لا زال مشهد الإقليم معبأ بدخان العدوان، والحرب متعددة الجبهات، دونما بريق في تحقق وعود بايدن المتكررة بقرب الوصول لاتفاق وقف إطلاق نار في غزة.

في القاهرة، أصدر الرئيس السيسي قرارا بإنهاء خدمة 11 مستشارا بالرئاسة، بعضهم يعمل بها منذ عشر سنوات.

وفي القاهرة، أيضا التقى رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي بوزير الاستثمار السعودي؛ ليطلق وعدا بإصدار القرارات اللازمة لحل كل مشاكل المستثمرين السعوديين.

العاصمة السودانية الخرطوم، تصاعدت في سمائها أعمدة الدخان إثر قصف مدفعي متبادل بين طرفي النزاع المحتدم منذ مارس 2023.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية.

إنهاء خدمة 11 مستشارا في رئاسة الجمهورية

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بإنهاء خدمة عدد من مستشاري رئيس الجمهورية، من بينهم وزيران سابقان للداخلية، وفق مراسلة قناة الحرة في القاهرة.

القرار يعد الأول من نوعه منذ العام 2014، وتشمل قائمة المستشارين الذين صدر بحقهم قرار إنهاء الخدمة الفريق مهاب مميش، مستشار الرئيس لشؤون مشروعات محور قناة السويس والمواني البحرية، ووزير الداخلية الأسبق، أحمد محمد جمال الدين، مستشار الرئيس للمناطق النائية والحدودية، الذي يعمل مستشارا بالرئاسة منذ عام 2014، واللواء مجدي محمد عبد الغفار، وزير الداخلية الأسبق مستشار الرئيس لشؤون مكافحة الإرهاب منذ عام 2018، بالإضافة إلى محسن محمود السلاوي، مستشار الرئيس للمتابعة منذ عام 2015.

كما شمل القرار محمد عمرو هيبة، رئيس هيئة الرقابة الإدارية الأسبق ومستشار الرئيس لشؤون مكافحة الفساد، وعبد العزيز محمد سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع الأسبق ومستشار الرئيس للتطوير التكنولوجي، ومحمد عرفان جمال الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية الأسبق ومستشار الرئيس للحوكمة والتحول الرقمي.

وتضمن القرار كذلك المستشارين بالرئاسة مصطفى صبور، ومحمد حجازي عبد الموجود منازع، وحسن عبد الشافي أحمد عبد الغني، والمستشار العسكري علي فهمي محمد علي.

مدبولي: سنزيل كل مشكلات المستثمرين السعوديين

مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

زار رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، العاصمة السعودية الرياض والتقى وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، وبحث معه ــ حسب بيان رئاسة الحكومةــ ملفات الاستثمار ذات الاهتمام المشترك.

وقال مدبولي: لدينا اهتمام ورغبة واسعة في زيادة معدلات الاستثمارات السعودية في مصر، وسنقدم من أجل ذلك كل الدعم السياسي والاقتصادي المُمكن، وجدد التأكيد على اتخاذ كل القرارات التي تُسهم في حل مشكلات المستثمرين السعوديين.

بينما قال الوزير السعودي: “توصّلنا إلى تفاهمات واسعة بين الفِرق الفنية والتنفيذية المعنية بمناقشة بنود اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين مصر والمملكة، ونأمل أن تكون الاتفاقية بمثابة أداة ثقة وعامل تحفيز للمستثمرين”.

 تصاعد أعمدة الدخان في سماء الخرطوم

تصاعد أعمدة الدخان في سماء الخرطوم

استؤنف أمس الأحد القصف المدفعي والجوي المتبادل بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم. حيث استهدفت الطائرات الحربية مواقع تابعة لقوات الدعم السريع، مما أدى إلى ارتفاع أعمدة الدخان في سماء المدينة.

وأفادت مصادر إعلام محلية، أن دوي القصف تم سماعه في مناطق وسط وجنوب الخرطوم، بما في ذلك محيط سلاح المدرعات، بالإضافة إلى تصاعد الدخان في حي الصحافة وأحياء الديم والامتداد وشارع الغابة.

وشهدت أجواء أم درمان والخرطوم بحري وجنوب الخرطوم تحليقاً مستمراً للطائرات الحربية، مما زاد من حدة التوتر في المنطقة.

من جانبها، قامت قوات الدعم السريع بإطلاق عدة قذائف مدفعية من مواقعها شرقي الخرطوم، مستهدفةً مواقع في أم درمان.

وأكد شهود عيان سقوط عدد من القذائف في محلية كرري، مما يعكس تصاعد حدة الصراع بين القوات المتنازعة في العاصمة.

