في اختراق “قاتل”جديد واسع النطاق وغير مسبوق قامت إسرائيل أمس بالتغلغل داخل شبكة إتصالات حزب الله، ما تسبب في جرح آلاف بينهم سفير إيران بلبنان، واستشهاد 14 ضمنهم مدنيون لا ينتمون للحزب، وامتد الاختراق لعناصر تابعة للحزب في سوريا. وذلك فيما بات يسمى “انفجارات البيجر”، وهو الجهاز ذو التقنية المنخفضة الذي اعتمده الحزب في الربط والتواصل بين كوادره وقياداته، تجنبا للتقنيات الأكثر تقدما “الهواتف المحمولة” الذي ظل الحزب يعتقد أنها سهلة الاختراق من الجانب الإسرائيلي.

وبهذه العملية يواصل نتنياهو السعي نحو حرب إقليمية شاملة، تسعى أطراف إقليمية ودولية لتجنبها. وهي قد تأتي وجيشه ما زال منغمسا في غزة، والشارع بإسرائيل يموج بالاحتجاجات ضده لإبرام صفقة للإفراج عن رهائن إسرائيليين تحتجزهم حماس.

في القاهرة، أعلن رئيس غرفة صناعة الحبوب عن رفع المخزون الاستراتيجي من القمح إلى ستة أشهر بدلا من أربعة، واعلنت وزارة الكهرباء، أنه لا رجعة لخطة تخفيف الأحمال.

وفي القاهرة أيضا، طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالإفراج عن أحمد صبري ناصف، الذي صدرت لصالحه أربعة أحكام بالبراءة وثمانية قرارات بإخلاء السبيل.

وفي قلب القاهرة، امتنعت نقابة الصحفيين المصريين عن تنفيذ 48 حكما قضائيا نهائيا، وجرى قطع الكهرباء عن الصادر لصالحهم أحكام بالقيد في النقابة لمنعهم من الاعتصام في مقر النقابة.

“انفجارات البيجر في لبنان”.. أمريكا تنفي علمها والشركة التايونية “الأجهزة تم تصنيعها في أوروبا”.. والخارجية المصرية تحذر من التصعيد

أعلنت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، أنها لم تكن على علم مسبق، ولم يكن لها أي دور في الانفجارات المتزامنة لأجهزة اتصال، أدت إلى إصابة عناصر حزب الله في لبنان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: “أستطيع أن أقول لكم إن الولايات المتحدة لم تكن ضالعة في الأمر، ولم تكن على علم بهذه الحادثة مسبقا، وفي هذه المرحلة نقوم بجمع المعلومات”.

وكان مؤسس شركة جولد أبوللو التايونية ورئيسها هسو تشينج كوانج، قد أصدر بيانا قال فيه، إن الأجهزة التي استخدمت في الهجوم قام بتصنيعها موزع أوروبي.

وأضاف أن شركة أوروبية تواصلت معهم قبل ثلاثة أعوام، واستورد أجهزة منهم، ثم طلبت استخدام العلامة التجارية للشركة في منتجات تخصه.

من جهته، تعهّد حزب الله صباح اليوم الأربعاء “بمواصلة عملياته العسكرية ضد إسرائيل إسنادا لقطاع غزة”.

وقال الحزب في بيان، إن اسناد غزة منفصل عما وصفه بـ “الحساب العسير” الذي “ينتظر العدو المجرم على مجزرته يوم الثلاثاء”.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، إن عدد الجرحى جراء هذه الانفجارات وصل إلى 2750 جريحا، بالإضافة إلى تسعة قتلى، من بينهم طفلة عمرها ثماني سنوات، موضحاً أن هذه الإحصائيات ليست نهائية.

وفي بيان لها، حذرت الخارجية المصرية من “خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة”.

وقالت في بيان لها انها حريصة على “أمن واستقرار لبنان وعدم انتهاك سيادته”

وأجرى وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، اتصالين هاتفيين مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية، عبد الله بو حبيب، لمتابعة الموقف.

وزارة الكهرباء: “لا عودة لتخفيف الأحمال”

تخفيف الأحمال

قال مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إن وزارة الكهرباء قررت عدم تخفيف الأحمال الكهربائية مجددا، في ظل توريد كميات الوقود التي تحتاجها محطات الإنتاج، وفقا لمعدل الاستهلاك اليومي بالتنسيق مع وزارة البترول.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن الأشهر المقبلة لن تشهد تخفيفا في الأحمال أو قطع تيار الكهرباء لسببين: الأول انخفاض الاستهلاك والأحمال، بنسبة تتراوح بين 20 و30% مع انخفاض درجات الحرارة، وتحسن الطقس، والثاني توفير إمدادات الوقود اللازمة؛ لتشغيل المحطات من غاز ومازوت، ويتم استخدامها بشكل يومي.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد أعلن في يوليو الماضي، وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال، بداية من يوم الأحد 21 يوليو 2024، وحتى منتصف سبتمبر 2024.

رفع الاحتياطي الاستراتيجي من القمح إلى ستة أشهر.. واستيراد 430 ألف طن من روسيا

القمح

زادت الحكومة المصرية حجم الاحتياطي الاستراتيجي من القمح؛ ليصل إلى 6.1 أشهر، بعد تعاقدها على استيراد كميات ضخمة، معظمها من روسيا، وآخرها شحنة قوامها 430 ألف طن بسعر 235 دولارًا للطن، وفق بيانات رسمية.

