء على مطارات رئيسية في جنوب الصومال في محاولة؛ لوقف النقل الجوي المحتمل للقوات المصرية إلى المنطقة، والتي من المفترض أن تحل محل القوات الإثيوبية التي تدير عدة قواعد في ولايات جنوب غرب الصومال، بينما قامت حكومة أرض الصومال بإغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” وإمهال موظفيها 72 ساعة لمغادرة البلاد.

تأتي التحركات المصرية المكثفة في القرن الإفريقي عقب انسداد مسارات التفاوض مع إثيوبيا بخصوص تشغيل سد النهضة، وتوزيع حصص مياه نهر النيل بين دول الحوض ودول المصب.

مصر تجهز “رأس بناس” للاستثمار على غرار مشروع “رأس الحكمة

جانب من المؤتمر الصحفي برئاسة وزير الإسكان الذي عقد أمس

قال وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية شريف الشربيني، إن مصر بدأت وضع مخطط استثماري لمنطقة “رأس بناس” على البحر الأحمر؛ بهدف طرحها على شركات القطاع الخاص لتطويرها على غرار مشروع “رأس الحكمة”.

وأضاف الشربيني خلال مؤتمر صحفي عقده أمس السبت، أن عملية تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع “رأس الحكمة” للجانب الإماراتي، ستبدأ مطلع أكتوبر المقبل، وتُنجز بالكامل في 15 نوفمبر.

تعد “رأس بناس” أحد أكبر تجمعات الشعاب المرجانية البكر في العالم. ويمتد لسان شبه الجزيرة بطول 50 كيلومتراً داخل مياه البحر الأحمر، وتضم ميناء برنيس القديم.

وقدر وزير الإسكان، ما وصفه بـ “مخزون الأراضي والوحدات” التابعة للوزارة، بما قيمته ترليوني جنيه، قائلا إنه سيتم طرحها تباعاً.

كانت مصر والإمارات قد وقعتا في فبراير الماضي أكبر صفقة استثمار مباشرــ حسب وصف رئيس الوزراءــ استحوذت بموجبها شركة (ADQ) القابضة على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط مقابل 35 مليار دولار، على أن تحتفظ الحكومة المصرية بحصة 35% من المشروع وعائداته.

النيابة تفرج عن أعضاء “المصري الديموقراطي ” بكفالة… على ذمة اتهامات بـ “البلطجة”

قال محامو المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن نيابة شبرامنت بالجيزة قررت أمس إخلاء سبيل 3 من أعضاء الحزب المصري الديمقراطي، بكفالة 5 آلاف لكل منهم، على ذمة القضية رقم 12586 لسنة 2024 جنح أبو النمرس، وذلك بتهمة الاعتداء بالضرب والبلطجة وإتلاف ممتلكات عامة.

كانت الشرطة قد اقتحمت المؤتمر العام “غير العادي” للحزب، والذي تم تنظيمه بإحدى القاعات الخاصة، الواقعة بدائرة مركز أبو النمرس بالجيزة، لمناقشة “أزمة العضويات الجديدة” وقرارات قيادة الحزب، التي تسببت فى فصل وإيقاف نشاط عدد كبير من الكوادر “بشكل تعسفي”، وفق مسئولين بالحزب .

وتردد فى أوساط الحزب، أن المؤتمر تم عقده للإعلان عن انتهاء فترة رئاسة المرشح الرئاسي السابق فريد زهران كرئيس للحزب.

حرب غزة والضفة.. قصف مبان سكنية في القطاع واقتحامات في الضفة وصاروخ يمني في تل أبيب

قصف مباني سكنية

في اليوم الـ 345 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 18 للعدوان على الضفة الغربية، واصل جيش الاحتلال قصف المربعات والمباني السكنية؛ فقصفت مدفعيته مناطق في مخيم جباليا، ومنطقة المواصي، كما نفذ غارات على مبان سكنية في تل السلطان.

وأفادت وسائل إعلام باستشهاد 3 وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية، استهدفت أحد المنازل غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

في الضفة، أفادت مصادر فلسطينية باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قراوة بني زيد شمال رام الله.

وقالت منصة ساحات الفلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين، ودارت اشتباكات بين القوات المقتحمة ومقاومين تصدوا لها.

صاروخ يمني في تل أبيب.. وزعيم حزب العمل “تذكير بفشل حكومة نتنياهو”

صاروخ يمني في تل أبيب

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إنه أسقط صاروخا أُطلق من اليمن، وسقط في منطقة غير مأهولة شرق تل أبيب.

وذكرت القناة الـ 12 الإسرائيلية، أن دفاعات جوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن، سقط في منطقة قرب المطار وسط إسرائيل.

فيما قال نائب رئيس الهيئة الإعلامية لأنصار الله، إن الدفاعات الجوية الإسرائيلية فشلت فى اعتراض الصاروخ اليمني، مشددا على أنه بلغ هدفه.

وأضاف أن عمق الاحتلال أصبح مكشوفا بالكامل أمام القوات المسلحة اليمنية، قائلا إن مُسيّراتنا وصلت سابقا إلى إسرائيل، والآن تصل الصواريخ دون اعتراض.

 وتوعد الاحتلال، بأن “المستقبل يخفي الكثير”، وفق تعبيره.

وأكدت القناة الـ 12 الإسرائيلية، أن 4 طواقم إطفاء تعمل على إخماد حرائق اندلعت قرب تل أبيب جراء الصاروخ اليمني.

وقال رئيس حزب العمل يائير جولان، تعليقا على الصاروخ اليمني “تلقينا هذا الصباح تذكيرا بالفشل المستمر لحكومة اليمين”.

وأعلن الإسعاف الإسرائيلي إصابة 9 إسرائيليين أثناء اندفاعهم نحو الملاجئ إثر التصدي لصاروخ جماعة أنصار الله.

جبهة لبنان.. 150 صاروخا في يومين وتأجيل الدراسة في شمال إسرائيل

أفاد بيان لحزب الله، أنه قصف مقر كتائب المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة راوية الإسرائيلية بعشرات من صواريخ الكاتيوشا، وذلك بعد تأكيد وسائل إعلام إطلاق أكثر من 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الجولان والجليل الأعلى.

و أكدت القناة الـ 13 الإسرائيلية رصد إطلاق نحو 40 صاروخا، من جنوب لبنان تجاه شمال إسرائيل في الساعات الماضية.

وأعلن المجلس الإقليمي بالجليل الأعلى تأجيل مواعيد المدارس بسبب؛ حالة التأهب، وتحسبا لإطلاق صواريخ من جنوب لبنان.