حرب غزة والضفة.. الاحتلال يواصل قصف رفح وعملية نوعية للمقاومة

الاحتلال يواصل قصف رفح

في اليوم الـ 346 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 19 على الضفة الغربية، واصل جيش الاحتلال القصف العشوائي للمربعات السكنية وعمليات الدهم والاعتقال، فيما نفذت المقاومة عملية نوعية مركبة في رفح التي قال جيش الاحتلال، إنه أنهى قوة حماس بها.

قصف الاحتلال عددا من المناطق في مخيمي جباليا والنصيرات، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء، وإصابة مدنيين بينهم نساء وأطفال.

وقالت مصادر طبية إن 16 شهيدا سقطوا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم.

فيما أعلنت كتائب القسام التابعة لحماس تنفيذ عملية مزدوجة في رفح جنوبي قطاع غزة، مستهدفة آلية عسكرية إسرائيلية وجنودا من جيش الاحتلال.

وعرضت سرايا القدس التابعة للجهاد مشاهد من استهداف دبابة صهيونية من نوع ميركافا بقذيفتين في منطقة التوغل دوار العودة وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

واستشهد الصحفي عبد الله شكشك في قصف إسرائيلي، ما يرفع عدد الصحفيين الذين قتلتهم قوات الاحتلال إلى 173 صحفيا، حسب مكتب الإعلام الحكومي بالقطاع.

وفي الضفة، أعلنت كتائب شهداء الأقصى- نابلس، التابعة لفتح، أنها استهدفت “آليات العدو الصهيوني المقتحمة لمخيم بلاطة بعبوات “الزوفي” شديدة الانفجار، محققين إصابات مباشرة”.

وذكرت قناة كان الإسرائيلية أن حركة حماس تستعد للمرحلة المقبلة من القتال في قطاع غزة، وأن نسبة إعادة تأهيل التنظيم بالقطاع أعلى من نسبة تفكيك قدراته العسكرية.

بينما قال الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي جيورا آيلاند، إنه لا يمكن لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إخفاء الواقع الصعب، فإسرائيل وقعت في حفرة إستراتيجية، تزداد عمقا.

في القدس، نفذ شاب فلسطيني عملية طعن، ضد شرطي إسرائيلي، ما أدي لإصابته، بينما استشهد المنفذ.

وأغلقت شرطة الاحتلال أبواب البلدة القديمة بالقدس المحتلة بعد عملية الطعن.

جبهة الجولان.. إصابة جنود الاحتلال بشظايا مسيرة

عناصر من جيش الاحتلال

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة جنود بجروح، زعم أنها طفيفة جراء شظايا مسيّرتين، أُسقطتا في هضبة الجولان.

جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية على الجنوب ورفض لمقترح أمريكي بترسيم الحدود

أفادت وسائل إعلام، أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن سلسلة غارات إسرائيلية على محيط بلدة المحمودية جنوبي لبنان.

 وذكر حزب الله، أنه استهدف مباني يستخدمها جنود العدو في مستعمرة شلومي بالأسلحة المناسبة وحقق إصابة مباشرة.

ودوت صفارات الإنذار في الغجر وبلدات أخرى بالجليل الأعلى، للاشتباه بتسلل مسيرات من لبنان.

وفي سياق متصل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسئولين بحكومة الاحتلال، أن المبعوث الأمريكي سيقدم خلال زيارته مقترحا لإعادة ترسيم الحدود مع لبنان.

 وذُكِر أن المقترح، يتضمن تمرير الحدود عند موقع خيمة وضعها حزب الله داخل إسرائيل.

 وقالت الهيئة، إن إسرائيل ترفض المقترح الأمريكي لترسيم الحدود البرية، وتعتبره استفزازا.

جبهة اليمن.. عبد الملك الحوثي: القادم أعظم

قائد حركة أنصار الله في اليمن عبد الملك الحوثي

أعلن قائد حركة أنصار الله في اليمن، عبد الملك الحوثي، أنّ عملية أمس “التي تمّ تنفيذها بصاروخ ذي تقنية عالية تجاوز منظومات العدو الإسرائيلي وقطع مسافة تقدّر بـ 2040 كلم، تأتي في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد”.

وفي كلمةٍ له بمناسبة ذكرى المولد النبوي، أكد أنّ عمليات القوات المسلحة اليمنية مستمرّة، ما دام استمرّ العدوان والحصار على غزة، وأنّ الموقف اليمني ثابت حتى تطهير فلسطين من براثن الاحتلال”.