وقال نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، عبد الغفار السلاموني، إن الحكومة تسعى لزيادة حجم رصيد الاحتياطي من القمح التمويني إلى 6 أشهر بدلًا من 4 أشهر، مُعتمدة على التعاقد على كميات ضخمة مستوردة من الخارج خلال فترة انخفاض أسعار القمح العالمي.

وللعام الثاني على التوالي، خفضت وزارة المالية تقديراتها لمتوسط سعر القمح إلى 280 دولارًا للطن بموازنة العام المالي الجاري 2024 /2025 من 340 دولارًا، كانت متوقعة العام المالي الماضي، و424 دولارًا العام الذي سبقه.

“المبادرة المصرية” تطالب وزير الداخلية بالتدخل العاجل للإفراج عن “أحمد صبري ناصف”

“المبادرة المصرية” تطالب وزير الداخلية بالتدخل العاجل للإفراج عن “أحمد صبري ناصف”

طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، بالتدخل العاجل لتنفيذ قرار محكمة جنايات العباسية النهائي الصادر يوم 12 سبتمبر الجاري بشأن؛ إخلاء سبيل أحمد صبري ناصف، بضمان محل إقامته على ذمة القضية رقم 2168 لسنة 2024.

سبق وأصدرت المبادرة بيانات مشابهة بخصوص الشاب المحبوس منذ يناير 2017، عندما كان طالبًا بالمرحلة الثانوية عمره 18 عامًا، والذي حُرم من استكمال دراسته بسبب؛ حبسه على ذمة 8 قضايا متتالية ومتشابهة، وتمت تبرئته من أربعة منها بالفعل، بينما صدرت عدة قرارات بشأن باقي القضايا- لم تنفذ وزارة الداخلية أي منها بحسب المبادرة- وأقرت تلك القرارات القضائية بعدم وجود ضرورة لحبسه احتياطيًا على ذمة أي منها.

“الصحفيون ” تمتنع عن تنفيذ 48 حكما قضائيا.. وتقطع النور عن معتصمين

نقابة الصحفيين

قال 48 صحفيا، صدر لصالحهم أحكام قضائية نهائية بالقيد في نقابة الصحفيين، ان النقابة تمتنع عن تنفيذ الأحكام القضائية واجبة النفاذ.

وقال متحدث باسم الحاصلين على أحكام، إن نقيب الصحفيين ورئيس لجنة القيد امتنعا عن تنفيذ الأحكام، دون سند من قانون، وبالمخالفة للائحة النقابة الداخلية، وتعاملا معهم بشكل غير لائق حسب وصفهم.

وأضاف أنه عندما أبلغوا النقابة نيتهم بالاعتصام داخلها، قام النقيب بقطع النور عن الدور الثالث حيث المقر المفترض للاعتصام، واستعان بالأمن لمنعهم من الاعتصام.

حرب غزة والضفة.. صباح مؤلم في إسرائيل واقتحامات واسعة بالخليل

الحرب على غزة

في اليوم الـ 348 للعدوان الإسرائيلي على غزة والـ 20 على الضفة الغربية، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفا ليليا على عدة مناطق، ونسفت مباني في رفح والنصيرات.  

وقال وزير المالية اليميني المتطرف بتسائيل سموتريش، تعليقا على إعلان مقتل 4 عسكريين في رفح، “إنه صباح صعب ومؤلم”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 7 عسكريين في هجومين في رفح جنوبي قطاع غزة، أحدهما كمين شمل تفخيخ مبنى.

وبحسب جيش الاحتلال، ارتفع عدد القتلى في صفوفه إلى 714، بعد مقتل 4 عسكريين بينهم طبيبة في كمين نصبته المقاومة الفلسطينية في رفح، كما أعلن إصابة 5 عسكريين بينهم ضابط في الكمين ذاته.

وقالت قناة الأقصى الفضائية، إن آليات إسرائيلية أطلقت النار صباح اليوم في محيط دوار الكويت جنوب شرق مدينة غزة.

يأتي ذلك بعد ساعات من قصف على حي الزيتون؛ أسفر عن استشهاد فلسطينيين اثنين.

في الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم مخيم الفوار جنوب الخليل وبلدة حوسان غرب بيت لحم، ونفذت القوات المتوغلة حملة اعتقالات واسعة في المخيم والبلدة.

جبهة لبنان.. حريق في صفد وصفارات الإنذار تدوي في طبريا

أكدت “حزب الله” في بيان له صباح اليوم الأربعاء، أنه “سيواصل اليوم كما في كل الأيام الماضية عملياته المباركة لإسناد ‏غزة، وأهلها ومقاومتها وللدفاع عن لبنان وشعبه وسيادته”.

مؤكدا أن “هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب ‏العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته يوم الثلاثاء، التي ارتكبها بحق شعبنا وأهلنا ‏ومجاهدينا في لبنان، فهذا حساب آخر وآتٍ إن شاء الله”. ‏

وقالت إدارة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية، إن حريقا اندلع فجر اليوم قرب مدينة صفد إثر سقوط صاروخ.

بينما دوت صفارات الإنذار فجر اليوم في عدة بلدات إسرائيلية قرب طبريا للاشتباه في تسلل مسيرات وإطلاق صواريخ من لبنان.